منطقة زيتون بورنو في اسطنبول

منطقة زيتون بورنو
أحياء اسطنبول

منطقة زيتون بورنو من أقدم المناطق السكنية في اسطنبول وأجملها، التي تقع بين خط E5 الرئيسي وطريق الساحل. تعتبر زيتون بورنو من النوافذ الأساسية لاسطنبول حيث تشرف على العديد من المناطق الهامة كمنطقة الفاتح وأيوب وبيرم باشا وبكر كوي. إذا كنت تتسائل عن سبب تسمية منطقة زيتون بورنو بهذا الاسم، فإليك الجواب.. يعود السبب في تسمية منطقة زيتون بورنو بهذا الاسم إلى سببين، أولها كلمة (زيتون) نسبة لمزارع وبساتين الزيتون التي كانت ممتلئة في تلك المنطقة قديماً. أما كلمة (بورنو) التي تعني (الأنف) فالسبب هو كونها جغرافياً شبه شكل الأنف عن النظر إليها.

تعتبر  زيتون بورنو من المناطق سريعة النمو الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، مما أدى إلى انفصالها عن بلدية بكركوي لتصبح بلدية مستقلة بحد ذاتها تضم 14 حي ومنطقة داخلية. تتكون زيتون بورنو من أكثر من 970 شارعاً أبرزها شارع بوليفارد 58. الذي يعتبر الشارع الرئيسي للمنطقة. شهدت المنطقة رحلات هجرة جماعية واستقبلت الزوار والمهاجرين منذ مئات السنين وأبرزهم الجالية التركستانية التي يبلغ عددها اليوم في المنطقة أكثر من 15 ألف نسمة. بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الجاليات والأعراق الاخرى كالجالية السورية والإفريقية والإيرانية.

نسبياً، ومقارنة ببقية مناطق اسطنبول، لا تعتبر  زيتون بورنو من المناطق المزدحمة تبعاً لمساحتها الكبيرة وموقعها المميز. بحسب الإحصائيات الأخيرة فإن تعداد سكان منطقة زيتون بورنو لا يتجاوز ربع مليون نسمة. بخلاف مناطق أخرى تجاوز عدد سكانها المليون نسمة مثل منطقة اسنيورت كما ذكرنا في مقالنا السابق.

منطقة زيتون بورنو
منطقة زيتون بورنو

اين تقع منطقة زيتون بورنو

يحيط بمنطقة زيتون بورنو كلٌّ من منطقة الفاتح شرقاً، ومنطقة بيرم باشا من الشّمال، ومنطقة بكر كوي من الغرب، ومنطقة إسنلر من الشّمال الغربي، وبحر مرمرة من الجنوب.
ويسهم إشرافها السّاحلي في رفع قيمتها العقاريّة، فضلاً عن امتداد المنطقة بين عدّة مناطق حيويّة وتاريخيّة بالأصل.

بماذا تشتهر زيتون بورنو؟

  • انتشار المساجد القديمة والأثرية وأبرزها مسجد Kazlıçeşme Fatih الذي يقال أنه أول مسجد تم بناؤه في اسطنبول.
  • الإشراف على ساحل بحر مرمرة بشاطئ ساحر ذو منظر خلاب على السفن والقوارب التجارية والسياحية المختلفة، مما جعل هذا الموقع مركزاً لأهم سلاسل الفنادق العالمية مثل سلسلة (راديسون بلو) لجذب سياح الداخل والخارج.
  • موقعها الجغرافي الاستراتيجي الذي يتوسط مناطق اسطنبول الهامة والبارزة.
  • الحدائق وأماكن التنزه العائلي التي تجمع بين الحيوية والجمال وأهمها حديقة Çırpıcı Şehir، حديقة مركز أفندي، والحديقة النباتية الطبية التي تعتبر محمية لأهم أنواع النباتات الطبية في العالم.
  • وجود المطاعم التركية والعربية المميزة بتقديمها اكلات عربية وشرقية مميزة خاصة من المطبخ السوري مثل مطعم لالي كود، حكايات، ومطعم الباشا..

أهم المشاريع السكنية في منطقة زيتون بورنو

ماهي أهم ميزات زيتون بورنو

ربما تكون من أكثر المناطق الحيوية التابعة إلى زيتون بورنو، ذلك لموقعها المميز وانتشار الخدمات الاجتماعية المختلفة فيها. تجمع المنطقة بين الحيوية والجمال حيث تضم حديثة مركز أفندي الشهيرة، مسجد مركز أفندي المتميز بروحانيته، إضافة إلى المجمعات السكنية والأبنية المخصصة لسكن الطلاب، والمطاعم ومعامل الخياطة وأسواقها وغيرها.

كما تعتبر فعالية (مركز أفندي للطب التقليدي) من أبرز الفعاليات المحلية وأقدمها التي تقام سنوياً في المنطقة منذ أكثر من 20 سنة من أجل التعريف بالنباتات الطبية وتنظيم الدورات التعليمية الخاصة بذلك.

حديقة الشربجي في زيتون بورنو
حديقة الشربجي في زيتون بورنو

ماذا تعرف عن الأحياء الداخلية في زيتون بورنو؟

كانت قديماً  زيتون بورنو من النماذج البارزة التي تصور الحياة الطبيعية والأحياء المتوسطة للمجتمع التركي، مما جذب منتجي الأفلام وأصحاب الأعمال الفنية للتصوير فيها وإنتاج الاعمال الدرامية المستوحاة من الواقع. أبرز الاعمال الفنية التي تم تصويرها في منطقة زيتون بورنو هي فلم Üç Tekerlekli Bisiklet وHayat Bazen Tatlıdır وغيرها من الإنتاجات الدرامية التي نالت على العديد من الجوائز المحلية التي رفعت اسم السينما التركيا إلى العالمية.

أما حديثاً، فتعتبر منطقة زيتون بورنو من أبرز المناطق السكنية في اسطنبول التي تضم مجموعة كبيرة من المجمعات السكنية الفخمة والراقية التي تقدم خدمات سكنية بنمط حياة مميز، مثل مجمع (اوروبا) الشهير، ومجمع (باباتيا جلوبال).

منطقة مركز أفندي في زيتون بورنو

 يقع المركز مباشرة على الشارع الرئيسي، بالرغم من صغر المساحة الفعلية للمركز إلا أنه يجذب آلاف الزوار يومياً بسبب تنوع المطاعم والمقاهي الموجودة في القسم الخارجي للمركز. أما داخل المركز، فيحتوي على مجموعة من العلامات التجارية والمطاعم وألعاب الأطفال والمزيد من الخدمات كتصريف العملات وشركات الاتصالات والتصوير الفوتوغرافي. كذلك يتميز بقربه من الفروع المركزية لأهم البنوك التركية والأجنبية الموجودة في اسطنبول.

الخدمات الصحية في زيتون بورنو

حرصت الحكومة التركية بالتعاون مع وزارة الصحة والمستثمرين لتأسيس مستشفيات ومراكز طبية متنوعة لخدمة سكان وزائري منطقة زيتونبورنو. وأهم هذه المؤسسات:

  • مشفى Yedikule للأمراض الصدرية.
  • مشفى Balıklı Rum الخاص.
  • مشفى أوراسيا Avrasya.
  • مشفى Sante Plus الخاص.

التعليم في زيتون بورنو

تضم زيتون بورنو 3 أحرم جامعية لعدة جامعات مختلفة، وهي:

  • جامعة يني يوز ييل Yeni Yüzyıl.
  • جامعة السلطان فاتح الوقفية Fatih Sultan Mehmet.
  • مبنى الكليات الصحية لجامعة كوتش Koç.
  • كما تقع بالقرب منها العديد من المدارس الدولية مثل مدرسة فيوتشر بنظامها الامركي والتي تهتم بزرع القيم وتتميز بنشاطاتها الهادفة وتعاملها الراقي مع مدرسينها
    وايضا العديد من المدارس التركية الخاصة
بناء البلدية التاريخي في زيتون بورنو
بناء البلدية التاريخي في زيتون بورنو

مميزات السكن وشراء شقة في منطقة زيتون بورنو

  • منطقة زيتون بورنو واحدة من مناطق إسطنبول السّاحلية الرّاقية التي تتطوّر بخطوات ثابتة ومتسارعة
  • المنطقة قريبة إلى نفق أوراسيا الذي تمّ افتتاحه مؤخراً، وهو نفق للسّيارات يمرّ من تحت البوسفور ويصل قارة آسيا بأوروبا في خمس دقائق.
  • تتوفر في المنطقة مجمّعات سكنيّة فخمة ذات إطلالة ساحرة على بحر مرمرة
  • ساحل منطقة زيتون بورنو هو ساحل بحري بحري يطلّ على أسوار إسطنبول التاريخية (القسطنطينية) ويشاهد منه بالعين المجردة، بالاضافة الى كورنيش جميل للمشاة، ومارينا لليخوت شرعت بلدية إسطنبول بإنشائها مؤخراً.

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة