Share on facebook
Share on whatsapp

منطقة بي أوغلو نبض اسطنبول

منطقة بي أوغلو نبض اسطنبول
أحياء اسطنبول

ربما تشعر أن اسم منطقة بي أوغلو غريب عليك قليلًا وأنك لا تعرفه !! لكنك ستتفاجىء من أنك تعرف هذه المنطقة جيدًا، فشارع الاستقلال وميدان تقسيم وبرج جالاطا الشهير تقع كلها في منطقة بي أوغلو.

هل رأيت صور ترام اسطنبول الأحمر الشهير؟ فمعظم السياح يلتقطون صورًا جميلة مع هذا الترام، فهذا الترام الشهير يمر من جادة الاستقلال الموجودة في منطقة بي أوغلو.

منطقة بي أوغلو هي منطقة سياحية وحيوية بامتياز تقع في مركز مدينة اسطنبول الساحرة، فإذا سافرت إلى تركيا للسياحة فربما تفضل اختيار فندق في منطقة بي أوغلو حتى تكون قريب من كل الأماكن السياحية التي ترغب في زيارتها. 

أما إذا كنت من محبي الحياة الليلية والصخب والأضواء والحفلات الموسيقية التي توجد في الطرقات والشوارع، فبلا شك منطقة بي أوغلو هي قبلتك الأساسية في اسطنبول، فهي من أكثر مراكز الفن والترفيه والحياة الليلية نشاطًا في اسطنبول.

لطالما كان لمنطقة بيوغلو في اسطنبول تاريخًا حافلًا منذ نشأتها وحتى يومنا هذا، سنشرح لك في هذا المقال بالتفصيل كل ما ترغب في معرفته عن منطقة بيوغلو الشهيرة النابضة بالحياة بالنهار والليل. 

موقع بيوغلو في اسطنبول

تقع منطقة بي أوغلو في اسطنبول الأوروبية في مركز اسطنبول، تفصلها عن مدينة القسطنطينية القديمة فقط منطقة القرن الذهبي، عُرفت المنطقة في القدم باسم “بيرا” وهي تعني باليونانية ما وراء.

اُشتق اسم بي أوغلو في الدولة العثمانية من لقب سفير البندقية bailo، صاحب القصر الأكثر فخامة في هذه المنطقة.

تشمل منطقة بيوغلو في تركيا عدة أحياء تقع شمال القرن الذهبي مثل (كاراكوي، وتوبهان، وجيهانغير، وشيشاني، وتيباشي، وتارلاباشي، ودولابديري، وقاسم باشا).

وتتصل منطقة بيوغلو في اسطنبول بالمدينة القديمة (الفاتح ومنطقة أيوب) عبر القرن الذهبي عن طريق جسر جالاطا وجسر أتاتورك وجسر محطة مترو خليج القرن الذهبي. 

البنية التحتية لمدينة بي أوغلو

يوجد في منطقة بي أوغلو شارع الاستقلال الشهير، وبالتوازي معه يوجد شارع ثنائي الاتجاه يطلق عليه جادة تارلاباشي، وهو الطريق الرئيسي في حركة المرور وقد بُني في الثمانينات.

كما تضم هذه المنطقة على جانبي الطرق الكثير من المباني والكنائس التاريخية، وتحتوي على الكثير من السفارات والقنصليات ذات المباني العريقة مثل (القنصلية الروسية، السفارة الإيطالية والبريطانية والألمانية والسويدية واليونانية، وغيرهم) .

أهم المشاريع السكنية في منطقة بي اوغلو

الخدمات التعليمية في منطقة بي اوغلو

منطقة بي أوغلو هي منطقة تعدد الثقافات والحضارات وقد أثر ذلك على خصائص المنطقة فهي غنية بالمدارس الدولية المتنوعة بالإضافة إلى المدارس التركية مثل:

مدرسة غلطة سراي الثانوية (Galatasaray Lisesi): وهي أشهر مدرسة ثانوية في تركيا كلها، تعطي مواد الدراسة باللغة الفرنسية، وتُعد مدرسة أثرية فقد أسسها السلطان العثماني بايزيد الثاني، ولا زالت في قمة عطائها.

المدرسة الألمانية باسطنبول (Deutsche Schule Istanbul): هي مدرسة ألمانية ثانوية خاصة، تأسست عام 1868 ولديها تاريخ حافل.

مدرسة سانت جورج النمساوية الثانوية (St. George’s Austrian High School): تدرس مناهجها باللغة الألمانية وقد تأسست في القرن التاسع عشر وهي من المدارس المميزة.

مدرسة ساينت بول شيري الثانوية باسطنبول (Lycée Sainte Pulchérie): وهي مدرسة ثانوية فرنسية

مدرسة ليسيو الإيطالية ( Liceo Italiano): وهي مدرسة دولية خاصة تعطي مناهجها باللغة الإيطالية. 

كما تحتوي على مدارس إمام وخطيب الدينية مثل ثانوية بيك أوغلو الأناضولية للأئمة والخطباء

أما إذا كنت تفكر في الجامعات؛ فلا تقلق فالكثير من الجامعات على مقربة من منطقة باي اوغلو اسطنبول:

 حرم جامعة بيكنت بتقسيم: وتبلغ مساحته 5 الآلاف متر مربع

  • جامعة معمار سنان للفنون الجميلة
  • جامعة الفاتح: الموجود في منطقة الفاتح
  • جامعة اسطنبول: في منطقة الفاتح أيضَا
  • جامعة غلطة سراي: في منطقة بشكتاش القريبة من بيوغلو
  • جامعة البوسفور: في بشكتاش
  • جامعة قادر هاس: في الفاتح

كما أن الحرم الأصلي لمدرسة الطب في عهد الامبراطورية العثمانية والذي أُسس في عام 1827 كان بمنطقة غلطة سراي باسطنبول منطقة بيوغلو، لكنه تعرض لحريق نُقل على أثره إلى منطقة القرن الذهبي.

الأماكن السياحية في منطقة بي أوغلو

تعد منطقة بي أوغلو تركيه كنزًا سياحيًا وتاريخيًا، فكل شبر من هذا المكان لديه حكاية وذكرى، وهو مع ذلك يحتوي على أحدث المحلات والمتاجر التركية والعالمية .

شارع الاستقلال: أشهر وجهات اسطنبول السياحية، يبدأ من ميدان تقسيم الشهير وهو طريق واحد يبلغ طوله حوالي كيلومتر ونصف، يمتلىء عن آخره بالمحلات التجارية والمقاهي ومحلات الحلويات مثل محل حافظ مصطفى الشهير.

والمطاعم مثل مطعم بوراك الذي يجذب السائحين من كل مكان بالعالم، والمكتبات والمسارح ودور السينما وصالات الفنون.

أما بالنسبة للترام الشهير، فقد أُعيد تركيبه لغرض السياحة وإضافة جو من الحنين في شارع الاستقلال بين ميدان تقسيم وتينيل.

برج جالاتا الشهير: يتألف من 9 طوابق بارتفاع يصل إلى أكثر من 65 متر، يطل على مضيق البوسفور مباشرًة ويمكنك أن تتمتع بمشاهدة اسطنبول من هذا الارتفاع، وهو من أشهر الأماكن باسطنبول وتركيا بوجه عام.

ميدان تقسيم الشهير: يحتوي على نصب تذكاري للجمهورية التركية شهير وهو من أعمال الفنان الايطالي بيترو كانونيكا، ويحتوي على متحف الشمع الذي يحتوي على مجسمات للمشاهير في المجالات المختلفة، وهو يجذب الكثير من السياح والمقيمين للترفيه والالتقاط الصور مع المشاهير المفضلين. 

كما تحتوي منطقة بي أوغلو على أكبر كنيسة كاثوليكية في تركيا وهي كنيسة سانت انطونيو S. Antonio di Padova، وكذلك أكبر كنيس يهودي في تركيا.

كما توجد كنائس كاثوليكية وأرثوذكسية أخرى مهمة في المنطقة، مثل كنيسة سانت ماري دريبريس أو كنيسة آيا تريادا الواقعة في موقع مركزي عند نقطة التقاء بين شارع الاستقلال وميدان تقسيم.

مميزات الاستثمار العقاري في منطقة بي أوغلو

لا نحتاج أن نخبرك عن مميزات الاستثمار العقاري في منطقة بيوغلو، لكن سنحاول أن نذكرك بأهم النقاط:

  • فمنطقة بي أوغلو من أهم المناطق المركزية والحيوية في اسطنبول بل في تركيا بأكلمها
  • المنطقة من أهم المناطق السياحية بتركيا فإذا أردت الاستثمار في شركات أو مطاعم أو فنادق تستهدف السائحين، فأنت الآن تعرف وجهتك.
  • كثرة المدارس الدولية والتركية بالمنطقة وقربها من الجامعات
  • البنية التحتية القوية للمنطقة والخدمات الصحية المميزة
  • قربها من مناطق اسطنبول المركزية الأخرى مثل الفاتح وشيشلي وبشكتاش

كل هذه الأسباب وأكثر دفعت شركات الحكومة والقطاع الخاص في التعاون وإنشاء أول مشروع للتجديد العمراني في تركيا، يهدف إلى إنشاء مجمعات فخمة مع الحفاظ على القيمة التراثية لمنطقة بي أوغلو وهو مشروع تقسيم 360.

يمكنك الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء شقة من هذا المشروع فأقل شقة وهي الاستديو تبدأ من سعر 340 ألف دولار، وقد بيعت بالكامل ولكن لا تزال موجودة شقق أكبر بأسعار أعلى بالطبع قد تتجاوز المليون دولار.

شدة الإقبال على شراء هذه الشقق على الرغم من ارتفاع أسعارها عن المعدل الطبيعي يخبرك عن أهمية هذا المكان ومميزات الاستثمار فيه، فهذا المشروع يبعد دقيقتين عن شارع الاستقلال.

وكذلك مجمع بيالي باشا داون تاون الموجود في منطقة بي أوغلو، والذي يوفر لك أحدث وأفخم الخدمات السكنية في قلب اسطنبول، بأسعار شقق تتيح لك الحصول على الجنسية التركية.

في النهاية؛ استطاعت منطقة بي أوغلو أن تحافظ على تاريخها العريق وتمضي قدمًا نحو الحداثة والتطور لتترك لها بصمة في تركيا بأكملها، أخبرنا عن رأيك في هذه المنطقة؟ وهل سبق لك زيارتها؟ وهل تعجبك فكرة شراء عقار فيها؟ 

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة