Share on facebook
Share on whatsapp

منطقة اسكودار بين الأسطورة والواقع

منطقة اسكودار بين الاسطورة والواقع
أحياء اسطنبول

منطقة اسكودار الساحرة في اسطنبول، مقصد الزائرين من كل مكان، يزيد برج الفتاة من تألقها وغموضها، وحكايتها المبهرة التي لا تنتهي.

لتترك في قلب كل من يزورها أو يقيم فيها، قطعة من الحب والسحر الخاص فقط بمنطقة اسكودار في اسطنبول.

تعد المنطقة واحدة من أقدم المناطق السكنية في اسطنبول ومركز لأهل اسطنبول الأصليين، ويمكنك الوصول إليها من اسطنبول الأوروبية عن طريق المراكب والعبارات، حيث تقابلها من الناحية الأخرى منطقة امينونو.

سنسرد لكم في هذا المقال كل ما تحتاجون إلى معرفته عن هذه المنطقة الشهيرة من حيث موقعها، وأهم المناطق السياحية بها والخدمات الصحية والتعليمية و الاستثمار العقاري فيها.

موقع منطقة اسكودار

منطقة اسكودار هي منطقة كبيرة ممتلئة بالسكان في اسطنبول الآسيوية، تقع على شاطىء الأناضول لمضيق البوسفور، يحدها من الشمال منطقة بيكوز، ومن الشرق منطقة عمرانية.

أما من ناحية الجنوب الشرقي فتحدها منطقة أتاشهير، ومن الجنوب تقع منطقة كاديكوي أما من الغرب فهي تطل على منطقة البوسفور.

تقابلها من ناحية اسطنبول الأوروبية مناطق بشيكتاش وبي أوغلو وامينونو على الشاطىء المقابل، ويسكن فيها حوالي نصف مليون شخص، في مساحة تصل تقريبًا إلى 36 كيلو متر مربع.

الخدمات التعليمية في منطقة اسكودار

 بالرغم من أن المنطقة سياحية بامتياز لكنها في المقام الأول منطقة عريقة مناسبة للسكن العائلي، تتميز بوجود مجموعة من المدارس التركية والدولية في جميع المراحل، مثل:

  • المدرسة الأمريكية Üsküdar American Academy : التي تعطي المنهج الأمريكي مع إعطاء دروس في اللغة العربية والتركية والتربية الإسلامية.
  • مدرسة اسطنبول الدولية lIstanbul International School 
  • مدارس كيستون الدولية Kr ho Keystone International School
  • مدرسة اسطنبول – اسكودار سلطان تبة الثانوية ISTANBUL-ÜSKÜDAR Sultantepe SECONDARY SCHOO
  • مدارس اليف 
  • حضانة الأطفال Üsküdar SEV
  • مدرسة اوسكودار الصيفية
  • مدرسة أوسكودار الأناضولية الثانوية باغلارباشي

وغيرهم الكثير والكثير من المدارس الدولية والتركية وهي أيضًا قريبة على الجامعات:

جامعة اسكودار الخاصة: التي تأسست عام 2011، تطمح الجامعة للوصول إلى أفضل 500 جامعة على مستوى العالم في عام 2023، بتركيزها على خطط البحث العلمي وتشاركها مع عدد من الجامعات الأوروبية ، كما تحتوي على برامج الايراسموس .

جامعة العلوم الصحية (جامعة ساغليك بليملار): وهي جامعة حكومية معتمدة تحتل الترتيب رقم 163 بين الجامعات التركية.

جامعة مرمرة: الموجودة في منطقة كاديكوي

جامعة معمار سنان للفنون الجميلة: بمنطقة بي أوغلو

جامعة غلطة سراي: الموجودة في منطقة بشكتاش

الخدمات الصحية في منطقة اسكودار

تخدم هذه المنطقة مجموعة من المستشفيات المميزة سواء الحكومية أو الخاصة، وهي حريصة على توفير أكبر قدر من الرعاية الصحية منها:

    • مستشفى اسكودار: هي مستشفى حكومية مجهزة بأحدث التجهيزات وفي جميع التخصصات الطبية
    • المستشفى الأكاديمى الخاص 
  • مستشفى شامليجا الطبية المركزية
  • مستشفى ميدبول: بمنطقة كاديكوي
  • مستشفى أجبادم : في اسكودار وكاديكوي أيضًا
  • مستشفى شامليجا ارديم 

الأماكن السياحية في منطقة اسكودار

تعد المنطقة واحدة من أهم الوجهات السياحية الرئيسية في اسطنبول بل في تركيا بأكملها، وهي مقصد السائحين من كل مكان بالعالم وسنذكر لك في هذا المقال بعض هذه الأماكن:

برج الفتاة

 تدور قصة شهيرة حول برج الفتاة أن هناك سلطان رأى رؤيا لابنته أنها ستموت في سن الثامنة عشر بلدغة ثعبان، فبنى لها هذا البرج وسط المياه لكن عندما أتاها الأجل تسلل إليها الثعبان في سلة للفاكهة، لتخبرك القصة أنه لا مفر من القدر.

وقد اُستعمل كبرج للمراقبة ثم منارة ثم مقر للحجر الصحي ليصبح أخيرًا مزارًا سياحيًا، وهو يتكون من 6 طوابق بارتفاع يصل إلى 23 متر، يمكنك أن تصل إليه عن طريق عبارات تنقلك من الشاطىء إلى البرج ثم تعود إليه مرة أخرى.

يمكنك الاستمتاع برؤية برج الفتاة مع البوسفور أثناء تحليق طيور النورس مع منظر الغروب، كل ذلك مع كوب من الشاي التركي اللذيذ وقطعة من السميد لترسم لوحة فنية مبدعة تبقى في ذاكرتك طوال العمر.

جزر الأميرات

جزر الأميرات هي عبارة عن تسع جزر هادئة في بحر مرمرة في غاية الجمال، مليئة بالحدائق الجميلة والأزهار الرائعة، تحتوي أيضًا على مباني تاريخية مثل مسجد الحميدية الذي بُني في عهد السلطان عبد الحميد الثاني.

وكذلك المتاحف الأثرية مثل بيت إينونو وهو الرئيس الثاني لتركيا بعد مصطفى كمال أتاتورك، وبيت سعيد يانيق من كتاب تركيا البارزين.

تبدأ مواعيد الزيارة من الساعة 9 ونصف صباحًا وتنطلق آخر عبارة للعودة إلى اسطنبول في تمام الساعة 6 مساءًا، برحلة تستغرق حوالي ساعة ونصف.

جامع تشامليجا

هو أكبر المساجد في تركيا يقع بمنطقة اسكودار تركيا، افتتحه الرئيس التركي ” رجب طيب أردوغان” عام 2019، بعد رحلة بناء استغرقت خمس سنوات متواصلة منذ 2013.

المسجد مقام على أعلى قمة في اسطنبول، لذا يمكنك مشاهدته بسهولة من أي مكان في اسطنبول بمساحة تصل إلى 15 ألف متر مربع، يتألف من 6 مآذن ويتسع لأكثر من 60 ألف مصلي. 

تلة العرائس (تشامليجا)

هي أعلى تلة في اسطنبول وهي التي أقيمت عليها جامع تشامليجا، سميت كذلك لأنها مقصد للعشاق من جمالها، وتتكون من قسمين: بويوك تشامليجا وهي التلة الكبرى أما الصغرى فتسمى كوتشوك تشامليجا.

يمكنك منها مشاهدة جسر البوسفور وجزر الأميرات وامينونو وجبل أولوداغ الموجود بالقرب من بورصة، لذا تأكد من زيارتها عند مجيئك إلى اسطنبول وتمتع بمناظرها الخلابة.

المواصلات في منطقة اسكودار

يمكنك الذهاب من اسطنبول الأوروبية إلى اسكوداراسطنبول الموجودة في الجانب الآسيوي عن طريق مترو مرمراي أو بالعبارات المائية المنطلقة من ميناء امينونو أو عن طريق نفق أوراسيا الذي يربط بين القسم الأوروبي والأسيوي ويمر تحت مضيق البوسفور.

تخدم المنطقة الكثير من وسائل المواصلات المختلفة مثل مترو مرمراي ومترو M5 ومترو M4 الذي تفصله عنها محطة واحدة فقط، وبينها وبين خط المتروبوس محطتين فقط.

بالإضافة إلى الباصات والدوليمش، يمكنك أن تصل إليها من مطار صبيحة عند طريق كاديكوي ثم بعد ذلك بالمترو.

أماكن التسوق في منطقة اسكودار

المنطقة واحدة من أكثر المناطق الحيوية الرئيسية في تركيا بأكملها، لذا من الطبيعي أن تنتشر فيها أفخم المولات ومراكز التسوق مثل:

  • مول آكاسيا: وهو من أشهر المولات في اسطنبول الآسيوية، حصل على العديد من الجوائز العالمية والأوروبية
  • كابيتول مول: يحتوي على الكثير من المتاجر التركية والعالمية والمطاعم والمقاهي والأماكن المخصصة للأطفال.
  • إعمار سكوير مول: من أكبر وأجمل المولات باسطنبول، يضم الكثير من المتاجر التركية والعالمية وقد افُتتح عام 2017، يضم حلبة تزلج وإعمار أكواريوم وهي حديقة مائية بالإضافة إلى صالات السينما ومواقف السيارات، بحديقة مزينة بالأزهار بالكامل توجد خارج المول.

وغيرهم الكثير والكثير من الأماكن الشهيرة مثل شارع بغداد؛ من أشهر شوارع تركيا، وبازار اسكودار الشعبي وغيرهم من الأسواق القديمة.

مميزات الاستثمار العقاري في منطقة اسكودار

بعد ما ذكرناه سابقًا سيتضح لك الأسباب التي قد تدفعك إلى الاستثمار في منطقة اسكودار، لكننا سنلخصها لك في هذه النقاط:

  • واحدة من أكثر مناطق الجذب السياحي في تركيا
  • البنية التحتية القوية للمدينة وتوفر الخدمات الصحية
  • قربها من المدارس الدولية والجامعات
  • انتشار أماكن التسوق من البازارات الشعبية وحتى أفخم المولات 
  • انتشار الحدائق والمناظر الطبيعية الجميلة مثل حدائق نقاش تبة وفتحي باشا
  • سهولة المواصلات منها وإليها وتوسطها طريق E5 السريع

كل هذه الأسباب كانت الدافع وراء تشييد مشروع نيف بهار المبهر بإطلالة بحرية على مضيق البوسفور، ويمكنك الحصول على الجنسية التركية في حالة شراء شقة في هذا المشروع يتخطى سعرها 250 ألف دولار.

في النهاية؛ لا نستطيع أن نصف لك جمال منطقة اسكودار في اسطنبول، لذا عليك أن تزورها بنفسك وتخبرنا عن رأيك فيها!!

 

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة