Share on facebook
Share on whatsapp

شعري يتساقط في اسطنبول ما الحل؟

شعري يتساقط في اسطبنول ما الحل
سياحة علاجية

لعل مشكلة تساقط الشعر من أبرز المشاكل اليومية ، التي يعاني منها شريحة كبيرة من الناس ،ذكوراً وإناثاً كباراُ وصغاراُ. مشكلة تساقط الشعر من المشاكل التي يصعب تشخيصها ، بشكل دقيق، ذلك لصعوبة تحديد السبب ، ولكثرة الأسباب المؤدية لها. ولكثرة انتشار المفاهيم الخاطئة عن هذه المشكلة، أحببنا في “مهم في تركيا” مشاركة بعض المعلومات كل فتاة تتساءل “شعري يتساقط ما الحل؟”.

الشخص الأول (دانا): هي فتاة بعمر الثامنة عشر ،تعيش في مدينة اسطنبول. تحب أن تهتم بجمالها وتنتقي من أجل ذلك الكثير من منتجات التجميل. وتقوم بتطبيق الخلطات ،والوصفات التي تتبادلها مع صديقاتها. دانا فتاة تقضي معظم وقتها خارج المنزل ، لذلك معظم وجباتها تكون من الخارج ،وبشكل غير منتظم. لدى دانا مشاكل عائلية تسبب لها اضطراباً نفسياً تؤدي إلى حركات لا إرادية ،تقوم بها مثل نتف الشعر، الشفايف، وقضم الأظافر.

الشخص الثاني (علا): علا فتاة في التاسعة والعشرون من عمرها ،تدرس في كلية الطب. لاحظت علا بعض الممارسات الخاطئة التي تقوم بها دانا والتي نتج عنها تساقط الشعر ،و ظهور بعض الفراغات ،في فروة الرأس

شعري والنفسية

ودار بينهما الحوار التالي:

دانا: كيفك علا؟ أنقذيني! استيقظت صباحاً ووقفت أمام المرآة، حينها لاحظت بعض الفراغات في رأسي ،بسبب كثرة تساقط شعري. ماذا أفعل؟

علا: حسناً يا دانا لا تقلقي. لكل مشكلة حل. ومشكلة تساقط الشعر بالذات من أكثر المشاكل، التي يعاني منها الكثير من الناس. ولكن يختلف السبب من شخص لآخر لذلك عليك أولاً : أن تبحثي عن السبب الحقيقي لتعالجيه ، بطريقة صحيحة. لربما تتواجد عدة أسباب فتؤدي إلى زيادة المشكلة. أخبريني أولاً، منذ متى تعانين من هذه المشكلة؟

دانا: بشكل عام أعاني من مشكلة تساقط الشعر البسيط ، منذ فترة طويلة. ولكن منذ قدومي إلى اسطنبول وأنا ألاحظ تساقط شعري بكميات كبيرة جداً.

علا: أعتقد أنا زيادة تساقط شعرك، هذه الفترة تحديداً ، قد يكون سببه تغير الجو والمياه وطبيعة الغذاء،  التي تتغير جميعها توازياً مع الانتقال من بلد لآخر. أنصحك بتركيب فلتر الاستحمام  ، وهو متوفر في متاجر المعدات المنزلية ويمكن تركيبه بسهولة على دوش الاستحمام، واستخدام منتجات الشعر الخاصة بحماية الشعر من أضرار المياه الكلسية. التي تخلصك من الترسبات والمواد الكيميائية العالقة بالمياه. لكن لنتفق اولاً على أن الشعر يتساقط بشكل دوري وطبيعي. ولكن كمية الشعر المتساقط هي التي تحدد ما إذا كان هذا التساقط طبيعياً او مرضياً. يختلف معدل تساقط الشعر من شخص لآخر بحسب عمره وجنسه وسلوكياته الغذائية والنفسية وغيرها ، و لكن بشكل عام لا يجب أن يتجاوز 150 شعرة في اليوم.

دانا: شكراً يادانا، ولكن 150 شعرة من شعري يومياً أرى أنها كمية كبيرة بعض الشيئ أليس كذلك؟

علا: ليس تماماً. 150 شعرة لاتؤدي إلى ظهور الفراغات. لأن الشعر المفقود يتم تعويضه بشكل طبيعي. مهلاً يادانا. هل أرى بشكل خاطئ أم ماذا!! أنت تقومين بنتف شعرك الآن!!!

دانا: شعري! نعم بشكل لا إرادي يحصل ذلك بعض الأحيان . لاسيما حين أكون متوترة بعض الشيئ من المشاكل العائلية، كما تعلمين.

علا: أعلم يادانا كان الله بعونك. أرى أن هذه المشكلة بالرغم من أنك يجب أن تعالجيها مع عائلتك واستشاري نفسي للعائلة أولاً. إلا أنها تؤدي إلى فقدان الشعر في المنطقة الامامية فقط والتي تقومين بشد الشعر منها. دعيني أسألك سؤالاً، متى كانت آخر مرة قمت بها بتحليل الدم؟

شعري يهر ومشكلة فقر الدم

دانا: امم لا أذكر تماماً ، ولكن أعتقد كان في نهاية العام الماضي ، عند دخولي الجامعة. طلبوا مني بعض التحاليل من أجل ملفي الجامعي والتأمينات الاجتماعية. على ما أذكر كانت كل التحاليل سليمة الحمد لله مع نقص بعض الفيتامينات غير الهامة ولا أعتقد ان لها علاقة بتساقط شعري.
علا: برأيك قد لاتكون هامة. ولكن لجسدك هي هامة بالطبع. أنصحك بتكرار التحليل ، وعرضه على طبيب مختص أو أخصائي تغذية ، من أجل إعطائك بعض النصائح المتعلقة بالنظام الغذائي الصحيح. وفقاً لنتيجة تحليل الدم الخاص بك لاسيما فيتامين ب12، فيتامين د، الكرياتين، الحديد، وهرمونات الغدة الدرقية. نقص هذه العناصر بشكل خاص يؤثر ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بتساقط الشعر وضعفه.

دانا: نعم أنا بدأت منذ عدة أيام بنظام غذائي ممتاز جداً. قامت صديقتي رؤى بتجربته وكانت النتائج مذهلة. أشعر بالحماس الشديد لأرى النتائج خاصة على شعري!.

الغذاء وشعري يتساقط

علا: ولكن يا دانا، أسلوب حياتك وحاجاتك الغذائية تختلف عن حجات رؤى ، و بالتالي لايمكن أن يعطي النظام الغذائي لكليكما نفس النتيجة. احذري من اتباع هذا النوع من الحميات. لأن اتباع حمية خاطئة لايزيد المشكلة إلا سوءاً ، و بالتالي قد تضر بصحتك أكثر وتزيد من تساقط الشعر.

دانا: آه ياعلا! كل شيء في حياتي له علاقة بتساقط شعري. هل كل هذه الامور تسبب تساقط الشعر حقاً؟

علا: بل وأكثر. هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر. مثل المشاكل الوراثية التي يتعرض لها نسبة كبيرة من الرجال والتي تسبب لهم الصلع، استخدام بعض الأدوية العلاجية أو الكيميائية كالتي يستخدمها مرضى السرطان ،والتي تؤدي إلى فقدان شعر كامل الجسم وليس شعر الرأس فقط، التهابات فروة الرأس واضطراب الهرمونات التي تحدث لدى النساء بسبب الحمل والولادة.

دانا: نعم أذكر تماماً كيف تساقط شعر أمي بشكل كبير وملحوظ أكثر من شعري بعد ولادة أخي الصغير. ولكن ما علاقة هذا بذاك؟

الهرمون الذكري وتساقط الشعر

علا: سأشرح لك بشكل بسيط. تفسير هذا الأمر هو أن الهرمونات الأنثوية تزيد في الحمل ، فتزيد من كثافة الشعر، وبعد الولادة تنخفض هذه الهرمونات، فيظهر أثر ذلك على الشعر بعد عدة أشهر ، حيث تدخل كمية كبيرة من الشعر في مرحلة السقوط دفعة واحدة. مما يؤدي إلى تساقط شعر ملحوظ. ولكن المطمئن في الموضوع أن الشعر غالباً يعود لحالته الطبيعية بعد عدة شهور من تساقطه.دانا: فهمت الآن. إذا علينا أولاً أن نحدد سبب المشكلة لنعرف كيفية معالجتها. انصحيني ماهي أفضل طريقة لمعالجة تساقط شعري؟ استخدمت الكثير من المنتجات، وبعضها باهظة الثمن إلا أني أشعر بالتعاسة الآن لم أجد أي منها فائدة.

البلازما وحل مشكلة تشاقط الشعر

علا: لكل مشكلة حل نعم، ولكن ليس كل الحلول هي خارجية. المنتجات التي تستخدمينها هي مجرد حلول مؤقتة، قد تبدي مفعولاً على المدى القصير فقط وهذا الأثر سرعان ماينتهي بعد انتهاء العلبة!. هناك علاجات داخلية تبدأ من معالجة الدم عن طريق التغذية الصحيحة والمكملات الغذائية التي ننصح باستشارة الطبيب،  قبل استخدامها. أو عن طريق معالجة الدم باستخدام إبر البلازما التي تتم عن طريق سحب حقنة من دم المريض ومعالجتها بالمواد المغذية،  ومن ثم إعادة حقنها في بشرة المريض او فروة رأسه. بعض مشاكل تساقط الشعر لا يمكن حلها أبداً، مثل مشاكل الصلع الوراثية ،التي تصيب الرجال خاصة. لذلك يلجأ الرجال غالباً لعلاجات زراعة الشعر أكثر من النساء بعدة أضعاف. حيث أنه من المستحيل أن يقوم أي منتج او وصفة بتعويض الشعر المفقود..

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة