المصاريف في تركيا من الألف الى الياء

المصاريف في تركيا من الألف الى الياء
أشياء لازم تعرفها

هل ترغب بالسفر إلى تركيا، ولكن تجد صعوبة بكيفية تحديد المصاريف وحساب الميزانية؟ هل تشعر بالضياع بسبب اختلاف المعلومات المقدمة إليك؟ إذا كانت لديك أي أسئلة عن المصاريف التي ستحتاجها من أول لحظة قدومك إلى تركيا، لقد وصلت إلى المكان الصحيح.. ستجد في الجدولة التالية ميزانية تقريبية كاملة لكافة احتياجاتك النقدية في تركيا…

حجز الطيران:

لعله أول المصاريف المتعلقة برحلة القدوم إلى تركيا.. يوجد في تركيا مطارين دوليين، أحدهما في القسم الآسيوي لاسطنبول (مطار صبيحة)، والآخر في القسم الأوروبي (مطار اسطنبول).. يبعد المطار الأول حوالي ساعتين عن مركز المدينة، بينما يبعد الآخر حوالي 40 دقيقة فقط.. ولهذا فإن معظم خطوط الطيران الاقتصادي تصل عبر مطار صبيحة.. مثل خطوط (بيغاسوس) التركية والتي ستجد بها أسعاراً أقل مقارنة بأسعار تذاكر الطيران الواصلة إلى مطار اسطنبول في القسم الأوروبي. قبل أن تحجز تأكد من اطلاعك على مواقع حجوزات الطيران والخطوط الجوية لتحصل على أفضل سعر. احرص على الحجز المبكر خاصة في أيام المواسم حيث ترتفع أسعار التذاكر بشكل ملحوظ. تكلفة حجز الطيران عبر مطار صبيحة تكون بحدود 200 دولار أمريكي لرحلة ذات وجهة واحدة، أما عبر مطار اسطنبول فتكون بحدود 500 دولار أمريكي تقريباً للتذكرة الواحدة..

الوصول من المطار إلى الفندق:

 إذا كانت زيارتك الأولى إلى اسطنبول فلن تتمكن من استخدام وسائل المواصلات العامة بسهولة، لهذا ننصحك باستئجار سيارة خاصة بقيمة 50 دولار امريكي، أو استخدام تكاسي المطار المخصصة لذلك والتي تكون محددة بنفس القيمة تقريباً. قامت الحكومة التركية أيضاً بتخصيص باصات نقل خاصة بركاب المطار (هافابوس) والتي تقلك إلى المحطات الرئيسية في مدينة اسطنبول وتصل إلى عدة مناطق منها. تذكرة الركوب في هذه الباصات هي 3 دولار تقريباً للشخص الواحد.

الحجز الفندقي:

يفضل أن تقوم بالحجز المسبق أي قبل القدوم إلى تركيا وعبر الأونلاين، حيث ستجد عروضاً مختلفة وأسعاراً أفضل من الحجز المباشر. ولكن تأكد قبل الحجز من تقييم الفندق وتعليقات الزوار والخدمات المقدمة فيه. معظم الفنادق العائلية الجيدة في اسطنبول تجدها في منطقتي الفاتح وتقسيم. يمكنك الاطلاع على مقالنا المخصص لأفضل الفنادق العائلية في اسطنبول في موقع (مهم في تركيا).. السعر التقريبي لغرفة مزدوجة في فنادق اسطنبول هي 150 دولار أمريكي لليلة الواحدة تتتفاوت حسب المواسم وعدد ليالي الإقامة وغيرها. من ضمن الخيارات السكنية المتاحة أيضاً هي الاستئجار اليومي للشقق المفروشة وتبدأ أسعارها من 30 دولار لليلة الواحدة تشمل الخدمات الأساسية ولا تحتاج لمدفوعات إضافية، يختلف السعر بشكل عام حسب الموقع والمساحة ويتم الدفع بالدولار الأمريكي في معظمها.

المواصلات

 يوجد في اسطنبول كرت موحد لاستخدام كافة أنواع المواصلات العامة فيها (مترو، متروباص، مرمراي، ترامواي، تلفريك، العبارة البحرية وباصات النقل العمومية). ستجد هذا الكرت في معظم المحطات كل ما عليك هو السؤال عن كرت (آكبيل) والقيام بتعبئته. تكلفة شراء الكرت حوالي 5 دولار أمريكي، أما تكلفة استخدام المواصلات تتفاوت بين 3:5 ليرة وحتى 7 ليرات أي مايعادل دولار أمريكي واحد فقط. أما إذا اخترت استئجار سيارة فقيمة الإيجار اليومي المتوسط للسيارات ف تركيا هي حوالي 20 دولار أمريكي لليوم الواحد.

المطاعم:

اسطنبول مدينة المطاعم والمأكولات بلا شك، وهي مدينة غنية ومزدحمة جداً بالمطاعم المتنوعة. ستجد المطاعم في كل حي وكل منطقة. يعتمد الشعب التركي اعتماداً كبيراً وأساسياً على المطاعم ولهذا ستجد بها مأكولات تشبه المأكولات المنزلية وبأسعار اقتصادية تناسب الجميع. متوسط سعر الوجبة الواحدة للشخص في مطاعم اسطنبول تكون بحدود 5 دولار أمريكي تقل أو تزيد حسب المنطقة ومستوى الخدمات المقدمة في المطعم.

الشقق السكنية:

يسكن في اسطنبول وحدها حوالي 20 مليون نسمة، وهو تعداد كبير وضخم يعادل عدد مواطني دولة كاملة. ولهذا فإن خيارات الشقق السكنية الموجودة في اسطنبول واسعة جداً ومتعددة. بشكل عام، تنخفض قيمة الإيجارات للشقق في الأبنية العادية عن المجمعات السكنية في المنطقة الواحدة. وتنخفض قيمة الشقق في المناطق البعيدة عن قيمتها في المناطق المركزية في وسط البلد والقريبة من المواصلات العامة والخدمات، وهو ما يؤدي إلى اختلاف الأسعار بشكل كبير بين الشقق من منطقة لأخرى. تبدأ قيمة الإيجار الشهري التقريبي لشقة 3 غرف وصالة في اسطنبول من 150 دولار أمريكي مثل منطقة إسنيورت وتصل لأكثر من 1000 دولار في بعض المناطق والمجمعات السكنية مثل منطقة مسلك و باشاك شهير يذكر أنه عند استئجار شقة بعقد سنوي لأول مرة عن طريق أحد مكاتب العقارات والإملاك فإنه يطلب منك دفع عمولة للمكتب تكون بقيمة 12% من الإيجار السنوي او إيجار شهر واحد في معظم الأحيان. إضافة إلى مبلغ للتأمين غالباً تعادل قيمته قيمة شهر أو شهرين من قيمة الإيجار، وهي قيمة مستردة في حال لم تم تسليم الشقة بدون أي خلل او اعطال. في حال رغبتك بامتلاك منزلك في تركيا فإن الأسعار التقريبية تكون بحدود 100 ألف دولار أمريكي لشقة مكونة من 3 غرف وصالة.

فواتير الخدمات الأساسية:

تعتمد تركيا نظام تمديدات الغاز الطبيعي بشكل عام في كافة المنازل. تكون قيمة فواتير الغاز أعلى نسبياً في فصل الشتاء عن قيمتها في فصل الصيف بطبيعة الحال. قيمة فواتير الغاز في أيام الصيف تكون تقريبا بقيمة 25 دولار أمريكي وتصل في الشتاء أحياناً إلى 75 دولار بحسب استخدام التدفئة. أما استخدام الكهرباء العادل فلا تتجاوز قيمته 20 دولار أمريكي في معظم الأحوال. تختلف فواتير المياه بشكل كبير بين العائلات حسب استخداماتها وتكون غالباً بقيمة 30 دولار أمريكي تقريباً لاستخدام عائلة مكونة من 5 أشخاص. عند تأسيسك لاشتراكات الخدمات الأساسية لأول مرة في تركيا فإنه يطلب منك دفع مبالغ تأمينية بقيمة تصل إلى 50 دولار في فواتير الغاز الطبيعي وهي الأعلى تقريباً. هذه المبالغ هي قيم مستردة عند توقيف الخدمة. الجدير بالذكر أن هذه المبالغ يمكن تقسيطها وإضافة قيمة الأقساط على قيمة الفواتير الشهرية.

الاتصالات:

يوجد في تركيا عدة شركات اتصالات أساسية مثل (توركسيل، فودافون، وتورك تيليكوم). كما يوجد شركات فرعية أخرى متعددة. التكلفة التقريبية للباقة الشهرية من الاتصالات، الرسائل النصية، والانترنت هي 5 دولار أمريكي وتزيد حسب زيادة حجم باقة الانترنت والمكالمات المطلوبة. أما شراء خط هاتف محمول لأول مرة فإنه يكون بحدود 20 دولار تقريباً. من الامور التي يجب ذكرها في تركيا هي قانون جمركة الهواتف المحمولة غير التركية، حيث ينبغي تسجيل الأجهزة الأجنبية في دائرة الأمنيات مقابل مبلغ مالي قيمته حوالي 250 دولار.

المفروشات:

 تتميز تركيا بجودة صناعاتها من المفروشات المنزلية والأجهزة الكهربائية المنزلية. ستجد الكثير من الماركات المختصة بذلك. منها المتوسطة ومنها ذات الأسعار العالية أي أن الفئات مناسبة للجميع إجمالاً. يمكنك الشراء النقدي بتكلفة أقل، ويمكنك التقسيط في حال حصولك على كرت تأميني (كريديت كارت) من البنك الخاص بك. تكلفة فرش منزل بقيم متوسطة تكون بحدود 2000 دولار أمريكي. يمكن الحصول على مفروشات بقيمة أقل نسبياً عند البحث في محال المفروشات العربية ومراكز التصافي (الآوتلت).

حساب البنكي

يمكنك فتح حسابك البنكي في تركيا بسهولة في حال لديك جواز سفر ساري المفعول لأي دولة كانت. تختلف الوثائق المطلوبة لفتح الحسابات البنكية بشكل عام من بنك لآخر ولكن بشكل عام عند ذهابك لأحد فروع البنك احرص على وجود جواز سفرك، إقامتك، عقد الإيجار المنزلي والوثائق الأساسية التي حصلت عليها في تركيا. تكلفة فتح الحساب البنكي رمزية في معظم البنوك ومجانية في أغلبها. قد يطلب منك وضع مبلغ تأميني بقيمة 150 دولار أمريكي لأول مرة عند فتح الحساب. يمكن استخدام هذا المبلغ في ما بعد ويمكن تجميده في الحساب البنكي والحصول على كرت تأميني (كريديت).

العائدات الشهرية

لعلك سمعت هذا المصطلح كثيراً حول السكن في تركيا. العائدات الشهرية هي مبلغ معين وثابت يتم دفعه سواء في الأبنية العادية أو المجمعات السكنية مقابل الخدمات المقدمة في البناء. في الأبنية العادية لا تتجاوز قيمة العائدات الشهرية 10 دولار أمريكي وتشمل على خدمات تنظيف البناء وتكلفة تشغيل الأصنصيرات. أما في المجمعات السكنية فتكون بحدود 50 دولار امريكي حيث أن الخدمات في المجمعات تكون أوسع من ذلك بكثير لتشمل استخدام المسابح والنوادي الرياضية وغرف الساونا والحمام التركي إضافة لخدمات المراقبة والحراسة والتنظيف.

التعليم الأساسي:

إذا كان لديك اطفال بحاجة إلى الالتحاق بإحدى مراحل التعليم الأساسي (ابتدائي، متوسط، ثانوي) فإن التعليم الأساسي في المدارس الحكومية التركية مجاني 100%. أما إذا كانت لديك رغبة بإلحاقهم بإحدى المدارس الخاصة أو الدولية المنتشرة في تركيا فتكون قيمة القسط السنوي تقريباً 2000 دولار أمريكي للطالب. وقد فصلنا موضوع المدارس الخاصة والدولية في موقع (مهم في تركيا) بشكل واسع ودقيق.

الدراسة الجامعية:

اسطنبول مدينة الجامعات بلا منازع. يوجد في اسطنبول عشرات الجامعات منها الخاصة والحكومية والمعاهد العالية والأكاديميات التابعة لعدة جهات تعليمية ومنظمات مختلفة. تكلفة الدراسة الجامعية في الجامعات الخاصة تبدأ من ألف دولار أمريكي للفصل الواحد، ننصحك بمتابعة عروض الجامعات من أجل الحصول على فرصة التعليم المجاني أو منح الخصومات التي تقدم بشكل واسع خاصة للطلاب الاجانب.

الإقامة السياحية

في حال رغبتك بالتواجد في تركيا لمدة تزيد عن 3 أشهر في السنة الواحدة فإنه يجب عليك التقديم في دوائر الهجرة للحصول على إقامة قانونية في تركيا. الإقامة السياحية هي أكثر الانواع الرائجة التي تلجأ لها العائلات الأجنبية المقيمة في تركيا. للتقديم إلى الإقامة السياحية أنت بحاجة إلى عقد أيجار سكن سنوي، تأمين صحي، وصل بدفع الضرائب. تختلف الضرائب حسب الدولة التي تتبع لها وتكون غالباً بين 20 إلى 100 دولار أمريكي للسنة الواحدة. أما أسعار التأمين الصحي فتكون بحدود 50 دولار أمريكي تختلف حسب عمر المتقدم ومدة التأمين.

تأسيس الشركات:

يمكنك تأسيس شركتك الخاصة في تركيا في يوم واحد فقط! وذلك مقابل مبلغ مالي يعادل 1000 دولار امريكي تقريباً، وبعدها مدفوعات شهرية للضرائب واجور المحاسب القانوني التركي وتكون غالباً بحدود 100 دولار أمريكي. تنقسم الشركات في تركيا إلى نوعين، شركات شخصية لا تحتاج إلى رأس مال عند تأسيسها ويمكن إغلاقها مباشرة، وشركات محدودة يجب دفع مبلغ 15 ألف دولار للشريك الأول، 40 ألف دولار بوجود الثاني و100 ألف دولار مع الشريك الثالث. هذا النوع من الشركات يتطلب المزيد من الإجراءات في حال الرغبة في إغلاقها تصل أحياناً إلى 18 شهراً تغطى فيها المصاريف الشهرية الاعتيادية إلى أن يتم الإغلاق بشكل كامل.

الطبابة والعلاج:

تقدم تركيا خدمات صحية واسعة وهي من الدول التي تشتهر بجودة خدماتها الطبية العلاجية والتجميلية. بشكل عام تنقسم أنواع الطبابة في تركيا إلى ثلاثة أقسام، مراكز طبية خاصة، مراكز طبية حكومية، ومراكز طبية عربية. تكلفة الطبابة في المراكز الحكومية مجاناً في حال توفر تأمين صحي ساري أو بطاقة لاجئ تحتاج فقط لحجز الموعد في المركز الأقرب إليك. أما المراكز الطبية الخاصة فتكون بحدود 20 دولار أمريكي الى 30 دولار
للمعاينة الأولية في المراكز المتوسطة المنتشرة في كافة الأحياء. أما المراكز العربية فتكون قيمة المعاينة فيها أقل من غيرها وهي بحدود 10 دولار أمريكي فقط في معظم المراكز والتخصصات

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة