المتاجر الإلكترونية -مراكز التسوق في منزلك

المتاجر الإلكترونية
تسوق ومولات

دعونا نتعرف أولاً على التعريف لكلمة التسوق عبر الانترنت، ثم نقوم بالإجابة على أكثر الأسئلة الشائعة حول المتاجر الإلكترونية وخدماتها.

ماهي المتاجر الإلكترونية؟

هي أسواق ومتاجر تقدم السلع والخدمات عن طريق منصات إلكترونية خاصة بالبيع والشراء. إن المبدأ الأساسي من المتاجر الإلكترونية بتنوعها واختلافها هو (العرض والطلب). حيث يقوم البائع بتقديم السلعة الخاصة به أو الخدمة التي يقدمها عن طريق مواقع إلكترونية أو تطبيقات الهواتف الذكية.

كيف أشتري من المتاجر الإلكترونية؟

تختلف طريقة الشراء حسب الموقع أو التطبيق. بشكل عام يمكن الشراء من المتاجر الإلكترونية عن طريق بطاقة الائتمان البنكية مباشرة أو عن طريق البطاقات الائتمانية مسبقة الدفع التي يتم بيعها في المتاجر مثل بطاقة (ininial) التي تباع في متاجر migros. حيث يتم دفع مبلغ 5 ليرات تركية من أجل الحصول على الكرت ومن ثم يتم ربطه بالبيانات الشخصية وتعبئته بالرصيد المطلوب والقيام بعملية الشراء.

توفر بعض المتاجر خدمات (الدفع عند الاستلام). وتتم هذه الخدمة بالاتفاق مع شركات البريد والنقل التي تقوم بتوصيل الطلبات إلى العملاء. حيث يقوم موظف البريد شخصياً باستلام المبلغ المطلوب نقداً باليد عند تسليم السلعة.

كيف تعمل المتاجر الإلكترونية؟

هناك نوعان من المتاجر الإلكترونية: الأول وهو أن يكون المتجر هو المقدم للسلع والخدمات بشكل مباشر. أما النوع الثاني وهو الأكثر رواجاً. أن يكون المتجر هو عبارة عن وسيط بين التجار والعملاء. يكون المتجر عبارة عن منصة يعرض عليها التجار سلعهم الخاصة ويتم عرضها. عند شرائك سلعة ما من الموقع. يتم الدفع للموقع وليس للتاجر مباشرة، حيث يبقى المبلغ معلقاً لدى المتجر حتى تقوم بتأكيد العملية ووصول الطلب إليك. حينها يتم تحويل المبلغ إلى التاجر.

هل المتاجر الإلكترونية مضمونة؟

لايمكن التعميم بهذا الموضوع. فكما هو الحال في المتاجر التقليدية والباعة المتجولين يجب التأكد من المتجر الإلكتروني الذي سيتم التعامل معه وأخذ كافة الضمانات بالاعتبار. يمكنك الاستفادة من تعليقات الزبائن وتقييمهم للمتجر من خلال تصفح المنتجات التي يقدمها. تأكد من أن المتجر الذي ستتعامل معه هو متجر مكفول شهير موثوق. احذر من تصديق الإعلانات الخداعة التي تروج لسلع بأسعار منخفضة جداً فغالباً ماتكون غير صحيحة او أن المنتج الذي تروج له رديء الجودة.

هل هناك رسوم إضافية يجب علي دفعها؟

في حال قمت بالشراء من المتاجر المحلية (التركية) ليس عليك دفع أي ضرائب أو غرامات. أي كل ماعليك دفعه هو ثمن السلعة بالإضافة إلى أجور التوصيل حسب الاتفاق مع البائع. أما في حال الشراء من المتاجر العالمية كالمتاجر الأمريكية او الصينية فإن الحكومة التركية قامت مؤخراً بفرض ضرائب جمركية على كافة السلع التي يتم شراؤها بغض النظر عن كميتها أو سعرها.

ماهي المدة التي سأنتظرها حتى وصول الطلب؟

عموماً مدة التوصيل داخل تركيا هي 3-5 أيام عمل. توفر بعض المتاجر خدمات التوصيل خلال 24 ساعة مقابل مبلغ إضافي يتم دفعه. بالنسبة للمواقع التي تختص بوجبات الطعام أو المواد الغذائية فتتراوح مدة التوصيل بين 30-45 دقيقة فقط.

اشتريت سلعة ولكن لم تصل. مالحل؟

عليك أولاً بالتواصل مع الشركة البريدية من أجل تتبع مسار الشحنة. يمكن تتبع الشحنات عبر المواقع الإلكترونية للشركات باستخدام رقم التتبع الخاص بشحنتك والذي تم ارفاقه عند الطلب. في حال لم يكن هناك أي معلومات حول مسار الشحنة يمكنك الاتصال مباشرة بالمتجر الذي قمت بالشراء منه.

ماهي أشهر المتاجر الإلكترونية التركية؟

لأننا نحرص على تقديم الأفضل فقد انتقينا من التطبيقات والمتاجر الإلكترونية المجربة والموثوقة منها فقط. وإليك أفضلها مع أهم ميزاتها:

وهو أكبر متجر إلكتروني في تركيا. يضم المتجر أنواع مختلفة من الإلكترونيات، الملابس والإكسسوارات، المفروشات، الأدوات المنزلية والمنظفات وغيرها. يعمل المتجر على مبدأ عرض السلعة الواحدة من عدة تجار. تقوم باختيار السلعة وطلبها من التاجر الذي تختاره وفقاً للتقييم وعدد الطلبات. يضم الموقع قسم خاص بـ(العروض اليومية) التي تمتد لفترة 24 ساعة فقط وتكون المنتجات المقدمة محدودة العدد. الجدير بالذكر ان أجور التوصيل مجانية عند تجاوز قيمة الطلبات 50 ليرة تركية.

المتاجر الإلكترونية هيبسي بورادا

يتبع هذا المتجر لمتجر ebay العالمي الشهير. حصل على جائزة أفضل علامة تجارية في تركيا. بالإضافة إلى جائزة أفضل مكان للعمل لعام 2019. يضم الموقع عشرات الآلاف من المنتجات المتنوعة من أشهر الماركات العالمية للأجهزة الإلكترونية والكهربائيات المنزلية والإكسسوارات والملابس والمفروشات.  يقوم الموقع بتقديم عروض مجانية التوصيل بشكل يومي أو اسبوعي. كما يقدم ضمان لمدة سنتين على الكهربائيات والإلكترونيات leo.

المتاجر الإلكترونية gittigıdiyor

وهو متجر خاص بسوبرماركت migros الشهير. مختص ببيع المواد الغذائية واللحوم والأسماك والخضار والفواكه الطازجة. بالإضافة إلى قسم خاص بالقرطاسية والأدوات المدرسية وملازم السباحة والرياضة وغيرها. أكثر مايميز عروض المتجر هو التخفيضات الكبيرة التي تتم بعد تجاوز الفاتورة لمبلغ معين. وهي عروض موجودة بشكل مستمر على مختلف السلع الموسمية. عند التسجيل في الموقع يقوم بالبحث التلقائي عن أقرب فرع إليك وتوصيل الطلب إليه من اجل أن تحصل عليه في أسرع وقت ممكن. .

المتاجر الإلكترونية Sanalmarket

لابد وأن شاهدته يوماً في أحد شوارع منطقتك بسياراته المنتشرة باللون البنفسجي في كل مكان. يمكن استخدام هذا المتجر عن طريق تحميل تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة به فقط. يتوفر التطبيق باللغتين التركية والإنجليزية. يختص المتجر بالمواد الغذائية فقط. وهو مناسب جداً للأوقات الصعبة التي يتعذر فيها الحصول على وجبات خفيفة وسريعة. أكثر مايميز هذا المتجر هو استمرار عمله في كافة الظروف الجوية والأحوال المناخية. بعكس بقية المتاجر الإلكترونية.

أو “سلة الطعام”. يرتبط هذا المتجر بأهم المطاعم القريبة إلى منطقتك. تقوم بتحديد نوع الطعام الذي تفضل الحصول عليه كالبيتزا أو المطبخ التركي أو المشويات وغيرها. خيارات الدفع متنوعة في هذا التطبيق. يمكنك الدفع النقدي عند استلام الطلب. أو يمكنك الدفع المسبق باستخدام الباقة الائتمانية البنكية الخاصة بك. يعمل التطبيق بمبدأ تجميع النقاط. عندكل طلبية تحصل على مجموعة من النقاط يمكنك استخدامها للحصول على كوبونات الخصم في المطاعم.

إلى جانب المنتجات العديدة التي يقدمها. إلا أن أكثر مايشتهر به هذا المتجر هو الاجهزة الإلكترونية. حيث يتم بيعها بسعر أشبه مايقارب أسعار البيع بالجملة. إذا رغبت بالحصول على هاتف ذكي، كومبيوتر محمول، او قطع غيار خاصة بأجهزتك الإلكترونية تأكد بأنه المكان الأنسب للحصول عليها..

المتاجر الإلكترونية n11

تطبيق خاص بملابس المحجبات بأسعار مناسبة جداً وموديلات موسمية. يشتهر موقع مودانيسا في الوطن العربي وأمريكا بشكل كبير. لاسيما بخدماته المميزة وجودة المنتجات المقدمة. وهو ماركة تجارية خاصة لايقوم ببيع منتجات باسم آخر. يقدم عروض وتخفيضات في كافة المواسم وعلى قطع ومقاسات متعددة. يذكر أن موقع مودانيسا بدأ كمتجر إلكتروني قبل أن يفتتح المحال التجارية في عدة أسواق داخل تركيا وخارجها.

المتاجر الإلكترونية modanısa
التسوق عبر الانترنت

يرتبط هذا المتجر بأشهر ماركات الملابس التركية والعالمية. بالإضافة إلى الساعات والإكسسوارات والإلكترونيات. يقدم المتجر ضماناً للعملاء بجودة المنتجات المقدمة والمعروضة في الموقع من قبل مختلف التجار. يذكر أن تطبيق ترينديول هو التطبيق الأكثر تحميلاً في سوق جوجل تركيا فئة التسوق.

المتاجر الإلكترونية في تركيا

من التطبيقات المنقذة لاسيما في المناسبات والحفلات والأعياد. يقوم الموقع بتنسيق باقة الزهور الخاصة بك وإرسالها إلى الشخص المطلوب. أو يمكنك اختيارها من ضمن مجموعة كبيرة من خيارات تصميم وتنسيق الأزهار الرائعة الموجودة في الموقع. تبدأ الأسعار من 30 ليرة تركية تقريبا وتزداد كلما ازداد تنسيق الباقة واختلف نوع الأزهار الموجودة فيها. .

تحت شعار (ما لاتحتاجه دعه فقد أحتاجه). يقوم الموقع بنشر إعلانات كاقة المستلزمات المستعملة. علماً أن الموقع يقوم بعرض الإعلانات فقط وبشكل مجاني. بحيث لايضمن لك أي نوع من عمليات الدفع أو الشحن أو كفالة البائع. تقوم بالتواصل شخصياً وبشكل مباشر مع أصحاب السلع المعروضة من أجل الاتفاق على تفاصيل الشراء وطريقة الدفع وعنوان التسليم وغيرها من التفاصيل المتعلقة بجودة السلعة.

التسوق عبر الانترنت

من أنسب التطبيقات الخاصة بتسوق مستلزمات الأطفال. يضم كافة احتياجات الطفل من ملابس وأثاث ومنتجات العناية بالشعر والبشرة. بالإضافة إلى البيع والشراء يحتوي الموقع على مدونة مقالات يتم نشر مواضيع مختلفة عن العناية بالطفل وأمور تتعلق بالمرأة الحامل. كما يقدم التطبيق خدمة البحث عن أقرب فرع لمحلات ebebek​.

يقوم الموقع بجمع عروض وتخفيضات تذاكر دخول الأماكن السياحية والترفيهية في تركيا. كالمسارح والسينما والاحواض المائية ومدن الألعاب. يتم شراء التذاكر مباشرة عبر التطبيق بشكل مسبق بعد تحديد اليوم والتاريخ المناسبين. تصل أحياناً نسبة التخفيض في بعض التذاكر إلى 90%. تكون كمية التذاكر المخفضة محدودة لذلك عليك المسارعة في حجز العرض المناسب لك فوراً..

هو مكتبة إلكترونية تضم مجموعة ضخمة من الكتب الأدبية والإسلامية والسياسية والتاريخية وكتب الأطفال وغيرها. توفر المكتبة خدمة تغليف الكتب بشكل هدية مع كتابة الرسالة التي تود إرفاقها. يرتبط التطبيق بقاعدة بيانات للبحث عن الكتاب المطلوب عن طريق اسم الكاتب أو عنوان الكتاب. توفر المكتبة خدمات التوصيل المجاني لبعض الكتب. كما يمكنك البحث عن مكان كتابك وتتبع وصوله عبر رقم الشحنة الخاص بك في البريد.وان كنت من محبي الاسواق وترغب في التعرف على اهم المولات في  اسطنبول  وزيارتها فاقرا المقالة التالية

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة