منطقة كارتال الساحلية

غلاف منطقة كارتال الساحلية
أحياء اسطنبول

منطقة كارتال الساحلية

على ساحل بحر مرمرة، وإطلالة ساحرة على جزر الأميرات و مدينة يلوفا العريقة، تقع منطقة كارتال الهادئة والمليئة بالمساحات الخضراء وجداول الماء، وسُميت كارتال بهذا الاسم ومعناه الطير الجارح لارتباطها بصيد الأسماك الذي كان النشاط الأساسي لسكان المنطقة على ساحل مرمرة، حيث يعود تاريخ نشأة حي كارتال إلى القرن الرابع الميلادي، كما تمتلك المنطقة عدة مقومات جعلت منها ثاني أكثر المناطق التركية ربحاً، فقد ساعد التطور السريع التي تشهده المنطقة في جذب المستثمرين وجعلها وجهتهم الأولى في تركيا، كما أعلنت بلدية اسطنبول الكبرى وبلدية كارتال في عام 2007 النظرة المستقبلية للمنطقة، لتُبنى بطريقة تُعطيها طابعاً عربياً جميلاً.

موقع منطقة كارتال وأهميته الاستراتيجية :

تقع منطقة كارتال Kartal‏ على ساحل بحر مرمرة الرائع، في الجانب الآسيوي من مدينة إسطنبول. في الجهة الجنوبية الشرقية، متقابلة مع جزر الاميرات الساحرة، و مدينة يلوفا العريقة، مما زادها روعة وجمال، ويحيط بها من الغرب منطقة مال تبة ومن الشرق منطقة بيندك ومن الشمال سنجق تبة ومنطقة سلطان بيلي من الشمال الشرقي. كما تبلغ مساحتها حوالي 48 ألف م2 وعدد سكان يزيد عن نصف مليون نسمة. 

المواصلات في منطقة كارتال :

تمتلك منطقة كارتال شبكة مواصلات حديثة وقوية للنقل البري والبحري تربطها بكافة أنحاء مدينة إسطنبول، حيث تضم محطة المترو الواقعة على خط كاديكوي، وكذلك وسيلة النقل مرمراي التي تتميز بمرورها تحت مياه مضيق البوسفور وتصل إسطنبول بأنقرة، كما يمر بها طريق E5 الرئيسي السريع، المؤدي إلى جسر شهداء تموز على البوسفور، و الذي يربط بين اسطنبول الأوروبية والآسيوية، إضافة إلى الطريق الساحلي الواصل بين حي بغداد و توزلا وبوستانجي، كما أن موقع منطقة كارتال على ساحل بحر مرمرة جعل منها مرفأ هام ومحطة رئيسية للذهاب إلى مدينة يلوا وجزر الأميرات عبر النقل البحري، و محطة امينونو و يني كابي في الطرف الأوروبي . وتبعد منطقة كارتال عن ميدان تقسيم: 35 كم وعن مطار صبيحة 10 كم وعن مطار إسطنبول الجديد 80 كم.

خدمات وميزات منطقة كارتال :

منطقة كارتال هي أحد أفضل مناطق مدينة إسطنبول في شؤون الخدمات وتحديداً بمجالات الصحة والتعليم، حيث تتضمن المنطقة 4 مستشفيات حكومية و3 مستشفيات خاصة و9 مراكز طبية، أشهرها مشفى كارتال و مشفى جامعة مرمرة، كما تحتوي المنطقة على   الكثير من المؤسسات التعليمية لمختلف المراحل العمرية، كالمدارس العامة والخاصة، مثل مدرسة كارتال‏ في بيكوز ومدرسة أناضول إمام خطيب الثانوية، ومدارس اوغور المنتشرة في تركيا، وجامعات اتُقدم لطلابها أفضل مستويات التعليم، مثل جامعة سليمان شاه وكلية أوزجان سبانجي لعلوم الصحة التابعة لجامعة مرمرة، كما تمتلك المنطقة الكثير من المرافق الخدمية والاجتماعية كالحدائق والنوادي الرياضية والملاعب والمراكز الثقافية، وكذلك تمتلك العديد من مراكز التسوّق ومراكز الترفيه، مثل مول إستي مارينا ومول مال تبة بارك ومول بيازا، إضافة لاحتوائها على المجمعات السكنية الراقية، والمناطق شعبية.

السياحة والاستثمار في منطقة كارتال :

كارتال هي منطقة سياحية تضم العديد من المعالم التاريخية والسياحية، والكثير من الفنادق العالمية، إضافة لوقوع جبل آيدوس أعلى قمم اسطنبول فيها، وتتميز المنطقة بطبيعتها الخلابة والمتنوعة، حيث الجبال الشاهقة والمساحات الخضراء الواسعة والشواطىء المنعشة، مما يجعل العيش فيها فرصة فريدة للتمتع بالطبيعة الساحرة، وقد أكسبها موقعها المتميز على ساحل بحر مرمرة، مناخا معتدلا أغلب أوقات العام، والذي يجعل منها مكانا ملائما للزيارة في جميع الفصول، خاصة مع وجود أرقى المطاعم والمقاهي والأسواق التجارية فيها والمناسبة للعائلات والأطفال، كما تتميز عقارات المنطقة بالفخامة، حيث لا تزال تسجل هذه العقارات زيادة متواصلة في الأسعار، مما شجع الكثيرين إلى التملك العقاري فيها، كوسيلة استثمارية مضمونة ومربحة.

ويُعتبر حي كارتال أكبر سوق عقاري في الجانب الآسيوي من مدينة إسطنبول، حيث ساهم التطور السريع الذي تشهده المنطقة على صعيد البنية التحتية والحالة العمرانية المتميزة بجذب العديد من الاستثمارات، وجعلها الوجهة الأولى المستثمرين في تركيا. حيث بلغ حجم استثمارات بعض شركات المقاولات في المنطقة خلال السنوات القليلة الماضية نحو 6 مليارات دولار. فضلاً عن أهمية مشروع المترو و قطار مرمراي السريع، الذين يربطان المنطقة مباشرة بالمدينة، و مشاريع واستثمارات قصر العدل، مما حوّلها إلى نقطة جذب للاستثمارات تنافس الجانب الأوروبي

كما تشتمل المنطقة على نوع آخر من المشاريع العقارية، والتي تتمثل بما يسمى مشاريع التحول الحضري، أي أن كل الشقق القديمة و التي قد تم بناؤها وفقاً للطراز القديم تُهدم ويعاد بناؤها من جديد، فهذا النوع من المشاريع يعمل على تعزيز أهمية العقارات في المنطقة ويرفع من سعرها. ناهيك عن موقع المنطقة الاستراتيجي المطل على البحر، والبعيد عن ضجيج المدينة، إضافة لتخديم المنطقة صحياً ودراسياً وترفيهياً، ووقوعها على الطرق السريعة، والتي تعتبر ميزة حيوية للمستثمرين والراغبين بشراء العقارات في مدينة إسطنبول.

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة