Share on facebook
Share on whatsapp

عملية قص المعدة في تركيا دليل شامل عنها

سياحة علاجية

سنتحدث في هذه المقالة عن عملية قص المعدة في تركيا من  حيث التقنيات المستخدمة وتكلفتها وسنتعرض للحديث عن سلبياتها ،وذكر اهم الايجابيات لهذه العملية مع ذكر اهم المراكز التي تقوم بهذه العملية.

إن نسبة البدانة المفرطة باتت منتشرة في الآونة الأخيرة، حيث يعاني حالياً نحو 13% من سكان العالم  من السمنة المفرطة، بينما يعاني تقريبا 39% من سكان العالم من الوزن الزائد.
وأصبح الجميع يبحث عن حل مثالي من أجل التخلص من تلك المشكلة كتكميم المعدة، لأسباب صحية أو لغرض جمالي كنحت الجسم مثلا، لكن عمليات قص المعدة عادةً ما تكون ذات أسعار مرتفعة في أغلب الأماكن.

إن عملية تخسيس الوزن عامةً وعملية قص المعدة خاصةً في تركيا ،تحمل بين طياتها حل لجميع المشاكل التي يواجهها المريض تقريبًا، فهي توفر لك تكاليف مُنخفضة نسبيًا، مع تقديم خدمات بأعلى جودة وأفضل الأطباءالمختصين، وهذا ما يضعك أمام عملية مثالية في مكان مثالي.

كيف يتم تشخيص البدانة

يتم الاعتماد على مؤشر كتلة الجسم (BMI) لمعرفة ما إذا كان الشخص ضمن الوزن الطبيعي، أو أنه يعاني من وزن زائد أو بدانة مفرطة ويحتاج إلى عملية تخسيس وزن مثل قص المعدة، فبحسب منظمة الصحة العالمية، يكون مؤشر كتلة الجسم للبالغين ضمن الوزن الزائد في حال كان أكبر من 25 وإذا كان المؤشر أكبر من 30  فيتعتبر الشخص بديناً.

أسباب البدانة

السبب الأساسي للبدانة، هو عدم التوازن بين الحريرات التي يستقبلها الجسم والحريرات التي يستهلكها، وهذا يحدث نتيجة لقلة الحركة أو تناول الكثير من الوجبات السريعة، أسباب وراثية تتعلق بالاستقلاب، مشاكل هرمونية، حالات نفسية عصبية.
حتى تصبح الصورة أوضح، سنعرض لكم تفاصيل عملية قص المعدة في تركيا، في السطور المقبلة..

اشياء لازم تعرفها عن عملية قص المعدة في تركيا

عمليات علاج البدانة في تركيا

 أثبتت جراحات السمنة والبدانة فعاليتها في إنقاص الوزن بشكل سريع وفعّال فهي تعد الحل الأمثل في تركيا لمكافحة الوزن الزائد وتقليل الإصابة بالأمراض المتعلقة به، و من أهم العمليات التي يتم إجراؤها في تركيا لعلاج السمنة والوزن الزائد، تكميم أو تكميم المعدة، بالون المعدة، تحويل مسار المعدة، تدبيس المعدة، ربط المعدة، كمايتم ترشيح الشخص لعملية علاج السمنة عندما تفشل العلاجات التقليدية الأخرى في انقاص الوزن، كالنظام الغذائي، الرياضة، واستخدام العقاقير الطبية.

لماذا اختيار تركيا لعملية قص المعدة

وصف عملية تكميم المعدة وتعريفها

 

تعريف عملية قص المعدة

عملية تكميم المعدة هي عملية جراحية لتخسيس الوزن، تتم باستخدام المناظير.
 وهي تعتمد على إدخال أدوات صغيرة من خلال الثقوب الصغيرة المتعددة في الجزء العلوي من البطن. وفي أثناء عملية تكميم المعدة، يتم قص نحو 80 بالمائة من المعدة، و من ثم يتم إعادة الباقي معًا لتكوين سعة أصغر على شكل أنبوب في شكل وحجم ثمرة الموز.
إن تصغير حجم المعدة يقلل مقدار الطعام الذي يستطيع الشخص استهلاكه. كما أن التغييرات الهرمونية تعزز من فقدان الوزن وانخفاض الشعور بالجوع بسبب أن الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع تم إزالته مع باقي المعدة. وتساعد التغييرات الهرمونية نفسها أيضًا في تخفيف الحالات المقترنة بمعاناة الشخص من زيادة الوزن، مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض القلب.
تستغرق العملية حوالي ساعتين إلى أربع ساعات وتتم تحت التخدير العام.

المنظار أحد تقنيات عملية تكميم المعدة

تقنيات عملية قص المعدة الجراحة التقليدية:

نادراً ما يتم إجراء عملي جراحي تقليدي عند قص المعدة، وذلك في حال وجود عوائق تمنع استخدام التنظير مثل تواجد التصاقات ناتجة عن عملية سابقة .

تقنية المنظار

حيث يتم إجراء العملية باستخدام جهاز المنظار، يتم فتح أربع ثقوب في المعدة ويتم بدء القص بشكل طولي ثم  يتم ازالة الجزء المقصوص عن طريق الفتحات بما فيه هرمون الجوع.

تقنية الشق الواحد

هذه تقنية لا تختلف كثيرًا عن المنظار، تجرى من خلال شق واحد في السرة أي لن تكون هناك أي ندوب أو آثار للعملية.

تقنية الروبوت الآلي

تتم من خلال إحداث أربعة ثقوب صغيرة فقط، قطر كل منها سنتيمتراً واحداً، في منطقة المعدة، واحد للكاميرا، وثلاثة ثقوب للأذرع الآلية التي يستطيع الجراح التحكم بها بمساعدة الصور ثلاثية الأبعاد التي تُعرض على الشاشة أمامه.
تتميز جراحة الروبوت بأنها توفر للجراح المختص مستوى عالية جداً من الدقة أثناء الحركة وإجراء الغرز لإعادة ربط الأنسجة فيما بينها
كما تسهم في الحد من الألم وتسريع التعافي لدى المريض.

تكلفة عملية قص المعدة في تركيا:

تكلفة عملية تكميم المعدة وانخفاض الأسعار في تركيا

من الممكن أن تكون عملية قص المعدة في تركيا في متناول الكثيرين ،حيث تصل تكلفة جراحة تكميم المعدة في تركيا إلى 70٪ أقل من المملكة المتحدة ، هذا يعني أنه يمكنك توفير الكثير فقط بالسفر إلى تركيا ، علماً أن الإجراء هو نفسه تمامًا و باستخدام نفس التقنيات الحديثة الموافقة لجميع المعايير الطبية المطلوبة كما أن الجراحين في تركيا مؤهلين للغاية وذوي خبرة قوية.
أما تكلفة عملية تكميم المعدة في تركيا فهي منخفضة فقد تصل إلى 5،890 دولار في بعض العيادات، تختلف الأسعار من عيادة إلى أخرى، فقد يكون لبعضها تكاليف تشغيل أعلى أو رسوم أكبر. في الطرف المقابل أيضًا قد يكون لدى العيادات أو المستشفيات الأخرى دعمًا خيريًا أو تمويل حكومي ، مما يعني أنها يمكن أن تعوض بعض التكلفة التي يتحملها المريض. كل هذه العوامل وغيرها يمكن أن تزيد أو تقلل من سعر عملية تكميم المعدة.
واخيرا لا تفوت الفرصة فأنت تستطيع استخدام ما تم توفيره لمتابعة إجراءات ما بعد انقاص الوزن مثل جراحة شد الذراع وجراحة شد البطن وجراحة شد الفخذ وجراحة شد الرقبة وجراحة شد الثدي وجراحة شد الوجه.

فترة النقاهة بعد عملية قص المعدة

مدة البقاء في تركيا من أجل عملية قص المعدة

يقيم معظم المرضى الذين يسافرون إلى تركيا لإجراء تكميم المعدة لمدة 5-7 أيام إضافية. يتيح ذلك وقتًا للشفاء ، وكذلك فرصة لتوفير الرعاية اللاحقة الصحيحة وفحصك للتأكد من أنك تتعافى جيدًا بعد الجراحة من قبل جراحك المختص.

المرشحون لعملية قص المعدة:

يعتبر الشخص مناسبا لعملية تكميم أو قص المعدة في الحالات التالية:
–  مؤشر كتلة الجسم BMI الخاص به هو 40 أو أعلى (أي سمنة مفرطة).
– عندما يكون مؤشر كتلة الجسم هو 35-39.9 (سمنة)، ولكن هناك مشكلة صحية خطيرة متعلقة بالوزن مثل السكري، أو الكوليسترول.
– أن يكون الشخص مستعداً للبدء بنظام جديد و نمط حياة صحي بعد العملية، والمتابعة الدائمة مع الطبيب.

ميزات ( إيجابيات ) عملية قص المعدة

إيجابيات عملية تكميم المعدة وفوائدها على المدى البعيد
  • انخفاض هرمون الغريلين المنتج للجوع بشكل ملحوظ في بعد عملية قص او تكميم المعدة. وذلك لأن الجزء من المعدة التي تم إزالتها أثناء الجراحة تنتج الكثير من هرمون الغريلين.
  • الإقامة القصيرة في المستشفى والشفاء السريع.
  • الندبات الصغيرة جدًا والألم القليل.
  • التمكن من استهلاك جميع الأطعمة ، ولكن بكميات أقل بكثير
  • البواب (الفتحة من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة) تبقى سليمة والسكريات تهضم بشكل جيد لأن الأمعاء تبقى دون أن تمس.
  • لا يوجد جهاز طبي أجنبي مُثبت داخل المعدة، لذلك لا يوجد خطر آثار جانبية متعلقة به.
  • فقدان الوزن بسرعة وفعالية
  • تقلل من الأمراض الناجمة عن الوزن الزائد مثل ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكوليسترول في الدم ومرض الشريان التاجي ومرض السكري، توقف التنفس اثناء النوم، العقم، أمراض العظام والمفاصل.
  • عودة الثقة بالنفس والخروج أمام الناس.

مخاطر أو مضاعفات عملية قص (تكميم) المعدة

لا توجد جراحة آمنة تمامًا وجميع العمليات الجراحية تنطوي على مخاطر. لحسن الحظ ، مع تكميم المعدة ، تكون المضاعفات الخطيرة نادرة نسبيًا ولا تهدد الحياة عادة.
فمعدل البقاء على قيد الحياة من 99.8 ٪ عند إجراء عملية تكميم المعدة.
 لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار عوامل الخطر المحتملة ولكن لا ننسى أن السمنة غير المعالجة ، وخاصة السمنة المرضية ، تنطوي عليها خطر كبير للوفاة المبكرة.

آثار تكميم المعدة للرجال

أشارت الدراسات التي أجريت على الرجال الذي خضعوا لعملية تكميم المعدة، غلى انخفاض مستويات الاندروجين والجودة الجنسية، وتشوه الحيوانات المنوية وهذا يؤدي إلى قلة الخصوبة والعقم.

المخاطر المحتملة بعد الجراحة

  • نزف معدة
  • حصوات مرارية
  • مشاكل هضمية كانسداد الجهاز الهضمي
  • التهاب الجرح
  • سوء التغذية، انخفاض نسبة السكر في الدم

أضرار عملية قص المعدة عل المدى البعيد:

وهي أضرار تحدث بشكل نسبي إلى حد كبير، فليس بالضروري أن تعاني منها جميع الحالات، مثل:فشل العملية وعدم فقدان الوزن، وقد يحدث تمدد كم المعدة مع الوقت وتوقف فقدان الوزن، وفي بعض الاحيان عسر للهضم وسوء التغذية

 

ماذا بعد عملية قص المعدة؟

النتائج والنظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة ومرحلة الشفاء

النتائج

  • إحصائيا، تتراوح خسارة الوزن بعد العملية من 60% إلى 75% أو أكثر.
  • يتم الحصول على نتائج أفضل مع الالتزام الجيد بالنظام الغذائي الموصى به من قبل الطبيب.
     وذلك بممارسة التمارين الرياضية بانتظام و اتباع عادات الأكل الجيدة.
  • في الأشهر الستة الأولى إلى السنة التالية للجراحة، سيتم فقد حوالي ثلثي الوزن الزائد ، إذا اتبع المريض ارشادات الطبيب.

معظم الأشخاص  يقيمون في المستشفى لمدة يومين إلى ثلاثة أيام ، ويعودون إلى الأنشطة المعتادة خلال 3 إلى 5 أسابيع. إذا كانت الجراحة “مفتوحة”.

النظام الغذائي بعد العملية

المرحلة الأولى

تستمر هذه المرحلة خلال الأسبوع الاول بعد الجراحة حيث يسمح باستهلاك السوائل الصافية فقط، هذا ما يسرع الشفاء ويقلل  من ظهور الأعراض الجانبية كالغثيان والقيء.

يجب ان يشرب المريض
سوائل خالية من السكر. بالإضافة إلى ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا ، يمكن أن يشتمل النظام الغذائي السائل على:

  • الجيليه
  • مرق دجاج
  • الشاي منزوع الكافيين أو القهوة

على المريض تجنب 

  • مشروبات تحتوي على الكافيين
  • المشروبات السكرية ، مثل عصير الفاكهة
  • المشروبات الكربونيةمشروب غازي

المرحلة الثانية

بعد أسبوع او 10 أيام من الجراحة يبدأ المريض بالجوع، هنا على المريض أن يبدأ  بنظام غذائي سائل غني بالبروتين.
يجب أن يكون الهدف هو تناول مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الصحية ولكن  مع تجنب الأطعمة السكرية والأطعمة ذات القيمة الغذائية المنخفضة.

يجب تجنب هذه الاطعمة

  • أطعمة سكرية
  • الأطعمة الغنية بالدسم، مثل اللبن كامل الدسم
  • حساء الخضار

يسمح بتناول مايلي:

  • استهلاك 20 جرامًا من البروتين يوميًا
  • الأطعمة الخالية من السكر بودنغ خال من السكر أو آيس كريم أو شربات
  • عصير مخفف
  • شوربة الشعيرية
  • آيس كريم خالي من الدهون أو زبادي
  • عصير التفاح منخفض السكر المخفف بالماء

في نهاية هذه المرحلة يستطيع المريض إضافة أغذية أكثر سمكًا ونقاء.ً  لكن يجب أن يستمر في تجنب السكر والأطعمة الغنية بالدهون.
وعليه أن يستهلك الشخص ما بين 60 إلى 80 جم من البروتين يوميًا ، وذلك عن طريق تناول الزبادي والبيض والأسماك اليونانية الغنية بالبروتين، للشعور بالشبع ولضمان كمية كافية من البروتين . كما يجب ألا تتضمن كل وجبة أكثر من نصف كوب من السوائل وبالتالي سيكون من الضروري تناول العديد من الوجبات الصغيرة.

المرحلة الثالثة:

يتم البدأ بتناول الأطعمة الخفيفة خلال المرحلة 3 من النظام الغذائي..
ولكن يجب تجنب:

  • أطعمة سكرية
  • خبز
  • الجلد والبذور من الخضروات والفواكه
  • الأطعمة الدهنية وخاصة الزيوت والزبدة
  • بعض الخضروات
  • المعكرونة البيضاء والأرز

يسمح لتناول:

الأطعمة الغنية بالبروتين و الغنية بالمواد الغذائية تدعم الشعور بالامتلاء والسرعة كاللحوم قليلة الدسم وكذلك السمك الطري، والجبن القليل الدسم البيض ، والخضروات المسحوقة

المرحلة الرابعة:

وهي مرحلة الانتقال إلى الإطعمة الصلبة تبدأ بعد مرور 4 اسابيع تقريباً على جرحة تكميم المعدة حيث

يسمح بتناول:

  • الجبن قليل الدسم
  •  السمك و اللحوم الخالية من الدهن
  •  والخضروات وكميات صغيرة من الفاكهة

يجب تناول مايلي

  • الخبز والحبوب البيضاء
  • الأطعمة المعلبة ، مثل رقائق البطاطس
  • الأطعمة المقلية
  • المشروبات الغازية
  • الحلويات
  •   الأطعمة عالية السعرات الحرارية للغاية

الأطعمة المحظورة بعدالعملية

  •  المشروبات الغازية والمشروبات الحاوية على نسبة عالية من الكافيين
  • البهارات الحارة ضمن الأطعمة
  • الاطعمة التي تحوي سعرات حرارية عالية وتسبب تراكم الدهون
  • الوجبات المقلية والوجبات السريعة
  •   الأطعمة عالية السعرات الحرارية للغاية.

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة