Asset 1
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.
Child Student infront of a blackboard

تعليم اللغة التركية للأطفال فقط افضل الطرق

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار

سنجيب  في مقالتنا عن  أفضل طرق تعليم اللغة التركية للاطفال  وكذلك ما هي أفضل القنوات التركية للأطفال، وهل يوجد تطبيقات تعليم لغة تركية للأطفال، سندرج أهم الأكاديميات الالكترونية لتعليم المناهج التركية للأطفال.

سينقسم مقالنا إلى أربعة محاور، كل محور سيعرض مجموعة من الوسائل التي تساعد الأطفال في تعلم اللغة التركية ضمن موضوع معين وفي نهاية المقال سنقترح بعض النصائح التي تساعد الأهل والأطفال على تجاوز هذه المرحلة بسهولة ونتائج نفسية أفضل فلنبدأ:

تطبيقات تعليم اللغة التركية للأطفال

تساعد التطبيقات على قضاء أوقات مرحة وممتعة ،و يمكنك استغلالها في تعليم طفلك اللغة التركية وعلى الرغم من قلة التطبيقات الموجهة للأطفال ، وكثرة المواد الرديئة اخترنا لكم أفضل تطبيقين من التطبيقات الالكترونية لتعليم اللغة التركية للاطفال:

تطبيق تعليم اللغة التركية

Bilbakalım

وهو تطبيق أطلقته وزارة التربية التركية بهدف تسهيل عملية تعليم اللغة التركية للأطفال الأجانب وبسهولة للراغبين بتعلم اللغة التركية ،وبخاصة للمرحلة الابتدائية بحيث طورت دائرة الابتكارات والتعليم الالكتروني تطبيق يعلم اللغة التركية عن طريق اللعب ويضم كلمات اللغة التركية ومصطلحات اللغة التركية التي يستخدمها الأطفال في حياتهم اليومية ويضم مراحل متدرجة الصعوبة من السهل إلى المتوسط فالصعب

تطبيق تعليم اللغة التركية

Easy to learn

وهو تطبيق يتيح لك تعلم الكلمات والجمل على المستويات الثلاثة (استماع , محادثة , كتابة) ويعزز عملية تعلم اللغة التركية بالألعاب ومراجعة الكلمات يضم مجموعة ضخمة من الكلمات والجمل تغطي 15 قسم رئيسي منقسمة إلى 140 قسم فرعي ويبدأ من المستوى البسيط المبتدئ إلى المتقدم ولكن عند الانتهاء من المستوى الاول عليك الترقية إلى المستوى الأعلى بدفع ما يقارب بين 9$ و 12$ وهو مدعم لأجهزة الأندرويد والأبل ويحظى بتقييم 4.7 بعدد مستخدمين يقارب النصف مليون مشترك.

تطبيق تعليم اللغة التركية

تطبيق ARI

تطبيق لتحميل الكتب المساعدة هذا التطبيق يوجد فيه الكتب المساعدة التي تحتوي على ملخص الدروس لكل المواد مع وجود اسئلة لكل درس وبنهاية الكتاب يوجد اجوبة الدروس من خلال تنزيل هذا التطبيق تستطيع الحصول على الكتب المساعدة مجانا وهذه هي كلمة سر التطبيق ZEMT7ZET اضغط على الصورة لمشاهدة فيديو يشرح كيفية تنزيل التطبيق

وهو موقع لمتابعة الدروس ونتائج الاختبارات والاختبارات التجريبية ، أطلقته وزارة التربية لمساعدة الطلاب ، في جميع الصفوف، يوفر هذا النظام لمستخدميه القدرة على متابعة علامات الطلاب ودوامهم داخل المدرسة، تاريخ الامتحانات، برنامج الحصص، ملاحظات المدرس، معدل الطالب والكتب المدرسية.

قنوات تعليم اللغة التركية على اليوتيوب

بالحديث عن تعليم الأطفال للغة جديدة فأول ما يبادر للذهن هو أفلام كارتون باللغة المراد تعليمها وبخاصة تلك المحببة للأطفال ومن هنا نذكر قنوات اليوتيوب لتعليم الأطفال اللغة التركية  الأكثرها متابعة:

كارتون ماشا والدب غني عن التعريف , جاذب للأطفال ويغني حصيلتهم اللغوية بطريقة مرحة وممتعة للكبار والصغار وقد تمت دبلجته  لتعليم  اللغة التركية  للاطفال وبسهولة ،يمكنك عرض حلقة باللغة التركية وحلقة باللغة العربية وقضاء وقت ممتع ةهادف لك ولطفلك.

وهو مسلسل كرتوني مشهور جدا في تركيا بعدد مشتركين يقارب ال3 مليون مشترك ،يتحدث عن طفلة وعائلتها اسمها نيلويا ، عن مواقف يومية يواجهها الأطفال وطريقة حل المشكلات التي تعترضهم بطريقة مبدعة هادفة مرحة وهو باللغة التركية وقد تمت ترجمة بعض حلقاته إلى اللغة العربية،  الجمل المستخدمة شائعة جدا فلن تشعر بالملل وأنت تتابع البرانمج مع طفلك.

وهي قناة تركية للأطفال عدد المشتركين فيها 2.29 مليون مشترك تعرض أغاني للأطفال ومسلسل بيبي الكرتوني والذي يتناول مغامرات بيبي الشيقة تنمي القيم الأخلاقية وتعزز السلوكيات الصحيحة , الكلمات التركية واضحة والجمل بسيطة والكلام يتم بوتيرة متوسطة تناسب سمع الأطفال الأجانب , مسلسل بيبي خيار جيد للأطفال في سن ما قبل المدرسة حتى نهاية المرحلة الابتدائية.

للأهالي الذين يؤمنون بأن الكلمات ذات الرتم تتركز في الذاكرة أكثر يمكنكم تعليم أطفالكم اللغة التركية للاطفال العرب  ،عن طريق قناة طيور الجنة باللغة التركية، بحيث ترجمت الأغاني الأصلية من اللغة العربية إلى اللغة التركية وبنفس طريقة عربي_تركي يسمع طفلك الأغنية باللغة التركية ومن ثم باللغة العربية وبهذا يكتسب الطفل حصيلة كلمات تركية كبيرة، عدد المشتركين في القناة تقريبا 650 ألف مشترك وهي من القنوات العربية المختصة بأغاني وأناشيد الأطفال والآن دبلجت إلى اللغة التركية.

قنوات تلفزيونية لتعليم اللغة التركية للأطفال

قناة حكومية لتعلم اللغة التركية

قناة TRT Çocuk

وهي قناة حكومية تركية مخصصة لتعليم اللغة التركية  للأطفال، تعرض برامج كرتونية متنوعة، الملفت في هذه القنوات هو مراعاتها للتركيبة النفسية للطفل فلا تعرض المسلسلات الكرتونية التي تحوي مشاهد عنيفة أو مشاهد غير مقبولة بالنسبة للمجتمع العربي أو الإسلامي، فهي تعتبر من القنوات الآمنة بالنسبة للأطفال تعزز من القيم والأخلاقيات المحمودة وتدعم طرق التفكير المنطقية وحل المشكلات واتخاذ القرارات بما يناسب عمر الطفولة من أبرز المسلسلات التي تعرضها:

doru ve karatay

kardeşim ozi

elif ve arkadaşları

وغيرها الكثير

قناة حكومية لتعلم اللغة التركية

قناة minikaçocuk

كما سابقتها قناة تركية تعرض البرامج الكرتونية للأطفال ولكن ما يميزها عن TRT هو أنها تعرض بعض البرامج المترجمة من اللغة الأجنبية والتي أيضا تتوافر في اللغة العربية كمسلسل ستوربيري كيك شوب، وبرنامج سوبر وينجز وبرنامج بوبا وغيرها بالإضافة إلى برامج كارتون تركية.

الأكاديميات الاكترونية لتعليم اللغة التركية للأطفال

وهي منصات الكترونية تستهدف الطلاب العرب الذين يدرسون في المدارس التركية ومن أبرزها:

لوغو فصيح

مدرسة فصيح

المدرسة الإلكترونية الغنية عن التعريف، والتي فتحت أبوابها للطلاب العرب كأول مدرسة إلكترونية لشرح المنهاج لترك، وذلك بالاعتماد على أحدث الوسائل وأفضل الأساليب التوضيحية والأساتذة الخبراء. حيث سيتمكن الطالب المسجل من مشاهدة مئات المقاطع المصورة لجميع المواد الدراسية خلال أي وقت يناسبه في العام الدراسي.

كما قامت مدرسة فصيح بدعم اللغة العربية وتزويد المنهاج بدروس تقوية للغة العربية تساعد الطلاب العرب الذين يدرسون في المدارس التركية على تقوية لغتهم العربية عبر دروس موجهة خصيصاً لهم.

لقد كانت فكرة “فصيح” نابعة من معاناة العديد من العائلات العربية لمساعدة أبنائها لمتابعة  دراستهم في المدارس التركية، فكان “فصيح” بمثابة المدرِّس الخصوصي لكل طالب عربي يجد صعوبة في فهم المنهاج التركي وترجمة المصطلحات العلمية والتعرف على أهم الشروحات التي تساعده على فهم المواد المقدمة له.

تقدم فصيح العديد من الخدمات منها:

  • دورات الدروس الخاصة للمنهاج التركي

وذلك لجميع الصفوف وجميع المواد، فبمجرد أن يقوم الطالب بالتسجيل على المنصة سيتمكن من حضور أي درس يريد، في الوقت الذي يريده خلال العام الدراسي.

  • دورات اللغة التركية (التومر)

للطلاب المقيمين في تركيا الراغبين بتطوير لغتهم التركية للحصول على مقعد دراسي، أو خوض تجارب جديدة والحصول على فرص عمل. مهما كانت الأهداف التي تدفعكم لتعلم اللغة التركية، فإن منصة فصيح ستكون الداعم الأول لكم. سواء كنتم خارج تركيا أو داخلها ستكون الدروس بين أيديكم متى شئتم.

  • خدمة الدروس التفاعلية (أون لاين)

يتمكّن الطالب من خلال هذه الخدمة من مشاهدة الفيديوهات بشكل تفاعلي أكثر من الدروس المسجلة، فيستطيع طرح الأسئلة والإجابة على التمارين المطروحة، وذلك لجميع الصفوف والمواد الدراسية ضمن الأوقات التي تعرضها المنصة للطالب.

تتيح هذه الخدمة حضور الطالب لدروس يومية مسائية مباشرة مع تقديم واجبات يومية وامتحانات دورية تضمن تحسن مستوى الطالب وتسهل اندماجه في المدارس التركية من خلال ادماجه في بيئة افتراضية تعليمية قوية جداً في متابعة حضور الطالب وعدم تغيبه ومتابعة واجباته وتقديم الامتحانات الدورية التي تضمن تحسن مستواه التعليمي.

  • كتب المنهاج التركي مترجمة للغة العربية

من أبرز الخدمات التي تفردت بها مدرسة فصيح، ترجمة المنهاج التركي إلى اللغة العربية، وتقديمه للطالب للاستعانة به أثناء دراسته في المدارس التركية، دون الحاجة إلى العودة للقواميس والبحث عن المعنى الأنسب للعبارات وخاصة المصطلحات العلمية التي تحتاج إلى خبرة وممارسة باللغة للتعرف عليها بسهولة.

 

عايشت معاناة الطلاب في الاندماج بسبب عوائق اللغة التركية فقررت مساعدة أطفال بلدها وبدأت بشرح على الفيسبوك للصفين الخامس والسادس، ولكن حينها لم تكن كفكرة مشروع استثماري إنما كان هدفها فقط مساعدة الطلاب لتجاوز معاناتهم بأفضل النتائج.

انطلقت في رحلة تطور فكرتها إلى أن تحولت إلى أكاديمية الكترونية تهتم بشؤون الطالب الدراسية من الألف إلى الياء وذلك بفضل النجاحات السابقة التي حققتها مع طلابها.

تتميز أكاديمية نور الهدى بطريقتها المرحة في التعليم فهي بالإضافة إلى أنها تشرح المناهج وتساعد في حل أسئلة الدروس والاختبارات المرحلية، تستطيع أن تلمس الروح التفاعلية بين الطلاب والمدرس لأنها تعتمد أولا على الراحة النفسية للطالب فهي من أكثر الأكاديميات اهتماما بالجانب النفسي للتلاميذ لتبدأ معه من نقاط قوته فتعززها وتصقلها بالعلم لتصبح أكاديمية نور الهدى واحدة من الأكاديميات التعليمية الفريدة بعدد طلابها المتفوقين المتميزين علما وأخلاقا.

كما أنها تتميز بالصدق والشفافية مع عملائها فبإمكانك كولي أمر متابعة تقييمات المدرسين في كل درس يقدمونه.

تتابع الأكاديمية المناهج الدراسية لكل صف بدءا من الصف الأول حتى الصف الحادي عشر في مجموعات مأجورة بأجور رمزية بين 200 و 250 في الفصل الواحد يتم فيها شرح المواد الدراسية المختلفة لكل صف دراسي مثل (اللغة التركية، التاريخ، الرياضيات، العلوم، الفيزياء، الكيمياء، العلوم وغيرها).
تستطيع أن تحضر دروس مجانية عن طريق الرابط

أكاديمية نور الهدى تهتم بالطفل والأم وحتى تؤهل كوادر تدريسية سواء في اللغة التركية (تومر) أو في المناهج التركية، يوجد مركزها في أنطاكيا ولكن منصتها الالكترونية تصل إلى كل المناطق داخل وخارج تركيا، تقدم شروحات بالمواد المختلفة من قبل مدرسين مختصين ذوو كفاءة وتعطي الدروس التفاعلية عبر منصتها ولها صفحة على الفيس بوك كما لديها مجموعة على الفيس بوك للمتفوقين على مستوى تركيا في الصفوف الانتقالية.

هي أكاديمية تركية لها قناة على الوتيوب تقدم شروحات للطلاب من الصف الخامس حتى البكالوريا بمختلف المواد بطريقة ممتعة وسلسة ، فإذا كان طفلك من الطلاب المتقدمين في المستوى التركي فهو يستطيع الاستفادة من الدروس التي تعطى في هذه القناة

الكتب والقصص التركية للاطفال

تعد الكتب مصدر غني لتعليم اللغة التركية للاطفال والكبار ايضا  ،فمهما كان عمرك ومهما اختلفت ميولك القرائية ستجد أن الكتاب هو طريقك الاسرع إلى لغة قوية وبخاصة اذا بدأت مع الطفل من المراحل الأولى وبما أن تركيا من الدول التي تهتم بموضوع تنمية القراءة نجد المكاتب العمومية وبخاصة للاطفال وهي مكاتب مجانية تستطيع القراءة داخل المكتبة والاستعارة إلى خارج المكتبة لمدة محددة بل والتبرع أيضا بكتب للمكتبة كما نجد مكتبات مخصصة لبيع أنواع الكتب المختلفة للكبار والصغار بأسعار مختلفة بحسب نوع وحجم الكتاب تبدأ الأسعار من 20 ليرة تركية وقد تصل إلى 80 ليرة

أهم مكتبات اسطنبول لتعليم اللغة التركية

أهم المكتبات التركية

Robİnson crusoe – İstanbul
Dost Kızılay – Ankara
Pandora -İstanbul
Remzi Akmerkezi-İstanbul
Kabile- İzmir
Duvar-İzmir

كتب ذات أهداف تربوية سلوكية تفيد بتعليم اللغة التركية للاطفال

طرق تساعدك على تعلم اللغة التركية

تعلم وتعليم اللغة التركية للأطفال هوليس بالأمر السهل طبعا، ولكن مع بعض الحيل يمكنكم جعل هذه المرحلة ممتعة ومفيدة وتعزز من علاقة الأطفال بالوالدين، سنقترح لكم طرق لتعلم اللغة التركية

يمكنك شراء هذه البطاقات وغيرها من الألعاب التعليمية عن طريق مواقع من الانترنت وصفحات الانستغرام مثل eğitici oyuncakları

ويمكنكم شراءها من المكاتب بأسعار أقل من المتاجر الإلكترونية.

وأخيرا وليس آخرا

تحدثنا في مقالنا عن افضل الطرق لتعليم اللغة التركية للاطفال، سواء كان قبل المدرسة او في عمر المدرسة، تنوعت الطرق من أكاديميات لتعليم اللغة التركية، أو القنوات التلفزيونية التركية أو من خلال التطبيقات الالكترونية التركية، أو عن طريق الكتب والقصص التركية للاطفال، هي كلها طرق ونصائح وأنتم وحدكم من يستطيع اتخاذ قرار التعلم والتعليم بالطريقة المناسبة.

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار