الامومة ومشاكل الحمل في اسطنبول

سياحة علاجية

سنحاول في هذه المقالة التحدث عن مشاكل الحمل و الانجاب وكيفية حل هذه المشاكل، وذلك باستخدام طفل الانابيب مع ذكر اهم المشافي والاطباء الموجودين في اسطنبول

الأمومة حلم جميع النساء، قد يصعب على بعضهن تحقيقه  بسبب مشاكل عضوية، هرمونية أو نفسية.  تختلف معالجة هذه المشاكل بحسب سببها، فمنها ما يحتاج الى علاج دوائي وحسب ومنها ما قد يتطلب تدخلاً جراحياً. وسعياً لتحقيق هذا الحلم قامت النساء على مر الزمان بتجربة الكثير من العلاجات والخلطات في سبيل التخلص من مشاكل تأخر الإنجاب. بدءاً من الطب الشعبي والوصفات التقليدية وانتهاءً بتقنيات الطب الحديثة للتلقيح المجهري وأطفال الأنابيب

متى نقول ان الحمل قد تأخر

يعتبر الحمل متأخراً بحال عدم حدوثه بعد مرور عام على الزواج، يستدعي ذلك مراجعة الطبيب المختص واجراء بعض الفحوص والتحاليل اللازمة لتحديد السبب ومن ثم علاجه. قد يرجع سبب تأخر الحمل الى المرأة او الى الرجل بنسب متساوية تقريبا كما يمكن أن لا يكون السبب معروفا.

الأسباب الشائعة لتأخر الحمل

  • اضطراب في الغدة الدرقية
  • اضطراب في معدل هرمون الاستروجين والذي ينتج عن تكيس المبايض
  • الاكتئاب والاجهاد النفسي
  • مشاكل في الرحم، سواء في بطانة الرحم أو انسداد الاقنية
  • مشكلة في نشاط أو عدد الحيوانات المنوية، بسبب مشاكل وراثية أو التهابات في الخصية

معالجة مشاكل الحمل

  • ضبط هرمونات الغدة الدرقية
  • مراقبة افراز الحيوانات المنوية من حيث العدد والنشاط
  • معالجة تكيس المبايض دوائياً أو جراحياً ، حسب الحالة وتشخيص الطبيب المختص

الفرق بين تكيس المبايض وأكياس المبيض

الحمل وتكيس المبايض

يسبب الخلل في الهرمونات تجمع البويضات على سطح المبيض واعطاؤه شكل العقد وهو ما يعرف بتكيس المبايض، من أعراضه ظهور الشعر الزائد وحب الشباب بالإضافة إلى اضطراب في الدورة الشهرية.

أما أكياس المبايض فهي أكياس تظهر على المبيض بسبب خلل في بطانة الرحم أو أسباب متعلقة بالدورة الشهرية.

 وتنقسم الاكياس الى نوعين:

  • النوع الاول لا يحتاج الى علاج وهو الاكياس الوظيفية التي تظهر وتختفي دون أي تدخل
  • أما النوع الاخر وهو الأكياس الدائمة الذي يستدعي التدخل الدوائي أولا ثم الجراحي عند عدم ظهور استجابة للدواء

كلتا الحالتين، التكيس أو الأكياس لا تسببان العقم، قد يكونا سبباً في تأخر الحمل  او الانجاب وحسب، وهما حالتين قابلتين للعلاج بشكل تام.

تحريض الإباضة ومعلاجة مشاكل الحمل

التلقيح الصناعي

يعد تحريض الإباضة علاجا مناسبا قي بعض الحالات المسببة للتأخر في الحمل ومنها تكيس المبايض، اضطراب الهرمونات، ضعف القذف لدى الرجال. لكنه يستوجب اجراء التحاليل والصور المناسبة ليقرر الطبيب المختص ما اذا كان هذا العلاج مناسبا أو لا لما له من آثار جانبية قد تكون ضارة بشكل أخطر من سبب تأخر الحمل نفسه.

يكون تنشيط الاباضة عبر اسخدام دواء هرموني يحفز المبيضين على انتاج البويضات ويجب أخذ هذا الدواء بأوقات معينة للاستفادة من هذه المعالجة دون مخاطرة.

انسداد قناة فالوب أحد مشاكل الحمل

الحمل وانسداد قناة فالوب

قناة فالوب هي قناة تصل بين المبايض والرحم ، بعتبر انسدادها سببا في تأخر الحمل او العقم. قد يكون الانسداد في أحد أطراف القناةـ ويمكن في هذه الحالة اللجوء للمنشطات لزيادة فرص حدوث الحمل عبر نقل البويضات من مبيض واحد الى الرحم. بحال الانسداد في كلتي القناتين فيجب التأكد من سبب هذا الانسداد أولا ثم علاج ذلك.

قد يعود سبب انسداد قناة فالوب الى وجود التهابات أو اورام، ويمكن معالجة ذلك بازالة هذه الالتهابات أو قد يكون بسبب تدخل  جراحي آخر في منطقة البطن أو تشوه خلقي في القناة. بحال عدم الحصول على نتائج مرضية من علاج الانسداد فيمكن اللجوء الى عملية الحقن المجهري بحال الرغبة في الحمل أو الانجاب

معالجة مشاكل الحمل من خلال أطفال الأنابيب والتلقيح المجهري

اطفال الانبيب

بعد تشخيص حالة كل من الزوجين والتوصل الى سبب تأخر الحمل وعدم الاستجابة للمعالجات الدوائية يمكن لهما اللجوء الى عملية التلقيح المجهري لاتمام عملية الحمل.

تعتبر عملية التلقيح المجهري هي المرحلة المتطورة من عملية أطفال الانابيب. يشترط لكليهما الحصول على بويضات وحيوانات منوية سليمة من الابوين لاتمام عملية التلقيح خارج الرحم.

يقوم الطبيب بحمع عدد من الحيوانات المنوية والبويضات السليمة وذات الجودة من الابوين واجراء هذه العملية في المختبر للتأكد من حصول التلقيح.

في عملية أطفال الانابيب تترك الحيوانات المنوية لتخترق البويضات بشكل تلقائي انما في عملية التلقيح المجهري يقوم الطبيب بادخال الحبوان المنوي بواسطة ابر رقيقة الى داخل البويضة لضمان حدوث عملية التلقيح.

بعد اتمام هذه العملية يتم التأكد من بدء انقسام البويضة لتكوين الجنين يقوم الطبيب بإعادة البويضة الملقحة إلى رحم الام وإعطائها الادوية المطلوبة للحفاظ على الظروف الملائمة لنمو الجنين في الرحم وثبات الحمل.

أشهر مراكز اسطنبول لعلاج مشاكل الحمل ( الانجاب)

من أكثر المراكز التي تشتهر بتقنيات التلقيح الصناعي واستخراج الحيوانات المنوية بواسطة الحقن المجهري. من أشهر الأطباء الموجودين في المركز هو الدكتور البروفيسور Aret Kamar والذي اشتهر بعد أن أنجبت مؤخراً إحدى مريضاته التي لايتجاوز وزنها 38 كيلوغرام طفلها الأول بعد التخلص من مشاكل الحمل  و الإنجاب بسبب ضعف البنية الجسدية. الجدير بالذكر أن المركز يضم عيادة الدكتورة Suzan Gençsoy المختصة بأمراض النساء والولادة والتي تعمل على معالجة تأخر الحمل عن طريق الكشف عن المشاكل الجينية وتحاليل الحيوانات المنوية وغيرها من الفحوصات اللازمة. يتوفر مترجمين عند الطلب.

باغجيلار

بكركوي

إيسينلار

كوتشوك شكمجه

أكسراي

أوسكودار

اسعار دراسة الطب في تركيا

من أضخم المستشفيات المركزية في تركيا تتميز بجراحات الأعصاب وزراعة الأعضاء وجراحات النساء حيث تبلغ نسبة نجاح عمليات التخصيب الصناعي نسبة 65% ضمن مركز التخصيب الصناعي التابع للمستشفى والذي يتم فيه تقييم اختبارات العقم للرجل والمراة وعلاج مشاكل تكيس المبايض وأمراض الغدد الصماء. يضم قسم الولادة وأمراض النساء نخبة من أشهر الطبيبات المختصات في هذا المجال أشهرهن: الدكتورة Dilek Benk ŞİLFELER، والدكتورة Huriye Ayşe PARLAKGÜMÜŞ. يتوفر مترجمين عرب.

 أهم العلاجات الجراحية التي تقدم فيها هي عملية كي المبايض بالمنظار الجراحي واستئصال جزء من كل مبيض وهي من الطرق التقليدية الفعالة في التاريخ الطبي لاستعادة التبويض. كما أنها تحتوي على قسم خاص بالمساعدة على الخصوبة بواسطة أطفال الأنابيب والتلقيح الصناعي أو الحقن المجهري. يضم المركز طبيبتين من أشهر الأطباء على مستوى اسطنبول هن:

  1. الدكتورة Yeşim İŞLEGEN
  2. والدكتورة Derya ÖZTÜRK. حيث يتوفر مترجمين عند الطلب.

الدكتورة يشيم في باغجلار

الدكتورة يشيم في باغجلار

في مشفى باغجلار وميديكانا أفجلار: يشتهر الدكتور آيدن بتجاربه العديدة الناجحة في مجال الحقن المجهري لأطفال الأنابيب بأسعار متوسطة مناسبة. درس وعمل في المشفى التابعة لجامعة اسطنبول.كما لديه العديد من البحوث العلمية والمنشورات التي تتحدث عن أطفال الأنابيب ومتلازمة تكيس المبايض وتأثيرات الهرمونات والغدد الصماء على عملية الحمل والإنجاب. يتوفر مترجمين عند تحديد الموعد.

في مشفى ميديكانا انترناشال: من أكفأ الأطباء في علاج مشاكل الحمل المتعلقة بتقدم العمر أو تكيس المبايض. عمل في أرقى المشافي التركية وأضخمها لاسيما في مدينة اسطنبول حيث تميز في مجال النشر من خلال مشاركة مقالاته وأبحاثه العلمية بالكتب والمجلات الطبية العالمية. ولكن لا يتوفر مترجمين.

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة