رخصة القيادة في تركيا

رخصة القيادة في تركيا
أشياء لازم تعرفها

رخصة القيادة في تركيا
إذا كنت من الأشخاص القادمين إلى تركيا ولا ترغب باستخدام وسائل المواصلات العامة كوسيلة للتنقل بين المناطق داخل المدن والأراضي التركية، فإنك بحاجة لإصدار شهادة قيادة تركية بعد مرور فترة زمنية لا تزيد عن 6 أشهر من تاريخ دخولك إلى تركيا. حيث يحق لحاملي الشهادات الأجنبية استخدامها بشكل قانوني داخل تركيا ضمن الست أشهر الأولى فقط. سنتعرف اليوم على كيفية الحصول على شهادة أو رخصة القيادة في تركيا خطوة بخطوة…

يوجد في تركيا أكثر من 15 نوع من أنواع شهادات القيادة، والتي تختلف حسب نوع وحجم العربة المرجو استخدامها داخل تركيا. تتراوح مدة سريان رخصة القيادة في تركيا بين 5 سنوات كحد أدنى و 10 سنوات كحد أقصى. كما يشترط حد ادنى من العمر ويبدأ من 16 سنة لأنواع الشهادات الخاصة بالدراجات الآلية وبعض أنواع الدراجات النارية، و24 سنة كحد أدنى لبعض الأنواع الأخرى كالحافلات الكبيرة والمقطورات.

الخطوة الأولى: تجميع الأوراق المطلوبة

رخصة القيادة في تركيا

بعد إتمام تجميع كافة الأوراق والمستندات المطلوبة يتم التوجه إلى إحدى مراكز أو مدارس القيادة داخل تركيا والتي تقوم بدورها بمساعدتك على التقدم للخطوة التي تليها. يذكر أنه لابد من التقديم عبر إحدى هذه المراكز، حيث لا يمكن قبول التقديم الشخصي للإمتحانات وإتمام مراحل الحصول على رخصة القيادة في تركيا.

تتراوح أسعار المدارس بحسب مستوى الطالب ومدى احتياجه للدروس النظرية والعملية، وتكون بحدود 200-250 دولار أمريكي تقريباً. تقوم المدارس مساعدتك على تجهيز الأوراق المطلوبة أيضاً وتوجيهك للنقاط الأساسية سواء الخاصة بالامتحان النظري، العملي، أو استخراج الرخصة النهائي ومرحلة استلامها.

الخطوة الثانية: الإمتحان النظري ل رخصة القيادة في تركيا

بعد التسجيل وسداد الرسوم الخاصة بالإمتحان النظري (90 ليرة تركية)، يتم تحديد الموعد وعنوان المركز الذي ستقدم فيه اختبارك. في معظم الأحيان يتم تحديد الموعد خلال شهرة تتراوح بين أسبوع إلى الشهر حسب موقع المركز وكثافة الطلبات المقدمة إليه. لذلك يسهل إيجاد المواعيد القريبة في المراكز البعيدة التي تقع في أطراف المدينة، ويصعب الحصول عليها بفترة قصيرة ضمن المراكز القريبة والمتواجدة في المناطق المزدحمة. علماً أن الامتحان موحد في كافة المناطق ويشمل نفس معيار الأسئلة ونمطها وطريقة الحل.

يحتوي الإختبار على 50 سؤال، يمكنك الإجابة عليها بمدة لا تتجاوز 30 دقيقة. الحد الأدنى من الدرجات التي عليك الحصول عليها من أجل تجاوز الإمتحان هو 70 درجة. تتنوع الأسئلة ما بين القوانين الخاصة بالقيادة، الإسعافات الأولية، ومعرفة جيدة بأنواع الرموز والإشارات المتواجدة على الطرق. بالإضافة إلى ميكانيكا السيارات والقواعد المرورية التي تحتل نسبة أسئلتها أكثر من نصف الإمتحان. الإختبار النظري للحصول على رخصة القيادة في تركيا هو اختبار إلكتروني مؤتمت أي يجري عبر الحاسوب وليس اختباراً كتابياً. لذا يمكن الحصول على الدرجة المحصلة مباشرة حال الخروج من الإختبار.

يمكن للطالب إعادة التقديم للإمتحان النظري في حال لم يتمكن من تجاوزه في المرة الأول، عن طريق تكرار نفس الخطوات السابقة من دفع الرسوم وحجز الموعد.

الجدير بالذكر أن الحكومة التركية أوزعت إهتماماً كبيراً بالأجانب الراغبين تقديم هذا الاختبار وجعلته متاحاً للتقديم باللغتين العربية أو الإنجليزية دون الحاجة لتكبد عناء الدراسة والتحضير للإمتحان باللغة التركية كما هو الحال في السابق.

 

الإمتحان العملي

بعد تجاوز الإمتحان النظري بنجاح، يتم الاستعداد إلى الإمتحان العملي عن طريق حضور الدروس والتدريبات الخاصة بها. والتي يتم تقديرها من قبل المدرسة المسجل بها حسب حاجة الطالب إليها. بعد الانتهاء من الدروس العملية يتم حجز موعد جديد من أجل التقدم إلى الإمتحان العملي في أحد المراكز المخصصة لذلك وتتراوح الفترة أيضاً من عشرة أيام إلى شهر كحد أقصى بحسب الشواغر المتوافرة في تلك المراكز.

يشمل الإمتحان العملي لرخصة القيادة في تركيا على تقييم مهارة الشخص العملية باستخدام السيارة وإلمامه بكيفية التعامل مع الطرق والسائقين من حوله. يتم التركيز في الامتحان العملي على بعض النقاط الأساسية والهامة مثل مهارة ركن السيارة، استخدام المرايا، والتحكم في الإشارات الضوئية والدواسات داخل السيارة وغيرها.

استخراج رخصة القيادة في تركيا

عند تجاوز الإمتحان العملي والانتهاء منه، يتم تجهيز كافة الأوراق مع وصولات الدفع الضريبية إلى وزارة التربية وانتظار وثيقة النجاح. بعد ذلك يتم تسليم جميع ما سبق إلى أقرب مديرية نفوس من عنوان سكنك، والتي تقوم بدورها باستلام طلبك ورفعه إلى الجهات المعنية. من ثم  يتم إرسال الشهاة الخاصة بالشخص عبر البريد التركي ptt والتي تسمح لصاحبها بدء القيادة داخل تركيا بشكل قانوني كامل

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة