Asset 1
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

اعتماد امتحان اليوس الموحد TR-YÖS كبديل عن امتحانات YÖS

اعتماد امتحان TR-YÖS كبديل عن امتحانات YÖS
تعليم, مقالات الجامعات

قائمة المحتوى

في خطوة مفاجئة ومهمة، أعلنت وزارة التعليم العالي التركية عن قرار إلغاء اختبار YÖS من قبل الجامعات التركية الحكومية، وهو الاختبار الذي يؤهل الطلاب الأجانب للالتحاق بالجامعات التركية. واعتماد امتحان  TR-YÖS أو ما يدعى امتحان اليوس الموحد. 

تلك الخطوة تشكل تغييراً كبيراً في عملية قبول الطلاب الأجانب في الجامعات التركية، حيث كان اختبارات اليوس التي توفرها الجامعات الحكومية التركية تُعتبر من المعايير المستخدمة على مدة عدة أعوام سابقة لتحديد مؤهلات الطلاب وقدراتهم الأكاديمية. ومع ذلك، فإن اعتماد امتحان TR-YÖS يعكس رغبة وزارة التعليم العالي في توحيد المعايير وجعل عملية التقديم والقبول للطلاب الأجانب أكثر شفافية. على الرغم من كون هذا القرار يبدو مفاجئاً، إلا أنه يأتي في سياق التطورات الأخيرة في مجال التعليم العالي التركي.

أسباب اعتماد امتحان TR-YÖS :

تعتمد وزارة التعليم العالي التركية على امتحان  اليوس الموحد TR-YÖS في عملية تسجيل الطلاب الأجانب في الجامعات الحكومية لعدة أسباب، بما في ذلك:

توحيد المعايير: يساعد امتحان TR-YÖS في توحيد معايير القبول للطلاب الأجانب، حيث يقيس مستوى المعرفة والمهارات الأكاديمية للطلاب بشكل عادل وموضوعي.

تحديد المستوى: يساعد امتحان TR-YÖS في تحديد مستوى الطلاب الأجانب وقدرتهم على متابعة الدروس والتفاعل في بيئة التعليم العالي التركية بشفافية وعدم تحيز، مما يضمن توفير تجربة تعليمية مناسبة لهم.

تسهيل الإجراءات: من خلال اعتماد امتحان TR-YÖS، يتسنى لوزارة التعليم العالي التركية تبسيط إجراءات قبول الطلاب الأجانب من خلال موقع الكتروني واحد فقط وهو ÖSYM ، مما يجعل عملية التسجيل أكثر شفافية وسهولة للجميع.

من يحق له دخول امتحان اليوس الموحد:

جميع الطلاب الذين سيستفيدون من حصص الطلاب الأجانب بشرط أن يكونوا في السنة الأخيرة أو قد تخرجوا من المدرسة الثانوية هم:

1) الطالب الحامل للجنسية الأجنبية

2) المواطن الأجنبي الذي اكتسب الجنسية لاحقاً، أي الطالب مزدوج الجنسية.

3) الطالب التركي الذي بدأ التعليم الثانوي في الخارج بعد 01/02/2013 وأكمل تعليمه الثانوي بالكامل في بلد أجنبي غير جمهورية شمال قبرص التركية

كيفية التسجيل على امتحان اليوس الموحد

يمكن للطلاب الأجانب التسجيل على امتحان TR-YÖS عن طريق القيام بالخطوات التالية:

1- زيارة موقع ÖSYM والتحقق من متطلبات التسجيل والأوراق المطلوبة عبر الرابط 

2- يمكن للطلاب التسجيل على امتحان TR-YÖS عبر الإنترنت من خلال الرابط 
ويحتاج الطالب إلى تقديم بعض المعلومات الشخصية مثل الاسم وتاريخ الميلاد والجنسية وغيرها.

اعتماد امتحان TR-YÖS كبديل عن امتحانات YÖS
3- يجب على الطلاب دفع رسوم التسجيل لامتحان TR-YÖS، والتي يمكن أن تختلف حسب الدولة ويتم الإعلان عنها في الموقع الرسمي ÖSYM خلال فترة التقديم.
4- بعد التسجيل، سيتلقى الطالب إشعاراً بموعد ومكان امتحان TR-YÖS. ويجب على الطالب حضور الامتحان في الموعد المحدد وإحضار بطاقة الهوية أو جواز السفر الصالح.
5- بعد إجراء الامتحان، يجب على الطلاب الانتظار للحصول على نتائجهم. ويمكن للطلاب الذين يحصلون على درجات جيدة في امتحان TR-YÖS أن يستخدموا هذه النتائج للتقدم إلى الجامعات التركية والمفاضلة على الاختصاص المطلوب.

المحتوى الفعلي للامتحان:

يستمر اختبار TR-YÖS لمدة ـ100 دقيقة، ويحتوي على 80 سؤال متعدد الخيارات، يتعلق المحتوى الفعلي بعدة محاور وهي الرياضيات والهندسة واسئلة ذكاء IQ.

تحتسب درجة الرياضيات لكل سؤال مضروبة في (0.55) وتحتسب درجة IQ لكل سؤال مضروبة في (0.45) ويتم اتباع قاعدة في احتساب العلامات حيث مقابل اربع اجابات خاطئة تحذف علامة سؤال صحيحة وتكون صلاحية الشهادة سنتان.

شروط القبول في الجامعات التركية بعد الامتحان:

حالياً يعد اجتياز امتحان TR-YÖS شرطاً أساسياً للحصول على قبول في الجامعات التركية، وتحدد الجامعات الحكومية الدرجات الأدنى المطلوبة للحصول على المقعد الجامعي في اختبار TR-YÖS.

الاستعداد لامتحان اليوس الموحد:

يحتاج الطلاب إلى الاستعداد بشكل جيد لامتحان TR-YÖS لتحقيق أفضل النتائج، ويوصى ببعض الطرق التالية:

1.تحديد الأهداف الواقعية ووضع جدول زمني للتحضير للامتحان.

2. الاطلاع على المناهج الدراسية ومراجعتها بشكل جيد.

3. حل الأسئلة السابقة والاطلاع على الأسئلة المتكررة في الامتحان.

4. التدرب على الحساب الذهني والأساليب الحسابية.

الموارد المفيدة للتحضير للامتحان:

1- اسئلة الاختبارات السابقة: يمكن الحصول على اسئلة الاختبارات السابقة لامتحان TR-YÖS، حيث توفر أسئلة واقعية تساعد الطلاب على فهم نمط الامتحان وتدريب أنفسهم على الأسئلة المحتملة.

2- المواقع الإلكترونية والتطبيقات: هناك العديد من المواقع الإلكترونية والتطبيقات التي توفر مواد تعليمية واختبارات تجريبية لامتحان TR-YÖS. يمكن استخدامها للتدرب على مختلف المواضيع والمهارات المطلوبة في الامتحان.

3- الدروس والدورات التحضيرية: يمكن للطلاب الانضمام إلى دروس أو دورات تحضيرية لامتحان اليوس الموحد التي تقدمها بعض المؤسسات التعليمية. توفر هذه الدروس توجيهاً مباشراً وتطويراً للمهارات الأكاديمية اللازمة لنجاح الامتحان.

4- المصادر الأكاديمية: يمكن استخدام المصادر الأكاديمية مثل الكتب والمقالات والأبحاث لزيادة المعرفة في المواضيع المختلفة التي يغطيها امتحان TR-YÖS. يمكن العثور على هذه المصادر في المكتبات أو عبر الإنترنت.

5- المجموعات الدراسية والمنتديات: يمكن للطلاب الانضمام إلى مجموعات دراسية أو منتديات عبر الإنترنت حيث يمكنهم تبادل المعلومات والأفكار مع زملائهم والاستفادة من تجاربهم ونصائحهم.

اعتماد امتحان TR-YÖS كبديل عن امتحانات YÖS
من المهم أن يستخدم الطلاب مصادر موثوقة وأن يخططوا للتحضير بشكل منظم ومناسب لضمان أفضل نتائج في امتحان TR-YÖS والحصول على فرصة تعليم جامعي مميزة في تركيا.

الآراء المختلفة حول قرار اعتماد :

آراء الطلاب الأجانب المتأثرين بالقرار: عندما تم الإعلان عن إلغاء امتحان YÖS واعتماد TR-YÖS في عملية تقييم دخول الطلاب الأجانب للجامعات التركية، كان لدى الطلاب شعور بالارتباك والخوف بسبب قرار الحكومة الجديد. بعض الطلاب شعروا بالقلق من عدم إدراجهم في جامعات تركية رائدة بسبب إلغاء امتحانات YÖS الخاصة بالجامعات الحكومية التي كانت تمتاز بمستوى أسئلة سهلة نوعاً ما ولتقليص عدد فرص الدخول للامتحان حيث هناك امتحانين لليوس الموحد على مدار السنة الواحدة فقط. ولكنهم لاحقاً عبروا عن ترحيبهم بالقرار نظراً لكون امتحان TR-YÖS أقل صعوبة واجتيازه من قبل جميع الطلاب والمقارنة بين نتائجهم سيحقق عدالة أكبر مما كانت عليه الحال في اختبارات اليوس المختلفة بالصعوبة وطرق تشكيل الأسئلة من جامعة لأخرى.

مقالات مهمة عليك قراءتها :

آراء الخبراء في الأدارة التربوية: من وجهة نظر الخبراء في الأدارة التربوية، فإن قرار إلغاء امتحان YÖS الخاص بالجامعات واستبداله بالـ TR-YÖS هو قرار صائب ولا مبرر للقلق خاصة أنه يخدم الجانب المنطقي من حيث توحيد الأسئلة والتقييم العادل لمستوى الطلاب بالنتيجة. رغم تأكيدهم على سلبية القرار من ناحية عدد مرات إتاحة التقديم على الامتحان.

امتحان TR-YÖS يقوم بتقييم قدرات الطلاب في المجالات المختلفة مثل الرياضيات والعلوم واللغة التركية، مما يساعد الجامعات على تحديد مستوى الطلاب وقدرتهم على متابعة الدروس في بيئة التعليم العالي التركية. كما يوفر هذا الامتحان فرصة للطلاب لإظهار قدراتهم ومهاراتهم الأكاديمية بشكل عادل وشفاف. بصفة عامة، إلغاء اختبار YÖS واعتماد امتحان TR-YÖS يشيران إلى رؤية المؤسسات التعليمية في تركيا لتحسين جودة التعليم العالي وزيادة تنوع طلابها. إن هذه التغييرات ستسهم في توحيد المعايير وإنشاء بيئة تعليمية متنوعة وشاملة للطلاب من مختلف أنحاء العالم. ستظل هذه التغييرات محط إشادة واهتمام من قِبَل الطلاب الأجانب المهتمين بالدراسة في تركيا، حيث ستسهم في تبسيط عملية التقديم والقبول وزيادة فرص نجاحهم في تحقيق أحلامهم الأكاديمية في هذه البلاد.

قالوا عنا

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

مجموعة فيديوهات تعليمية عفوية عن المناطق والعقارات والدراسة والسياحة في تركيا

أحدث المقالات

الأكثر قراءة

تابعنا

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة