Share on facebook
Share on whatsapp

منطقة اسنيورت اسطنبول : كأنك زرتها

منطقة اسنيورت افضل منطقة سكن في اسطنبول
أحياء اسطنبول

منطقة اسنيورت، من أشهر المناطق السكنية في اسطنبول واكثرها ازدحاماً بالجاليات العربية والأجنبية والأعراق المختلفة. إذا كنت من الأشخاص المهتمين بالإقامة في اسطنبول فأنت حتماً سمعت عن هذه المنطقة. أما إذا لم تسمع عنها من قبل، إليك المعلومات التالية عن منطقة اسنيورت وأهم ميزاتها والمناطق المناسبة للسكن العائلي فيها. وكما عهدتمونا في (مهم في تركيا)، اخترنا لكم الأفضل فقط، للحديث عن هذه المنطقة الجميلة، وتتعرفوا على منطقة اسنيورت.. كما لم تسمعوا عنها من قبل.

منطقة اسنيورت، التاريخ والجغرافيا..

كانت منطقة إسنيورت سابقاً واحدة من الأحياء التابعة لمنطقة (بويوك شكمجة)، إلا أنها وبسبب التوسع الكبير والنهضة العمرانية التي شهدتها المنطقة، انفصلت عنها لتصبح بلدية مستقلة بحد ذاتها. تقع منطقة اسنيورت في القسم الأوروبي من اسطنبول تحديداً في الجزء الغربي منها، بين بحيرتي اسطنبول الأشهر الكبرى والصغرى. يحدها شمالاً منطقة باشاك شهير، شرقاً أفجلار، وجنوباً بيليك دوزو.

اكتسبت منطقة اسنيورت شهرتها بسبب احتضانها للجاليات فهي ملاذ اللاجئين ومأوى المغتربين. وهذا الأمر ليس بالأمر الحديث، فقد شهدت في القرن التاسع عشر حركة كبيرة للقادمين من دول متعددة مثل رومانيا وبلغارستان. واليوم، تحتضن اسنيورت العديد من الجنسيات العربية والاجنبية من مختلف الأعراق العربية والكردية وغيرها.

أهم المشاريع السكنية في منطقة اسنيورت

المواصلات في منطقة اسنيورت

بتمتد شبكة مواصلات اسطنبول لمعظم مناطق اسنيورت الداخلية، إلا أن الجهود لا تزال مبذولة للوصول لكافة المناطق البعيدة والنائية منها. عن طريق توسيع شبكة مترو الانفاق وباصات النقل العام. للوصول لمنطقة اسنيورت باستخدام المواصلات العامة انت بتحتاج ركوب المتروبوس والوصول لمحطة (حرامي ديرة)، (غوزال يورت)، (بيليك دوزو)، و(جمهوريات).. ومن بعدها ممكن تستخدم باصات مختلفة للوصول لقلب المنطقة مثل (146، 147، 76D، 142)، أو سرفيس النقل الداخلي المعروف باسم (دولموش). بتستغرق مدة الوصول لمنطقة الفاتح حوالي 90 دقيقة من اسنيورت.. وبتختلف المدة حسب الازدحامات يلي بتكتر خاصة بوقت الذروة.

المراكز التجارية في منطقة اسنيورت

تعتبر منطقة اسنيورت سادس أكثر المناطق ازدحاماً في اسطنبول، بتعداد سكاني يصل إلى مليون نسمة بحسب الإحصائيات الأخيرة. وهو رقم ضخم جداً يجعل منها مكاناً جاذباً للتجار وأصحاب المحال التجارية. يوجد في اسنيورت عدة مراكز تجارية وأسواق ضخمة تضم أشهر العلامات التجارية العالمية والمحلية، وأشهرها:

الخدمات الصحية والتعليمية في منطقة اسنيورت

بسبب اكتظاظ المنطقة بالسكان، اهتمت الحكومة التركية اهتماماً خاصاً بتقديم الخدمات الصحية والتعليمية الكافية لتغطية حاجات السكان العلاجية والتعليمية هناك. وبالتعاون مع أصحاب الاستثمارات الخاصة، تم تأسيس عدة مستشفيات ومراكز صحية وعيادات متوزعة في مناطق اسنيورت المختلفة، وأهمها:

التعليم في منطقة إسنيورت

لاشك أن التعليم من أهم الأساسيات التي تجعل من أي منطقة مؤهلة للسكن العائلي وتحدد من قابليتها للاستقرار. انتشرت في منطقة اسنيورت العديد من المدارس العربية ذات المناهج الأجنبية المختلفة تبعاً لانتشار الجالية العربية التي تتجاوز 127 ألف نسمة فقط من الجالية السورية وحدها، إلى جانب بقية الجاليات كالمصرية واليمنية. وأهم هذه المدارس هي:

 

أما فيما يخص التعليم العالي فقد بدأت أنظار وزارة التعليم العالي تتجه حديثاُ نحو المنطقة وقامت بالتعاون مع عدة مستثمرين لتأسيس جامعة اسنيورت، إضافة إلى جامعة غيليشم التي تصنف ضمن فئة الجامعات المتوسطة التي يتزايد إقبال الطلبة العرب والأجانب بشكل خاص إليها بسبب الخصومات التي تقدمها وإمكانية الدراسة فيها باللغة الإنجليزية في عدة

المعالم السياحية في منطقة اسنيورت

متحف الشوكولا :ليس اسنيورت وحسب، بل هو من أشهر المعالم السياحية في اسطنبول. وهو وجهة مفضلة للكثير من السياح العرب والأجانب القادمين إلى اسطنبول خاصة العائلات. تم تأسيس المتحف من قبل شركة (بيليت) على مساحة واسعة. يتألف المتحف من عدة صالات رئيسية تحتوي على نماذج ومجسمات لشخصيات مشهورة صنعت من الشوكولاتة. كما تحتوي على حديقة امريجان وعالم الثلح

 

أهم الأحياء الداخلية في إسنيورت

 بهدف التخفيف من الكثافة السكانية في المنطقة الواحدة، وزيادة التركيز على الخدمات المقدمة في كل منطقة، قامت الحكومة التركية في عام 2015 بتوسيع الأحياء الداخلية لمنطقة اسنيورت لتصبح 44 بدلاً من 20. أما عن أهم هذه الأحياء وأنسبها للإقامة والسكن العائلي، فقد اخترنا لكم مايلي:

AKEVLER MAHALLESİ

على بعد كيلو متر واحد فقط من محطة متروبوس (هرامي ديرة)، تقع هذه المنطقة المليئة بالأبراج والمجمعات السكنية مثل (سولار كينت) و(بابا جان). تعتبر هذه المنطقة من المناطق المتطرفة لاسنيورت حيث تبعد عن الميدان حوالي 15 دقيقة. أكثر مايميزها هو مجمعاتها السكنية الحديثة وبيئتها الاجتماعية الهادئة وسط مجموعة من الحدائق والمحال التجارية لقضاء الحاجات اليومية المختلفة.

CUMHURİYET MAHALLESİ

 من أرقى المناطق التابعة لاسنيورت، تقع على بعد أقل من كيلو متر واحد عن محطة متروبوس (جمهوريات)، أي أقل من 10 دقائق سيراً على الأقدام. أشهر المجمعات السكنية في المنطقة (باباتيا) و(اسطنبول هان ايفلري). تتميز المنطقة كونها مركز لتجمع المطاعم العربية المختلفة.

ESENKENT MAHALLESİ

 منطقة إيسين كينت من أكثر المناطق الاستثمارية في اسنيورت، وأعلاها من حيث القيمة العقارية. حيث تعتبر قيمة المتر المربع الواحد فيها الأعلى بين بقية الأحياء. يصل سعر المتر المربع الواحد فيها إلى أكثر من 3 آلاف ليرة تركية. من أبرز المجمعات السكنية في هذا الحي هو مجمع (سمرقند).

GÜZELYURT MAHALLESİ

 بالقرب من مركز مرمرة بارك التجاري، تقع هذه المنطقة العائلية بأبنيتها الحديثة وأجوائها الهادئة. يوجد في المنطقة عدة مجمعات سكنية أهمها (ديلتا) و(غول بارك)، والعديد من المطاعم والمحال التجارية العربية والتركية.

YENİKENT MAHALLESİ

 بالقرب من ميدان اسنيورت الشهير، وبعيداً عن ضجيجه وازدحامه، تقع هذه المنطقة السكنية التي تعتبر من المناطق الأكثر أماناً في المناطق المحيطة بمركز اسنيورت. قامت بلدية اسنيورت في عام 2018 بضغ مبلغ مالي ضخم للعناية بهذه المنطقة وبناء مدينة سكنية تجارية على امتداد شارع كامل باسم (ميدان آردتشلي). بالإضافة لبعض المجمعات السكنية الأخرى الشهيرة مثل (أوزيورتلار) و(كيبتاش).

إيجابيات منطقة اسنيورت

سلبيات منطقة اسينورت

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة