Share on facebook
Share on whatsapp

منطقة الفاتح اسطنبول مناسبة للاسثمار والسكن

افضل منطقة الفاتح افضل منطقة سكن في اسطنبول
أحياء اسطنبول

منطقة الفاتح في اسطنبول هي المنطقة الأقدم والأشهر في مدينة اسطنبول. وتعتبر الفاتح (اسطنبول) الحقيقية في العصور القديمة قبل توسع المدينة وتضخمها بهذا الشكل الذي نراه اليوم.

موقع منطقة الفاتح

منطقة الفاتح هي منطقة مركزية من مناطق القسم الأوروبي لاسطنبول التي تطل على مضيق البوسفور وبحر مرمرة.

المساحة وعدد السكان: في منطقة الفاتح

 تبلغ مساحة منطقة الفاتح حوالي 17 كيلو متر مربع، وعدد سكانها يتجاوز نصف مليون بين أتراك وعرب وأجانب. لذلك تعتبر من المناطق المزدحمة والمكتظة بالسكان وتصل فيها الكثافة السكانية لأكثر من 25 ألف نسمة لكل كيلو متر مربع واحد.

المواصلات في منطقة الفاتح

 إذا كنت تبحث عن دليل التنقل في مدينة اسطنبول، ستلاحظ مباشرة تمركز وسائل المواصلات كافة في منطقة الفاتح. أهمها الترامواي الذي يربط المناطق التاريخية والسياحية ببعضها  ابتداءً من منطقة باغجلار وصولاً إلى ميناء كبتاش والذي يمر بالمناطق التالية: كاراكوي، توب هانة، سيركجي، إيمينونو، سلطان أحمد، بايزيد، لاليلي، أكسراي، يوسف باشا وغيرها. كما يقطع منطقة الفاتح المترو الواصل إلى منطقة حجي عثمان مروراً بميدان تقسيم مركز مدينة اسطنبول والذي يبعد مسافة 3 محطات فقط عن منطقة لالالي في الفاتح. من أهم وسائل المواصلات الموجودة في الفاتح هو المرمراي البحري الذي يصل القسمين الآسيوي والأوروبي بمسافة بضع دقائق فقط، يمكنك الانتقال مباشرة إلى منطقة أوسكودار مباشرة من محطة مرمراي سيركجي أو يني كابي الموجودة في الفاتح.

أهم المشاريع السكنية في منطقة الفاتح

عدد الأحياء ومواصفات كل حي

 في هذه النقطة سنذكر لكم بعض المعلومات الهامة عن  أهم 10 أحياء اسطنبول والتي يبلغ عددها 57 حياً لكل واحد منهما طابعه الخاص الذي أضاف ميزة مختلفة لهذه المدينة الساحرة

  1. الفاتح: وهي المنطقة المركزية المحيطة بمسجد الفاتح. تبدأ من أكسراي وتنتهي بمنطقة الإطفائية مروراً بشارع فوزي باشا الشهير. أكثر مايميز هذا الحي هو الحياة الاجتماعية الحيوية فيه، كثرة المحال التجارية والمطاعم العربية المختلفة التي تقدم أجود أنواع المأكولات الشرقية العربية التقليدية والحلويات.
  2. أكسراي: تكاد تكون المنطقة الأشهر من مناطق الفاتح لاسيما لارتباطها الوثيق بالجالية العربية والعراقية بشكل خاص. تكثر في منطقة أكسراي المطاعم العراقية والشركات التجارية إضافة إلى سوق الهواتف وأجهزة الحاسوب الذي يقع في النفق الواصل من ميدان أكسراي إلى شارع يوسف باشا.
  3. لالالي وبايزيد: هي مركز تجاري وتعليمي ذو أهمية كبيرة في اسطنبول. تكمن أهمية المنطقة التعليمية كونها تضم المباني الرئيسية الأولى والأقدم لجامعة اسطنبول وجامعة جراح باشا. تعج منطقتي بايزيد و لالالي بالطلاب والمكتبات وأسواق مبيع الأدوات الدراسية والمطاعم الشعبية التي تخدم الطلاب في المنطقة. كما يوجد فيها مركزاً تجارياً لمبيعات الجملة خاصة الأحذية والملبوسات الجلدية والحقائب.
  4. يني كابي: منطقة بحرية تتميز بوجود ميناء يني كابي والساحل البحري ذو الإطلالة الجميلة والمناسبة للجلسات العائلية والنزهات. الميزة الكبرى لمنطقة يني كابي هي كونها نقطة وصل حيوية جداً داخل وخارج اسطنبول. حيث يمكنك الوصول إلى منطقة بورصة ويلوا وغيرها عبر الميناء البحري هناك. اضافة إلى وجود المرمراي والمترو الواصل إلى مطار أتاتورك ومنطقة حجي عثمان. اذا منطقة يني كابي هي شبكة مواصلات حقيقية مناسبة جدا للاقامة بهدف الاغراض السياحية خاصة لاحتوائها على سلاسل من الفنادق ومكاتب الخدمات السياحية.
  5. فندق زادة: تنال منطقة فندق زادة إعجاباً خاصاً من كل من السياح القادمين إلى اسطنبول وسكانها نفسهم. فهي منطقة حيوية ومميزة ومناسبة للأشخاص الذين يحبون التنزه سيراً على الأقدام وتذوق المأكولات والحلويات المختلفة. أكثر ماتشتهر به المنطقة هو بازار فندق زادة الاسبوعي والذي يقام كل يوم جمعة. وهو من أشهر البازارات وأكبرها في اسطنبول التي تقدم مجموعات كبيرة من الملابس والعطور والبهارات وغيرها.
  6. جادة وطن: أحد الشوارع الرئيسية والهامة في منطقة الفاتح. يصل هذا الشارع من الدوار الرئيسي وصولاً إلى محطة إيسينلار. يعتبر هذا الشارع مرجعا أساسياً لكل المواطنين والمقيمين كونه يضم مركز الأمنيات والشرطة والذي يخدم المهاجرين والمقيمين إضافة إلى دائرة الضرائب والنفوس. لذلك تعتبر مركزاً حكوميا أمنياً بارزاً يمكن الوصول إليها مباشرة عبر المترو والنزول في محطة (امنيات الفاتح) المسماة بنفس الاسم.
  7. بلاط: تختلف هذه المنطقة عن كل مناطق الفاتح الأخرى ولها طابع خاص يتميز بالأبنية الملونة والجدران المليئة بالرسوم الجرافيتية التي تملأ المنطقة بالحيوية والجمال. إضافة الى ذلك تتميز هذه المنطقة بإطلالتها الساحرة على القرن الذهبي. وهي المنطقة الأقرب إلى ميدان تقسيم. من المعلومات التي يجدر ذكرها عن هذه المنطقة أنها كانت موطناً للسكان اليهود في السابق، وقد تمت إضافتها مؤخراً إلى قائمة اليونيسكو كموقع للتراث العالمي.
  8. إيمينونو: هي منطقة ميناء مركزي ورئيسي في اسطنبول. لم تكن منطقة إيمينونو تابعة إلى بلدية الفاتح من قبل، إلا أنها انضمت حديثاً لتكون جزءاً من هذه المنطقة التاريخية الجميلة. تكثر القصص حول هذه المنطقة أبرزها كونها كانت في السابق مكاناً لتجميع النفايات والتخلص منها من كافة مناطق اسطنبول. وبالرغم من ذلك يمكننا أن نلاحظ التطور البارز الذي طرأ على هذه المنطقة وجعلها مركزاً لمحبي الأسماك والمأكولات البحرية والنزهات باستخدام العبارات والسفن. من معالم منطقة إيمينونو الأساسية هو السوق المصري الشهير وأسواق النباتات والحيوانات الأليفة أيضاً.
  9. سيركجي: على بعد محطة واحدة وعدة دقائق سيرا على الاقدام فقط من منطقة ايمنونو. منطقة سيركجي من اكثر مناطق اسطنبول الحيوية. وهي مقصد لمحبي التكنولوجيا والباحثين عن أدوات التصوير والهواتف الذكية وقطع صيانة الحواسيب وغيرها. كما أنها مقصد رئيسي لطلاب كليات العمارة والديكور والتصميم الداخلي كونها تضم عدة مكتبات وقرطاسيات تختص ببيع لوازم الدراسة والمشاريع وأشهرها مكتبة حقيقات الواقعة مباشرة عند المدخل الخلفي لمحطة مرمراي سيركجي. أشهر معالم منطقة سيركجي السياحية هو محل حلويات حافظ مصطفى الشهير.
  10. سلطان أحمد: ومن منا لم يسمع أو لم يعرف عن هذه المنطقة! منطقة مسجد السلطان أحمد أو المسجد الأزرق هي المكان السياحي الأول والأبرز على الإطلاق في اسطنبول. تضم المنطقة على الكثير من المعالم السياحية والاثرية والأسواق والمطاعم والفنادق. لذلك هي من المناطق المثالية للرواد والسياح القادمين إلى اسطنبول. يمكنك قضاء يوم كامل بل وأكثر في هذه المنطقة دون الحاجة للخروج منها. قد يستغرق منك التنزه بين آياصوفيا ومسجد السلطان أحمد وحديقة جولهانة وقصر المياه المغمور ومتحف توب كابي ساعات طويلة دون أن تشعر بملل أو تعب.

إيجابياتها منطقة الفاتح

يطول الحديث عن أيجابيات هذه اامنطقة ولكن اذا أردنا جمعها واختصارها ضمن عدة نقاط يمكننا تلخيصها كالآتي:

  1. نقطة مركزية وشبكة وصل، تقع في وسط اسطنبول وتبعد عن مركز المدينة عدة دقائق فقط.
  2. تكثر بها الجاليات العربية وخدماتهم الصحية والقانونية والتعليمية والترفيهية.
  3. الأسعار المتوسطة مقارنة بمناطق اسطنبول المركزية الأخرى.
  4. البيئة الاجتماعية ذات الطابع الديني المتمسكة بالتعاليم الإسلامية وعادات المجتمع وتقاليده.
  5. مقصد سياحي مميز لكثرة المعالم الأثرية، المتاحف، الأسواق الشعبية، المطاعم والفنادق.
  6. مركز تجاري هام لوجود أسواق الجملة وشركات الشحن والتصدير الدولي.
  7. الخدمات التعليمية والطلابية لاحتوائها على عدة جامعات ومراكز تعليمية وسكن طلابي.

سلبيات منطقة الفاتح

حالها كحال باقي مناطق اسطنبول الأخرى لكل منها ايجابيات وسلبيات. لكن منطقة الفاتح تعتبر من المناطق التي تكثر إيجابيتها وتقل سلبياتها. أبرز العوائق التي تواجه سكان هذه المنطقة هي:

  1. عمر الأبنية الطويل ونمطها المعماري القديم الذي قد لايفضله الكثير من سكان اسطنبول الذين يستطيعون السكن في أبراج سكنية بنفس السعر ولكن في منطقة أبعد عن مركز المدينة.
  2. بالرغم من احتوائها على مركز الأمنيات والشرطة الا انها من المناطق الأقل أماناً والتي كانت في إحدى الفترات من أكثر مناطق اسطنبول عرضة لعمليات السرقة وفق الاحصائيات الأخيرة، الا ان الحكومة التركية كثفت جهودها للتخلص من هذه المشكلة.
  3. تضم منطقة الفاتح أحياء سكنية راقية، ولكن إلى جانب ذلك تكثرفيها المناطق الشعبية والأبنية العشوائية والازدحامات المرورية مما قد يجعلها خياراً غير مناسباً للسكن العائلي أو الطلاب الباحثين عن الهدوء والاستقلالية.
  4. نظراً للإقبال الشديد على السكن في هذه المنطقة، أدى ذلك لارتفاع أسعار الإيجارات فيها بشكل لافت وملاحظ عن الأسعار في السنوات السابقة. نسبة ارتفاع الإيجارات لعام 2020 في منطقة الفاتح وصلت إلى 13% و40% خلال الأربع سنوات الأخيرة وهي نسبة عالية جداً مقارنة ببقية المناطق.
  5. منطقة الفاتح منطقة ساحلية منخفضة يحدها البحر من أكثر من جهة، مما يجعلها من اكثر المناطق رطوبة في اسطنبول والتي تشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة بمعدل 4-5 درجات عن بقية المناطق خاصة في فصل الصيف.

البيئة الاجتماعية

Top in Turkey Logo

 تعد منطقة الفاتح من المناطق المحافظة دينياً في اسطنبول ومجتمعها مجتمع ديني يميل للعادات والتقاليد الإسلامية القديمة وهو مجتمع بسيط من الطبقة المتوسطة للمجتمع. ربما من العلامات الدالة على ذلك هو كثرة المساجد فيها مما جعلها واحدة من الوجهات الهامة للسياحة الدينية في اسطنبول.

عمر المباني وحالتها:

بحسب إحصائيات موقع (صاحبندان) العقاري الشهير، فإن متوسط عمر الأبنية الموجودة في منطقة الفاتح هو 16 عام معظمها لا تتجاوز 5 طوابق. أما متوسط الإيجارات فهو 2111 ليرة تركية شهرياً.

أفضل المناطق المناسبة للسكن والأسعار التقريبية:

  1. آك شمس الدين: متوسط إيجاراتها 2582 ليرة تركية. معظم الشقق السكنية فيها من نمط 2+1 أو 3+1. وهي من أكثر المناطق السكنية المحببة من قبل الجالية العربية في منطقة الفاتح. لأنها نقطة مركزية تكثر بها الخدمات بمختلف أنواعها.
  2. الخرقة الشريفة: متوسط الإيجارات هو 1829 ليرة تركية. معظم أبنية هذه المنطقة تزيد أعمارها عن 16 سنة. يقطن بها حوالي 25 ألف نسمة معظمهم من الأطفال والمسنين. يمكن الوصول إليها من خلال موقف كاراجمرك وهي قريبة من مستشفى بيزمي عالم الشهيرة.
  3. حسكة: متوسط إيجاراتها 2074 ليرة تركية. وهي منطقة تجارية تكثر بها المحال والأسواق لذلك شققها صغيرة المساحة نوعاً ما وترتفع فيها الإيجارات نسبياً عن بقية المناطق. تقع منطقة حسكة على خط الترامواي بالقرب من محطة فندق زادة.
  4. أكسراي: من أكبر احياء الفاتح وأكثرها ازدحاماً لذلك يصعب في كثير من الاوقات إيجاد شقق فارغة فيها. متوسط الإيجارات فيها 2280 ليرة تركية. أكثر ما يميز المنطقة هو وجود مركز (هيستوريا) التجاري الشهير الذي يبعد عدة دقائق مشياً على الأقدام من الساحة الرئسية لمنطقة أكسراي.

يافوز سلطان سليم: متوسط إيجاراتها 2032 ليرة تركية. وهي من المناطق الآمنة المخدمة والمناسبة للسكن العائلي في الفاتح. يوجد في هذه المنطقة العديد من الأبنية القديمة التي تم تجديدها وتحديثها لتصبح ملائمة للسكن وفقاً لمعايير الشقق الحديثة.

المدارس والجامعات

 تتميز منطقة الفاتح بكثرة المنشآت التعليمية والجامعات. وقد تحدثنا في موقع (مهم في تركيا) بشكل مفصل عن مدارس وجامعات اسطنبول بشكل خاص وتفصيلي. إليكم ابرز هذه المنشآت الواقعة في الفاتح:

  1. الجامعات: جامعة قادر هاس، جامعة اسطنبول، جامعة جراح باشا، جامعة آيفان سراي.
  2. المدارس الحكومية: ثانوية أكسراي محمودية، إعدادية أوزون يوسف، ابتدائية فندق زادة.

المدارس الخاصة: ثانوية سلطان فاتح، كلية أكاسيا الخاصة، كلية أوزكان في تشابا.

المستوصفات والمشافي:

 مشفى تشابا الحكومي، مشفى بيزمي عالم الوقفي، مشفى الحسكة للبحوث والدراسات، بالإضافة إلى المستوصفات العربية مثل: جمعية النور وجمعية علماء الشام.

  • المولات والأسواق والبازارات: السوق المصري، السوق المغطى (جراند بازار)، مركز هيستوريا التجاري، بازار الفاتح (الأربعاء)، بازار فندق زادة (الجمعة)، سوق مالطا بالقرب من مسجد الفاتح، سوق سيركجي.
  • المجمعات السكنية: تقل المجمعات السكنية بشكل عام في منطقة الفاتح، وتتميز بتقديم خدمات الأمن والحماية للسكان من خلال كميرات المراقبة التي تعمل على مدار الساعة، إضافة لكونها أبنية حديثة تحتوي على خدمات ومرافق عامة كالحدائق ونوافير المياه وألعاب الأطفال. أهم المجمعات السكنية في منطقة الفاتح هي:
  1. Emlak Bankası Konutları.
  2. Sulukule Toki Evleri.

المساجد:

مسجد الفاتح، مسجد الخرقة الشريفة، مسجد السلطان احمد، مسجد السليمانية، مسجد بايزيد، مسجد الشيخ زادة، مسجد السلطانة مهرماه، مسجد سانكي يديم (كأني أكلت) الشهيرة

أهم الفنادق

بحسب موقع (بوكينغ) الشهير فإن أكثر الفنادق إقبالاً في منطقة الفاتح هي:

  1. فندق إقبال اسطنبول ديلوكس.
  2. فندق زيورخ اسطنبول.
  3. فندق غراند غيلسوي.
  4. فندق أكغون اسطنبول.

فندق فلورنتا.

عزيزي القارئ، وفرت لك منصة مهم في تركيا هذه المعلومات عن منطقةالفاتح حتى تستطيع أن تقرر ما إذا كانت مناسبة لسكنك. ويسرنا أن نجيب على جميع أسئلتك واستفساراتك بدقة وبسرعة، عبر صفحاتنا على السوشيال ميديا وعبر موقعنا الرسمي على الويب.

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة