Asset 1
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.
سحر الحلويات التركية

سحر الحلويات التركية في إسطنبول

قائمة المحتوى

مرحبا بكم في مقالتنا المميزة عن الحلويات التركية في إسطنبول المدينة الجميلة التي تجمع بين الثقافات والتاريخ والنكهات الشهية. إسطنبول تعتبر واحدة من أكثر المدن تنوعاً ثقافياً في العالم، وتعكس ذلك في تنوع وغنى الحلويات التي تتوفر فيها.
في هذه المقالة، سنأخذكم في جولة ساحرة لاستكشاف تاريخ وتطور الحلويات التركية في إسطنبول، حيث سنتعرف على الأصول القديمة لهذه الحلويات وتأثيرات الثقافات المختلفة على تشكيلتها اللذيذة. سنتذوق معاً أشهى الحلويات التركية الشهيرة، ونتعرف على الحرفية والمهارة التي تتميز بها صناعة الحلويات في هذه المدينة الرائعة. كما سنتعرف على أفضل المحلات التجارية والمطاعم التي تقدم أشهى الحلويات التي لا يمكن نسيان نكتها عند تذوقها. تعالوا معنا في هذه الرحلة الممتعة والمثيرة لاستكشاف عالم الحلويات التركية في إسطنبول، حيث النكهات الشرقية اللذيذة تلتقي بتقاليد الضيافة العثمانية الراقية.

رحلة عبر الزمن لاكتشاف أصول الحلويات التركية

تخيلوا معي أنكم تقومون برحلة ساحرة عبر الزمن، حيث تتجولون في شوارع اسطنبول القديمة وتشمون عبق التوابل والحلويات اللذيذة. تأخذكم الروائح العطرة والألوان الزاهية في رحلة لاكتشاف أصول الحلويات التركية الفريدة، من البقلاوة الشهية إلى اللوقوم اللذيذ والحلويات العثمانية التقليدية. إنها رحلة مميزة تأخذكم لاستكشاف تراث حلويات تركيا الغني والمتنوع.

سحر الحلويات التركية

تاريخ الحلويات التركية يعود إلى عصور قديمة، وقد تأثرت الحلويات التركية بتقاليد الحضارات المختلفة التي مرت عبر تاريخ تركيا مما أدى إلى تنوع وغنى في تشكيلة الحلويات التركية. بدأت الحلويات التركية في العصور القديمة كجزء من تقاليد الضيافة في الإمبراطورية العثمانية، حيث كانت تقدم في المناسبات الخاصة والأعياد. تطورت الحلويات التركية على مر السنين لتصبح جزءاً مهماً من المطبخ التركي، وأصبحت تتميز بتنوعها وغناها بالنكهات والمكونات الطبيعية. حيث تشتهر الحلويات التركية بمكوناتها الغنية مثل العسل والمكسرات والزعفران والورد وماء الزهر، وتتميز بتنوع أشكالها وألوانها الزاهية. 

تعود هشاشة البقلاوة إلى الثقافة العثمانية. تُصنع البقلاوة من 100 ورقة رقيقة جداً من العجين في صينية كبيرة. اعتاد الضيوف على رمي العملات الذهبية من ارتفاع 50 سم للتحقق من مدى هشاشة البقلاوة. إذا كانت العجينة رقيقة ومقرمشة حسب الرغبة، فإن الأموال ستذهب إلى قاع الصينية. ويتم تسليم الأموال التي تم إلقاؤها إلى الشخص الذي صنع الحلوى. أما إذا حدث العكس وعلقت الأموال في البقلاوة فلن يكون القوام بالشكل المطلوب وسيشعر المضيف بالحرج.

الحلوى الأخرى المستخدمة في المطبخ العثماني هي القطايف التي لم تكن بمتناول الجميع، فقد كانت تقدم للسلاطين. يمكن للجميع تناول الحلوى المسماة زردة التي كانت نوعاً من الحلوى المصنوعة من مكونات مثل النشا والسكر والأرز والزعفران والبندق واللوز. حتى أنه تم تسجيل إضافة الدجاج إلى الحلوى في عهد السلطان محمد الفاتح. وهي الحلوى التي نعرفها اليوم بصدور الدجاج. وبحسب مصادر فرنسية فمن المعروف أن الآيس كريم يأتي من الأتراك أيضاً.

اكتشف أشهر أصناف الحلويات التركية في إسطنبول:

دعونا نتحدث عن أشهر أصناف الحلويات التركية التي تتميز بتنوعها وتراثها الغني، حيث تشتهر تركيا بمجموعة كبيرة ومتنوعة من الحلويات التقليدية التي تعكس تاريخها وثقافتها الفريدة.

حلويات عينتابية:

  • baklava: نعتقد أن الجميع، من عمر 7 إلى 70 عامًا، متفقون على أن البقلاوة كان لها مكانة مهمة في تركيا منذ الإمبراطورية العثمانية حتى يومنا هذا. تعتبر غازي عنتاب هي المدينة التركية المشهورة بالبقلاوة بالطبع. طبعا وبلا شك بقلاوة غازي عنتاب الأصلية التي يتم إعدادها اليوم تختلف كثيرًا عن البقلاوة التي تم إنتاجها لأول مرة في التاريخ. اليوم، يتم تحضير البقلاوة باستخدام مكونات مختلفة وتقنيات تحضير مختلفة، ومع ذلك حافظت على طعمها الشهي الذي لا يمكن أن ينسى.
سحر الحلويات التركية
  • Katmer: نكهة فريدة من نوعها في غازي عنتاب، قديمة قدم تاريخ البقلاوة. ليس من الصعب صنع حلوى كاتمر، لكن الحصول على القوام الصحيح يتطلب مهارة. هذه الحلوى التي لها مكانة مهمة في الثقافة الغذائية لمدينة غازي عنتاب، يتم تناولها على الإفطار بعد الليلة الأولى للعروس والعريس، بحيث يستمر الزواج مدى الحياة. وبالمثل، ترسل عائلة العريس صينية كاتمر إلى عائلة العروس في ذلك الصباح، مع رسالة “أتمنى ألا تسوء أذواقنا أبدًا”. ومع مرور الوقت، لم تقتصر هذه العادة على المتزوجين حديثا، بل بدأ الناس من غازي عنتاب في تناول الكاتمر في الصباح.
سحر الحلويات التركية
  • Antep fıstıklı şekerli börek: تعتبر معجنات الفستق والسكر من أشهى المعجنات في غازي عنتاب. وهي واحدة من الأطعمة الفريدة لمدينة غازي عنتاب، سواء في فئة الحلويات أو فئة المعجنات. تعد المعجنات السكرية المصنوعة من الفستق من بين الأطباق الأكثر استهلاكًا في غازي عنتاب بمذاقها وملمسها المختلف. عندما تذهب إلى هناك، يجب عليك بالتأكيد تجربة هذا المذاق الفريد.

سحر الحلويات التركية
  • Batma kaymak: تُصنع هذه الحلوى في غازي عنتاب، وهي جزء لا غنى عنه على طاولات الإفطار. هذه الحلويات طعمها مختلف ومميز جداً حيث تتكون من قشطة مصنوعة من حليب الأبقار حديثة الولادة، ممزوجة بالعسل والفستق ولهذا السبب يجب عليك بالتأكيد تجربتها عندما تذهب إلى غازي عنتاب.
سحر الحلويات التركية

الحلويات التركية من مختلف الولايات:

  • Güllaç: حلوى جولاتش، إحدى النكهات المميزة في شهر رمضان. تحافظ على مكانها على موائد الإفطار منذ قرون وترافق وقت إحتساء الشاي بعد العشاء، يتم تناولها كحلوى لذيذة تناسب أذواق الكثير من الناس.
سحر الحلويات التركية
  • Künefe: هي واحدة من النكهات الأكثر استهلاكًا التي يتم تناولها في جميع أنحاء تركيا والعديد من البلدان. وتأتي هذه الحلويات مع منتجات شهية المظهر وغنية المحتوى، وبأصناف متعددة. وعندما ننظر إلى تاريخ الكنافة نرى أن أصولها تعود إلى سوريا ولبنان، لكن موطنها المدينة المعروفة بمكان الكنافة المثالية وهي هاتاي. وهي عبارة عن حلوى ساخنة مصنوعة من القطايف (العجين الخيطي) والجبن مع شراب السكر.
سحر الحلويات التركية
  • Un Helvası: يمكن تقديمها للضيوف أو تناولها مع الشاي. المكونات الرئيسية لحلاوة الدقيق هي الماء والزبدة والسكر والدقيق. تُعرف بأنها حلوى تركية مشهورة جدًا ويتم تحضيرها وتقديمها في المناسبات الخاصة كما تقدم في الكثير من المحلات المختصة بالحلويات الشعبية التقليدية. سوف تسحرك بقوامها وطعمها الجميل في فمك.
سحر الحلويات التركية
  • Aşure: أخذت هذه الحلوى اسمها من يوم عاشوراء من شهر محرم في التقويم الهجري حيث يعد إعداد عاشوراء لذيذة ومشاركتها مع الأحباب والجيران في هذا اليوم تقليدًا يقوم به الناس بشكل متكرر للتأكيد على معنى اليوم. يتم تحضير هذه الحلوى بغلي البقوليات والمكسرات مثل القمح والفول والحمص والمشمش والتين المجفف معًا.
سحر الحلويات التركية
  • Muhallebi: إن تاريخ المهلبية الذي يُعرف في أبسط أشكاله على أنه “حلوى مصنوعة من الحليب المغلي والسكر والنشاء”، يعود في الواقع إلى العصور القديمة. يُعتقد أن اسم المهلبية مشتق من الفعل حَلَبَ باللغة العربية، ويعني الاسم “مع الحليب”. على الرغم من أنها أكثر الحلويات العملية التي يمكن صنعها بسرعة هذه الأيام، إلا أنها في الواقع لها تاريخ أعمق بكثير من ماضينا القريب حيث احتلت مكانة مهمة في مطبخ وثقافة تركيا منذ القرن العاشر.
سحر الحلويات التركية
  • Lokum: هي نوع من الحلوى الخاصة بالأتراك، ومعروفة في جميع أنحاء العالم، وقد صنعت اسمًا عالميًا خاصة تحت اسم “السعادة التركية”. يمكن صنع الحلقوم كما يعرف عربياُ ، والذي يحتوي على العديد من المكونات، من الفواكه المجففة و المكسرات و الزهور والنباتات المختلفة نفسها أو برائحتها. يتم إنتاجها منذ القرن السادس عشر.
سحر الحلويات التركية

أقرأ المزيد من المقالات ذات الصلة

  • Halka tatlısı: تعد هذه الحلوى واحدة من أشهر وأقدم حلويات الشوارع في إسطنبول. ويقال أن هذه الحلوى التي تجدها في كل زاوية، تعيد الطاقة المفقودة بعد المشي لساعات في شوارع المدينة الكبيرة. يتم قلي عجينتها على شكل حلقة حتى تأخذ اللون البني المحمر ثم يتم نقعها في شراب السكر وتقديمها ساخنة للتذوق نكهتها التي لا تقاوم.
سحر الحلويات التركية
  • Tulumba: حلوى تولومبا، التي تم إنشاؤها بواسطة مزيج رائع من العجين المقلي وشراب السكر، تنال إعجاب جميع الأذواق وهي جزء لا غنى عنه من ثقافة تركيا. تأخذ هذه الحلوى اسمها من طريقة التحضير، لأنها تُصنع من العجين الذي يُعصر عبر خرطوم رفيع ويُلقى في الزيت الساخن.
سحر الحلويات التركية
  • Fırın Sütlaç: حلوى خفيفة يتم تحضيرها من اجتماع ثلاثة مكونات وهي الحليب والأرز والسكر. والمادة الفعالة في تكوين لونه هي بلا شك الحليب. وعلى الرغم من أنه من المعروف أنه خاص بالمطبخ التركي، إلا أنه تم اكتشافه أيضًا في دول مختلفة أخرى. إن تناغم الألوان الذي يتم تحقيقه عن طريق حرق الجزء العلوي من الأواني الفخارية قليلاً هو أحد العوامل التي تثير الشهية. 
سحر الحلويات التركية
  • Lokma: هي حلوى تجهز بقلي العجينة المحضرة بالدقيق والخميرة والماء والملح في الزيت، وتقدم عن طريق تحليتها بشراب السكر. تعتبر من النكهات التي لا غنى عنها في المطبخ التركي ويتم تحضيرها كتقليد بعدد من المناسبات وتشتهر مدينة ازمير بهذه الحلوى. وتسمى تلك التي على شكل حلقة مع ثقب في المنتصف لقمة إزمير، وتلك التي على شكل دائري صغير بدون ثقب تسمى لقمة القصر.
سحر الحلويات التركية
  • Fıstıklı sarma: هي نوع من البقلاوة تحتوي على الكثير من الفستق، يمكن ذلك من شكل اللفائف ودرجة لونها ومع ذلك تعتبر حلوى خفيفة للغاية. إذا كنت تبحث عن أصناف البقلاوة منخفضة السعرات الحرارية أو إذا كنت تبحث عن حلويات خفيفة ضمن نظام غذائي، فإن لفائف الفستق هي من بين أنواع الحلوى التي يمكنك اختيارها. عندما تتذوقها لن تتمكن من الاكتفاء منها حيث تقدم طعم الفستق الفريد. 
سحر الحلويات التركية
  • Zülbiye tatlısı: حلوى الزلابية التي تجذب الأنظار بمذاقها المختلف وقصتها المثيرة للاهتمام تعرض للبيع خلال شهر رمضان فقط. تقول الشائعات أن الزلابية أحضرها صانع حلويات إلى ازمير في القرن التاسع عشر، عندما أدى خدمته العسكرية في دمشق خلال الإمبراطورية العثمانية، لكنها تحولت إلى تقليد رمضاني تركي مستمر حتى يومنا هذا. تعتبر النكهة التي تحظى بشعبية كبيرة في تركيا ولا يتم إنتاجها إلا خلال شهر رمضان في العديد من محلات الحلويات، من بين الأشياء التي لا غنى عنها على مائدة الإفطار.
سحر الحلويات التركية
  • Şöbiyet: واحدة من الحلويات الأكثر شعبية والأصلية في المطبخ التركي. هذه الحلوى التي تعتبر من الحلوى التي لا غنى عنها لكثير من الناس خلال الأعياد والمناسبات الخاصة، لها تاريخ عريق يعود إلى الإمبراطورية العثمانية. حلوى الشعيبيات هي حلوى مصنوعة من عجينة خاصة تحتوي على الجوز والسكر والسميد والحليب. يتم تقديم الحلوى عادة مع شراب السكر وتزيينها بالسكر الناعم.
سحر الحلويات التركية
  • Kabak Tatlısı: تتمتع حلوى اليقطين بالعديد من الفوائد للصحة. المكونات الرئيسية لهذه الحلوى، والتي يفضلها الكثير خلال أشهر الشتاء، تتكون من اليقطين الأبيض والسكر. ولهذا تتمتع هذه الحلوى المناسبة للاستهلاك لجميع الأعمار بطعم مثير للإعجاب وتساعد على تجربة مذاق فريد بطريقة طبيعية.
سحر الحلويات التركية

حلويات غريبة لازم تتذوقها في تركيا

  • Gerçek tavuk göğsü: تعتبر حلوى صدور الدجاج منظور مختلف تمامًا لإدراك النكهة التركية اللذيذة، وهي من الأطباق الشهية الرائعة المعروفة في المطبخ التركي منذ أكثر من مائة عام. يتم استخدام الدجاج بشكل عام في الوجبات والأطعمة المالحة، ولكن في الحلوى، يتم تحضير خليط من الحليب والسكر ودقيق الأرز ولحم صدور الدجاج. مع هذا النوع من الحلويات يتم استبدال طعم الدجاج الذي نعرفه بطعم مختلف تمامًا. 
Gerçek tavuk göğsü
  • Bici Bici tatlısı: هي حلوى خفيفة ومنعشة تطفئ حرارة الصيف، معروفة في مدينة أضنة. هذه الحلوى التي تصنع منذ العهد العثماني حتى اليوم، تتكون من الثلج المبشور والنشاء المطبوخ والسكر وشراب الورد. على الرغم من أن Bici bici كان منتجًا يباع بالكامل من قبل الباعة الجوالين في الماضي، إلا أنه بدأ تقديمه كطبق حلويات في المطاعم والكافيهات في السنوات الأخيرة.
سحر الحلويات التركية
  • Kazandibi: هي إحدى حلويات الحليب المفضلة في تركيا ولأنها حلوة حليبية، يتم استهلاكها بشكل خاص في أشهر الصيف. كما أنها جزء لا غنى عنه على موائد الإفطار خلال شهر رمضان. هذه الحلويات مصنوعة من صدور الدجاج المكرملة ولها طعم محترق فبعد أن ينضج صدر الدجاج، يُرش السكر على الصينية وتُوزع عليها الحلوى بالتساوي وهي ساخنة ثم يتم حرق السكر الموجود تحته على نار الجمر. يمكن اعتبارها بالضبط تطور لحلوى Tavukgöğsü.
سحر الحلويات التركية
  • Cezerye: حلويات معروفة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وخاصة مدينة أضنة ومرسين، وهي حلوى لذيذة مصنوعة من الجزر. جزيرية تعني حاملة الجزرة، وجاءت تسميتها من اللغة العربية. هذه الحلوى الجميلة، التي مكوناتها الأساسية هي الجزر والسكر والماء، يمكن صنعها بالبندق أو الجوز أو الفستق، وتقدم مغلفة بجوز الهند، وهي قادرة على جذب من يتذوقها من أول مرة.
Cezerye

دليلك لأفضل محلات الحلويات التركية في إسطنبول:

  • حلويات Hafız Mustafa: عندما تُذكر محلات الحلوى التاريخية في إسطنبول، فإن أول الأسماء التي تتبادر إلى ذهنك هو حافظ مصطفى. يقع متجر الحلوى هذا، الذي تم افتتاحه لأول مرة عام 1864، في منطقة امينونو. يقدم العديد من النكهات من المطبخ العثماني إلى يومنا هذا، ويشتهر حافظ مصطفى بالبقلاوة، بالإضافة إلى حلويات أخرى مثل الحلقوم التركي، وهريسة اللوز، والشيكربرا وغيرهم من الحلويات الشهية.
  • حلويات Karaköy Güllüoğlu: هو أحد الأسماء الأولى التي تتبادر إلى الذهن عندما يتعلق الأمر بالحلويات التركية في إسطنبول حيث يعتبر أفضل محل حلويات يقدم أشهى الأمثلة على البقلاوة التي بقيت من الإمبراطورية العثمانية حتى يومنا هذا. كما أنه قام بصنع أول بقلاوة بالفستق في تركيا. بالإضافة إلى البقلاوة المحضرة بالطرق التقليدية، يقدم هذا المحل أيضاً العديد من الحلويات مثل القطايف والشيكربرا، وأرز الحليب وغيرها الكثير.
  • حلويات Tatlıcı Safa: هنا يمكنك العثور على العديد من أنواع الحلويات التي تبحث عنها في نفس الوقت، حيث يجذب انتباه جميع المتذوقين بقائمته الغنية، من الكعك إلى التولومبا، ومن القطمر إلى الكنافة. أصبح محل صفا للحلويات -التي تقوم بإعداد الحلويات الطازجة مع مراعاة جميع الأذواق- مركز الحلول لأزمة الحلوى في إسطنبول. لا تنسوا زيارته لتستمتعوا بجميع النكهات لديه.
  • Asi Hatay Künefe: العنوان الأول للكنافة – حلوى هاتاي التقليدية – هي كنافة العاصي التي تحضر بذوق وعناية منذ عام 1960. له عدة فروع بين القسم الآسيوي والأوروبي في اسطنبول لكن يعتبر أشهرها في منطقة السلطان أحمد فلا تتردد بتذوق طبق منها خلال جولتك السياحية هناك.
  • Hamdizade Dondurma: يقع في شارع بغداد الشهير ضمن منطقة كاديكوي. يستخدم مواد عالية الجودة. يقدم كاتمر غازي عنتاب اللذيذ في وسط اسطنبول. كما يقدم أفضل آيس كريم مصنوعة يدوياً وبإتقان شديد تجعلك تقع في عشقها.
  • MADO: هي شركة تركية متخصصة في صناعة الحلويات والمخبوزات وتعتبر الأكثر شهرة من بين مقاهي الحلويات الحلويات التركية في إسطنبول. تأسست في عام 1950 وأصبحت واحدة من أكبر الشركات في تركيا في هذا القطاع وامتدت شهرتها عالميا حيث تملك أكثر من 300 فرع حول العالم. تقدم مجموعة متنوعة من المنتجات بما في ذلك الآيس كريم والحلويات التقليدية والحديثة بطرق مبتكرة ونكهات لا تنسى.
  • Ali Muhiddin Hacı Bekir: من أشهر صناع الحلويات في تاريخ تركيا القديم والحديث ويعتبر من أهم مطوري حلوى الحلقوم ومدخل النكهات المختلفة عليها. لديه العديد من الفروع في بكركوي وتقسيم وغيرها أما اول فرع له فيقع في الامينونو.
  • ADANA TATLICILIK: يجب أن تقف عند محطة لذيذة في شارع فوزي باشا في إسطنبول لتناول الحلويات الساخنة. متجر أضنة للحلويات هو مكان رغم صغر حجمه إلا أنك غالباً ستضطر للوقوف في صف طويل لانتظار طلبك من شدة الإقبال على حلوياته. ويعتبر العنوان الوحيد للقطايف وتولومبا والحلقا التي تتميز بأن جميعها تؤكل ساخنة.
  • Kahve Dunyasi:افتتح أول فرع له في منطقة أمينونو بإسطنبول عام 2004،ثم توسع إلى عدد كبير من المدن التركية مع مرور الوقت. اليوم، وبدافع تلبية رغبات مختلف أذواق الناس المحليين والأجانب، هناك أكثر من 200 متجر في تركيا والعالم. يتميز هذا المحل بمنتجات عالية الجودة واللذيذة والخدمة المثالية، وتقديم أطيب قهوة تركية دون مبالغة بالإضافة لأنواع الشوكولا المتميزة والمصنوعة بحرفية واتقان من معامله الخاصة.
  • Beyaz Fırın: لديه عدة فروع أشهرها في منطقة السلطان ايوب. يتم إعداد حلويات الجيل الجديد هنا بعناية وتناولها بكل سرور، لديه مكانة خاصة في قائمة الأماكن المفضلة لدى سكان إسطنبول خاصة لمحبي الحلويات الصحية. عندما تريد حلوى صحية تعدل مزاجك دون أن تضر بصحتك يمكنك التوقف عند هذا المحل الذي يلبي توقعاتك على الفور.

ستكون تجربة تذوق هذه الحلويات جزءاً لا يتجزأ من رحلتكم، فلا تفوتوا فرصة تذوق أشهى البقلاوة والكنافة والحلقوم وغيرها من الحلويات التي لا تقاوم. ستجدون هذه الحلويات في كل مكان في اسطنبول، سواء في المقاهي التقليدية أو في الأسواق أو حتى في المحلات العصرية. لا تترددوا في تذوق مختلف أنواع الحلويات التركية في إسطنبول ومشاركتها مع أصدقائكم وعائلتكم. ولا تنسوا أن تأخذوا بعضها كهدية لأحبائكم، فستكون ذكرى جميلة تستحق المشاركة. بالتأكيد، ستكون تجربة الحلويات التركية إضافة رائعة لذكريات رحلتكم إلى اسطنبول.

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار