Share on facebook
Share on whatsapp

منطقة بيليك دوزو اسطنبول بعدستنا

منطقة بيليك دوزو
أحياء اسطنبول

منطقة بيليك دوزو : ماذا تعرف عنها؟

تضم مدينة اسطنبول على 39 مقاطعة مابين القسمين الآسيوي والأوروبي ولكل منها أحياؤها الخاصة وميزاتها التي لا تشبه غيرها. لعل أو ما سيخطر ببالك عند الحديث عن منطقة بيليك دوزو  اسطنبول هو الساحل البحري، والمجمعات السكنية الحديثة والراقية. نعم فهي أشهر ميزتين في بيليك دوزو، ولكن ما هي أفضل الأحياء السكنية في هذه المنطقة؟ ماهي إيجابياتها؟ وماهي سلبياتها؟ وكيف نصل إلى بيليك دوزو؟ سنقوم بالجواب عن كافة هذه الأسئلة وغيرها من المعلومات الشيقة التي تتعلق ب منطقة بيليكدوزو في مقالنا اليوم…

أهم المشاريع السكنية في منطقة بيليك دوزو

المعلومات الجغرافية والتاريخية لمنطقة بيليك دوزو

تقع منطقة بيليك دوزو اسطنبول في القسم الغربي من الجزء الأوروبي لاسطنبول، بين بحيرة بويوك شكمجة و آفجلار وعلى ساحل بحر مرمرة، بموازاة منطقة اسنيورت حيث يفرق بينهما الشارع الرئيسي الشهير E5 فقط. تمثل بيليك دوزو الوجه العمراني الجديد لاسطنبول، حيث بدأت الهجرة إليها قبل عدة أعوام فقط لا تتجاوز العشرة سنوات وذلك بعد أن غادرها أهلها القدامى بسبب الزلزال الشهير الذي ضرب مدينة اسطنبول عام 1999. اليوم، يسكن في بيليك دوزو وحدها حوالي نصف مليون نسمة بمساحة تتجاوز 11 كيلو متر مربع أي ما يعادل تقريباً 10 امتار مربعة لكل شخص على حده.

الأحياء الداخلية في منطقة بيليك دوزو

بيليك دوزو هي واحدة من المناطق النادرة والقليلة في اسطنبول والتي لا تحتوي على أحياء فقيرة! وبحسب آخر الإحصائيات التي قامت بها البلدية، فإن معظم سكان بيليك دوزو من خريجي الجامعات بنسبة تتجاوز 40% من إجمالي السكان. للمواطنين الأجانب حصة كبيرة وجزء هام من فسيفساء بيليك دوزو الضخمة، حيث توجه الكثير من المستثمرين العرب والأجانب لشراء العقارات في منطقة بيليك دوزو في السنوات الأخيرة وأقبلوا عليها إقبالاً شديداً. أما عن الأحياء الداخلية فيها فتضم بيليك دوزو 10 أحياء أهمها كثرها مناسبة للسكن العائلي فهي:

Barış Mahallesi:

من أكثر الأحياء التي تتزايد قيمتها العقارية يوماً بعد يوم، بسبب موقعها الاسترتايجي وخدماتها المميزة. تقع منطقة بارش في مركز بيليك دوزو الحيوي بالقرب من الشارع الرئيسي E5 بمسافة لا تزيد عن 5 دقائق سيراً على الأقدام.

Gürpınar Mahallesi:

 يتزايد الإقبال على هذه المنطقة الساحلية الجميلة والتي تحتوي على شاطئ رملي طويل يصل طوله لأكثر من 13 كيلو متر. هذه المنطقة مناسبة جداً للعائلات التي تفضل السكن بالقرب من ساحل البحر، لاسيما وأن معظم الأبنية السكنية والمجمعات هناك تحظى بإطلالة مميزة على البحر مباشرة.

Yakuplu Mahallesi:

تشتهر هذه المنطقة بأجوائها العائلية والاجتماعية، بخلاف الأحياء الداخلية الأخرى لبيليك دوزو، تقل المجمعات في هذا الحي وتكثر الأبنية السكنية العادية وبأسعار اقتصادية تناسب العائلات ذات الدخل المتوسط. يوجد في المنطقة بازار اسبوعي كبير بالإضافة إلى مطاعم البلدية وخدماتها.

Adnan Kahveci Mahallesi

منطقة تمركز المجمعات السكنية في بيليك دوزو، تقع المنطقة على مساحة واسعة وتشتهر باتساعها وكثرة الشركات والمكاتب التجارية فيها ذلك لوجودها في القسم الأكثر حيوية من بيليك دوزو. الجدير بالذكر أن الكثير من المجمعات السكنية هناك هي عائلية فقط ولا تقبل بتأجير الأفراد أو الطلاب.

Kavaklı Mahallesi

 بالقرب من ساحل البحر، تقع هذه المنطقة التي تعد من أكثر المناطق رقياً وفخامة في بيليك دوزو. يوجد الكثير من المجمعات السكنية الهادئة ذات الإطلالة المباشرة على البحر، مثل مجمع آكوا كافاكلي ومارين اسطنبول التي تتمتع بكافة خدمات الحماية والأمن والخدمات والمرافق الاجتماعية التي تحتاجها كل عائلة وفيها ميدان  E5هذه المناطق موقعها مركزي بالقرب من طريق بيليك دوزو وهي غنية بالخدمات ، وفيها مجمعات رائعة قيد الإنشاء مثل:  أهم المجمعات قيد الإنشاء فهي:
ديمير كاونتري شركة الإنشاءات المنفذة لهذا المشروع لها خبرة وتاريخ كبير. ومن افضل شركات الانشاءات العقارية في تركيا ، فكرة المشروع هي تقليد لشارع الإستقلال الشهير، حيث تجد فيه ترام ومحلات تجارية وبرج مشابه لبرج غالاتا.
و.مساكن مرمرة المرحلة الرابعة: وهي من تنفيذ شركة إخلاص ذات السمعة الطيبة، بمشاريعها الكثيرة السابقة التي لاقت قبول ونجاح باهر، وهي معروفة بالتزامها بالأخلاق وتحرص على تصميم خدمات منفصلة للرجال والنساء، كما تهتم بتأسيس المدارس الملتزمة

كما يوجد مجمع ميترو هوم: في منطقة جموهوريات والذي فيه قسمين الأول بشقق صغيرة مناسبة للطلاب والعازبين، والقسم الثاني عائلي، وهو يقع على خط المتروبوس وفيه صفة رائعة حيث أنه يضم مركز تجاري فيه ماركة كما أن له إطلالة على وادي الحياة الرائع.

التسوق في منطقة بيليك دوزو

تنفرد بيليك دوزو بعدة أماكن مغلقة ومفتوحة للتسوق العائلي، وتكثر الازدحامات في هذه المناطق خاصة في فترات العطل والتخفيضات الموسمية. بالرغم من البعد النسبي لمنطقة بيليك دوزو عن مركز المدينة فإن العديد من سكان اسطنبول من مختلف المناطق الأخرى تقصد زيارة بيليك دوزو للتسوق والاستمتاع بمرافقها وخدماتها. نذكر لكم أهمها:

مركز ميغروس

 يقع المركز مباشرة على الشارع الرئيسي، بالرغم من صغر المساحة الفعلية للمركز إلا أنه يجذب آلاف الزوار يومياً بسبب تنوع المطاعم والمقاهي الموجودة في القسم الخارجي للمركز. أما داخل المركز، فيحتوي على مجموعة من العلامات التجارية والمطاعم وألعاب الأطفال والمزيد من الخدمات كتصريف العملات وشركات الاتصالات والتصوير الفوتوغرافي. كذلك يتميز بقربه من الفروع المركزية لأهم البنوك التركية والأجنبية الموجودة في اسطنبول.

بيرلافيستا

من أشهر المراكز التجارية التابعة لمنطقة بيليك دوزو والمناسبة للترفيه والتسوق العائلي. يقدم المركز خيارات متنوعة وواسعة من المحال التجارية للملابس والأحذية والمستلزمات المنزلية والرياضية وغيرها. تزداد نسبة إقبال الزوار إلى مركز بيرلافيستا في مواسم التخفيضات بسبب العروض المميزة التي يتم تقديمها فيه خلال فترات الخصومات السنوية والموسمية.

بيليك بازار:

 من البازارات الأسبوعية الأكثر تميزاً وتنظيماً في اسطنبول. تشرف البلدية على هذا البازار وتزوده بعدة خدمات أهمها المواصلات المجانية من وإلى البازار، توفر غرف المقاس، إضافة لكونه مغلق مما يتيح التسوق فيه بشكل مريح وهانئ في أيام الشتاء الباردة.

هذا وبالإضافة إلى عدة محال وأسواق منتشرة في أرجاء منطقة بيليك دوزو والتي تقدم منتجاتها وخدماتها بأسعار مناسبة لخدمة العائلات المقيمة في بيليك دوزو مثل وايت كورنر وباي سيتي تشارشي وغيرها.

الصحة والتعليم في منطقة بيليك دوزو

تعتني بلدية بيليك دوزو اعتناء كبيراً بالمرأة والطفل، وتقدم لهم خدمات متنوعة سواء من الناحية التعليمية، الصحية، الاجتماعية وغيرها. ومن ذلك المنطلق، قامت البلدية بدعم عدة مشاريع تخدم السكان وتحسن من القيمة المعيشية لهم.. فيما يلي قائمة بأبرز المشاريع المجتمعية في بيليك دوزو:

وعند الحديث عن الجامعات يجب ان تعرف ان المنطقة فقيرة بالجامعات
اما المدارس فهي غنية بالمدارس الخاصة التركية وايضا غنية بالمدارس الدولية وايضا الحكومية

يمكنك قراءة مقالة المدارس في بيلك دوزو لتتعرف على اهم المدارس الموجودة في المنطقة .

الترفيه والنزهات في منطقة بيليك دوزو

كما ذكرنا سابقاً فإن منطقة بيليك دوزو من أكثر المناطق المناسبة للعائلات من حيث الخدمات المقدمة والمشاريع القائمة فيها. إذا كنت ترغب بالتنزه مع أفراد أسرتك دون الحاجة إلى الخروج بعيداً عن المناطق المجاورة من حولك، نقدم لك مجموعة من الخيارات المتنوعة والتي يمكنك زيارتها برفقة عائلتك وهي:

هي عبارة عن مجموعة من الحدائق المتجاورة والتي تطل مباشرة على ساحل بحر مرمرة. تتميز الحديقة التي تعرف أيضاً باسم (حديقة الوادي الأخضر) باحتوائها على ألعاب أطفال مميزة وبرك المياه الواسعة. لعل أكثر ما يميز الحديقة هو وجود الأكواخ اليابانية التي تعطي لمسة جمالية إضافية لها. تعتبر حديقة وادي الحياة من أبرز المعالم السياحية على مستوى اسطنبول حيث يتسابق إليها الزوار والسائحين من أجل التقاط الصور الجميلة هناك.

ساحل غوربينار

 على مسافة تتجاوز العشرة كيلو مترات يمتد هذا الشاطئ الرملي المميز، وهو شاطئ مجاني غير مأجور. يكاد لا يخلو شاطئ غوربينار من الزوار صيفاً وشتاءً، فهو مقصد ترفيهي أساسي لقاطني المنطقة، إما للسباحة صيفاً أو الجلوس في أحد المقاهي أو المطاعم الموجودة هناك شتاءً. يمكن الوصول إلى ساحل غوربينار بسهولة عبر باصات النقل العامة والتي تنطلق من محطة يني بوسنة إلى الشاطئ مباشرة.

حديقة تيبه جك شاملك:

إحدى أهم الحدائق والمنتزهات الموجودة في منطقة بيليكدوزو بالقرب من بحيرة بويوك شكمجة. يعتبر المنتزه ملاذاً هادئاً للعائلات والأطفال الذين يستمتعون بالألعاب والساحات الخضراء والأماكن المخصصة للعب كرة القدم وكرة السلة. مساحة الحديقة واسعة جداً تتجاوز 45 دونماً لتحافظ على خصوصي العائلات في مواسم الازدحامات الموسمية والعطلات.

حديقة بيري رئيس:

 ساحل وحديقة ومنتزه للأطفال في الوقت ذاته! بل وكذلك مسارات بمسافة كيلو متر مخصصة للجري والمشي وركوب الدراجات. يصعب إيجاد مكان فارغ للجلوس في الحديقة خاصة في الصيف والمواسم بسبب الازدحامات وإقبال الزوار الكبيرة عليها. لأنها تجمع بين محبي الساحل البحري، المساحات الخضراء، والرياضة. يمكن الوصول إلى الحديقة عبر النزول في محطة متروبوس (بيليك دوزو) ثم صعود باصات النقل العام 76G أو BM3.

حقل الأجاص:

 هو حقل زراعي شهير من حقول منطقة بيليك دوزو، إلا أن لهذا الحقل ميزة فريدة جعلت منه مقصداً هاماً للسياح والزور ألا وهو عين المياه المعروف هناك باسم (عين السيدة عائشة) والذي يرجع تاريخه إلى العصر العثماني. إضافة لتميز الحقل بموقعه على مرتفع ذو هواء صاف ونقي يبعث على الراحة والهدوء.

 أحد أهم قصور اسطنبول الضخمة والتي تحدثنا عنها بالتفصيل في مقال سابق من مقالات (مهم في تركيا). تم بناء القصر في عهد الدولة العثمانية وبتصمم معماري عثماني عريق ذو نقوش وزخرفات فنية رائعة. يطلق على القصر أيضاً اسم (الخان الرصاصي) ويعود سبب تسميته بهذا الاسم لتلوين جدران القصر باللون الرصاصي

الوصول إلى منطقة بيليك دوزو

تبعد بيليك دوزو عن مركز اسطنبول حوالي 40 دقيقة بالسيارة، و90 دقيقة بالمواصلات العامة. يوجد في بيليك دوزو مواقف أساسية لباصات النقل إلى مطار اسطنبول الجديد. يمكنك الوصول إلى بيليك دوزو عبر المتروبوس مباشرة، أو باصات النقل العام التي تصل من محطة يني بوسنة إلى غوربينار مباشرة. كما يمكن الوصول لها من ميدان تقسيم من خلال الباصات ذات الطابقين 145T.

إيجابيات منطقة بيليك دوزو

ولكل الأسباب السابقة فهي من المناطق المناسبة للاستثمار و السكن ايضا

سلبيات منطقة بيليك دوزو

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة