معلومة عن كل متحف مميز في اسطنبول

اجمل الأماكن
رحلات وأماكن

لانبالغ في الوصف ، حين نتحدث عن كمية العراقة والثقافة ،التي تختزنها مدينة اسطنبول. فهي موسوعة تاريخية ضخمة ، تمتد منذ عصور طويلة ، وتشهد تطوراً حضارياً سريعاً ، ونمواً اقتصادياً. كل حي بل كل حارة صغيرة من حارات اسطنبول تحكي حكاية من عبق التاريخ ، وتشهد قصة من قصص القدماء. لعل أبرز شاهداً على كل هذا هو المتاحف المتعددة بين الثقافة والفنون والرياضة والحروب وغيرها. يهدف كل متحف في اسطنبول إلى تعزيز فكرة معينة عن ثقافة أو مكان والحفاظ على آثاره. يوجد في اسطنبول مايقارب 125 متحفاً. نذكر لكم في “مهم في تركيا” أبرز هذه المتاحف مع معلومة مميزة عن كل متحف مميز في اسطنبول.

متحف جزر الأميرات

متاحف جزر الاميرات

يعرض هذا المتحف مراحل التكون الحضاري ، للجزر من خلال آلاف الصور والأفلام الوثائقية ، التي تحكي قصص الجزر وسكانها. يقع في الجزيرة الكبيرة ، المعروفة باسم “جزيرة الأميرات”.

أوقات العمل ورسوم الدخول: يومياً عدا يوم الاثنين. رسم الدخول 5 ليرات تركية للبالغين فوق عمر 12 سنة.

المتحف العسكري

متحف العسكري في اسطنبول

يقع في الأكاديمية العسكرية القديمة ، التي درس فيها اتاتورك ، مؤسس تركيا. يحتوي المتحف عن مجموعة من أدوات الحرب العالمية الثانية، التي تم صنعها يدوياً.

أوقات العمل ورسوم الدخول: يومياً عدا يوم الاثنين. رسم الدخول 4 ليرات تركية و 8 ليرات للتصوير.

متحف و قصر أيناليكافاك

المتاحف و قصورر أيناليكافاك

هو متحف عثماني يقع في منطقة بيشكتاش. وقد استخدم القصر لأغراضاً ترفيهية ، متعددة في السابق، لذا أصبح متحفاً لجمع أبحاث الموسيقى ،التركية والآلات الموسيقية. يشرف عليه إدارة المجلس التركي للقصور التركية.

أوقات العمل ورسوم الدخول: يومياً عدا الاثنين. رسوم الدخول 20 ليرة للأجانب، 10 للاتراك، و5 ليرات للطلاب.

متحف آياصوفيا

متحف آياصوفيا

كنيسة تحولت إلى مسجد في عهد السلطان محمد الفاتح، وهو أول من صلى بها عند فتح القسطنطينية. يمنحك الدخول إلى هذا المكان فرصة الشعور بالرهبة ، من القدسية والفخامة وارتفاع الأسقف وزخرفة الجدران. يذكر أنه في نفس المنطقة يوجد متحف آيا إيرين، الذي استخدم في العهد العثماني كمخزن للأسلحة ومستودعاً لأدوات الحرب. أما الآن فهو مركزاً ثقافياً وفنياً تقام فيه الحفلات الموسيقية والندوات الشعرية. وفي عام 2020 تم إلغاء قرار تحويل آيا صوفيا إلى متحف واعادة اعتبارها كمسجد كما كانت على عهد السلطان محمد الفاتح.

متحف جالاتا خان المولوية

متحف جالاتا خان المولوية

تعتبر المولوية ،من أهم معالم تركيا بشكل عام. وهي فئة تتبع للصوفيين ،واتباع الشاعر جلال الدين الرومي. يضم المتحف على عروض دوامة المولوية ورقص الدرويش وهو من أكثر الأماكن المحببة للزوار والسائحين.

أوقات العمل ورسوم الدخول: العرض كل أحد في الخامسة مساءً. رسوم الدخول 10 ليرات تركية للشخص الواحد.

المتحف الأركيولوجي

متحف في اسطنبول

يقع في منطقة جولهانة، ويتكون من 3 أقسام منفصلة أبرزها الكشك الصيني. وهو من أقدم المباني في الدولة العثمانية الذي تم إلحاقه بالممتلكات الثقافية للدولة من أجل حمايته والحفاظ عليه.

أوقات العمل ورسوم الدخول: يومياً عدا الاثنين. رسوم الدخول 20 ليرة تركية.

متاحف بطابع مختلف

نادي فنربهشة الرياضي

Fenerbahçe Sport Club Museum

يضم المتحف مجسمات لأهم لاعبي الفريق على مدار 100 عام السابقة منذ تأسيس النادي. كما يشمل على الوسوم والميداليات التي حصل عليها النادي. بالإضافة لمعلومات عن تاريخ تأسيسه وإنجازاته وغيرها.

أوقات العمل ورسوم الدخول: يفتح يومياً عدا أوقات المباريات والعطل الرسمية والاعداد. الرسوم لجولة ساعة واحدة بقيمة 45 ليرة تركية.

متحف وقصر توبكابي

كلمة توب كابي تعني (الباب العالي)، وسمي بذلك الاسم كناية لأسواره العالية. قصر توبكابي يكاد يكون من أشهر المعالم السياحية في اسطنبول بشكل خاص وتركيا بشكل عام. يقع في موقع استراتيجي جداً على مفترق البوسفور مع القرن الذهبي وبحر مرمرة. لذا كان مركزاً للسلاطين ومقر حكمهم. يتميز هذا القصر بزخارفه ومبانيه الجميلة التي تحتوي على كنوزاً ثمينة من أسرار وحكايا عالم السلاطين.

أوقات العمل ورسوم الدخول: يمكن زيارة توبكابي يومياً عدا الثلاثاء. أجرة الدخول تقريبا 35 ليرة وتختلف بحسب الأقسم الداخلية

المتحف العائم

المتاحف العائم

أو كما يعرف باسم “أتاتورك دينيز”، هو أحد القصور التي أنشئت كاستراحة لمؤسس الجمهورية أتاتورك. يقع في منطقة فلوريا على ساحل بحر مرمرة. يطلق عليه اسم المتحف العائم كون أعمدة البناء الخاصة به مغروزة في شاطئ البحر. يضم القصر أنواع مختلفة من المجوهرات والملابس التركية التقليدية والمفروشات وبعض مقتنيات اتاتورك التي كان يستخدمها هناك.

أوقات العمل ورسوم الدخول: يفتح يومياً عدا الاثنين والخميس. رسوم الدخول 20 ليرة للكبار و10 ليرات للطلاب

متحف الطيران "هافاجيليك"

متحف الطيران

هو أحد المتاحف العسكرية التابعة للقوات الجوية التركية. يعرض أنواعاً مختلفة من الطائرات الحربية، الطائرات النفاثة، المروحيات وأنظمة الدفاع الجوية. كما يضم مجموعة من الأسلحة الجوية المختلفة ومقتنيات الجنود الطيارين وبعض صورهم ومذكراتهم. يتكون المتحف من جزئين: الساحة المغلقة التي تضم الصور والأفلام الوثائقية، والساحة الخارجية التي تحتوي على الطائرات.

أوقات العمل ورسوم الدخول: يومياً عدا الاثنين. رسوم الدخول 10 ليرات للكبار أما الطلاب فيتمتعون بفرصة الدخول المجاني.

متحف تاريخ العلوم الإسلامية والتكنولوجيا

المتحف تاريخ العلوم الإسلامية والتكنولوجيا

يعتبر الأول من نوعه في العالم. يقع في حديقة جولهانة بمحاذاة قصر توبكابي. يضم العشرات من مختلف اختراعات العلماء المسلمين في المجالات الطبية والهندسية والفلك. وهو أحد الشواهد العظيمة على الإنجازات العلمية الحضارية التي حققها المسلمين.

أوقات العمل ورسوم الدخول: يومياً عدا الثلاثاء. رسوم الدخول 5 ليرات تركية.

تشورا

متحف تشورا

كان قديماً كنيسة بيزنطية تسمى “كنيسة المقدس المخلص”، ثم تحولت إلى مسجد في العصر العثماني. بعدها تحولت إلى متحف في عام يحتوي المتحف على لوحات جدارية وفسيفساء وصور. ويشمل على صحن الكنيسة ومصلى جانبي.

أوقات العمل ورسوم الدخول: فتح المتحف أبوابه يومياً بشكل دائم وبسعر 54 ليرة تركية.

متحف السجاد

متحف السجاد

 قد يكون من أغرب أنواع المتاحف التي يمكن أن تزورها. يعرض المتحف تاريخ صناعة السجاد الأناضولي التي تتميز بتصاميمها الهندسية المتقنة والمبتكرة.كما يحتوي على مجموعة من أفخم السجاد من جميع مساجد تركيا. يوجد في المتحف صالة خاصة لعرض السجاد الأكثر إثارة للإعجاب والتي يعود تاريخها إلى القرن السادس عشر.

أوقات العمل ورسوم الدخول: يومياً من التاسعة صباحاً حتى السادسة مساءً. سعر تذكرة الدخول 10 ليرات تركية.

متحف الطائرات الورقية

هذا المتحف الفريد هو الوحيد من نوعه في تركيا. وهو من المتاحف القليلة في العالم التي تهتم بهذا النوع من الفنون. يجذب متحف الطائرات الورقية في أوسكودار الأطفال من كافة الفئات العمرية. وهو متحف تفاعلي يحتوي على ورش عمل وانشطة لصنع وتلوين الطائرات الورقية.

أوقات العمل ورسوم الدخول: يومياً عدا الاحد والدخول مجاني

المتحف المركزي للطاقة والفنون

متحف الطاقة والفنون

في الأساس كان معملاً لتوليد الطاقة الشمسية، تم بناؤه من أجل توليد الطاقة لمدينة اسطنبول في العهد العثماني. بعد أن أغلق المعمل لعدم قدرته على استمرار العمل، قامت جامعة بيلغي باحتضانه وترميمه وتحويله إلى متحف أثري. إلى أن أصبح متحفاً مختصاً بصناعات الطاقة الكهربائية والميكانيكية. يقع المتحف في منطقة القرن الذهبي.

أوقات العمل ورسوم الدخول: يومياً عدا السبت والاحد. اجرة الدخول 5 ليرات للكبار وليرتين للطلاب.

متحف البانوراما

المناطق التاريخية متاحف قصور

في إطار الحديث عن متاحف اسطنبول، لايمكننا المرور دون الحديث عن متحف البانوراما. هذا المتحف الجميل ، الذي يجسد تاريخ الفتح الإسلامي ، لمدينة القسطنطينية. من خلال تصميمه البانورامي ، الذي يجعلك تعيش الأحداث وكأنك بداخلها في الحقيقة. يقع المتحف في منطقة توب كابي ويسمى باسمها أيضاً.

أوقات العمل ورسوم الدخول: يومياً على مدار الاسبوع. رسوم الدخول 15 ليرة للاجانب و7.5 ليرة للمواطنين الاتراك

متحف جسم الإنسان

متاحف في اسطنبول علمية

يقع في منطقة فلوريا ،ضمن مجمع أكوا فلوريا التجاري. يحتوي على حوالي 200 مجسم ثلاثي الأبعاد ،توضح تشريح جسم الإنسان وأبعاده ومعلومات عن الأعضاء الداخلية. تستغرق الجولة داخل المتحف قرابة الساعتين. مما يجعلك تدرك أهمية اكتشاف التفاصيل المتعلقة بجسم الإنسان وإعجاز الخالق في ذلك.

أوقات العمل ورسوم الدخول: تم إغلاق المتحف بشكل مؤقت لم يتم الإعلان بعد عن موعد افتتاحه الجديد.

متحف القصر المغمور

القصر المعمور

على عكس بقية القصور والمتاحف في اسطنبول، هذا المتحف يقع في باطن الأرض!. تم تصميم القصر المغمور في العهد البيزنطي،  ليكون من أكبر خزانات المياه القديمة،  في العالم. حيث كان يستخدم لجمع مياه الأمطار، وتوزيعه على كافة أرجاء المدينة. تحول هذا الخزان إلى تحفة أثرية ، يزورها السياح من كافة أرجاء العالم. يقع بالقرب من مسجد السلطان احمد.

أوقات العمل ورسوم الدخول: يمكن زيارة المتحف طيلة أيام الاسبوع. رسوم الدخول 20 ليرة. توجد أسعار مخفضة للمجموعات.

متحف الشمع

 يوجد في اسطنبول متحفي شمع ، كلاهما يتبع لنفس الشركة المنشأة. أحدهما في برج السفير،  والآخر في شارع الاستقلال. يحتوي المتحف على تماثيل مصنوعة من الشمع الخام ، لأهم مشاهير عالم الفن، والسياسة ،والرياضة،  وبعض الشخصيات الهامة العالمية. الجدير بالذكر أن المجسم الواحد يستغرق حوالي 3 أشهر من العمل المتواصل.

أوقات العمل ورسوم الدخول: يمكن زيارة متحف الشمع ،بإحدى فرعيه طيلة أيام الاسبوع. تكلفة الدخول هي 70 ليرة تركية للشخص.

متحف سادبيرك هانم

 تم إنشاء هذا المتحف ،من قبل واحدة من اهم واكبر المنظمات الخيرية في تركيا. يتكون المتحف من بنائين منفصلين. أولهما (ازرين) وهو القصر الخشبي، المطل على البوسفور، كان ملكاً لإحدى العائلات الغنية الشهيرة. حين قرر صاحب القصر تخليد ذكرى زوجته من خلال تحويل القصر ، إلى متحف ، يضم مجموعة من أدوات زوجته وأزيائها وتسميته باسمها.

أوقات العمل ورسوم الدخول: القصر مفتوح للزيارة يومياً عدا الأربعاء. أجرة الدخول 10 ليرات للكبار و3 ليرات للطلاب.

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة