Asset 1
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.
قناة إسطنبول الجديدة ومستقبل الاستثمار العقاري في تركيا

قناة إسطنبول الجديدة ومستقبل الاستثمار العقاري

قناة إسطنبول الجديدة أو مشروع القرن كما يطلق عليه، لم يأت هذا الاسم من فراغ، بل ليؤكّد على أهمية وجود هذه القناة في قلب إسطنبول الأوروبية لما تعود عليه من مكاسب تجارية واستثمارية ستنعكس إيجاباً على واقع الاقتصاد التركي.

 تتزايد فرص الاستثمار وشراء العقارات في المناطق الواقعة على جانبي القناة. خصوصاً بعد أن حقّقت هذه العقارات معدّلات ارتفاع غير مسبوقة في الأسعار منذ إعلان البدء في مشروع القناة.

موقع قناة إسطنبول الجديدة:

ستكون القناة بمثابة صلة الوصل بين بحر مرمرة والبحر الأسود في الجانب الأوروبي من إسطنبول بشكل رئيسي. وبطول مقدراه ما يقارب 45 كيلومتراً حسب المخططات.

وأما عن مسار القناة فسيبدأ من بحيرة كوتشوك شكمجة الواقعة بالقرب من بحر مرمرة، مروراً بأفجيلار وباشاك شهير. وصولاً إلى البحر الأسود في منطقة أرناؤوط كوي.

ويقدّر طول المسار ضمن بحيرة كوتشوك شكمجة بحوالي 7 كيلو متر. وفي منطقة أفجيلار بحوالي 3.1 كيلو متر. وكذلك داخل منطقة باشاك شهير بطول 6.5 كيلو متر. وأما الباقي سيكون في  منطقة أرناؤوط كوي.

ومن الجدير بالذكر أن القناة الجديدة ستكون قريبة من مطار إسطنبول الدولي. حيث يتم العمل أيضاً على  إنشاء ميناء البحر الأسود على مسار هذه القناة. ويقع هذا الميناء ضمن حدود مطار إسطنبول، ويعد من أهم المشاريع المخطط لإنجازها مع مشروع القناة.

لمحة عن مشروع قناة إسطنبول الجديدة:

سيشمل مشروع القناة ستة جسور تربطها برياً مع مدينة إسطنبول، وسيكون أحد هذه الجسور مزوداً بسكة حديدة.

وسيتم تسوية المنطقة الواقعة بين البحر الأسود وبحيرة دورسو بالأتربة الناتجة عن أعمال حفر القناة وتخصصيها كمكان للتنزه. كذلك سيتم بناء ثلاث جزر اصطناعية من أنقاض القناة، واحدة منها ستكون دار أوبرا.

ومن المتوقع أن يبلغ عدد السفن المارة في اليوم الواحد عبر القناة الجديدة ما يقارب 185 سفينة. وأما عدد السفن التي تعبر مضيق البوسفور يومياً فيتراوح بين 118 إلى  125 سفينة. وهنا تتجلى بوضوح أهمية هذا المشروع الذي يهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للحركة البحرية في المياه التركية مع تخفيف الضغط على مضيق البوسفور في الوقت ذاته.

وتقدّر تكاليف المشروع  بنحو  15 مليار دولار لشق القناة فقط. ومن المتوقع أن تبلغ قيمة الأرباح العائدة من السفن المارة عبر القناة الجديدة عند انتهاء المشروع ما يقارب 1 مليار دولار في السنة الواحدة،

وبذلك سيكون هذا المشروع بمثابة دعامة أساسية للاقتصاد التركي من خلال زيادة حركة الملاحة والتجارة في تركيا. ويعود بأرباح وفيرة على الدولة مما يعزز من قيمة الاقتصاد التركي والاستثمار في المنطقة.

تعرف على أهم المشاريع السكنية بجوار القناة

قناة إسطنبول الجديدة والأهمية الاستثمارية

ينعكس مشروع القناة الجديد بشكل إيجابي على الاستثمار في تركيا وخاصة العقاري منه. حيث تشهد المناطق المحيطة بالقناة ثورة استثمارية رائعة من خلال تشييد وبناء العديد من المشاريع السكنية الراقية والتي تتمتع بإطلالات بحرية رائعة على القناة الجديدة. مع العمل على تزويد المنطقة بسكة حديدية تسهل من الانتقال بين أنحاء مدينة إسطنبول.

 وكما ذكرنا آنفاً بأن القناة الجديدة ستكون قريبة من مطار إسطنبول وهذا يساهم بشكل كبير بزيادة الحركة السياحية في المنطقة والمناطق المحيطة بها.

كل ذلك سيتيح العديد من الفرص الجديدة للاستثمار سواءً العقاري السكني أو الخدمي كبناء الأسواق التجارية والمولات والمطاعم والفنادق ضمن محيط القناة.

وهذا بدوره دفع الباحثين عن شراء شقة في إسطنبول إلى التوجه بقوّة نحو مناطق القناة الجديدة.

أهم المناطق بجانب قناة إسطنبول الجديدة

تشهد المناطق الواقعة قرب القناة اهتماماً كبيراً من قبل الحكومة التركية. وخاصة تلك التي تمر من خلالها القناة مباشرةً؛ مثل كوتشوك شكمجة وباشاك شهير. حيث شهدت هذه المناطق بالفترة الأخيرة نمواً عقارياً متزايداً ابتداءً من المجمعات السكنية وانتهاءً بالمرافق العامة كالحدائق وأماكن التنزه.

ومن بين أهم المناطق الحيوية المارة من قناة إسطنبول نذكر:

1- منطقة كوتشوك شكمجة:

من أهم مناطق إسطنبول وأكثرها حيوية، خصوصاً أنها تقع على مدخل قناة إسطنبول الجديدة من جهة، وعلى بحيرة كوتشوك شكمجة الرائعة من جهة أخرى. ويتواجد فيها عدة مراكز تجارية وصناعية هامة.

وتتمتع المنطقة بكثافة سكانية عالية نظراً لاشتمالها على كافة الخدمات من مراكز تعليم ومستشفيات وحدائق واسعة جميلة.

وتتواجد في كوتشوك شكمجة العديد من المشاريع السكنية الضخمة والراقية مثل مشروع تيما إسطنبول ٢.

وتعد المنطقة بشكل عام من المناطق ذات النمو الاستثماري العالي بسبب موقعها المميّز. ووجود منطقة صفا كوي الرائعة فيها؛ وهي إحدى المناطق الهامة التي تشهد مشاريع كبيرة لإعادة الإعمار فيها نظراً لكونها تقع بالقرب من مطار أتاتورك القديم والذي سيتحوّل لاحقاً إلى أكبر حديقة في إسطنبول.

الجدير بالذكر أن شارع الباسن اكسبريس يمر من الجهة الشرقية لكوتشوك شكمجة. وهو أحد أهم شوارع إسطنبول الحيوية والذي يُطلق عليه أيضاً شارع الشيخ زايد اسطنبول.

إضافةً إلى ذلك فإن كوتشوك شكمجة تتميز بتوافر الخدمات والمواصلات فيها. إذ أنّ المنطقة يمر منها خطي ميترو حالياً بالإضافة إلى خطي مترو جدد قيد الإنشاء. فضلاً عن الباصات التي تصل إلى مختلف مناطق إسطنبول.

كل هذا جعل بدوره من منطقة كوتشوك شكمجة من الأماكن الاستثمارية الهامة وقبلة مفضّلة للسياحة والسكن العائلي.

2- منطقة افجلار:

تقع منطقة افجلار بمحاذاة بحر مرمرة وبحيرة كوتشوك شكمجة. وتتميز المنطقة بقربها من العديد من طرق المواصلات التي تربطها بالمناطق المحيطة بها أهمها: خطوط الميتروبوس السريعة، وأيضاً طريق الـ E5 الشريان النابض لإسطنبول.

 كما تُعرف افجلار  بحيويتها العالية فهي تضم العديد من مراكز التسوق ويحيط بها عدة جامعات ومراكز تعليمية. مما يجعلها من المناطق الواعدة استثمارياً. إضافةً إلى قربها من مشروع القناة الجديدة، والذي بالتأكيد سيرفع من القيمة الاستثمارية للمنطقة وزيادة الطلب على شقق اسطنبول هناك.

وتتبع منطقة اسبارطة كولي إلى منطقة أفجيلار. والتي تعتبر بمثابة المدينة الذكية التي تحتوي على الكثير من المشاريع السكنية الاستثمارية، منها مشروع بيزيم إيفلر 10.

3- منطقة باشاك شهير:

ما يميز باشاك شهير أنها إحدى أهم المناطق السكنية الحديثة والمناسبة للعائلات. كذلك فإن المنطقة تُعد من أنسب المناطق لـ الاستثمار في إسطنبول، وذلك بسبب بينيتها التحتية المتطورة والقوية. فضلاً عن غناها بالمرافق الاجتماعية والصحية والتعليمية وكذلك الثقافية.

الجدير بالذكر أنّ منطقة باشاك شهير حقّقت قفزة استثمارية كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية. خصوصاً  بعد تشغيل مطار إسطنبول والإعلان عن بدء العمل بمشروع القناة؛ مما أكسبها أهمية كبيرة وأصبح يُطلق عليها لقب مركز اسطنبول الجديدة.

 

ومما زاد في أهمية باشاك شهير أنها تضم

أكبر مول في إسطنبول: مول أوف إسطنبول، وأكبر مدينة مفروشات: مدينة ماسكو للمفروشات.

إضافةً إلى أبنيتها الحديثة والتي تتمتع بدرجة عالية من الرفاهية. فضلاً عن مرور العديد من الطرق الحيوية منها كطريق الـ E5. وكذلك وجود خطين مترو فيها بالإضافة إلى 3 خطوط مترو قيد الإنشاء.

 كل ذلك جعل باشاك شهير نقطة جذب هامة للمستثمرين، خاصةً مع مشروع القناة والذي بدوره سيرفع إيجاباً من القيمة الاستثمارية للمنطقة ويجعلها أكثر إشراقاً.

الجدير بالذكر أنّ منطقة باشاك شهير تُعتبر من المناطق المرغوبة جداً للسكن العائلي. لذلك تجد في المنطقة العديد من الجاليات العربية التي تسكن في أفخم مشاريع إسطنبول الراقية.

4- منطقة أرناؤوط كوي:

تجاور هذه المنطقة كلاً من منطقتي باشاك شهير وكوتشوك شكمجة، وتتمتع بإطلالات بحرية فريدة على ساحل البحر الأسود وبحيرة كوتشوك شكمجة وكذلك بحيرة دروسو، هذه الإطلالات الرائعة جعلت من أرناؤوط كوي مركزاً للاستثمار.. خاصةً مع احتضان المنطقة لمشروع قناة إسطنبول الجديدة ومطار إسطنبول، 

الجدير بالذكر أن الدولة أطلقت مشروع توسّع ضخم لمدينة إسطنبول اسمه يني شهير. وهذا بدوره ساهم بشكل كبير في رفع قيمة الاستثمار في المنطقة من خلال تملك الأراضي التي ستشهد ارتفاع كبير في قيمة أسهمها الاستثمارية خلال الفترة المقبلة.

مشاريع سكنية مميزة بالقرب من قناة إسطنبول

تعدّدت المشاريع السكنية على جانبي قناة إسطنبول؛ خصوصاً بعد زيادة الإقبال من قبل الباحثين عن الاستثمار العقاري في تركيا أو خيارات السكن العائلي المريح. ومن بين أهم المشاريع السكنية القريبة على القناة الجديدة نذكر:

1- مشروع تيما إسطنبول 2: والذي يقع في كوتشوك شكمجه، وهو من أفخم وأجمل المشاريع في المنطقة والقريبة جداً من القناة الجديدة.

2- مشروع بيزيم ايفلر 9: مواجه لبحر مرمرة والقناة الجديدة في إسبارطة كولي، حيث يتمتع المشروع بموقعه المميز الواصل بين قناة إسطنبول الجديدة والقطار السريع وطريق شمال مرمرة السريع.

3- مشروع بيزيم ايفلر 10: يقع أيضاً في منطقة إسبارطة كولي ضمن منطقة حيوية للغاية، وتتوفر فيها كافة الخدمات الضرورية والترفيهية. ويتميز المشروع بقربه وإطلالته على قناة إسطنبول الجديدة.

4- مشروع بوليفارد: في صفا كوي التابعة لمنطقة  كوتشوك شكمجه، يبعد بمسافة 2.3 كم عن بحيرتها الرائعة، ويتميز موقع المشروع بقربه من شبكة المواصلات وتحديداً خط الميتروبوس  ويقابل حديقة المطار القديم “مطار اتاتورك”.

الدعم الحكومي لمناطق القناة

أولت الحكومة التركية للمناطق المحيطة بقناة إسطنبول اهتماماً خاصاً. نظراً لموقعها الجغرافي الهام على القناة الجديدة ولما ستعود عليه من أرباح واستثمارات جراء افتتاح هذا المشروع الجديد.

كما تشهد المناطق القريبة من موقع قناة إسطنبول الجديدة ارتفاعاً متزايداً بأسعار العقارات حتى قبل البدء بتنفيذ المشروع. مما جعل هذه المناطق نواة للاستثمار العقاري وجذب المستثمرين. خاصةً كون هذه المناطق غنية بمختلف الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية، فهي ليست قريبة من القناة فحسب بل تتوافر فيها كافة الاحتياجات والخدمات اللازمة لحياة أكثر استقراراً وراحةً.

يمكنكم أيضاً التواصل مع فريق مهم في تركيا لمعرفة المزيد من المعلومات حول أهم المشاريع السكنية والاستثمارية، والمساعدة في اختيار ما يناسبكم.

أهمية القناة والهدف منها

يهدف مشروع القناة الجديدة بشكل أساسي إلى تقليل حركة السفن المارة عبر مضيق البوسفور، وبالتالي تقليل مخاطر الحوادث والأخطار الناتجة عن ضغط الحركة في المضيق، حيث يمر سنوياً ما يقارب 41 ألف سفينة عبر المضيق.

كذلك يهدف المشروع إلى تقليل الضرر البيئي الناجم عن انبعاثات السفن نتيجة انتظارها في المضيق لأيام عديدة. مع مرور العديد من ناقلات النفط من خلاله، حيث تعبر ما يقارب 8 آلاف ناقلة نفط  بوزن يصل إلى 145 مليون طن المضيق سنوياً. كل هذا يشكل مخاوفاً من تسريب النفط أو حوادث أخرى للناقلات المارة عبر المضيق. وبذلك ستكون القناة الجديدة الحل الأفضل للتخلص من الأضرار البيئية الناجمة عن مرور ورسو السفن وانبعاثاتها الملوثة للماء والهواء في مضيق البوسفور، بالإضافة إلى فوائد أخرى تجارية تعود على تركيا بشكل خاص.

تقنيات عالية وترقّب عالمي

ستكون القناة مجهزة بأحدث تقنيات الأمن البحري من أنظمة مراقبة لحركة الملاحة. ونظام تواصل مع السفن يعمل على مدار الساعة، بالإضافة إلى أنظمة حساسة لعوامل الطقس للتحكم بالإضاءة في العوامل الجوية الصعبة كالضباب وغيره.

وبذلك تترقب تركيا والعالم أجمع افتتاح هذا المشروع الضخم . والذي سيكون بمثابة نقطة تحول وانطلاق للاقتصاد التركي والواقع الاستثماري والعقاري في البلاد.

ختاماً؛ أينما كنت سواءً في تركيا أو خارجها فإن فريق مهم في تركيا يرحّب دوماً للإجابة عن أسئلتكم واستفساراتكم حول الحياة والسكن العائلي في إسطنبول. لا تترددوا بالتواصل معنا والسؤال عن أهم المشاريع الاستثمارية والعائلية في إسطنبول.

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار