Asset 1
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.
منطقة الفاتح في اسطنبول

منطقة الفاتح في إسطنبول .. تاريخ مدينة بأكملها

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار

منطقة الفاتح اسم يعبر بك في الزمن الى الماضي ، يجعلك تبحث في كتب التاريخ ، متسللا بين الكلمات ، وبين الممالك والحضارات القديمة ، ترفع رأسك إلى القمة تجد هناك اسم السلطان محمد الثاني ( الفاتح ).  ويستطيع أي زائر لهذه االمنطقة أن يتخيل كيف كانت مسيرة الفتح الإسلامي لمدينة إسطنبول عبر أزقتها القديمة وأحيائها العريقة ومآذنها القديمة .

موقع منطقة الفاتح :

تعتبر منطقة الفاتح مركز مدينة إسطنبول وهي من أقدم المناطق في المدينة، وجغرافية المنطقة على شكل شبه جزيرة، محاطة بمياه بحر مرمرة والبسفور من ثلاث جوانب،  يحدها من الشمال منطقة أيوب ، وتقع منطقة هاليتش في الشمال الشرقي لها ، ويحدها من الجنوب بحر مرمرة ، أما غربا فتقع منطقة   زيتين بورنو ، ومنطقة بيرم باشا في شمالها الغربي ، جدير بالذكر أن منطقة الفاتح تتكون من سبعة وخمسين حيا .

المنطقة الفاتح علاقة قديمة بالتاريخ ، حيث كانت المنطقة من أهم مراكز الإمبراطورية الرومانية ، وكانت الفاتح بمثابة عاصمة للبيزنطيين خلال مئات السنين ، وكانت عاصمة للدولة العثمانية لمدة 468 عاما ، وبسبب قدم المنطقة هنا ، تستطيع خلال زيارتها أن تشاهد أجمل الأمثلة على أسلوب الحياة والعمارة التركية القديمة ، حيث أنك ستجد فيها المنازل والمساجد والمدارس الخشبية التي لاتزال صامدة حتى يومنا هذا . وقد تم بناء شبه الجزيرة التاريخية ( الفاتح ) فوق تلال اسطنبول السبعة ، تلك التلال التي تغنى بها الشعراء عبر التاريخ : 1: تل توبكابي حيث تقع آيا صوفيا والمسجد الأزرق . 2: التل الذي يقع فيه جامبرليتش و مسجد نور ياسمانيا . 3: التل الذي يقع عليه جامع بيازيد والجامعة . 4: التل الذي يقع فوقه جامع الفاتح . 5: التل الذي يقع فوقه جامع يافوز سليم . 6: التل الذي يقع فيه حي مصطفى باشا . 7: التل الذي يقع فيه حي أدرنة كابي . ​ يبلغ عدد الأحياء في منطقة الفاتح 57 حيا ، بينها أحياء مهمة والكثير من الذين زاروا اسطنبول يدركون أهميتها فهذه الأحياء تضم جالية عربية كبيرة وثقافات متعددة ومطابخ ومطاعم وفنادق كثير منها تحت إدارة الجالية العربية حيث يسهل للسائحين العرب التفاهم مع الجميع في هذه الأحياء ، ومن أهمها حي بيازيد فهو حي تجاري ضخم جدا يحوي على سوق كبير وقديم يقدم للتجار الصناعات الجلدية والألبسة ويعتبر مركزا رئيسيا لتجارة الجملة . حي التوبكابي والذي يتربع فوقه القصر الكبير ( قصر التوبكابي ) وهو من أهم المعالم السياحية في اسطنبول وفي منطقة الفاتح تحديدا . أيضا حي لالالي : حيث أنك تستطيع أن تلمس التاريخ بأصابع يديك ، ففي هذا الحي توجد المعالم السياحية القديمة ، والأسواق المعروفة ، ومن أهم هذه المعالم جامع لالالي الذي يحوي بداخله مقبرة السلطان مصطفى الثالث وعائلته والتي ترجع إلى نهاية القرن الثامن عشر ، كما توجد بداخله بقايا المكتبة القديمة المتربعة في ساحة الجامع ، وستجد أيضا في منطقة لالالي قوس ثيودوسيوس وهو الذكرى الرائعة من العصر الروماني ، وعلى الطرف الغربي للقوس ستجد أيضا قوس النصر المبني من صخور رخامية جلبت من جزر بحر مرمرة . منطقة الأمينونو : المنطقة الأجمل ، حيث الرصيف البحري الذي تستطيع من خلاله أن تبحر برحلة لطيفة إلى القسم الآسيوي من اسطنبول ، وحين تجلس متأملا البحر فإنك لن تستطيع أن تعد السفن والقوارب التي تبحر من أمامك ، وحين تخبرك معدتك أنها بحاجة للطعام فلن تجد نفسك إلا داخل إحدى السفن التي تبيع ( ساندوتشات ) السمك المشوي مع كأس من المخلل ، ستشكرك معدتك حتما على هذه الهدية . وبين مطاعم الأمينونو العائمة وأمواج بحرها الممتعة تستطيع مشاهدة برج غلطة الشهير من هناك . منطقة أكسراي : إن كنت من محبي الإزدحام ، فإن أكسراي تناسبك تماما ، إنها المنطقة الأكثر اكتظاظا بالسكان وبالسياح خصوصا العرب منهم .. تكثر المطاعم والمقاهي في أكسراي حيث أنك ستجد المأكولات السورية والعراقية واليمنية ، والكثير من الفنادق ومحلات الصرافة . منطقة الفاتح في العموم هي مركز مدينة اسطنبول ، وسميت في الماضي اسطنبول الأولى ، لذلك لن تجد هنا الكثير من العقارات الجديدة او المجمعات الحديثة ، والسبب قدم المنطقة . لاتوجد مساحات كبيرة فارغة لبناء مجمعات في الوقت الحالي ، ستجد في المنطقة الشقق المحدثة والجميلة ، بالنسبة لأسعار الشقق في المنطقة فإنها تعتبر مرتفعة بالنسبة لبقية المدينة بسبب إزدحام السكان والسياح بنفس الوقت ..

الفاتح والمطار

في مدينة إسطنبول يوجد مطارين يقع مطار إسطنبول الدولي الكبير وهو أكبر مطار في العالم في القسم الأوروبي للمدينة ، أما المطارالثاني صبيحة فيقع في القسم الاسيوي . تبعد منطقة الفاتح عن مطار إسطنبول الجديد مسافة تقدر ب 43.9كم أي ما يقارب من 41 دقيقة في السيارة أما المسافة التي تفصل منطقة الفاتح عن مطار صبيحة الدولي فتقدر ب 45.8كم أي ما يقارب من 56 دقيقة في السيارة . تعتبر الفاتح مركز المدينة الكبيرة ، وقد تم تخديمها بكل أنواع المواصلات لسهولة الذهاب منها وإليها ، فالحافلات تربط معظم المناطق بالفاتح ، ويمر بالفاتح ميترو إسطنبول الذي يربط المدينة بشبكة ضخمة جدا من السكك والمحطات .

آيا صوفيا :

الكنيسة والجامع والمتحف واختلاف الآراء يبقى متحف آيا صوفيا هو الأكثر جدلا بين الناس في إسطنبول ، متربعا في منطقة السلطان أحمد التابعة إداريا لمنطقة الفاتح ، ويعني  إسم المتحف ( آية صوفيا ) في اللغة اليونانية ” الحكمة المقدسة ، من أضخم كاتدرائية للمسيحيين الأرثوذوكس طوال 900 سنة إلى إلى واحد من أعظم مساجد المسلمين لمدة خمسة قرون وثم في العام 1934 تحول إلى متحف بقرار سياسي . وتعتبره اليونيسكو من الاثار التاريخية المنتمية الثروة الثقافية العالمية .

قصر تكفور :

وهو أحد المباني الأثرية القديمة ، ينتمي هذا القصر إلى البيزنطيين ، وقد بناه الإمبارطوب البيزنطي بورفيروغينيتوس في أواخر القرن السابع عشر للميلاد ،

متحف السجاد :

يقع هذا المتحف الرائع في مبنى ايماريت وهو جزء مخصص من مجمع آيا صوفيا ، ويعرض المتحف تاريخ السجاد الأناضولي العريق ، ويتألف المتحف من ثلاث صالات رئيسية ، فالصالة الأولى تعرض السجاد الأناضولي الذي يتميز بالزخارف الهندسية البسيطة ، أما الصالة الثانية فتعرض سجادا مصنوعا من القرن التاسع عشر ، أما الصالة الثالثة فتضم السجاد الأكثر جمالا وإثارة .

سعر الدخول إلى المتحف هو 10 ليرات فقط .

و تضم  منطقة الفاتح الكثير من المعالم السياحية والاثرية سنعرضها عليكم ضمن الجدول مع إرفاق عناوين كل معلم سياحي .

المرافق الدينية في الفاتح

منطقة الفاتح تاريخ إسلامي قديم وحيثما أدرت وجهك ستجد بإحدى زواياها معلما دينيا يحاكي الزمن الماضي . وتعتبر هذه المعالم الدينية من أهم مايجذب السياح إلى منطقة الفاتح . ومن أهم هذه المرافق الدينية  مسجد الفاتح – مسجد زهدي باشا – مسجد الخرقة الشريفة – مسجد زيريك – مسجد كالندرهان – مسجد امارت القديم – مسجد سوكولو محمد الادميرال

الحالة التعليمية في منطقة الفاتح

إنها الفاتح ، عبق التاريخ ، تتميز منطقة الفاتح بمدارسها الرائعة التي بنيت منذ أجيال قديمة ، والتي استطاعت أن تبني جيلا مثقفا ينشر الوعي حيث يكون ، في منطقة الفاتح التعليم يبتدأ بالروضات والمدارس الإبتدائية وصولا الى أهم الجامعات في إسطنبول .

أسماء لامعة ومعروفة للمدارس في منطقة الفاتح ، فمن أهم المدارس الإبتدائية في المنطقة

مدرسة لانجا اليونانية الخاصة ، ومدرسة ايران الإبتدائية الخاصة ، المدرسة الإبتدائية اليونانية الخاصة .

أما المدارس الابتداية الحكومية  فهي موجودة في كل مكان حيث أن الدولة خصصت مدرسة في كل حي ، ومن اهم المدارس الإبتدائية  في الفاتح  مدرسة علي صوافي و مدرسة سيبالي الابتدائية ومدرسة أمين علي ياسين ومدرسة الفاتح الإبتدائية .

ويوجد في منطقة الفاتح أكثر من 28 مدرسة ثانوية تتنوع بين الثانويات العامة والمهنية والتجارية ومدارس ثانوية فنية خاصة بالبنات .

ومن أهم أسماء المدارس الثانوية في منطقة الفاتح :

مدرسة أحمد راسم الثانوية – مدرسة البارسلان المهنية للتجارة – مدرسة بنات الفاتح الثانوية للبنات – مدرسة السلطان أحمد صبحي باشا الثانوية المهنية – مدرسة السلطان سليم الثانوية الفنية للبنات .

أما عن مرحلة الجامعة فيوجد في منطقة الفاتح جامعتين الأولى :

جامعة هاليتش : وهي جامعة خاصة تأسست عام 1998 وتصنف الجامعة رقم 75 على مستوى تركيا

و 4707 بين جامعات العالم ، وهي معتمدة من وزارة التعليم العالي التركية ، وإمتحان اليوس شرط أساسي لدخول الجامعة .

جامعة قادرهاس : تأسست جامعة قادرهاس  في العام 1997 ميلادي ، وهي من أفضل 100 جامعة على مستوى تركيا ، ومن أفضل 3000 جامعة على مستوى العالم ، وتعتبر هذه الجامعة من الجامعات المعترف بها في دول  الاتحاد الأوروبي وفي دول عربية مثل مصر و العراق .

Top in Turkey Logo

أهم المجمعات السكنية في منطقة الفاتح

مشروع يدي كولة

مشروع اكوا كاواكلي

في منطقة الفاتح وفي منطقة يدي كولة تحديدا يعق هذا المشروع الضخم المطل مباشرة على بحر مرمرة والمطل على مضيق البسفور ، وتقع قلعة يديكولي قريبا منه  التي تعتبر كتذكار من الإمبراطورية العثمانية إلى إسطنبول عموما ، ويتميز موقع المشروع بقربه من محطة ميترو مرمراي ومحطة يني كابي للعبارات المائية ويبعد مسافة خمسة دقائق إلى نفق أوراسيا . وقريبا من موقع المشروع تقع جامعة إسطنبول ، ويجدر بالذكر أن المشروع بضمان حكومي ، ويضم المشروع فندقا ب5 نجوم ب 59 جناحا ، ويعتبر المشروع الأول في إسطنبول الذي يضم فندقا ومجمعا سكنيا متكاملا .جميع الشقق الموجودة في المشروع يوجد بها حمامين .

أما بالنسبة للأسعار فإن ثمن الشقة يبتدأ من : 247000$ وينتهي ب 1418000$

وتتوفر ميزة التقسيط في المشروع ببرنامجين ، يبدأ البرنامج الأول بدفعة أولى 25% من قيمة العقار والدفعة الثانية تكون 25% أما الباقي 50% تقسيط على 36 شهرا

أما البرنامج الثاني فيبدا بدفعة أولى أولى 10% والباقي تقسيط على 24 شهرا .

ويتألف المشروع  من 125 شقة سكنية ويحق لجميع السكان الإستمتاع بالمنتجع الصحي المرفق معه مسبحا دافئا والاستمتاع بالساونا ، ويتميز بأن جميع الخدمات فيه هي خدمات فندقية ومايميز المشروع حقيقة وجود مارينا لليخوت الخاصة ، والمشروع مراقب على مدار ال24 ساعة في اليوم .

 

دائما تحرص منصة ( مهم في تركيا ) على ذكر كل ما هو مهم ، ونحن دائما مستعدين للإجابة عن جميع استفساراتكم .. عزيزي القارئ لا تتردد في طرح أي سؤال نحن في خدمتك . .

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار