كيف الوصول إلى تقسيم

كيف الوصول إلى تقسيم
أحياء اسطنبول

لا يوجد سائح تقريباً سواء عربي أو أجنبي أتى إلى تركيا بدون أن يزور ميدان تقسيم الأشهر في تركيا، فميدان تقسيم علامة من علامات تركيا واسطنبول المميزة ويظل السؤال كيف الوصول إلى تقسيم؟

سواء رغبت في زيارة مطعم الشيف بوراك -من أشهر الشيفات على مستوى العالم- وهو المعروف جداً في وسائل السوشيال ميديا المختلفة ويسمى “مطعم المدينة”.

أو رغبت في تناول حلويات حافظ مصطفى الشهيرة، وأردت التسوق من الماركات العالمية والتركية الممتدة على طرفي شارع الاستقلال.

جولة ميدان تقسيم الحرة أساسية في كل برامج رحلات السياحة في اسطنبول، سواء كنت بمفردك أو مع شركة سياحية لا يمكنك تفويت هذه المغامرة!!

والكثير من السياح يفضلون السكن بالقرب من ميدان تقسيم الشهير وشارع الاستقلال أو بمنطقة الفاتح، حتى يكونوا على مقربة من جميع الأماكن الحيوية في اسطنبول.

يصل طول شارع الاستقلال بميدان تقسيم إلى حوالي 3 كيلومترات ونصف، يمتد من الميدان وحتى النفق الذي يربط منطقة كاراكوي بمنطقة بيرا في حي بيوغلو الشهير.

لا داعي لمزيد من التشويق؛ ودعنا نبدأ مباشرة في وصف ميدان وشارع تقسيم الشهير بداية من تاريخه وأشهر معالمه ومتاجره المميزة وكيف الوصول إلى تقسيم

هل سبق لك أن تساءلت لماذا سُمي ميدان تقسيم بهذا الاسم؟

انشأ السلطان العثماني محمود الأول ساحة تقسيم لتكون نقطة لتجمع خطوط المياه الرئيسية من شمال اسطنبول وتقسيمها في بقية أرجاء المدينة، فكلمة تقسيم كلمة عربية تعني تقسيم المياه وتجزأتها.

والبعض يعتقد أنها مشتقة من نوع من المقامات الموسيقية التركية القديمة.

أما شارع الاستقلال فكان يسمى أيام الدولة العثمانية باسم “الشارع الكبير”، وبعد إعلان الجمهورية التركية عام 1923 حصل على اسمه الحالي.

جولة في ميدان تقسيم بالتفصيل

عند أول قدومك لميدان تقسيم الشهير سترى 

النصب التذكاري للاستقلال

من أعمال الفنان الإيطالي بيترو، صنعه عام 1928 لتخليد ذكرى انتصار أتاتورك في حرب الاستقلال، ويضم أيضاً عدة شخصيات بارزة في عهده.

اسمه بالإنجليزية Monument of the Republic of Turkey، أما اسمه بالتركية cumhuriyet Anit.

يلتقط الزائرون الصور في هذا المكان، ويحتفل الأتراك بالمناسبات المهمة مثل ذكرى وفاة أتاتورك وذكرى الاستقلال بعمل عرض عسكري وإطلاق الصفارات في تمام الساعة 8 صباحاً.

وفي الجهة المقابلة من النصب، يوجد مبنى ضخم مركز أتاتورك الثقافي المعروف باسم AKM، ويضم العديد من المكتبات والمسارح ودور السينما وصالات العرض. 

مسجد تقسيم الجديد

يوجد خلف النصب التذكاري مسجد تقسيم الجديد  الذي ابتدأ بناءه في 17 فبراير 2017 وسيفتتح يوم 13 أبريل عام 2021 وهو أول أيام رمضان المقبل.

يضم مسجد تقسيم الجديد منارتين تصل طول الواحدة منها إلى 61 متر، وتبلغ مساحته 2500 متر تقريباً تبدأ من عنده المحلات والمطاعم والمتاجر.

ترام تقسيم الأحمر الشهير

من أشهر علامات تقسيم واسطنبول المميزة، ذاك الترام الأحمر الشهير الذي يلتقط معه السائحون أفضل الصور لتوثيق رحلتهم إلى اسطنبول.

وهو ترام تاريخي يرجع تاريخه إلى عام 1883 وبأ العمل عام 1990 ويتكون من عربة واحدة ويخدم حوالي 2500 راكب يومياً، لكنه لا يعد وسيلة مواصلات فعلية بل إحياء لروح اسطنبول القديمة.

أهم المشاريع العقارية القريبة من ميدان تقسيم

المطاعم الموجودة في تقسيم

توجد الكثير من المطاعم التركية والعربية في تقسيم، تقدم أشهى المأكولات العربية والتركية من المشاوي والأطباق الشهية، ستحتار من كثرة الأصناف اللذيذة.

 مطعم المدينة: في أول شارع الاستقلال ستجد مطعم المدينة للشيف بوراك الشهير،يقدم أصناف متنوعة من الأطعمة اللبنانية والتركية مثل المشاوي والمحاشي والمعجنات والفطائر مع العروض المذهلة.

بعد أن تنتهي من مطعم المدينة لا تنسى أن تحصل على تحليتك المميزة من مطعم حافظ مصطفى الشهير للحلويات بأطباق البقلاوة الغنية بالفستق والكنافة التي لا تقاوم.

ولا يمكنك أن تصل إلى ميدان تقسيم وشارع الاستقلال بدون أن تتناول كرات اللحم المشوية والشوربات التركية اللذيذة من مطعم السلطان أحمد كفتيسي سليم أوستا.

إذا أردت المزيد من الرفاهية والفخامة لك ولضيوفك أثناء تناول الطعام؛ نرشح لك

مطعم 360 اسطنبول: بمجرد دخوله تشعر كأنك انتقلت بالزمن بسبب إطلالته المميزة ووجوده في مبنى تاريخي يرجع إلى القرن التاسع عشر.

قائمة الطعام في المطعم متنوعة وشاملة للمطبخ العالمي والعربي والتركي لترضي جميع الأذواق.

مطعم ميكلا: من أفخم وأرقى المطاعم في اسطنبول يقع في الطابق العلوي من فندق ذا مرمرة بيرا، بإطلالة على اسطنبول بأكملها مع أشهر وجباته سمك الهامور مع الزيتون والليمون.

ولا ننسى عربات السميت التركي الشهير والميديا اللذيذة التي تشتهر بها تركيا وتمتد على طول شارع الاستقلال.

بعد أن انتهيت من تناول طعامك، حان الآن قيامك بجولة للشراء والتسوق في شارع الاستقلال وميدان تقسيم الشهير.

لمحبين أدوات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة؛ لا تنسين التسوق في فرع جراتيس الموجود في بداية شارع الاستقلال خاصة في وقت التخفيضات.

ستجدين كل شيء بأعلى جودة وبأسعار أرخص من تلك الموجودة في بلادنا العربية.

أما الملابس سواء الرجالية أو النسائية أو ملابس الأطفال، فالمحلات التركية مثل LC WAIKIKI وKOTON وDEFACTO وغيرها تلقى رواجاً كبيراً من العرب والأجانب.

أما إذا كنت تبحث عن الماركات العالمية مثل ZARA و MANGO فالكل موجود ومتاح.

هناك الكثير من مراكز التسوق الكاملة مثل تسوق ديميرورين وهو من أشهرمراكز التسوق في شارع الاستقلال يتكون من 5 طوابق و 3 طوابق تحت الأرض.

مول شامل يضم الكثير من المطاعم والمحلات الإلكترونية والملابس، ويوجد به سينما.

متجر CENTRO العالمي للمنتجات الرجالية من الملابس والاكسسورات والأحذية والملابس الرياضية .

أما إذا كنت من محبين التاريخ والتقاء الثقافات والأماكن الأثرية فيوجد العديد من الكنائس في شارع الاستقلال مثل

  • كنيسة سانت انطونيو  St. Antony: من أكبر وأقدم  الكنائس الكاثوليكية في اسطنبول، تأسست عام 1906، ويديرها رهبان إيطاليون.
  • كنيسة سانتا ماريا دريبرس
  • كنيسة آيا تريادا اليونانية الأرثوذكسية

كل ذلك في نفس الشارع مع

مدرسة السلاطين: من أقدم المؤسسات التعليمية الموجودة منذ أيام الدولة العثمانية، وتعرف اليوم باسم مدرسة غلطة سراي Galatasaray Lisesi من أشهر المدارس الثانوية الموجودة في تركيا.

ومنه تأسس فريق كرة القدم الشهير غلطة سراي الذي يلعب فيه اللاعب المصري الشاب مصطفى محمد.

يعني شارع الاستقلال هو ملتقى ثقافي مفتوح تتعدد فيه الجنسيات والأديان وتعيش بتوافق في تركيا.

هو واحد من 24 فرع موجود في أنحاء العالم المختلفة، يضم الكثير من تماثيل الشمع للعديد من الشخصيات الفنية التركية والعالمية والعربية مثل مايا دياب وأنجلينا جولي وبراد بيت.

 بالإضافة إلى ملوك الدول مثل الملكة اليزابيث ملكة بريطانيا، ولاعبي الكرة مثل ميسي والشخصيات التاريخية مثل السلطان محمد الفاتح وأتاتورك وغيرهم.

ومن دقة التماثيل الشمعية تشعر وكأنها حقيقية، متحف الشمع في اسطنبول من الأماكن المناسبة للسياحة العائلية وسياحة الأطفال، حيث يشعر الأطفال والكبار بسعادة غارمة أثناء التقاط الصور مع هذه التماثيل.

برج غلاطة (جالاتا)

وفي نهاية شارع الاستقلال الشهير ستجد برج غلاطة يطل عليك بشموخ، يمكنك قطع تذكرة ب 30 ليرة للأجانب والصعود إلى أعلى طابق والتمتع برؤية كاملة على اسطنبول.

متمعناً النظر في جمال مضيق البوسفور والجسر المطل عليه والمساجد المهيبة الضخمة التي تحاوط المكان من كل اتجاه في جمال وهيبة.

كيف الوصول إلى ميدان تقسيم الشهير من أي مكان في اسطنبول؟

السؤال الأهم الذي يطرح نفسه هو كيف الوصول إلى ميدان تقسيم الشهير؟ والإجابة سهلة وبسيطة توجد عشرات الحافلات اليومية التي تصل إلى ميدان تقسيم سواء من شيرين ايفلر أو من محطة مجيدية كوي المركزية.

يمكنك استقلال الحافلة أو الدولمش أو حتى محطة الترامفاي أو المتروبوس أو حتى المترو والنزول في أقرب محطة منها لتقسيم حسبب خريطة Google maps الموجودة معك على هاتفك.

فتطبيق google maps من أهم التطبيقات التي عليك تحميلها عند قدومك في تركيا، ستشرح لك ما هو أقرب الطرق والوقت الزمني المحدد للوصول والخيارات الأخرى للمواصلات.

فهو تطبيق لاغنى عنه، وكما يقولون في المثل “ كل الطرق تؤدي إلى روما“، نحن نقول أيضاً “كل الطرق تؤدي إلى تقسيم”. 

في النهاية؛ كعادة كل المناطق التي تمتلىء بالأجانب، توجد الكثير من حالات السرقة والنصب، لذا ننصحك بالانتباه إلى نفسك وأموالك وجواز سفرك جيداً  ويفضل أن تتركها في مكان أمين.

 ولا تظل حتى ساعات متأخرة في الليل في ميدان تقسيم حتى لا تصادف شيء يضايقك، ونتمنى لك رحلة سعيدة، وسنسعد عندما تشاركنا بتجربتك في الكومنتات!!

كيف الوصول إلى تقسيم

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة