Share on facebook
Share on whatsapp

مشروب البوزا التركي

مطاعم وأكلات شعبية
boza

يعد مشروب البوزا التركي من أهم المشروبات التركية التقليدية، وهو يحتوي على قيمة غذائية عالية، ويعود تاريخه إلى القرن الحادي عشر ميلادي  وهو يباع صيفاً وشتاءً، في كل مكان، ولكن يفضل شربه في الشتاء لأنه يعطي الجسم طاقة عاليه فيشعر بالدفء.
وكذلك تشتهر تركيا ببعض المأكوات التركية حيث تحدث موقع top in turkey عن أفضل تسع اكلات يجب ان تجربها في تركيا

ماهو مشروب البوزا التركي

يتكون مشروب البوزا التركية من الذرة والدخن والأرز والقمح والبرغل، ولا يستعمل الشعير في عملية الصنع. وبعد صناعته يترك لفترة يتخمر بفعل وجود الخميرة الذاتية الناتجة من الذرة، لذلك يجب استهلاكه قبل أن تمر عليه عشرة أيام تقريباً من تاريخ تحضيره وإلا تخمر وتحول الى كحول. وقد يوضع عليه بعض الحمص المحمص (القضامة الصفراء) بالكؤوس فتغدو وجبة غذائية كاملة فيها من النشويات والسكريات والبروتين النباتي

يحتوي الكأس على
240
سعرة حرارية

فوائد مشروب البوزا:

له عدة فوائد، يقدم ساخن ولزج وفيه خمائر عالية، كما أنه يحتوي على كثير من الفيتامينات، وهو مشروب يعرف شعبياً بفوائده في حالات التهاب الحلق والرشح، وللنساء المرضعات لخواصه المدرة للحليب، ويعد مشروب البوزا المشروب التقليدي في مدينة إسكي شهير، وباتت تطلب في مدن تركية أخرى، كما أصبح البعض يطلب إرسالها إليه إلى خارج البلاد، وقد قامت عدة شركات بتصدير البوزا إلى عدة دول

أشهر المحلات التي تصنعه

Vefa Bozacisi

وفا بوزاجيسِي” أي “بوزا وفا” وهو الأقدم ربما بتركيا لصناعة  البوزا والمستمر منذ افتتاحه عام 1876 حتى اليوم، حيث أخذ المحل اسمه من حي وفا الشهير بمنطقة الفاتح باسطنبول، إذ يعود تسمية الحي “وفا” إلى المتصوّف “وفا أفندي” الذي أتى بالقرن الخامس عشر، من مدينة قونية، مدينة مولانا جلال الدين الرومي، وأصبح من علماء السلطان محمد الفاتح ومن بعده بيَازيد الثاني.

وهذا المحل مازال مستمرا في تقديم  هذا الشراب التقليدي ، وهو يفتخر أن كبار الشخصيات التركية قامت بزيارته والتقطت صورا عنده مثل مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك، ومازال صاحب المحل  يحتفظ بها حتى اليوم.

Boza Vefa

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة