Share on facebook
Share on whatsapp

مشاريع عقارية بضمان حكومي في تركيا

مشاريع عقارية بضمان حكومي في تركيا
مقالات الاستثمار والعقار

إذا كنت تبحث عن مشاريع عقارية بضمان حكومي في تركيا، فلابد أنك تفكر في شراء عقار في مشروع في تركيا إما للسكن أو للاستثمار.

وانطلاقاً من مبدأ “ماخاب من استشار”، فلديك كل الحق في البحث والاستفسار جيداً قبل الشراء وسؤال أصحاب الخبرة.

انتشر الاستثمار العقاري في تركيا بين العرب على اختلاف بلدانهم وأسبابهم، بسبب الكثير من المميزات الرائعة التي يوفرها أو بغرض الحصول على الجنسية التركية.

لكن أحياناً بسبب قلة الخبرة والثقة الزائدة؛ قد يقع البعض ضحية نصب الشركات والمشاريع العقارية الوهمية ويخسر الكثير من الأموال.

لذا اتجه الكثيرون إلى التفكير في مشاريع عقارية بضمان حكومي في تركيا، كحل آمن ومضمون وبعيد كل البعد عن حيل النصب والخداع.

سواء كنت تعلم بعض المعلومات بالفعل عن مشاريع عقارية بضمان حكومي في تركيا أو لا تعلم، لا تقلق فنحن في هذا المقال سنشرح لك كل ما تحتاج إلى معرفته!!

ماذا يعني مشاريع عقارية بضمان حكومي في تركيا؟

يعني مصطلح “مشاريع عقارية بضمان حكومي في تركيا” المشاريع المشتركة بين الشركات الإنشائية الحكومية التركية التابعة لمجلس الوزراء التركي والشركات الخاصة.

من أشهر الشركات العقارية الحكومية التركية

شركة املاك كونوت: شركة حكومية تأسست عام 1953، قامت بإنشاء أكثر من 133 مشروع ناجح، لتتعدى 128 ألف وحدة سكنية، من أبرز أعمالها سمت باسنيورت.

شركة توكي: شركة حكومية تأسست عام 1984، من أشهر الشركات في تركيا  في مجال العقارات، أنشأت العديد من المشاريع الناجحة، وساهمت في إنشاء مشروع مافيرا.

شركة كبتاش: شركة حكومية قوية، من أعمالها ميترو كنت بباشاك شهير، ولوغا محل بزيتون بورنو.

أنواع الضمان الحكومي في المشاريع العقارية التركية

الضمان الحكومي الكامل

حيث تنفرد الشركات الحكومية بالمشروع العقاري كاملاً، بدايةً من امتلاك الأرض المخصصة لبناء المشروع، مروراً بعملية البناء والتشطيب بالكامل، انتهاءاً بالتسويق والبيع والتسليم للمشترين.

غالباً تكون في المدن الجديدة أو أطراف المدن، حيث تهدف الدولة في ذلك الوقت إلى تعمير الأراضي المخصصة لها وإنشاء وحدات سكنية صالحة للسكن والمعيشة.

الضمان الحكومي الجزئي

الحالة الأولى: تمتلك الشركات الحكومية الأراضي المخصصة للمشروع، وتتفق مع شركات خاصة قوية ومميزة في المجال العقاري من أجل البناء والتشطيب.

الحالة الثانية: تمتلك الشركات الحكومية الأراضي المخصصة للمشروع، وتقوم بالفعل بالبناء والتشطيب لكن تساهم معها شركة خاصة أخرى وتعطيها نسبة من الأرباح في المشروع.

مميزات مشاريع عقارية بضمان حكومي في تركيا

هناك الكثير من المميزات عند شراء عقار في مشاريع عقارية بضمان حكومي في تركيا مثل:

  • تضمن الدولة التركية حقوق المشتري الأجنبي أثناء عملية شراء العقار بالكامل من تصديق العقود والترجمة ودفع الأموال سواء نقداً أو بالتقسيط
  • الأمان والثقة بعدم وجود أي تلاعب بالعقود أو الطابو أو أي مستندات خاصة بالعقار
  • شراء العقار بأسعار مناسبة بعيداً عن المبالغة والاستغلال
  • السعر الموحد لجميع المستثمرين سواء كنت تركي أو أجنبي
  • توفر جميع الخدمات في المشروع بسبب حرص الدولة على توفير الاحتياجات المطلوبة للسكان
  • الحصول على التشطيبات المتفق عليها منذ بداية المشروع بدون أي تغيير
  • لن تقلق في حالة حدوث أي مشكلة في المشروع، فحقوقك محفوظة بالكامل 

هل هناك أي عيوب لمشاريع عقارية بضمان حكومي في تركيا؟

نعم للأسف، هناك بعض العيوب لمشاريع عقارية بضمان حكومي في تركيا مثل:

كأي مشروع حكومي بالكامل، الغرض من وراءه هو توفر سكن مناسب للسكان بتصميمات كلاسيكية عادية بدون أي تميز في التشطيب أو التصميم.

لذا إذا كنت تبحث عن الرقي أو الفخامة أو الاستثمار في مشروع مميز يدر لك عائد جيد، فننصحك بالابتعاد عن الضمان الحكومي الكامل.

الأفضل هو الضمان الحكومي الجزئي، حيث تجمع بين مميزات الشركات الحكومية التي ذكرناها سابقاً وبين مميزات الشركات الخاصة من حيث تميز وجمال التصميمات والتشطيبات.

حيث تعمل الشركة الخاصة على ترك بصمة خاصة لها، فتضفي مزيداً من الرفاهية على المشروع من حيث الملاعب والحدائق وصالات السينما والصالات الرياضية  وغيرها.

قد تتأخر الشركات الحكومية في بعض الأحيان على تسليم المشروع، ربما بسبب نقص الدعم المقدم من الدولة أو لبعض المشاكل الأخرى لكنها تضمن لك تسليم المشروع في النهاية.

لذا أفضل نصيحة لك إذا أردت الاستثمار العقاري في تركيا؛ أن تستثمر في مشاريع عقارية بضمان الحكومة بالتعاون مع شركات خاصة قوية، فتجمع كل الميزات معاً.

مشاريع عقارية بضمان حكومي في تركيا

هل معنى ذلك أن الشركات العقارية الخاصة ليست جيدة؟

نحن لا نقصد ذلك أبداً في هذا المقال، بل يوجد الكثير من الشركات العقارية الخاصة التي تتمتع بسمعة طيبة واحترافية عالية في هذا المجال مثل:

شركة بولات للإنشاءات

شركة ضخمة تأسست عام 1955، ثم اتجهت إلى المقاولات عام 1982 لتنجح في إنشاء العشرات من المشاريع العقارية الفخمة والمميزة مثل مشروع بيالي باشا الفخم في منطقة بي أوغلو.

شركة ديمير للإنشاءات

تنفرد شركة ديمير بمشاريع عقارية ناجحة مختلفة خارجة عن الإطار المألوف، مثل مشروع ديمير كانتري في بيليك دوزو مبني على طراز يشبه شارع الاستقلال الشهير.

ومشروع ديمير لايف في بويوك تشكمجة باطلالة خلابة على البحر والبحيرة ومساحات خضراء شاسعة، بالقرب من المطار الجديد والطرق السريعة E5 وE6، والمستشفيات والمواصلات المختلفة.

شركة اخلاص للإنشاءات

تصل عدد الشقق التي انشأتها شركة اخلاص العقارية إلى 15 ألف شقة بنمط عائلي دافىء إلى 15 ألف شقة وخدمات متنوعة حول المشروع.

مثل مشروع بيزيم ايفلر 8 في بهشة شهير ومرمرة ايلفري في بيليك دوزو.

شركتي ميسا ونورول للإنشاءات

تتشارك شركتي ميسا ونورول في مشروع يشيل ياكا الفخم في منطقة بيوك تشكمجة، المطل على بحيرة كوتشوك تشكمجة.

المؤسس على مرحلتين بيعت المرحلة الأولى منه بالكامل، والمرحلة الثانية تحتوي على 472 فيلا على مساحة ضخمة تصل إلى 625 ألف متر مربع.

شركة كيليش أوغلو للإنشاءات

من الشركات العملاقة الرائدة في مجال العقارات التركية، حصلت على العديد من الجوائز الدولية في إنشاء المشاريع الفخمة والمباني ومولات التسوق.

من مشاريعها الناجحة مشروع دنيز اسطنبول الضخم ذو الاطلالة البحرية الفريدة، والذي يحتوي على الكثير من الفيلات والشقق الرائعة.

شركة غول للانشاءات

من الشركات البارزة في القطاع العقاري التركي، لديها الكثير من المشاريع العقارية الناجحة مثل مركز هيستوريا التجاري ومركز بيليكان ومترو بورت، ومجمع افجلار بارك السكني وغيره الكثير.

ومن مشاريعها أيضاً مشروع غول بانوراما وفيرا في بيليك دوزو.

شركة اسوي

 من أبرز مشاريعها؛ مشروع بوتيك بانوراما ومشروع ماكيول في اسنيورت.

شركة فضول

صاحبة مشروع أوراسيا الموجود بالقرب من المدينة الطبية بباشاك شهير، ولديها قسم مناسب للاستثمار العقاري بالنظام الفندقي.

وشركة تشالك هولدينك صاحبة مشروع تقسيم 360، وشركة نيف أيضاً. 

في النهاية؛ أخبرنا عن تجربتك في مجال الاستثمار العقاري في تركيا؟ وهل سبق لك التعامل مع مشاريع عقارية بضمان حكومي في تركيا من قبل؟

 

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة