معلومة عن كل قصر مميز في اسطنبول

قصور في اسطنبول
بارز, رحلات وأماكن

كل حي بل كل حارة صغيرة من حارات اسطنبول تحكي حكاية من عبق التاريخ ، وتشهد قصة من قصص القدماء. لعل أبرز شاهد على كل هذا هو القصور المتعددة بين الثقافة والفنون والرياضة والحروب وغيرها. حيث  يهدف كل قصر في اسطنبول إلى تعزيز فكرة معينة عن ثقافة أو مكان والحفاظ على آثاره.
و يوجد في اسطنبول مايقارب 125 بين متحف  وقصر نذكر لكم في “مهم في تركيا” أبرز هذهالقصور مع معلومة مميزة عن كل قصر مميز في اسطنبول.

متحف وقصر توبكابي

كلمة توب كابي تعني (الباب العالي)، وسمي بذلك الاسم كناية لأسواره العالية. قصر توبكابي يكاد يكون من أشهر المعالم السياحية في اسطنبول بشكل خاص و تركيا بشكل عام. يقع في موقع استراتيجي جداً على مفترق البوسفور مع القرن الذهبي وبحر مرمرة. لذا كان مركزاً للسلاطين ومقر حكمهم. يتميز هذا القصر بزخارفه ومبانيه الجميلة التي تحتوي على كنوزاً ثمينة من أسرار وحكايا عالم السلاطين.

أوقات العمل ورسوم الدخول: يمكن زيارة توبكابي يومياً عدا الثلاثاء. أجرة الدخول تقريبا 35 ليرة وتختلف بحسب الأقسم الداخلية.

قصر يلدز

قصر يلدز

هو القصر الأشهر عبر التاريخ! وهو الذي تضرب به الأمثال وتحكى عنه الحكايات. قصر يلدز كان ولايزال مقراً للحكم الدولي بدءاً من الخلافة العثمانية وحتى زماننا هذا. حيث يعتبر المقر الرئيسي لرئاسة الجمهورية التركية. يقع القصر في حديقة يلدز الواقعة في منطقة بشكتاش. لذلك سمي القصر باسمها، وكلمة يلدز تعني (النجمة). يتكون القصر من عدد كبير من الاجنحة الداخلية والقاعات المجهزة لاستقبال الضيوف.

أوقات العمل ورسوم الدخول: يفتح القصر يومياً لكل الزوار. رسوم الزيارة 20 ليرة للكبار، 5 ليرات للطلاب.

متحف قصر أيناليكافاك

المتاحف و قصورر أيناليكافاك

هو قصر عثماني يقع في منطقة بيشكتاش. استخدم القصر لأغراضاً ترفيهية ، متعددة في السابق، لذا أصبح متحفاً لجمع أبحاث الموسيقى ،التركية والآلات الموسيقية. يشرف عليه إدارة المجلس التركي للقصور التركية.

أوقات العمل ورسوم الدخول: يومياً عدا الاثنين. رسوم الدخول 20 ليرة للأجانب، 10 للاتراك، و5 ليرات للطلاب.

قصر تكفور

قصر تكفور في اسطنبول

يعتبر هذا القصر من القصور القليلة التي تقع في منطقة الفاتح تحديداً في حي إدرنة كابي. يتميز القصر بجدرانه السميكة ذات الألوان البنية الغامقة. يقال أن القصر تم استخدامه لإقامة بعض الخدم القائمين على القصر الملحق به. تم بناء هذا القصر في العهد البيزنطي وهو أحد الآثار السليمة النادرة لهم. استخدم القصر لأغراض عسكرية أثناء فترة فتح القسطنطينية أيضاً.

أوقات العمل ورسوم الدخول: يفتح القصر يومياً للزوار. رسوم الدخول هي 10 ليرات تركية لكافة الزائرين.

متحف قصر بيلربي

متحف قصر بيلربي

إذا قمت بجولة بحرية في مضيق البوسفور، لابد أنك شاهدت هذا القصر الخشبي الجميل. يقع على ساحل اوسكودار ، في الطرف الآسيوي. وقد تم بناؤه كمصيف للسلاطين ومكاناً لاستقبال الضيوف. يقدم المتحف خدمة الإرشاد السياحي للمجموعات. لذا يفضل حجز موعد قبل الزيارة.

أوقات العمل ورسوم الدخول: يومياً عدا الاثنين والخميس. رسوم الدخول 40 ليرة تركية للكبار و20 ليرة للطلاب.

اجمل الأماكن

من أشهر المعالم السياحية في اسطنبول، واجمل القصور الواقعة على بحر مرمرة. كان مقراً للسلاطين وأسرهم قبل تأسيس الجمهورية التركية. تم تصميمه من قبل كبير المهندسين المعماريين في عهد السلطان عبد الحميد. يوجد به أكثر من 280 غرفة بالإضافة إلى القاعات القاعات المزخرفة والحمامات.

أوقات العمل ورسوم الدخول: يومياً عدا الاثنين. أجرة الدخول 90 ليرة للكبار، 45 ليرة للطلاب شاملة الحرم والقسم الداخلي.

قصر تشيراغان

المتاحف و القصور تشيراغان

يتميز بأسواره البيضاء وحدائقه المطلة على البوسفور. لهذا القصر قصة غريبة. حيث استخدم كمكباً للنفايات! وكان يستخدم جزءاً منه كساحات لملاعب كرة القدم. إلى أن قام فندق كمبينسكي الشهير بشرائه وإجراء التعديلات عليه. فأصبح قصراً ومزاراً للسائحين.

أوقات العمل ورسوم الدخول: زيارة القصر متاحة لسكان الفندق فقط. مطعم القصر يقدم إمكانية وجبة إفطار للشخص 195 ليرة.

متحف القصر المغمور

القصر المعمور

على عكس بقية القصور والمتاحف في اسطنبول، هذاالمتحف يقع في باطن الأرض!. تم تصميم القصر المغمور في العهد البيزنطي ليكون من أكبر خزانات المياه القديمة في العالم. حيث كان يستخدم لجمع مياه الأمطار وتوزيعه على كافة أرجاء المدينة. تحول هذا الخزان إلى تحفة أثرية يزورها السياح من كافة أرجاء العالم. يقع بالقرب من مسجد السلطان احمد.

أوقات العمل ورسوم الدخول: يمكن زيارة المتحف طيلة أيام الاسبوع. رسوم الدخول 20 ليرة. توجد أسعار مخفضة للمجموعات.

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة