قناة اسطنبول الجديدة عظمة أم جنون

قناة اسطنبول الجديدة عظمة أم جنون
مقالات الاستثمار والعقار

هل يهدف الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إلى إنشاء قناة موازية  لمضيق البوسفور؟ نحن نتحدث اليوم عن -هذا المشروع العملاق المجنون- قناة اسطنبول الجديدة!!

تحدث الرئيس التركي عن حلم إنشاء قناة اسطنبول الطموح الذي يوشك أن يصبح حقيقة قائلًا:” سننشىء في اسطنبول الأوروبية قناة تصل بين البحر الأسود وبحر مرمرة، بطول 45 إلى 50 كيلومتر، نمنح لاسطنبول مشروع قناة اسطنبول”.

بهذه الكلمات توجهت تركيا نحو تحقيق حلمها التاريخي، نحو امتلاك أكبر وأضخم قناة مائية في العالم “قناة اسطنبول الجديدة”، بهذه القناة ستولد مدينة جديدة أخرى في اسطنبول، تُعد الأكبر بعد اسطنبول على مستوى تركيا.

تخطو تركيا بقوة نحو المشاريع العملاقة والإنجازات الضخمة مثل مطار اسطنبول الجديد، ومشروع خط مترو مرمراي الجديد والجسور المعلقة مثل مشروع جسر السلطان سليم والطريق البري الجديد.

لكن مشروع قناة اسطنبول الجديدة لن يؤثر على اسطنبول وتركيا فقط، بل سيؤثر على حركة الملاحة في العالم أجمع، وسيفصل بين قارتي أوروبا وآسيا.

موقع القناة المائية الجديدة في اسطنبول

تحدث وزير النقل والملاحة التركي “أحمد رسلان” عن مسار قناة اسطنبول ،وأوضح تفاصيل المشروع التاريخي، وشرح أن قناة اسطنبول المائية الجديدة ستمر من شرقي بحيرة كوتشوك تشكجمه وسد سازيل دارا وصولًا إلى البحر الأسود، وستربط بين بحر مرمرة والبحر الأسود، ومن المتوقع أن ينتهي المشروع عام 2023.

وسيصل طول القناة المائية الجديدة لاسطنبول إلى حوالي 45 كيلومتر بعرض يصل إلى 500 متر، ويتراوح عمق القناة بين 20 إلى 25 متر، وسيزيد عرض القناة حتى 1000 متر- 2500 متر عند الوصول إلى بحيرة كوتشوك تشكجمه.

خريطة قناة اسطنبول الجديدة

سنعرض لكم تفاصيل قناة اسطنبول الجديدة وكل ما يتعلق بها من مواصفات تقنية، اعتمادًا على تصريح الرئيس التركي؛ أول القائمين وراء هذا المشروع الحيوي: 

  • تبلغ مساحة “قناة اسطنبول الجديدة” والمدينة الجديدة التي تطل عليها 453 مليون متر مربع
  • 78 مليون متر مربع من مجموع المساحة سيُخصص للمطار
  • 30 مليون متر مربع ممر للقناة
  • 33 مليون متر مربع لمنطقتي اسبارطة كوله وبهشة شهير
  • 108 مليون متر مربع للطرق
  • 167 مليون متر مربع مساحة الأراضي المخصصة للزحف العمراني
  • 37 مليون متر مربع للمساحات الخضراء

المساحات الخضراء حول قناة اسطنبول المائية

سيكون هناك تشجير ومساحات خضراء في 26 مليون متر مربع من مساحة الأرصفة والطرق العامة، ستستحوذ المساحات الخضراء داخل مناطق الزحف العمراني على مساحة 83 مليون متر مربع.

بجمع هذه المساحات الخضراء؛ سيصبح لدينا 146 مليون متر مربع، لا تشمل المساحات الخضراء الموجودة بجانب المطار وقناة اسطنبول، وبذلك يصبح مجموع المساحات الخضراء داخل المشروع 42%. 

هذا المجموع يحتل المركز الأول في أكبر مساحة خضراء داخل المشاريع العمرانية حول العالم، مما سيشكل حالة فريدة، يتيح لكل فرد 100 متر مربع من المساحات الخضراء.

بفضل المساحات المقررة للطرق لن يكون هناك أي ازدحام مروري على الإطلاق والتي تقدر ب 109 مليون متر مربع، حتى في ساعات الذروة، سيكون هذا المشروع هو الأول في العالم وفي عصرنا الحديث.

على جانب القناة، ستجذب المناظر الطبيعية الخلابة أنظار المارة، وسيكون هناك ميناء للسفن الصغيرة، وفي أحد الخلجان القريبة من القناة ستشيد أفضل المطاعم التركية والعالمية.

ما هي المخططات الأخرى للمدينة بجوار قناة اسطنبول

وهناك خطط لإنشاء مطاعم وفنادق فخمة بجوار القناة لمن يرغب في زيارتها، وإحضار أفضل الطهاة والخبرات من أجل الحصول على خدمة عالمية، بالإضافة إلى المراكز الثقافية والمعارض وصالات للمؤتمرات.

كما ينوي المشروع إنشاء 5 جسور بأشكال وتصماميم مختلفة، وطرق ساحلية بعرض 50 متر، وتحت هذه الطرق يُخطط لإنشاء مواقف سيارات تتسع إلى 150 ألف سيارة، والمسجد الكبير على الطراز العثماني الذي سيقع في شرقي القناة وسيتسع لأكثر من 70 ألف مصلي.

ستتأثر المدينة الجديدة بروح الحارة القديمة، ستجمع السكان في كل حارة المساجد والطرقات والصالات الرياضية والحدائق، وستجمع بين الحداثة والتراث العثماني القديم.

ستضم المدينة الجديدة 6 بلديات لتخدم حوالي 7 ملايين ونصف من السكان، وستتميز بوجود حوالي 460 برج من الأبراج الشاهقة، تصل مساحة كل برج إلى 100 متر ويبعد كل برج عن الآخر بنفس المساحة.

ردود الفعل التركية على قناة اسطنبول الجديدة

تباينت ردود الفعل التركية ما بين مؤيدين لهذا القرار بشدة أولهم الرئيس التركي وحزب العدالة والتنمية الحاكم وكل المؤيدين لهم من الشعب التركي .

بينما اعترضت الأحزاب المعارضة على هذا القرار بشدة وأبرز المعارضين هو رئيس بلدية اسطنبول “أكرم إمام أوغلو” الذي وصف المشروع بالكارثة والذي سيسبب خلل للتوازن البيئي على حد وصفه.

وعلى الرغم من تأكيد الخبراء باستمرار أن المشروع آمن تمامًا على البيئة وأنهم درسوا كل التفاصيل وأكدوا أنه لا يوجد مشاكل مطلقًا.

أقدم رئيس بلدية اسطنبول على التخلي عن بروتكول تعاون بين إدارة المدينة والحكومة، بينما أعلنت الحكومة أنها لا سبيل للتراجع عن إنشاء قناة اسطنبول الجديدة. 

ما هو السبب وراء إنشاء قناة اسطنبول

السبب الرئيسي الأول: هو تخفيف الضغط على مضيق البوسفور (أهم مضيق مائي في العالم)، وهو الأكثر ازدحامًا وكثافة ملاحية على الصعيد العالمي، مما تسبب في حدوث حوالي 50 حادثة.

فالقناة الجديدة ستقلل من احتمال الحوادث والكوارث مثل حادثة اصطدام إحدى الناقلات بقصر حكيم باشي أفندي التاريخي، والحادثة المؤسفة التي حدثت عندما اصطدمت ناقلة تحمل حوالي 100 ألف طن بترول خام بناقلة أخرى مما تسبب في تسرب البترول إلى المياه مما تسبب في تلوثها ووفاة الكثير من الأشخاص.

يعتقد البعض أن هناك أسباب سياسية تقف خلف هذا المشروع، منها تقوية موقف حزب العدالة والتنمية وأردوغان في الانتخابات القادمة عام 2023 وهي عام افتتاح المشروع.

مميزات قناة اسطنبول الجديدة على الاقتصاد التركي

  • مشروع القناة الجديدة هو الأضخم في تاريخ تركيا الحديث، سيساعد مع المشروعات الأخرى في زيادة إجمالي الناتج المحلي إلى 2 تريليون دولار في عام 2023
  • سيوفر المشروع عشرات الآلاف من الوظائف وفرص العمل ويقلل من فرص البطالة
  • سيمكن تركيا من الحصول على 8 مليار سنويًا في مقابل الرسوم التي ستدفعها السفن للمرور، فالقناة الجديدة لن تخضع لاتفاقية مونترو التي تحرم تركيا من رسوم مرور السفن في مضيق البوسفور.

لكن السؤال لماذا ستختار السفن المرور في القناة الجديدة ودفع الرسوم بدلًا من مضيق البوسفور المجاني؟

          بسبب تكلفة الانتظار الباهظة التي تعانيها هذه السفن بسبب الازدحام في مضيق البوسفور.

  • تخفيف الازدحام المروري في مدينة اسطنبول 
  • زيادة الاستثمار العقاري والاقتصادي وارتفاع سعر العقارات في المناطق القريبة من القناة الجديدة مثل باشاك شهير وبهجة شهير واسبرطة كوله 
  • سيغير هذا المشروع الجغرافيا الإقليمية والدولية وسيمنح تركيًا مكانًة مهمة في الاقتصاد وحركة الملاحة العالمية، لأنه سيفصل بين أوروبا وآسيا
  • وبالطبع سيزيد هذا المشروع من مكانة حزب العدالة والتنمية ويحافظ على مكانته.

في النهاية؛ برأيك هل يخدم هذا المشروع الاقتصاد التركي ويزيد من مكانة تركيا في العالم؟ أم أنه قد يتسبب بأضرار في البيئة وجغرافية المكان؟ شاركنا برأيك!!

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة