Asset 1
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.
أفضل الجامعات لدراسة الطب في اسطنبول

أفضل الجامعات لدراسة الطب في اسطنبول

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار

تعد مدينة اسطنبول واحدة من أهم المدن التعليمية في تركيا، حيث تضم العديد من الجامعات المرموقة والمتخصصة في مجالات مختلفة. ومن بين تلك الجامعات، تتميز الجامعات التي تقدم برامج دراسية في مجال الطب بسمعة ممتازة وتقدم تعليماً عالي الجودة للطلاب. في هذه المقالة، سنستعرض أفضل الجامعات لدراسة الطب في اسطنبول، حيث سنتعرف على لغة برامجها الأكاديمية وموقعها وقربها من المواصلات. سنقدم أيضاً نظرة عامة على سمعة تلك الجامعات وتصنيفها العالمي والمحلي، وذلك لمساعدة الطلاب الراغبين في متابعة دراسة الطب في اسطنبول على اتخاذ القرار المناسب.

الدراسة الجامعية في تركيا:

تتميز الدراسة الجامعية في تركيا بالعديد من الميزات التي تجعلها وجهة مثالية للطلاب الدوليين. أحد أهم هذه الميزات هو توفر مجموعة واسعة من الجامعات المرموقة والمعترف بها عالمياً، مما يتيح للطلاب الاختيار من بين مجموعة متنوعة من التخصصات والبرامج الأكاديمية. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع الجامعات في تركيا ببيئة تعليمية حديثة ومتطورة، وتقدم فرصاً للتعلم النشط والتفاعل مع أساتذة متخصصين في مجالاتهم. كما تتميز تركيا بتكاليف دراسية معقولة مقارنة بالعديد من الدول الأخرى، مما يجعلها خياراً مغرياً للطلاب الذين يبحثون عن تعليم عالي الجودة بتكلفة معقولة. ولا يمكن نسيان الثقافة الغنية والتنوع الاجتماعي في تركيا التي توفر بيئة مثالية للطلاب الدوليين لاكتساب تجارب جديدة وتوسيع آفاقهم. إن الدراسة الجامعية في تركيا تعتبر فرصة استثنائية للطلاب الدوليين للحصول على تعليم عالي الجودة وتجربة حياة جامعية مثيرة في بلد مليء بالتاريخ والثقافة.

تخصص الطب في تركيا:

في تركيا، يتكون تعليم الطب مرحلتين ويتطلب ذلك وقتاً طويلاً وجهداً كبيراً. يتم تقسيم مراحل دراسة الطب في تركيا إلى:

  1. مرحلة البكالوريوس: تبدأ دراسة الطب في تركيا بمرحلة البكالوريوس التي تستمر لمدة ست سنوات. تشمل هذه المرحلة دراسة المواد الأساسية مثل العلوم الطبية الأساسية والعلوم السريرية الأولية وغيرها في أول ثلاث سنوات ثم في السنوات الثلاثة التالية يتم التدريب العملي والسريري برفقة التعليم النظري لتطبيق المعلومات المكتسبة والتي ما زالوا يكتسبونها خلال دراستهم.
  1. امتحان التخصص الطبي (TUS): آلاف الطلاب يسعون لاجتياز هذا الاختبار والدخول إلى اختصاصات معينة تابعة للفروع السريرية (الأشعة، التخدير، الجراحة العامة، أمراض النساء، إلخ) أو للعلوم الأساسية (علم التشريح، علم وظائف الأعضاء، وغيرها) ومدة دراسة أي تخصص هي 4 سنوات تشمل التدريب العملي في الأقسام الخاصة بتخصصهم الدراسي في المستشفيات. أما المتخرجون الذين لا يستطيعون اجتياز امتحان التخصص الطبي أو لا يتقدمون للامتحان أصلاً يواصلون دراستهم للحصول على الدكتوراه في طب الأسرة أو ما يعرف باسم (طبيب عام) وأيضاً هنا يتم تدريبهم عملياً في المستشفيات بكافة الاختصاصات الموجودة. 

تتنوع المواد التي يدرسها الطلاب في تخصص الطب في تركيا بين العلوم الأساسية مثل الكيمياء والفيزياء والأحياء، والعلوم الطبية السريرية مثل الجراحة والطب الباطني والأمراض النسائية والتوليد وغيرها. ويتم تقديم هذه المواد من خلال محاضرات نظرية وتدريبات عملية في المستشفيات والمختبرات الطبية.

تعتبر دراسة الطب في تركيا تجربة تعليمية شاملة تجمع بين النظريات العلمية والتدريب العملي المكثف، مما يمهد الطريق لتأهيل الطلاب لممارسة مهنة الطب بكفاءة عالية.

أفضل الجامعات لدراسة الطب في اسطنبول

ميزات دراسة الطب في تركيا:

يُعتبر تخصص الطب في تركيا واحداً من أكثر التخصصات التي تحظى بشعبية كبيرة بين الطلاب الدوليين، حيث تتميز بالعديد من الميزات الجذابة نذكر منها:

  1. جامعات مرموقة: تتوفر في تركيا العديد من الجامعات المرموقة التي تقدم برامج تعليمية عالية الجودة في مجال الطب، مع تركيز كبير على التدريب العملي والتجارب السريرية.
  1. تكاليف دراسية معقولة: تعتبر تكاليف الدراسة في تركيا معقولة مقارنة بالعديد من الدول الأخرى، مما يجعلها وجهة مغرية للطلاب الذين يبحثون عن تعليم طبي عالي الجودة بتكلفة معقولة.
  1. تقنيات ومرافق حديثة: تتمتع الجامعات الطبية في تركيا بمرافق حديثة وتقنيات طبية متطورة، مما يسمح للطلاب بالاستفادة من تجربة تعليمية متطورة ومجهزة بأحدث التقنيات.
  1. تدريب عملي متخصص: يتمتع الطلاب بفرص التدريب العملي في مستشفيات مرموقة ومراكز طبية متقدمة، مما يسمح لهم بتطبيق المعرفة النظرية في بيئة عملية واكتساب خبرة قيمة.
  1. فرص العمل العالمية: بما أن تركيا تُعتبر وجهة طبية مهمة، فإن الطلاب الذين يدرسون الطب في تركيا يمكنهم الاستفادة من فرص العمل العالمية والتوظيف في مختلف أنحاء العالم بعد التخرج.

متطلبات التقديم على الجامعات لدراسة الطب في تركيا:

الجامعات الحكومية:

تختلف المتطلبات بين جامعة وأخرى، ولكن عادة ما تشمل الشروط التالية:

  1. اجتياز امتحان القبول: يجب على الطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات الطب في تركيا اجتياز امتحان القبول المعترف به من قبل الجامعة وحاليا تم اعتماد اختبار TR-YÖS لجميع الجامعات في تركيا ويجب تحقيق درجات عالية جداً ليستطيع الطالب المفاضلة على هذا الاختصاص والحصول عليه.
  1. الحصول على شهادة الثانوية العامة: يجب على الطلاب الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، مع تحقيق درجات عالية في المجموع العام وفي المواد العلمية مثل الرياضيات والعلوم.
  1. إجادة اللغة التركية أو الإنجليزية: يجب على الطلاب إثبات إجادتهم للغة التركية أو الإنجليزية، وذلك عادة من خلال اجتياز اختبار اللغة المعترف به من قبل الجامعة أو إبراز شهادة لغة معترف بها.
  1. مقابلة شخصية: قد تتطلب بعض الجامعات إجراء مقابلة شخصية مع الطلاب المتقدمين للالتحاق بكليات الطب.
  1. تقديم الوثائق اللازمة: يجب على الطلاب تقديم الوثائق اللازمة مثل الشهادات الدراسية وجواز السفر وصور شخصية وأي وثائق أخرى مطلوبة من قبل الجامعة.

يجب على الطلاب الاطلاع على متطلبات القبول لكل جامعة على حدة والتأكد من تقديم كافة الوثائق واجتياز الاختبارات المطلوبة لضمان قبولهم في كليات الطب في تركيا.

أفضل الجامعات لدراسة الطب في اسطنبول

يمكنك قراءة المزيد من المقالات المشابهة:

الجامعات الخاصة:

تتشابه متطلبات الجامعات الخاصة بشكل عام حيث تشمل الشروط التالية:

  1. الحصول على شهادة الثانوية العامة: يجب على الطلاب الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، مع تحقيق نسبة جيدة من الدرجات العامة للشهادة الثانوية.
  1. إجادة اللغة التركية أو الإنجليزية: يجب على الطلاب إثبات إجادتهم للغة التركية أو الإنجليزية، وذلك عادة من خلال اجتياز اختبار اللغة المعترف به من قبل الجامعة أو إبراز شهادة لغة معترف بها.
  1. تقديم الوثائق اللازمة: يجب على الطلاب تقديم الوثائق اللازمة مثل الشهادات الدراسية وجواز السفر وصور شخصية وأي وثائق أخرى مطلوبة من قبل الجامعة.

أفضل الجامعات الرائدة لدراسة الطب في إسطنبول:

تعتبر اسطنبول واحدة من أهم المدن التي تضم العديد من الجامعات المرموقة التي تقدم برامج دراسية متميزة في مجال الطب. إضافة إلى ذلك، تتميز الجامعات في اسطنبول بتوفير بيئة تعليمية متقدمة ومجهزة بأحدث التقنيات والمعدات الطبية، وأيضاً فرص التدريب العملي في المستشفيات والمراكز الطبية المهمة في المدينة. كما توفر أفضل الجامعات لدراسة الطب في اسطنبول برامج تبادل ثقافي وفرص للتعلم من خلال التفاعل مع زملاء من خلفيات ثقافية مختلفة، مما يساهم في تطوير مهارات الطلاب وإثراء تجربتهم الأكاديمية والشخصية.

أفضل الجامعات الحكومية لدراسة الطب في اسطنبول:

جامعة اسطنبول: ترتيبها العالمي 1386 أما ترتيبها المحلي 11 بالنسبة لجامعات تركيا. توجد كلية الطب التابعة لجامعة اسطنبول في بلدية الفاتح. توفر منهاج تدريس باللغة الانجليزية كما توفر منهاج آخر باللغة التركية. تتميز بتقديم برامج تعليمية عالية الجودة ومعتمدة دولياً.

جامعة مرمرة: ترتيبها العالمي 1440 أما ترتيبها المحلي 14 بالنسبة لجامعات تركيا. توجد كلية الطب التابعة لجامعة مرمرة في بلدية مالتبيه. لغة التدريس هي اللغة الانجليزية. توفر مرافق طبية ومختبرات مجهزة بأحدث التقنيات.

جامعة اسطنبول جراح باشا: ترتيبها العالمي 1441 أما ترتيبها المحلي 15 بالنسبة لجامعات تركيا. توجد كلية الطب التابعة لجامعة اسطنبول جراح باشا في بلدية الفاتح. توفر منهاج تدريس باللغة الانجليزية كما توفر منهاج آخر باللغة التركية.

جامعة العلوم الصحية: ترتيبها العالمي 3514 أما ترتيبها المحلي 64 بالنسبة لجامعات تركيا. توجد كلية الطب التابعة لجامعة العلوم الصحية في بلدية. لغة التدريس هي اللغة التركية. تؤمن فرص للمشاركة في الأبحاث العلمية والنشر في المجلات العلمية.

جامعة اسطنبول مدنيات: ترتيبها العالمي 3520 أما ترتيبها المحلي 66 بالنسبة لجامعات تركيا. توجد كلية الطب التابعة لجامعة اسطنبول مدنيات في بلدية. لغة التدريس هي اللغة التركية.  تضم أساتذة ومدرسين متخصصين وذوي خبرة في مجال الطب.

أفضل الجامعات لدراسة الطب في اسطنبول

أفضل الجامعات الخاصة لدراسة الطب في إسطنبول:

جامعة Koç: ترتيبها العالمي 838 أما ترتيبها المحلي 2 بالنسبة لجامعات تركيا.توجد كلية الطب التابعة لجامعة كوتش في بلدية سارير.  لغة التدريس هي اللغة الانجليزية والرسوم السنوية هي 26,500 دولار.

جامعة Yeditepe: ترتيبها العالمي 1187 أما ترتيبها المحلي 7 بالنسبة لجامعات تركيا. توجد كلية الطب التابعة لجامعة يدي تبيه في بلدية أتا شهير. لغة التدريس هي اللغة الانجليزية والرسوم السنوية هي 27.500 دولار.

جامعة İstinye: ترتيبها العالمي 1920 أما ترتيبها المحلي 20 بالنسبة لجامعات تركيا. توجد كلية الطب التابعة لجامعة استينيا في بلدية سارير جانب مول وادي اسطنبول المعروف وتقع بالقرب منها محطة ترام فاي وادي اسطنبول. توفر منهاج تدريس باللغة الانجليزية برسوم سنوية 21600 دولار كما توفر منهاج آخر باللغة التركية برسوم سنوية 19400 دولار.

جامعة İstanbul medipol: ترتيبها العالمي 2215 أما ترتيبها المحلي 26 بالنسبة لجامعات تركيا. توجد كلية الطب التابعة لجامعة اسطنبول ميديبول في بلدية بيكوز . لغة التدريس هي اللغة الانجليزية والرسوم السنوية هي 26000 دولار.

جامعة Acıbadem: ترتيبها العالمي 2288 أما ترتيبها المحلي 29 بالنسبة لجامعات تركيا. توجد كلية الطب التابعة لجامعة اجي باديم في بلدية أتا شهير بجانب محطة مترو Küçükbakkalköy تماماً. لغة التدريس هي اللغة الانجليزية والرسوم السنوية هي 20000 دولار.

جامعة İstanbul Nişantaşı: ترتيبها العالمي 2943 أما ترتيبها المحلي 54 بالنسبة لجامعات تركيا. توجد كلية الطب التابعة لجامعة في بلدية سيليفري. توفر منهاج تدريس باللغة الانجليزية برسوم سنوية 15000 دولار كما توفر منهاج آخر باللغة التركية برسوم سنوية 13000 دولار.

جامعة Bahçeşehir: ترتيبها العالمي 3624 أما ترتيبها المحلي 70 بالنسبة لجامعات تركيا. توجد كلية الطب التابعة لجامعة بهتشه شهير في بلدية كاديكوي بالقرب من محطة مترو Göztepe. لغة التدريس هي اللغة الانجليزية والرسوم السنوية هي 25000 دولار.

جامعة Bezmialem: ترتيبها العالمي 3629 أما ترتيبها المحلي 71 بالنسبة لجامعات تركيا. توجد كلية الطب التابعة لجامعة بيزيم عالم في بلدية الفاتح بين محطتي مترو Emniyet-Fatih و Topkapı-Ulubatlı. لغة التدريس هي اللغة الانجليزية والرسوم السنوية هي 17000 دولار.

جامعة Biruni: ترتيبها العالمي 3672 أما ترتيبها المحلي 72 بالنسبة لجامعات تركيا. توجد كلية الطب التابعة لجامعة بيروني في بلدية توب كابي جانب محطة ترام فاي Topkapı تماماً. لغة التدريس هي اللغة التركية والرسوم السنوية هي 13770 دولار.

جامعة İstanbul Aydın: ترتيبها العالمي 4355 أما ترتيبها المحلي 93 بالنسبة لجامعات تركيا. توجد كلية الطب التابعة لجامعة اسطنبول آيدن في بلدية بكركوي بين خطي مترو مرمراي وخط مترو مطار اتاتورك. توفر منهاج تدريس باللغة الانجليزية برسوم سنوية 19500 دولار كما توفر منهاج آخر باللغة التركية برسوم سنوية 15000 دولار.

سواء كنت تبحث عن برامج دراسية باللغة الانجليزية أو اللغة التركية في مجال الطب، فإن اسطنبول توفر لك العديد من الخيارات المثيرة. ننصح الطلاب الراغبين في متابعة دراستهم في أفضل الجامعات لدراسة الطب في اسطنبول بالتحقق من متطلبات القبول والشروط واللغات المتاحة في كل جامعة، بالإضافة إلى دراسة سمعتها وتصنيفها العالمي. ونتمنى لكم التوفيق في رحلتكم الأكاديمية والمهنية في مجال الطب.

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار