مطار اسطنبول بوابتك السحرية إلى تركيا

مطار اسطنبول
مقالات الاستثمار والعقار

هل سافرت إلى اسطنبول حديثًا؟ هل هبطت طائرتك في مطار اسطنبول الجديد؟ هل أعجبك المطار ونظافته وتعجبت من ضخامته وجمال تنسيقه وسهولة إنهاء الاجراءات فيه؟

مطار اسطنبول الجديد هو دُرة إنجاز الدولة التركية في العصر الحديث، وأحد المشاريع العملاقة التي ستغير خريطة تركيا الاقتصادية، لتمنحها دفعة قوية لتصبح من الدول الاقتصادية الرائدة في العالم.

يُعد إضافة نفيسة للمطارين الموجودين بالفعل في اسطنبول (مطار أتاتورك ومطار اسطنبول صبيحة)، ومنذ بدايته صار مركزًا رئيسيًا للنقل بين القارات الثلاث (آسيا وأوروبا وإفريقيا).

أُعلن عن مشروع المطار لأول مرة  عام 2013، ليضع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حجر الأساس للمطار الجديد بتاريخ 2014 \ 6\ 7، وافتتحه بعدها بتاريخ 2018 \ 10\ 29

ومن المتوقع أن يستقبل المطار أكثر من 200 مليون مسافر بعد أن يكتمل بناءه بعد إنهاء الثلاث مراحل عام 2025 ليستوعب 3500 رحلة طيران يوميًا.

تصل تكلفته إلى أكثر من 23.4 مليار يورو منها أكثر من 10 مليار يورو تكلفة الإنشاء فقط دون التشغيل.

موقع مطار اسطنبول الجديد

يقع في القسم الأوروبي من اسطنبول، في منطقة تشاتالجا -جوكتورك- أرناؤوط كوي، وهذه المنطقة في الأصل؛ منطقة غابات ومحميات طبيعية تقع على بعد 40 كم من تقسيم و52 كم من كاديكوي، يقع في الوسط بين قرية تاياكادين وقرية أكبينار.

لا تقلق قالمطار لن يؤثر سلبيًا على طبيعة المنطقة، فهو مجهز بأحدث التقنيات التي تجعله صديقًا للبيئة، وهذا الأمر مثل أولوية عند المسؤولين، لدرجة إن أول من عُين في المطار الجديد هو مدير للبيئة.

 

مساحة مطار اسطنبول الجديد

مطار اسطنبول الجديد هو واحد من أكبر المطارات في العالم – سيصبح الأكبر بعد اكتماله- بمساحة تصل إلى 76.5 مليون متر مربع، تبلغ مساحة المبنى الرئيسي وحدها مليونًا و300 ألف متر مربع.

يخدم المطار الجديد أكثر من 350 وجهة محلية و110 وجهة دولية، ولا زال في مرحلة التوسع، كما أن المنطقة الخاصة بالمعافاة من الرسوم الجمركية هي الأكبر في جميع أنحاء العالم بالوقت الحالي.

افتتاح مطار اسطنبول الجديد

هبطت الطائرة الرئاسية لأردوغان في المطار الجديد لأول مرة في تاريخ 2018\ 6\ 22، وأعرب الرئيس التركي عن سعادته بإنشاء هذا المطار الضخم من نقطة الصفر.

بعد حوالي 4 شهور، اٌفتتح مطار اسطنبول رسميًا في 29 من شهر أكتوبر 2018، بالتزامن مع الذكرى 95 لإعلان الجمهورية التركية، لتقلع الرحلة الأولى من المطار  بتاريخ 2018\ 10\ 31.

مطار اسطنبول الجديد من الداخل

  • ساحة وقوف ضخمة تصل مساحتها إلى حوالي 6 ملايين ونصف متر مربع تتسع 500 طائرة 
  • 6 مدارج هبوط وإقلاع مستقلة و16 مدرج متوازي
  • 3 أبراج مراقبة إلكترونية و 8 أبراج تحكم أرضي
  • 165 جسرًا لركاب الطائرات
  • 4 صالات ركاب كل منها مستقل عن الآخر ومرتبطة بسكك حديدية
  • تبلغ مساحة المنطقة الحرة والمحلات التجارية داخل المطار 100 ألف متر مربع
  • بالإضافة إلى محطات لتوليد الكهرباء ومعالجة المياه والنفايات
  •  

هل أُغلق مطار أتاتورك بشكل كامل؟

أقلعت آخر طائرة ركاب من مطار أتاتورك بتاريخ 2019\ 4\5 ، لتبدأ عملية الانتقال الكبير من مطار أتاتورك إلى مطار اسطنبول الجديد لتشمل نقل المعدات والحاويات وجميع الآليات الخاصة بمطار أتاتورك عبر رافعات ضخمة على متن الشاحنات الضخمة.

لتتنقل جميع رحلات الركاب من مطار أتاتورك للمطار الجديد بتاريخ 2019 \6\ 4، لتقتصر خدمات هذا المطار على الشحن والطيران العام وتوفير خدمات الصيانة، مانحًا المطار الجديد كود أتاتورك الدولي للنقل الجوي (IST).

كيفية التنقل من مطار اسطنبول إلى داخل اسطنبول

  • عند وصولك إلى مطار اسطنبول ستجد الكثير من الحافلات بانتظارك خارج المطار، لتنقلك إلى أي مكان سواء داخل اسطنبول أو داخل تركيا عمومًا بأسعار بسيطة ورمزية.

كل ما عليك معرفته رقم الحافلة وموعدها والانتظار في المحطة المخصصة، كل هذا يمكنك  معرفته من تطبيق الموبايل ” Havaist”.

  • إذا أردت الحصول على سيارة أجرة فهي متوفرة على مدار الساعة لتقلك إلى وسط المدينة في حوالي 50 دقيقة.
  • ومتاح أيضًا خط المترو الجديد M11 الذي سيُفتح قريبًا

تأثير مطار اسطنبول الجديد في الاقتصاد التركي

مطار اسطنبول الجديد هو أحد المشاريع العملاقة التي ستغير خارطة تركيا الاقتصادية ومكانتها العالمية وتدفع بها دفعًا إلى الدول الرائدة اقتصاديا للأسباب الآتية:

  • بحسب الخبراء سيساهم المطار الجديد بنحو 73 مليار ليرة سنويًا في الاقتصاد التركي، أي ما يعادل 5%من الناتج المحلي التركي.
  • توفير فرص عمل ووظائف وتخفيض نسبة البطالة: يوفر 100 ألف وظيفة مع افتتاح المرحلة الأولى لترتفع إلى 223 ألف وظيفة مع انتهاء جميع المراحل، حيث تعمل به 150 شركة.
  • تركيا دولة سياحية في المقام الأول، وجزء كبير من الدخل التركي قائم على السياحة، ومع تسهيل حركة الطيران يزداد الإقبال السياحي وتزداد العائدات اليومية والموسمية
  • تنشيط شركات الطيران التركية وزيادة دخلها سواء للرحلات الخارجية أو الداخلية لكبر مساحة تركيا وتقارب أسعار تذاكر الطيران الداخلية مع أسعار المواصلات الأخرى.
  • تنشيط حركة التجارة في تركيا وزيادة التصدير للخارج مما ينشط حركة المصانع التركية بسبب السوق الحرة والمعافاة من الرسوم الجمركية.
  • تنشيط قطاع العقارات في اسطنبول وزيادة الاستثمار العقاري بوجه عام وفي الأماكن القريبة من مطار اسطنبول الثالث خاصًة منطقة أرناؤوط كوي وباشاك شهير وبهشة شهير وأيوب وباسن اكسبريس.
  • دعم التجارة الدولية لأنها ستمنح تركيا نقطة مركزية ومحورية في التجارة العالمية، مما يهدد مكانة بعض المطارات العالمية الأخرى مثل مطار هيثرو في بريطانيا، ومطار دبي في الشرق الأوسط.

ما هي أفضل الأماكن للسكن العائلي والاستثمار القريبة من المطار؟

إذا كنت تبحث عن منطقة مناسبة للسكن العائلي والاستثمار وفي نفس الوقت قريبة من المطار ، ننصحك بعدة مناطق متجاورة:

منطقة ارناؤوط كوي: من أشهر المناطق المطلة على بحر مرمرة في اسطنبول الأوروبية، تتميز بالطراز الريفي الممتزج بالطابع العصري، وبسبب قربها من مطار اسطنبول الجديد ارتفعت فيها أسعار العقارات، وجذبت المستثمرين من كل مكان الذين يبحثون عن أماكن استثمار في الشركات والفنادق.

باشاك شهير: تقع  في منطقة حيوية بجوار منطقة ارناؤوط كوي ومنطقة أيوب التي سنذكرها لاحقًا، تناسب السكن العائلي بسبب طبيعة المكان الخلابة وتوفر الخدمات والبنية التحتية مما جعلها قبلة للعديد من العائلات العربية.

أضف إلى ذلك أن قربها من الأماكن الحيوية ومن مطار اسطنبول الثالث، وضع لها مكانًا مهمًا في خارطة الاستثمار عمومًا والاستثمار العقاري بوجه خاص، ورفع من أسعار العقارات في المنطقة.

منطقة أيوب: منطقة أيوب الأثرية تعبق فيها رائحة التاريخ والأصالة من كل مكان، يوجد بها ضريح الصحابي ” أبو أيوب الأنصاري”.

باسن اكسبريس: تتبع بلدية باغجلر تطل على بحر مرمرة من الجنوب، ومن الشمال باشاك شهير ومطار اسطنبول الجديد، موقع حيوي مليء بالتجمعات الراقية والشقق الحديثة والمدارس الدولية والحكومية، منطقة مناسبة للاستثمار، فرصة واعدة مليئة بالربح للشركات والفنادق، وفي طريقها أن تصبح مركز مالي لاسطنبول.

في النهاية، أخبرنا عن انطباعك عن مطار اسطنبول الجديد في حال قمت بزيارته؟ وما أهم المميزات التي وجدتها بعد إنشاء هذا المشروع الضخم؟ وما التعديلات التي تتمنى إضافتها لتحسين الخدمات المقدمة للمسافرين من خلال المطار؟

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة