Share on facebook
Share on whatsapp

منطقة كاديكوي اسطنبول رائحة البحر مع التاريخ

منطقة كاديكوي اسطنبول رائحة البحر مع التاريخ
أحياء اسطنبول

منطقة كاديكوي من أقدم المستوطنات الموجودة في الأناضول، فقد وُجدت فيها آثار تعود إلى 3500-5500 قبل الميلاد، للمنطقة تاريخ عريق منذ القدم فقد حدث فيها حدث كبير أثر على تاريخ المسيحية، فقد انعقد فيها مجمع خليقدونية.

وعندما حكم العثمانيون غيروا اسم المنطقة من خلقيدون إلى قاضي كوي وهي تعني قرية القاضي بالعربية، حيث كان يعيش القاضي في هذه المنطقة، كما يوجد بها أقدم مسجد في اسطنبول، بُني قبل فتح القسطنطينية ب 100عام.

موقع منطقة كاديكوي اسطنبول

تقع المنطقة في اسطنبول الآسيوية، على الشاطىء الشمالي من بحر مرمرة، مقابل الجزء القديم من اسطنبول الأوروبية (امينونو)على مضيق البوسفور، بمساحة تصل إلى 40 كيلومتر مربع.

وقد انفصلت عن اسكودار عام 1928م، يجاورها العديد من المناطق مثل اسكودار في الشمال الغربي، واتاش شهير في الشمال الشرقي، ومالي تيبه وكارتال في الجنوب الشرقي، تجاوز عدد السكان النصف مليون منذ 2007. 

تتمتع بجمال البحر والمناظر الطبيعية الخلابة والهدوء مع هذا التاريخ المميز.

أهم المشاريع العقارية في منطقة كاديكوي

المواصلات في منطقة كاديكوي اسطنبول

تعد المنطقة مركزًا محوريًا في حركة النقل والمواصلات بين الجزء الأوروبي والآسيوي من اسطنبول عبر مضيق البوسفور، تحتوي على جميع أنواع المواصلات المختلفة، ويوجد فيها محطة كبيرة للحافلات والميني باص بجوار رصيف العبارات.

وتُعد العبارات من أهم وسائل النقل في المنطقة، ويقع السوق المركزي بجوار رصيف العبارات، كما تقع محطة حيدر باشا الرئيسية على خط السكة الحديدية التركية بالقرب من مركز كاديكوي، وقد اُفتتحت وأُعيد تجديدها عام 2018، لتخدم القطارات الدولية والمحلية المتجهة شرقًا وجنوبًا.

أما بالنسبة للمتروبوس فإن آخر محطة لخط المترويوس في اسطنبول الأوربية وهي محطة Söğütlüçeşme، هي المحطة التالية لمحطة حيدر باشا.

يمر خط مترو M4 يوميًا من المنطقة وحتى تفشان تيبي Tavşantepe، ويعمل ترام اسطنبول T3  – يشبه ترام تقسيم الأحمر الشهير- في مسار دائري بدايًة من كاديكوي وحتى محطة السوق أو العكس.

الخدمات التعليمية في منطقة كاديكوي اسطنبول

تعد المنطقة من الأحياء الراقية في اسطنبول وأحد المنارات الثقافية في تركيا، ويتوفر فيها مجموعة قوية ومتميزة من المدارس التركية الحكومية والخاصة في جميع المراحل (الروضات- الابتدائية- الاعدادية- الثانوية) مثل:

  • مدرسة أتاتورك الثانوية للعلوم
  • مدرسة كاديكوي الأناضولية الثانوية
  • مدرسة جوز تيبي إحسان كورشون أوغلو الأناضولية الثانوية
  • مدرسة مصطفى صافيت الأناضولية الثانوية

أما إذا أردت إلحاق أطفالك بالمدارس الدولية، فهناك الكثير من المدارس الدولية في المنطقة وعلى مقربة منها:

  • مدرسة سانت جوزيف الفرنسية الخاصة
  • مدارس UBA الدولية الرياضية
  • حضانة برايت كيدز الدولية
  • حضانة إيجلو كيدز الدولية
  • مدارس كاديكوي الأمريكية للغات
  • أو في اسكودار مثل مدارس كيستون الدولية
  • مدرسة اسطنبول الدولية 

أما بالنسبة للجامعات الموجودة في كاديكوي

  • يوجد فيها معظم مباني جامعة مرمرة وهي جامعة حكومية وتُعد ثاني أكبر جامعة تركيا بعدد طلاب يزيد عن 60 ألف، بما في ذلك حرم جامعة مرمرة حيدر باشا الكبير والأنيق.
  • كما يوجد فيها أكبر جامعة خاصة في اسطنبول وهي جامعة يدي تبة Yeditepe، الموجودة في تلة في شمال المنطقة في منطقة أتاش شهير.
  • المبنى الرئيسي في جامعة اسطنبول مدنيات Medeniyet جامعة حكومية جديدة – اُفتتحت عام 2010
  • جامعة دوجوش الموجودة في حي أجيبادم

أماكن التسوق في منطقة كاديكوي اسطنبول

شارع بغداد

من أشهر الشوارع في تركيا، يقع في منطقة كاديكوي اسطنبول ويسمى ” شارع الموضة”،والبعض يشبهه بشارع الاستقلال في بي أوغلو، فالشارع مليء بالمحلات التركية والعالمية، يمكنك أن تجد كل ما ترغب في شرائه هناك.

يمكنك كذلك الاسترخاء وتناول الافطار و الشاي التركي الشهير في أحد المقاهي والمطاعم المميزة المنتشرة بكثرة في الشارع، وتشتهر المطاعم الموجودة هناك بجودتها ومذاق الطعام اللذيذ.

شارع بغداد من الشوارع الرئيسية في تركيا وهو موازي للساحل البحري لبحر مرمرة، يمتلأ بالاحتفالات والبهجة والفعاليات بعد الفوز في المباريات المهمة والاحتفالات الوطنية.

شارع بغداد من الشوارع العريقة، يمتد طوله حتى 14 كيلومتر ليصل حتى مالي تيبه، هناك مقاعد مخصصة للجلوس والاستراحة أثناء جولتك في التسوق أو المشي في هذا الشارع المميز.

بازار كاديكوي الشهير

يُعد بازار كاديكوي اسطنبول الكبير -الذي يقام يوم الثلاثاء من كل أسبوع -واحد من أشهر بازارات اسطنبول وأكثرها تميزًا، يتميز بكثرة البضائع واختلافها وتميزها عن بقية بازارات اسطنبول، ولكن مع ذلك أسعاره مناسبة للغاية.

يحتوي على الخضروات والفواكه والأسماك والمكسرات وحتى القماش بأنواعه المختلفة، والسجاد التركي الشهير، وأدوات المطبخ والأواني، وجهاز العروس، والملابس والحقائب والأحذية على اختلافها.

سوق السمك بكاديكوي اسطنبول

تشتهر المنطقة بسوق السمك فيها الذي يحتوي على الكثير من أنواع السمك المختلفة القادمة من مضيق البوسفور والبحر الأسود، تنتشر الأكشاك التي تبيع الأسماك والمأكولات البحرية الطازجة بالإضافة إلى أنواع الأجبان والخضروات والمكسرات التركية المختلفة.

بالإضافات إلى العديد من المولات ومراكز التسوق:

  • مول كوزي Kozzy Shopping and Cultural Center
  • تيبي نوتليس: يقع في حي أجبيدام 
  • مول كاديكوي فينيريولو Kadıköy Feneryolu Çarşı

الأماكن السياحية والترفيهية في منطقة كاديكوي اسطنبول

شارع المظلات

من أشهر وأجمل شوارع اسطنبول، تملأ صوره الانستجرام ويقصده السائحون خصيصًا من كل مكان، فبالرغم من بساطة فكرته إلا أنه أصبح من معالم تركيا الشهيرة.

يمكنك الاستمتاع برؤية الشارع المزين بالكثير من المظلات الملونة، والتقاط الصور ومشاركتها مع أصدقائك، أو تناول وجبة إفطار لذيذة في أحد المطاعم المنتشرة بكثرة في هذا المكان المميز.

بوستانجي لونا بارك

من مدن الملاهي المحببة في تركيا، يمكنك تمضية وقت لطيف مع أسرتك فيها، يوجد فيها الألعاب البسيطة والألعاب الخطيرة التي قد يهواها الكبار، مع إمكانية ركوب الخيل بنفسك أو الاستمتاع بعروض الخيل الممتعة.

متحف الألعاب

يوجد في حي جوز تيبي، يحتوي على الآلاف الألعاب المختلفة من كل مكان بالعالم، لتضفي بهجة للأطفال وتعيد إليك ذكريات طفولتك.

حديقة الحرية 

قريبة من شارع بغداد، يمكنك الاستمتاع بالهواء النقي والمساحات الخضراء الخلابة مع البحيرة، وممارسة الرياضة والترفيه عن نفسك وأهلك أو فقط الاسترخاء وعدم التفكير في شيء.

شاطىء جادة بوستان

من الشواطىء الشهيرة في اسطنبول الآسيوية والمفضل عند الكثيرين بسبب جماله ونظافته، وتوفر الخدمات الملحقة به من الكراسي والمظلات وغرف تغيير الملابس، يمكنك الاستمتاع بالسباحة فيه، فهو مناسب لذلك.

يوجد بمقربة منه المطعم الشهير” رجب أوستا”، استمتع بمذاق الطعم التركي مع جو البحر المنعش.

مودا اسطنبول

يطل ساحل مودا على مضيق البوسفور وبحر مرمرة، كما أن شارع مودا بكاديكوي من الشوارع الشهيرة.

مميزات الاستثمار العقاري في منطقة كاديكوي اسطنبول

تعد من المناطق الواعدة في الاستثمار العقاري، فهي تجمع بين الأصالة والحداثة وهناك العديد من الميزات التي أهلتها لذلك مثل:

  • الموقع المتميز والفريد في اسطنبول الآسيوية 
  • البنية التحتية القوية وتوفر الخدمات الصحية
  • الخدمات التعليمية الممتازة وقربها من المدارس الدولية والجامعات
  • كثرة أماكن التسوق والترفيه
  • وجودها على مضيق البوسفور وبحر مرمرة مما يوفر لك الاطلالات البحرية الخلابة
  • ازدهار الاقتصاد والأعمال فيها بسبب الأسواق وميناء كاديكوي

كل ذلك وأكثر دفع المستثمرين إلى إنشاء العديد من المشروعات العملاقة مثل مشروع 216 على مساحة 11 ألف متر، يتكون من 3 أبراج يبلغ ارتفاعها 24 طابق، موفرًا 541 شقة.

 

وكذلك مشروع TOWER AL يبعد عن المترو بخمس دقائق فقط ، وعن جادة بوستان ب 8 دقائق، مؤلف من 38 طابق يمكنك رؤية البحر ابتداءًا من الطابق العشرين، يوجد ملاعب كرة وسلة ومنطقة للألعاب الحرة.

كما يوجد كافيهات مزودة بأحدث أجهزة التلفزيون للاستمتاع برؤية المباريات الرياضية، وقاعات لتجمعات الأصدقاء وغرفة السينما وغرفة الألعاب، وكل شيء يدار بأحدث التكنولوجيا والتطبيقات.

في النهاية؛ ما رأيك بمنطقة كاديكوي اسطنبول؟ هل ترغب في زيارتها والاستقرار فيها؟ أخبرنا عن أكثر ما يعجبك؟!

 

 

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة