Asset 1
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.
منطقة يني شهير استثمار واعد يلوح بالافق

منطقة يني شهير اسطنبول || استثمارٌ واعد يلوح بالأفق

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار

تتمثّل مدينة يني شهير اسطنبول أو المشروع الجديد، في كونها واحدة من المدن الطموحة والمبتكرة التي ستعزّز مكانة إسطنبول على الساحة الدولية، وستغيّر معالمها الجغرافية نحو الأفضل.

يتم بناء هذه المدينة حالياً في منطقة أرناؤوط كوي وفق أعلى معايير الجودة والتخطيط الحضري، بهدف إنشاء مدينة حديثة تتميز بالبنية التحتية المتطورة والخدمات المتكاملة.

مع تزايد الفرص الاستثمارية في المدينة الجديدة نظراً لموقعها الاستراتيجي البارز، يسعدنا أن نقدم لك في هذا المقال نظرة شاملة حول يني شهير، مع التركيز على كل ما يتعلق بالفرص الاستثمارية المتاحة.

سنستكشف معاً تفاصيل المشروع، والخدمات المتاحة، والمزايا التنافسية التي تجعل يني شهير وجهة مغرية للمستثمرين، وتضفي على إسطنبول طابعاً فريداً من نوعه على خريطة المدن العالمية.

لماذا مشروع يني شهير اسطنبول؟

لا يخفى على أحد موضوع الازدحام المتزايد في إسطنبول، والذي بات يشكّل عبئاً كبيراً على الأعمال والناس في تنقلّاتهم اليومية.

من هنا راحت الحكومة التركية تسعى إلى إنشاء مشاريع سكنية جديدة في إسطنبول بمعايير وخدمات عالية الجودة. وذلك لتخفيف مشكلة الازدحام والكثافة السكانية العالية من جهة، وللوصول بإسطنبول من جهة ثانية إلى مصافي الدول العالمية الرائدة في شتّى المجالات.

لذلك قرّرت الحكومة التوسّع عمرانياً باتجاه المنقطة الشمالية من إسطنبول باتجاه البحر الأسود؛ وبالفعل تمّ إنجاز العديد من المشاريع بالقرب من البحر الأسود مثل مشروع المطار الجديد، ومشروع قناة إسطنبول الجديدة.

فضلاً عن إنشاء مدينة باشاك شهير والتي أثبتت نجاحاً كبيراً على الرغم من الأصوات التي كانت تراهن على فشلها قبل أن تصبح اليوم الأفضل على مستوى إسطنبول ككل. فقد تم بناء باشاك شهير بأعلى مستوى من الجودة مع توفر كافة الخدمات الضرورية، لتصبح بذلك منطقة عائلية بامتياز يقصدها العرب والأتراك.

على الرغم من التطوّر الكبير ونجاح منطقة باشاك شهير، إلا أنه لا يخلو من بعض السلبيات، مثل تأخّر خطوط المواصلات وضيق بعض الشوارع. وهذا ما حرصت الحكومة لتجنّبه في مشروعها الجديد (منطقة يني شهير).

لمحة عن مشروع يني شهير اسطنبول المدينة الجديدة:

بعد النجاح الذي حققته مدينة باشاك شهير، ومع قرب استكمال مشروع قناة إسطنبول الجديدة، تم التفكير بإنشاء مدينة جديدة في الجانب الشمالي الغربي لمدينة إسطنبول وبالتحديد على أطراف القناة الجديدة.

حيث قررت الحكومة التركية منذ عامين تقريباً استغلال المنطقة على أطراف القناة لإنشاء مشروع سكني جديد.

ومع حدوث زلزال كهرمان مرعش الأخير ظهرت حكمة الحكومة التركية في إنشاء مدن جديدة بعيدة عن خط إسطنبول الزلزالي، وهذا ما أكد عليه الرئيس التركي أيضاً تفادياً لوقوع كارثة جديدة داخل إسطنبول.

ومن هنا ظهرت فكرة إنشاء مشروع المدينة الجديدة  يني شهير اسطنبول في أرناؤوط كوي لتكون المنطقة الأفضل في إسطنبول.

موقع المدينة الجديدة يني شهير اسطنبول:

تقع يني شهير في منطقة أرناؤوط كوي في إسطنبول الأوروبية بين منطقة باشاك شهير والبحر الأسود، وعلى ضفتي قناة إسطنبول الجديدة.

وتمتد يني شهير اسطنبول من غابة شاملار حتى ساحل البحر الأسود، بالقرب من مطار إسطنبول الجديد وطريق كوزاي مرمرة، وكذلك الممر العالمي لطريق الحرير الجديد.

كل ذلك يوضّح مدى أهمية موقع المدينة الجديدة والتي يُنبئ عن مستقبل استثماري واعد لإسطنبول عموماً ولمنطقة أرناؤوط كوي على وجه الخصوص.

وتبلغ مساحة ارناؤوط كوي بالمجمل حوالي 500 ألف دونم، منها مايقارب 450 ألف دونم تابع للتنظيم الجديد للمدينة. والمتاح للبيع منها حوالي 100 دونم فقط، ولهذا يعد الشراء في هذه المنطقة اليوم فرصة ثمينة.

يني شهير وتنظيم أرناؤوط كوي برؤية مستقبلية

صدر قرار تنظيم منطقة ارناؤوط كوي وإعادة إعمارها في  17 يناير في 2022، فيما صدرت الموافقات الوزارية على تراخيص البناء لبعض الأراضي في 6 يناير 2023.

وكان من بين تلك الأراضي، أراضي إدارة الإسكان الحكومية “توكي“، والتي أعلنت عن بناء 25 ألف وحدة سكينة. ولم يعد يخفى على أحد قوة وجودة أبنية توكي، وهذا ما أضاف قيمة كبيرة على مشروع يني شهير الجديد.

اقرأ أيضاً: عقارات توكي الحكومية صمودٌ بوجه الزلزال.

وقد شارك في تخطيط المدينة الجديدة حوالي 200 مهندس من كفاءات تركيا، مع الحرص على توسيع شوارعها لتفادي الوقوع بمشكلة باشاك شهير السابقة والتي عانت من ضيق بعض الشوارع.

لهذا تم تخطيط إنشاء الشوارع بعرض 44 إلى 55 متر، مع التخطيط إلى بناء مدارس وحدائق ومساجد ومولات للتسوق ضمن المدينة.

الجدير بالذكر أنّ هذه المنشآت من المخطّط أن تتوزّع على ضفاف قناة إسطنبول الجديدة ليكون بذلك أفضل مخطط لمدينة تركية حتى الآن.

ولك أن تتخيّل حجم الاستثمارات السياحية والمعمارية والتجارية حينها في تلك المنطقة، وهذا ما يرفع أسهم المنطقة بشكل كبير للاستثمار فيها اليوم بسعر رخيص وتحقيق مكاسب كبيرة غداً.

يني شهير والاستثمار:

تعد يني شهير حالياً مستقبل للاستثمار في إسطنبول، وفرصة لا تعوض لكافة أنواع الاستثمار، سواءً من خلال:

  • الاستثمار قصير المدى بتحقيق نمو 5% كل شهر.
  • أو الاستثمار متوسط المدى، وتحقيق ارتفاع في سعر المتر  بنسبة ربح مية بالمية.
  • وكذلك فرصة للاستثمار طويل المدى بعد اكتمال المدينة واكتمال مشروع قناة إسطنبول الجديدة، حيث من المتوقع ارتفاع الأسعار في يني شهير بعد إتمام مشروع القناة بنسبة تصل حتى 10 أضعاف!

اللافت في الأمر أنّ الحكومة بدأت بالفعل بفرز جزء كبير من الأراضي في منطقة يني شهير. وبالتوازي بدأت بعض الشركات بتنفيذ مشاريعها على أرض الواقع، مثل شركة إملاك كونوت.

مما جعل الفرصة أمام الأتراك والمستثمرين الأجانب سانحة اليوم للاستثمار في أراضيها وتحقيق الأرباح.

احجز استشارتك المجانية مع فريق مهم في تركيا واحصل على  كافة الخدمات المتعلقة بتملك أفخر الأراضي ، والتي تتميز بالموقع الاستراتيجي، ومشاريعها الحديثة، والمترافقة مع كافة الخدمات الاجتماعية والترفيهية .

أسئلة وأجوبة عن الاستثمار في يني شهير

يمكن تقسيم أنواع الاستثمارات في يني شهير حالياً لأربعة أنواع:

  1. استثمار قصير المدى:

ويكون بشراء قطعة أرض حالياً في المنطقة، ثم بيعها بعد شهرين أو ثلاثة أشهر، حيث يكون سعرها قد ارتفع بنسبة بسيطة من 10 وحتى 15%.

  1. استثمار بعد صدور رخصة الإعمار:

أي بعد الحصول على رخصة لبدء الإعمار في الأرض، ومن ثم بيع هذه الأرض بعد سنة لتحصل على نسبة ربح تصل من 100% حتى 150%.

  1. الاستثمار بعد بدء الإعمار:

أي أنّ المشاريع السكنية قد بدأت الإعمار بالفعل، ويعود عليك ذلك بحصص ونسب من الشقق السكنية، فهنا الربح أعلى بكثير.

  1. الاستثمار طويل المد:

 أي بعد الانتهاء من مشروع قناة إسطنبول الجديدة واكتمالها، حيث ذكرنا أنه من المتوقع ارتفاع سعر الأرض في يني شهير 10 أضعاف بعد انتهاء مشروع القناة.

هناك عدة عوامل يجب النظر لها قبل شرائك لأرض في منطقة أرناؤوط كوي وهي:

  1. أن تكون الأرض تابعة للتنظيم:

يجب الانتباه عند شراء أرض للاستثمار في أرناؤوط كوي من كونها تابعة لتنظيم المدينة الجديدة أولاً، حيث توجد بعض الأراضي والمناطق غير تابعة للتنظيم وهنا لا قيمة للاستثمار فيها.

  1. معرفة نسبة الاقتطاع الوزاري

عادةً يكون للدولة جزء من الأرض بنسبة تصل وسطياً إلى 45%، لكن هناك بعض الأراضي التي يكون نسبة الاقتطاع الوزاري منها بحوالي 90%.

  1. معرفة مكان الأرض البديلة:

فمن الممكن أن تكون الأرض البديلة أو كما يُقال لها التعويض بمكان عام كحديقة أو شارع، أو بمرفأ مثلا، بالتالي هذه الأرض تكون غير صالحة للإعمار ولا للاستثمار.

  1. إصدار صاحب الأرض للطابو:

 من الضروري أيضاً حصولك على طابو بالأرض من صاحب الأرض نفسه، لإثبات ملكيتك للأرض.

كل هذه النقاط المجتمعة تؤكّد لك على ضرورة الانتباه وعدم المجازفة دون استشارة خبراء العقار الموثوقين في إسطنبول. فريقنا مهم في تركيا مستعد للإجابة عن جميع استفساراتكم في أراضي أرناؤوط كوي واختيار الأفضل فيها.

 وفق موقع أندكسا المتخصص في سوق العقارات التركية بلغ متوسط أسعار المتر المربع الواحد من الأراضي الصالحة للبناء في منطقة أرناؤوط كوي خلال شهر تموز/يوليو الحالي 2023 ما يقارب من 4 آلاف و883 ليرة تركية، محققة زيادة قدرها 4.3% مقارنة مع معطيات الشهر الماضي الذي بلغت فيه أسعار الأراضي 4 آلاف و700 ليرة تركية تقريباً. وحسب معطيات أندكسا العقارية يبدأ الحد الأدنى من أسعار الأراضي في منطقة أرناؤوط كوي ألفاً و118 ليرة للمتر المربع، ويصل الحد الأقصى لأسعار المتر المربع من الأراضي إلى 13 ألفاً و145 ليرة تركية.

يوجد عدة عوامل لتحديد سعر الأرض وهي:

  1. موقع الأرض:

 من حيث قربها على المناطق السكنية المجاورة مثل باشاك شهير، أو قربها من مشاريع مثلاً كقناة إسطنبول، وكذلك إطلالة الموقع على البحر أو البحيرة.

  1. نوع رخصة الأرض:

 حيث يوجد نوعان من الرخص وهي رخص تجارية أو سكنية، وعادةً الرخصة التجارية للأرض تجعل سعرها أعلى.

  1. نسبة الإعمار المسموحة على الأرض:

فكلما زادت هذه النسبة، ارتفع سعر الأرض.

  1. القرب والبعد عن قناة إسطنبول الجديدة:

 بالتأكيد الأراضي الأقرب للقناة هي الأعلى سعراً، وينخفض السعر تدريجياً كلّما ابتعدنا عن القناة.

بدايةً الجواب على هذا السؤال يتطلّب فهم ماهي مراحل إنشاء مشروع مدينة ضخمة بكافة مراحلها.

  • فأولاً عند إقرار أي مشروع جديد يتم وضع المخطط العام له والذي يُسمى بمخطط الواحد على ألف.
  • بعد وضع المخطط العام والموافقة الوزارية عليه، يتم وضع مخطط تفصيلي له. ويتم رفع المخطط لبلدية إسطنبول لأخذ الموافقة عليه.
  • ثم يتم أخذ الموافقة من وزارة الإسكان، وبعدها يتم الحصول على رخصة الإعمار.

وفي مشروع يني شهير قد تمت الموافقة من قبل وزارة الإسكان على المخطط العام للمنطقة في بداية العام الحالي. ومن المتوقع مع بداية العام المقبل أن تتضاعف أسعار الأراضي بنسبة 50% بعد إصدار رخص الإعمار.

لذا فهذا هو الوقت المناسب لشراء أرض في أرناؤوط كوي بغرض الاستثمار بشكل رئيسي.

يوجد بعض المناطق التي ننصح بالشراء فيها حالياً في ارناؤوط كوي مثل:

  • منطقة سازلي بوسنة القريبة من سبارطة كولي.
  • وكذلك منطقة دورسون كوي والتي بدأت شركة إملاك كونوت بتنفيذ أعمالها عليها بالفعل.

ومن المتوقع أن تكون منطقة دورسون كوي جاهزة من ناحية الخدمات والمباني قبل المناطق الأخرى.

بالنسبة للمستثمرين فلا يوجد فرق بين شراء أرض مستقلة أو حصة صغيرة في أرض. لأنه من الممكن استثمار الحصة أيضاً عبر بيعها كحصة كاملة أو تقسميها لأجزاء وبيع كل جزءٍ على حدة.

وحتى من ناحية البناء وإنشاء المشاريع على الأرض المملوكة لأكثر من شخص، فالقانون التركي يقول أنه إذا اتفق أصحاب الأرض بنسبة 70% على بدء مشروع فيها فلا يحق للطرف الرافض الاعتراض.

كما أنه لا يترتب عليك كصاحب حصة في الأرض دفع المال لقاء تكاليف الإعمار عليها. إنما يقع دفع المبلغ المالي على عاتق الشركة المسؤولة عن البناء مقابل حصولك على حصص في الشقق لاحقاً بحسب نسبة امتلاكك من الأرض.

حدّدت الدولة التركية شرط شراء قطعة أرض كاملة من أجل السماح بالإعمار عليها في أرناؤوط كوي.

وأما عن المساحات المتوفرة للأراضي في أرناؤوط كوي فإن أصغر قطعة أرض موجودة في يني شهير تبلغ مساحتها 2500 متر مربع.

وبحساب نسبة الاقتطاع الوزاري من الأرض وهو 45%، فيجب حينها شراء أرض مساحتها 4600 متر أو أكثر حتى يتمكن الشخص بمفرده من بناء هذه الأرض.

 

ختاماً يمكن القول أن الاستثمار في ارناؤوط كوي حالياً فرصة ذهيبة لجميع المستثمرين، فهي تعدّ المدينة الواعدة في إسطنبول بمشاريعها الحديثة وإطلالتها الرائعة وموقعها الأكثر من ممتاز.

ومن يدري.. قد تكون الفرصة الاستثمارية الأكبر في إسطنبول التي تلهم المستثمرين ورجال الأعمال نحو تحقيق استثمارٍ رابح في سوق اسطنبول العقاري المزدهر.

لا تتردّد بالتواصل مع فريق مهم في تركيا للسؤال عن أدق التفاصيل حول مشروع يني شهير إسطنبول وعن أفضل الفرص الاستثمارية الواعدة هناك.

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار