منطقة شيشلي في اسطنبول

منطقة شيشلي في اسطنبول
أحياء اسطنبول

بإطلالة مباشرة على مضيق البوسفور، وموقع استراتيجي مميز وسط اسطنبول.. تتميز شيشلي بكونها نموذج العيش المثالي، حياة الرفاهية والدراسة والعمل.. شيشلي، هي مركز تجمع أكبر الشركات التركية والأجنبية في اسطنبول، وهي موطن البنوك والمؤسسات الرائدة ورجال الأعمال.. لشيشلي أيضاً نكهة معمارية خاصة تميزها عن غيرها من مناطق اسطنبول بطرازها الأنيق وتصاميمها الراقية التي تناسب الطبقات الاجتماعية الموجودة فيها بطبيعة الحال وتتلاءم مع الجو المعيشي المتكامل هناك.. في مقالنا اليوم، سنتحدث عن منطقة شيشلي كواحدة من أهم المناطق الموجودة في سلسلة مناطق اسطنبول، والتي تحدثنا عن كل منها بشكل مفصل لذكر أهم النقاط المتعلقة بكل منطقة..

معلومات وإحصائيات عن منطقة شيشلي

تتبع لبلدية شيشلي 25 حي داخلي، أشهرها: مجيدية كوي، تشويقية، مشروطيات، عزت باشا، وحربية، فوليا، وفيريكوي.. إجمالي عدد سكان منطقة شيشلي هو 275 ألف نسمة معظمهم من فئة الشباب.. أكثر من 25% من سكان المنطقة يمتلكون مؤهلات علمية جامعية وهذا يعكس المستوى التعليمي والثقافي للسكان هناك بشكل عام.. لا تعتبر شيشلي من المناطق المزدحمة أو المكتظة بالسكان فهي في ترتيب أقل 15 منطقة من مناطق اسطنبول من حيث التعداد السكاني.. بخلاف كثير من المناطق الأخرى المزدحمة كإسنيورت وباغجلار والفاتح..

أهم المشاريع العقارية في منطقة شيشلي

العلامات الفارقة في منطقة شيشلي

لكل منطقة في اسطنبول معالمها البارزة وعلاماتها الفارقة التي تجعلها مختلفة.. الأمر كذلك حين يتعلق بمنطقة شيشلي… لم لا وهي المنطقة الأشهر والأبرز من مناطق اسطنبول القديمة.. إليكم قائمة بمجموعة من أهم الأمثلة التي أعطت لمنطقة شيشلي بصمتها الخاصة وجعلت منها أيقونة اسطنبول الجميلة..

  • المراكز التجارية: مركز جواهر التجاري، مركز بروفيلو، ترامب تاور، كانيون مول..
  • المنتزهات والحدائق: منتزه ماتشكا بارك، توركسيل بلاتينوم بارك، عدالة بارك، حديقة يلدز بارك..
  • المساجد: جامع شيشلي، مسجد حميدية، مسجد تشويقية، مسجد مجيدية كوي المركزي..
  • القصور والمتاحف: متحف أتاتورك، متحف حربية العسكري، ومتحف آراغولار، قصر إهلامور..

بالإضافة إلى العديد من الأنشطة والفعاليات التي يمكن القيام بها في شيشلي، مثل جولات البوسفور البحرية، ألعاب الرماية، المسارح والمتاحف والمراكز الثقافية.. كما يوجد مركز Escapist، اللعبة الجماعية الأشهر حول العالم.. بإمكانك أيضاً الاستمتاع بألعاب العالم الافتراضي ضمن مركز Crazy VR الترفيهي ضمن منطقة مجيدية كوي إحدى الأحياء التابعة لمنطقة شيشلي..

الصحة والتعليم في شيشلي

تجذب منطقة شيشلي اهتماماً بالغاً من قبل الحكومة التركية وبلدية اسطنبول الكبرى، حيث تم تأسيس عشرات المدارس الحكومية لكافة المراحل الدراسية، وتم التعاون مع العديد من المستثمرين لإنشاء المدارس والكليات الخاصة والدولية.. فيما يتعلق بالجانب الصحي، تضم شيشلي على أهم المستوصفات والمستشفيات والمؤسسات الصحية، كمركز أطفال الأنابيب ومركز أمراض الدم التابعة لمستشفى ميموريال الشهيرة..

إضافة لمجموعة من المشافي الضخمة كمشفى كولان الدولية، نيشانتاشي، ومشفى أوكميدان.. تعد شيشلي أيضاً من المناطق المركزية لتجمع أهم جامعات اسطنبول المرموقة والتي تحتل ترتيب مميز على مستوى تركيا خاصة والاتحاد الأوروبي بشكل عام وهي:

  • Demiroğlu Bilim Üniversitesi – جامعة بيليم.
  • Haliç Üniversitesi – جامعة خليج.
  • İstanbul Bilgi Üniversitesi – جامعة بيلغي.
  • İstanbul Teknik Üniversitesi – جامعة اسطنبول التقنية.
  • Nişantaşı Üniversitesi – جامعة نيشانتاشي.

كيف أصل إلى شيشلي؟

كما ذكرنا سابقاً فإن شيشلي منطقة مركزية ونقطة وصل لأهم وسائل المواصلات ضمن شبكة مواصلات اسطنبول. يمر في شيشلي مترو أنفاق (شيشلي) الواصل من يني كابي إلى حجي عثمان مروراً بتقسيم، خليج، وليفينت.. ومترو باص (مجيدية كوي) المنصف للخط الواصل من محطة بيليك دوزو في القسم الأوروبي إلى سوتلوششمة في القسم الآسيوي..

ترتبط شيشلي أيضاً بباصات النقل العام والتي تربطها بأهم المناطق كالفاتح، إيمينونو، عثمان بي، وبشكتاش.. من المقرر أيضاً افتتاح مترو جديد يصل شيشلي بمنطقة محمود بي بالقرب من منطقتي باغجلار وبوذلك من أجل تسهيل وصول وانتقال المسافرين من منطقة شيشلي إلى مطار اسطنبول الجديد..

العقارات في منطقة شيشلي

بحسب إحصائيات موقع (صاحبندان) الشهير فإن متوسط الإيجارات في منطقة شيشلي بلغ 2800 ليرة تركية بزيادة عن السنة الماضية بنسبة 15% تقريباً.. أما أسعار المبيع للعقارات فيبلغ متوسط المبيع 6000 ليرة تركية للمتر المربع الواحد بزيادة تقدر بـ 45% عن عام 2016 وهي نسبة ضخمة جداً تزيد من نجاح الفرص الاستثمارية في قطاع العقارات في المنطقة..

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة