Share on facebook
Share on whatsapp

دراسة هندسة الميكانيك في تركيا

دراسة هندسة الميكانيك في تركيا
مقالات الجامعات

يقبل آلاف الطلاب سنوياً على دراسة التخصصات الهندسية بتنوع مجالاتها واختلاف أنواعها. سنتحدث اليوم عن أحد فروع التخصصات الهندسية وهو  دراسة هندسة الميكانيك. يكاد يكون تخصص هندسة الميكانيك من أشهر التخصصات الهندسية خاصة بالنسبة للطلاب الذكور. حيث يقل نسبياً عدد الطالبات الإناث اللاتي يقبلن على دراسة هذا التخصص. فما هي تفاصيل دراسة هندسة الميكانيك وما هي المعلومات عن أهم المواد الموجودة في الخطة الدراسية والجامعات التركية.. تابعونا…

دراسة هندسة الميكانيك

الهندسة الميكانيكية هي العلم الذي يختص بتصميم وتصنيع وتشغيل الآلات الميكانيكية كالمركبات والتوربينات والمضخات والمحركات والانظمة الميكانيكية كأنظمة التبريد والتكييف وأنظمة مكافحة الحرائق وأنظمة خدمات المباني. وهو أحد أهم المجالات العلمية التي ساهمت ولازالت تساهم في توفير وتطوير الآلات والأجهزة التي تساعد الإنسان على العيش براحة ورفاهية أكبر.

تعد الهندسة الميكانيكية واحدة من أقوى وأصعب الدراسات الهندسية التي يمكن للشخص دراستها. ذلك يعود لتنوع مجالات العمل فيها وكثرة فرص العمل فيما بعد التخرج. إن دراسة هندسة الميكانيك تطلب مهارات عالية في علوم الفيزياء والرياضيات لأنها تعتمد اعتماداً شبه كلي عليها. لذا لابد للطالب أن يستعد نفسياً وأكاديمياً قبل خوض التجربة واتخاذ القرار بدراسة تخصص هندسة الميكانيك وانهاؤه بدون مشاكل أو عقبات دراسية تتعلق بهذين العلمين.

يعتقد الكثير من الأشخاص أن هندسة الميكانيك ترتبط بالسيارات فقط، ولكن في الحقيقة أن الموضوع مختلف جداً عن كونه كذلك. لأن تخصص هندسة الميكانيك لا يعتمد على السيارات وليس دراستها هو الهدف الرئيسي للتخصص. وإنما يستطيع الطالب أن يبني معلوماته حول ميكانيك السيارات من خلال خبرته واطلاعه وتجاربه على أرض الواقع بعد التخرج، في حال أراد الطالب الخوض في مجال السيارات فعليه دراسة تخصص هندسة السيارات وهو تخصص مستقل تحدثنا عنه في مقال سابق بشكل مفصل.

فرص العمل عند دراسة هندسة المكيانيك

يمكن لخريجي هذا التخصص بعد إنهاء دراسة هندسة الميكانيك العمل في عدة أماكن أهمها: مصانع توليد الطاقة، معامل إنتاج الحرارة، شركات ومصانع الطائرات ومحركاتها، شركات ومؤسسات تطوير المركبات والمصاعد والسلالم الكهربائة والمعدات الطبية بأنواعها وتعديلها وصيانة وتركيب محركاتها والتحكم بها.. كما يمكن للخريج العمل في المجال الأكاديمي والتدريس ضمن إحدى المؤسسات التعليمية أو إعطاء الدورات التدريبية وتقديم ورش العمل.

الجدير بالذكر أن دراسة هندسة الميكانيك بشكل خاص تطلب الممارسة اليدوية والتدريب العملي حتى يتمكن الطالب من تطوير إمكانياته ويستفيد من دراسته الأكاديمية. من الضروري جداً أن يركز الطالب على الناحية العملية والاستزادة من الكتب والمراجع الخارجية ولا يكتفي بدراسته الجامعية فقط لكي يستطيع تحقيق النجاح في ساحات العمل.

ماهي المواد الأساسية لدراسة هندسة الميكانيك؟

تنقسم الخطة الدراسية لهندسة الميكانيك ما بين المواد النظرية والمواد العملية، وما بين متطلبات التخصص والمتطلبات الجامعية العامة. وتكون على الشكل التالي:

  • السنة الأولى: الكيمياء العامة وأساسيات الرياضيات والفيزياء وعلم الإحصاء ومدخل إلى الهندسة.
  • السنة الثانية: التفاضل والتكامل، مبادئ في البرمجة، مبادئ وتقنيات الرسم الهندسي، المقاومة والديناميكا.
  • السنة الثالثة: ميكانيكا الموائع، الديناميكا الحرارية، نظريات تصميم الآلات، عمليات التصنيع والتحليل، أنظمة التحكم الذاتي وأنظمة التدفئة والتبريد والتهوية.
  • السنة الرابعة: الاهتزازات الميكانيكية، انتقال الحرارة، الدوائر الكهربائية والالكترونيات التطبيقية والتصنيع المحوسب.

دراسة هندسة الميكانيك في الجامعات التركية

مدة دراسة هندسة الميكانيك في تركيا هي أربع سنوات حالها كحال كافة التخصصات الهندسية. يكون تقسيم الخطة الدراسية كما ذكرنا أعلاه في معظم الجامعات. يتضمن التدريب العملي في الجامعات على تطبيق المواد في المختبرات الجامعية أو تدريبات ميدانية في إحدى ساحات العمل المرتبطة بالتخصص. يدرس التخصص عشرات الجامعات في تركيا منها ما يدرسه باللغة الإنجليزية ومنها ما يدرسه باللغة التركية. أهم الجامعات التركية التي تدرس تخصص الهندسة الميكانيكية هي:

  • ALTINBAŞ ÜNİVERSİTESİ – جامعة آلتن باش (باللغة الإنجليزية).
  • ATILIM ÜNİVERSİTESİ – جامعة آتلم (باللغة الإنجليزية).
  • BAŞKENT ÜNİVERSİTESİ – جامعة باش كينت (باللغتين الإنجليزية والتركية).
  • IŞIK ÜNİVERSİTESİ – جامعة اشيك (باللغة الإنجليزية).
  • İSTANBUL AYDIN ÜNİVERSİTESİ – جامعة اسطنبول آيدن (باللغتين الإنجليزية والتركية).
  • YAŞAR ÜNİVERSİTESİ – جامعة يشار (باللغة الإنجليزية).
  • NİŞANTAŞI ÜNİVERSİTESİ – جامعة نيشانتاشي (باللغة التركية).

ختاماً، سواء كنت تطمح لدراسة هندسة الميكانيك أو ترغب بدراسة أي تخصص هندسي آخر، عليك أولاً أن تحدد اختيارك بدقة ضمن رغباتك ومهاراتك المختلفة كالقدرة على حل المشكلات وحب التعرف على مبادئ عمل الآلات وصيانتها وتحسين عملها بالإضافة إلى امتلاك قدرات جيدة في التواصل والقيادة وإدارة المعرفة..

قالوا عنا

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة