خلال عامين فقط! كيف تغيرت تكاليف المعيشة في إسطنبول 2022؟

كيف تغيرت تكاليف المعيشة في إسطنبول
مقالات الاستثمار والعقار

بات الوضع الاقتصادي العالمي اليوم مصدر أرقٍ للحكومات؛ وراح يُلقي بظلاله على الحياة المعيشية للناس؛ وبالتأكيد لم تكن تركيا بمنأى عن تراجع الوضع الاقتصادي العالمي، لكن كيف تغيّرت تكاليف المعيشة في إسطنبول 2022 وعموم الولايات التركية خلال السنوات الأخيرة الماضية؟

بعد جائحة كورونا وجد العالم نفسه أمام أزمة اقتصادية كبيرة أخذت ترسم ملامح اقتصاديات جديدة عكست بظلالها على الحياة الاقتصادية للشعوب. فقد شهد العالم انكماشاً اقتصادياً كبيراً في العام 2020 وصل إلى 3.4%. في حين أن الاقتصاد التركي كان قد حقّق إنجازاً كبيراً في العام نفسه محقّقاً نمواً بنسبة 1.8%. لكن هذا النمو لم يشفع له بشكل كبير أمام الرياح العاتية للأزمة الاقتصادية العالمية. حيث خسرت الليرة التركية في السنوات الأخيرة جزءاً كبيراً من قيمتها أمام الدولار. وهو بالطبع ما أثّر بشكل كبير على الحياة الاقتصادية في تركيا. بالمقابل؛ وفي ظل تردّي الوضع الاقتصادي العالمي؛ أكّد وزير المالية التركي نور الدين نباتي، أن العام الحالي 2022 سيكون عام المكاسب العليا لتركيا.

ونحن بدورنا في فريق مهم سنخصص لك هذه المقالة للحديث عن تكاليف المعيشة في إسطنبول وبالتحديد للجالية العربية هناك في ظل التقلبات الاقتصادية التي تشهدها البلاد.

الليرة التركية وتغير تكاليف المعيشة في إسطنبول 2022:

خلال السنتين الماضيتين فقط؛ خسرت الليرة التركية ما يزيد عن 60% من قيمتها. إذ خسرت الليرة التركية نحو 44% من قيمتها العام الماضي 2021، تلاها انخفاض آخر بنسبة 23% هذا العام.

فمع بداية العام 2021 كانت قيمة الليرة التركية تساوي حوالي 7.4 أمام الدولار. ووصلت اليوم حتى تاريخ كتابة هذا المقال إلى 16.7 للدولار الواحد.

وهذا بدوره انعكس بشكل ملحوظ على زيادة تكاليف المعيشة في إسطنبول 2022. خصوصاً على أولئك الذين يعتمدون في دخلهم على الليرة التركية فقط. أمّا من يعتمد على مصدر دخل بالعملات الأجنبية فربما لم يلحظ فرقاً كبيراً في الأسعار. مثل الأشخاص الذين يأتون إلى إسطنبول بغرض السياحة. أو أولئك المقيمين في إسطنبول بالفعل مع وجود مصدر دخل من الخارج.

مقارنة المعيشة في إسطنبول بين 2020 و 2022:

كان لمرور هذين العامين وقعٌ كبيرٌ على تغير تكاليف المعيشة في إسطنبول؛ خصوصاً بعد تراجع قيمة الليرة التركية أمام الدولار. وبالطبع فإن أسعار المنتجات والخدمات وكل شيء يمكن شراؤه تأثّر بشكلٍ واضح. لذا سنستعرض معاً فيما يلي تغيّر تكاليف المعيشة في إسطنبول لكل من السكن والمواد الغذائية.

أولاً: تكاليف السكن في إسطنبول:

إن تكلفة السكن في إسطنبول قد ارتفعت عمّا كانت عليه سابقاً تبعاً للظروف الاقتصادية المتغيّرة. كذلك فإن سعر الشقة في إسطنبول تجده متفاوتاً حسب المنطقة وطبيعة الشقة. فكلما اقتربنا من مركز المدينة كانت أسعار الشقق في إسطنبول أعلى. لذلك تجد الباحثين عن شقق رخيصة في إسطنبول يتوجهون إلى المناطق البعيدة عن مركز المدينة.

على العموم فإن الخيارات أمام الباحثين عن شقق في إسطنبول هي إما استئجار أو شراء شقة. وسنتحدث فيما يلي عن كلا النوعين.

1- تكاليف المعيشة في إسطنبول 2022 عبر استئجار شقة:

بشكل عام فإن استئجار بيت في إسطنبول غرفتين وصالة ضمن مجمع سكني في منطقة راقية بالقرب من مركز البلد أو ذو إطلالة بحرية جميلة يكلّف وسطياً بين 14,000 و 18,000 ليرة تركية شهرياً. بالطبع نحن نتحدّث عن أسعار الإيجارات ضمن المجمعات السكنية الراقية وليس ضمن بناء عادي.

في الواقع إننا ننصح الأشخاص القادمين إلى إسطنبول حديثاً أن يختاروا السكن ضمن مجمعات سكنية. لأن المجمعات السكنية تؤمّن لهم الخدمات التي تحتاجها العائلة والتي لا يمكن إيجادها في الشقق العادية. كذلك فإن خدمات الحماية وكاميرات المراقبة الموجودة في المجمعات تضفي جواً من الأمان على السكان. خصوصاً أولئك الذين وصلوا إلى تركيا حديثاً ويجهلون اللغة التركية والكثير من التفاصيل الأخرى التي قد تسبّب لهم المتاعب خارج المجمعات.

بالتأكيد إن سعر إيجار الشقة في إسطنبول ضمن المجمعات تختلف تبعاً لمجموعة عوامل؛ أهمها:

  • جودة الشقة وتشطيبات الإكساء فيها.
  • عمر البناء؛ فكلما كان البناء قديماً كلما كان سعره أرخص.
  • القرب من المواصلات.
  • مساحة الشقة.
  • الإطلالة.

على سبيل المثال إذا ما تحدّثنا عن منطقة باشاك شهير الراقية في إسطنبول الأوروبية. فإن الأسعار فيها تختلف من مجمّع إلى آخر تبعاً لجودة الخدمات التي يقدّمها المجمّع وإطلالة الشقة والمساحة و…

ففي منطقة باشاك شهير مثلاً تجد العديد من المجمّعات ذات الأسعار المتفاوتة للإيجار الشهري؛ منها:

  • مجمّع بولفار والذي تكون إيجار الشقة فيه وسطياً 13 ألف ليرة وهو مجمع فخم وذو خدمات عالية الجودة ويقع في منطقة هالكالي، أحد أجمل مناطق إسطنبول.
  • إملاك كونوت والذي يمكن استئجار الشقة فيه بسعر وسطي 6,500 ليرة كون الخدمات فيه أقل وبعيد نسبيّاً عن المواصلات.
  • مجمّع نيدا بارك ذو الجودة العالية والخدمات المتكاملة، يقدّر سعر الإيجار الوسطي فيه بـ 13,500 ليرة شهرياً.

معلومات هامة حول قوانين الإيجار في إسطنبول:

تجدر  الإشارة إلى أنّ قوانين الإيجار في تركيا تشترط على الزبون دفع كومسيون وتأمين للمنزل بقيمة إيجار شهري للكومسيون ومثله للتأمين. كذلك فإنه يطلب بعض أصحاب الشقق مبلغ إيجار مقدّم (سلف) لمدة 6 أشهر. وهذا أمر شائع واعتيادي في المجمعات السكنية في إسطنبول.

ولا ننسى بالتأكيد وجود نظام العائدات للشقق في تركيا؛ إذ يترتّب على المستأجر دفع تكاليفها الشهرية. حيث تكون تكاليف العائدات متغيّرة بحسب قوة وجودة الخدمات المقدّمة من قبل المجمّع لساكنيه.

الأهم من هذا كلّه هو التعديل على قانون الإقامات والذي صدر مؤخراً. إذ يتضمن هذا القانون حظر إقامة الأجانب في مناطق معينة من إسطنبول. ومخالفة هذا القانون تعني عدم منح أو إلغاء الإقامة للأجنبي. ومن بين تلك المناطق على سبيل المثال منطقة أسنيورت والتي يفضلها البعض بسبب رخص أسعار الشقق فيها. إلا أنه لا يمكن بحال من الأحوال حصول الأجنبي على إقامة في إسطنبول ضمن هذه المنطقة عبر السكن فيها. الجدير بالذّكر أنه حتى في حالة شراء الأجنبي عقار ضمن أحد المناطق المحظورة فإنه لا يمكن أن يصدر إقامة فيها. بمعنى آخر؛ لا يقتصر موضوع الحظر على الإيجار فقط؛ وإنما يشمل التملك أيضاً.

 2- تكاليف المعيشة في إسطنبول 2022 عبر شراء شقة:

بالنسبة لـ شراء شقة في إسطنبول ضمن نفس المستوى- أي في مجمع فخم ومنطقة راقية- فيتراوح سعرها الوسطي بين 12,500,000 و 15,000,000 ليرة تركية.

بالطبع يمكن أن تجد خيارات واسعة للشقق الراقية في إسطنبول والمناسبة للسكن العائلي. قسم منها يتواجد بالقرب من مركز المدينة وقسم آخر يتواجد بالقرب من المساحات المائية كتلك التي تتمتع بإطلالات بحرية ساحرة على البوسفور. عموماً فإن أغلب الشقق الفخمة تتواجد ضمن المناطق الراقية التالية:

  • بيليكدزو: من المناطق الراقية والجديدة في إسطنبول الأوروبية مبنية على الطراز الأوروبي. تمتلك ساحل جميل على بحر مرمرة بطول 4 كم. تتميز بيليكدوزو برقيّها وهدوئها ووجود المولات الضخمة فيها وكذلك المدارس الراقية.
  • باشاك شهير: تمثّل منطقة باشاك شهير الوجه الحضاري لإسطنبول بجمالها وسرعة تحضّرها. إذ تعتبر المنطقة إحدى مناطق إسطنبول الأوروبية الراقية التي تقطنها الطبقة الغنية والمتوسطة. تتميّز باشاك شهير بمجمعاتها الراقية وإطلالاتها الخضراء الجميلة وبملائمتها للسكن العائلي.
  • زيتون بورنو: منطقة راقية قريبة من مركز المدينة وتتمتع بساحل بحري جميل. تتميز بهدوئها ومساحتها الكبيرة ومشاريعها السكنية الراقية.
  • أسكودار: من أجمل مناطق إسطنبول؛ تقع في آسيا بإطلالة بحرية ساحرة على مضيق البوسفور. تتميز المنطقة برقيّها وأسعارها المرتفعة ومشاريعها الفخمة.

كذلك تجد العديد من المناطق الراقية في كل من إسطنبول الأوروبية والآسيوية والملائمة للسكن العائلي بامتياز. يمكنك الاطلاع على تفاصيل أكثر عبر قراءة مقال أفضل المناطق للسكن في اسطنبول للعائلات.

مقارنة أسعار الشقق في إسطنبول بين 2020 و 2022:

عموماً يمكن مقارنة أسعار الشقق في إسطنبول 2022 و أسعار الشقق في عام 2020 وفق التالي.

نوع الشقة متوسط السعر في 2020

(ليرة تركية)

متوسط السعر في 2022

(ليرة تركية)

شقة 2+1 ضمن مجمع بالقرب من المركز 3,150,000 12,750,000
شقة 2+1 ضمن مجمع بعيدة عن المركز 1,050,000 5,950,000
شقة 3+1 ضمن مجمع بالقرب من المركز 5,250,000 19,550,000
شقة 3+1 ضمن مجمع بعيدة عن المركز 1,400,000 7,650,000

ثانياً: تكاليف المواد الغذائية:

يتساءل الناس دوماً عن الأسعار في اسطنبول تركيا فيما يتعلق بالمواد الغذائية. وهنا يوجد نقطة هامة وهي أن معظم المواد الغذائية تجد أسعارها متقاربة جداً بين الولايات التركية المختلفة. أما بالنسبة لأسعار الفواكه والخضروات فتجدها متفاوتة بعض الشيء تبعاً للمنطقة.

على العموم قمنا بإجراء مقارنة شاملة على تكاليف المعيشة في إسطنبول فيما يتعلق بالمواد الغذائية بين عام 2020 و 2022.

السلعة السعر في 2020 (ليرة تركية) السعر في 2022 (ليرة تركية)
حليب 1 لتر 5.00 13.00
ربطة الخبز الأبيض الطازج 3.00 5.00
أرز أبيض (1 كجم) 8.00 21.00
بيض عادي (12حبة) 12.00 30.00
موز (1 كجم) 13.00 25.00
جبنة محلية (1 كجم) 35.00 58.50
البرتقال (1 كجم) 5.00 12.00
طماطم (1 كجم) 4.00 10.00
بصل (1 كجم) 4.00 9.00
التفاح (1 كجم) 4.80 11.00
صدور الدجاج خالية من العظم (1 كجم) 20.00 55.00
لحم بقر دائري (1 كجم) 70.00 110.00
ماء (قارورة 1.5 لتر) 1.25 5.00

تكاليف المعيشة في إسطنبول للطلاب: ​

تعتبر تركيا وجهة مفضّلة وحلم كبير للطلاب الدوليين؛ لما توفره الجامعات التركية من دعمٍ وتسهيلات للطالب الدولي. فالجامعات التركية تستقبل سنوياً عشرات الآلاف من الطلاب الدوليين العرب منهم والأجانب. الجدير بالذكر أن رئيس مجلس الأعمال الاقتصادية للتعليم الدكتور عرفان جوندوز قد صرّح في وقتٍ سابق أن بلاده تسعى للوصول بأعداد الطلاب الدوليين إلى 300 ألف طالب خلال العام 2023.

وبالطبع إنّ انخفاض تكاليف المعيشة في إسطنبول ورقي جامعاتها شجّع الطلاب الدوليين بشكل كبير على الدراسة في  تركيا من بين الدول الأخرى.

إذ تعد تركيا من الدول التي تحوي على عدد كبير من الجامعات، واللافت في الأمر أنه لا يوجد أي ولاية تركية لا تضم جامعة واحدة على الأقل!. ووفقاً للإحصائيات الرسمية من منصة statista العالمية، فإن تركيا تضم 208 جامعة. وتتصدر إسطنبول قائمة الولايات التركية الأكثر تواجداً للجامعات  فيها. حيث تضم إسطنبول وحدها 61 جامعة بينها 14 جامعة حكومية.

ويرجع السبب وراء تواجد هذا العدد الكبير من الجامعات في إسطنبول إلى زيادة الإقبال الطلابي على جامعاتها. إذ يفضّل الطلاب الأجانب عموماً الدراسة في ولاية إسطنبول لما تتمتّع به من جمال وبنية تحتية قوية. فضلاً عن وجود جامعات راقية فيها على مستوى عالمي.

أما عن تكاليف المعيشة في إسطنبول للطلاب فإن أقساط الجامعات الحكومية تتراوح ما بين 300 إلى 500 دولار سنوياً. فيما تبدأ الجامعات الخاصة أقساطها السنوية من 2000 دولار. يُذكر أن هذه الأرقام لا تتضمّن الكليات الطبيّة.

تكاليف السكن الطلابي في إسطنبول: ​

يتوفّر أمام الطالب خيارات عديدة للسكن في إسطنبول. حيث يمكن للطالب السكن في منزل مستقل أو ضمن سكنات طلابية خاصة أو سكنات حكومية. وبالطبع تختلف أسعار السكن الطلابي في إسطنبول تبعاً لموقع وخدمات كلٍّ منها. حيث تقدّر تكاليف المعيشة في إسطنبول 2022 لسكن الطالب الواحد وفق التالي:

  • أسعار السكن الحكومي شهرياً تتراوح بين 200 إلى 400 ليرة (حوالي 12 إلى 24 دولار). ويتضمن السكن خدمات التنظيف ووجبات طعام بأسعار رمزية. وغالباً تكون الغرفة مؤلفة من 4 طلاب أو أكثر. لذلك تجد الكثير من الطلاب لا تفضّل هذا النوع من السكن.
  • أسعار السكن الخاص (يورتات طلابية) شهرياً تتراوح بين 1000 و 2200 ليرة (حوالي 60 إلى 130 دولار). وهي أكثر خصوصية وذات خدمات أعلى، غالباً يكون فيها طالبان في الغرفة. ويمكن أن تضم الغرفة طالباً واحداً فقط حسب طبيعة وقوانين كل يورت. كذلك فإن اليورت يتضمن خدمات الطعام والتنظيف وغيرها.
  • الشقق السكنية خارج الجامعة: يمكن للطالب اختيار السكن في بيت مستقل؛ حينها يتوجّب عليه معرفة كيفية استئجار منزل في إسطنبول وتصديق العقد من النوتر وفتح العدّادات وتثبيت السكن… وسطياً يتراوح سعر إيجار شقة في إسطنبول 1+1 ضمن مجمع سكني راقي حوالي 8000 ليرة شهرياً ( حوالي 500 دولار).

على العموم يمكن للطالب العيش في تركيا بتكلفة وسطية تتراوح بين 100 إلى 150 دولار للطعام والمواصلات فقط. ويبقى للطالب حرية الاختيار فيما يخص السكن حسب وضعه المادي.

تكاليف المواصلات للطالب في إسطنبول:

تعتبر إسطنبول من الولايات ذات التكلفة المرتفعة للمواصلات فيها. لذلك تدعم الحكومة التركية كلاً من الطالب التركي و الدولي في موضوع المواصلات. فقد خصّصت وزارة المواصلات ما يعرف بـ ” كرت مواصلات اسطنبول للطلاب” والذي يتمتّع بمزايا تخفيض كبيرة تصل إلى 67 بالمئة!.

ويمكن الحصول على بطاقة المواصلات الطلابية عبر مراجعة أحد مراكز إصدار الكروت والتي تكون عادةً قرب محطات الميترو أو في الساحات الرئيسية. كذلك يمكن التقديم بشكل إلكتروني على كرت الطالب عبر الموقع من هنا. ويلزم عند التقديم تحضير الوثائق التالية:

  • صورة شخصية.
  • وثيقة الطالب (ÖĞRENCİ BELGESİ).
  • رسوم مالية: حوالي 30 ليرة تركية.

طرق الحصول على الجنسية التركية من خلال المعيشة في إسطنبول:

يطمح الكثيرون للحصول على الجنسية التركية من خلال المعيشة في تركيا. ويسلك كل شخص الطريق الأنسب له في سبيل الحصول عليها. ومن أبرز طرق الحصول على الجنسية التركية:

1- الإقامة بغرض العمل مع وجود إذن عمل رسمي بشكل متواصل لمدة 5 سنوات.

2- الزواج من مواطن أو مواطنة تحمل الجنسية التركية.

3- الطريقة الاستثنائية والتي يتم منحها في الحالات الخاصة جداً (كما هو الحال في تجنيس السوريين).

4-  الاستثمار في تركيا بمبلغ لا يقل عن 500 ألف دولار، ولمدة لا تقل عن 3 سنوات.

5- الاستثمار العقاري في تركيا عبر شراء عقار بمبلغ لا يقل عن 400 ألف دولار. بالطبع هذا المبلغ سوفّر لك عروضاً ممتازة إما لشراء شقق فاخرة في إسطنبول أو شراء فيلا راقية ذات إطلالة بحرية في إسطنبول.

طبيعة الحياة الاجتماعية في إسطنبول:

إسطنبول مدينة جميلة ذات سحر خاص وطابع جذّاب. تجمع في رحابها ما بين الطابع التاريخي القديم والحياة العصرية الحديثة. فهي مدينةٌ عظيمة تربط الشرق بالغرب وتجمع مختلف الأعراق والأجناس في رحابها.

أما عن الحياة في إسطنبول وطبيعتها الاجتماعية فيغلب عليها الطيبة والكرم واحترام الضيف. فضلاً عن مظاهر الحياة الإسلامية المنتشرة فيها. إذ لا يكاد يخلو شارع من وجود مسجد صغير أو جامع رئيسي فيه. ليس هذا وحسب بل إنّ أشهر المساجد في العالم الإسلامي تجدهم في إسطنبول مثل (مسجد أياصوفيا؛ مسجد الفاتح؛ مسجد السلطان أحمد…).

إذا كنت ممن زار إسطنبول سابقاً فلا بدّ وأنك لاحظت تواجد الجاليات العربية بشكل كبير هناك. ويرجع ذلك إلى جملة من العوامل التي جعلت من المعيشة في إسطنبول مناسبة للعائلات. فطبيعة الحياة الاجتماعية والعادات عند الأتراك قريبة من تلك التي عند العرب. كذلك فإن إسطنبول تضم العديد من المناطق الهادئة والملائمة للسكن العائلي بامتياز. على سبيل المثال منطقة باشاك شهير ، بيليك دوزو، وبيوك جكمجة…

فضلاً عن أن تكاليف المعيشة في إسطنبول تعتبر مناسبة جداً للعرب، بل هي أرخص من غالبية الدول العربية. وهذا ما شجّع الجاليات العربية للمعيشة في إسطنبول وكذلك الحصول على فرص عمل وتعليم فيها.

ختاماً إذا كنت طالباً أو تبحث عن الاستقرار في إسطنبول بداعي العمل أو السكن فنحن في فريق مهم مستعدون لمساعدتك للوصول إلى خيارك الأفضل. تذكّر دوماً أنه لا يجب عليك معرفة كل شيء في تركيا؛ فقط يكفي أن تعرف الأشياء المهمة فيها.

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة