Share on facebook
Share on whatsapp

دراسة هندسة الطيران في تركيا :كافة المعلومات

دراسة هندسة الطيران في تركيا
مقالات الجامعات

ضمن سلسلة التخصصات الجامعية في تركيا اخترنا لكم اليوم تخصص ((هندسة الطيران)) للحديث عنه بشكل مفصل وواسع أكثر.. فما هو هذا التخصص؟ وماهي مجالات وفرص العمل فيه لما بعد التخرج؟ كيف تدرس هندسة الطيران وما الفرق بينه وبين التخصصات المشابهة له؟ وأخيراً، ماهي أفضل الجامعات التركية لدراسة تخصص هندسة الطيران؟ جمعنا لكم في (مهم في تركيا) أهم المعلومات التي عليكم معرفتها لكل ما يخص دراسة هندسة الطيران في تركيا..

ماذا نعني بهندسة الطيران؟

هندسة الطيران هو أحد فروع الكليات الهندسية المتشعبة والمتفرعة بكافة المجالات والاختصاصات وتحديداً من تخصص هندسة الفضاء والذي يعنى بدراسة وتصميم المركبات والمحطات الفضائية. يختص مجال هندسة الطيران بتصميم المركبات التي تعمل داخل الغلاف الجوي الأرضي ومحركاتها وأنظمتها كالطائرات بأنواعها المدنية والعسكرية والطائرات العمودية (الهيليكوبتر).

أهم الأهداف الأساسية لتخصص هندسة الطيران هي التحكم بالطائرات واجهزة الاستشعار الموجودة بها، تحسين السلامة العامة للطيران والتقليل من التكاليف المادية المرتبطة به. بالإضافة إلى التأكد من كفاءة الوقود واستهلاكه ومعالجة الآثار البيئية الناتجة عنه.. ومن أجل تحقيق هذه الأهداف ينبغي على دارسي هذا التخصص القيام ببعض المهمات..

ماهي مهمات مهندسي الطيران ؟

أولاً، الإلمام بقواعد الفيزياء والرياضيات والإحصاء للقدرة على تحديد المستلزمات الضرورية للتصميم والتنفيذ.. من ثم تحليل البيانات من أجل تحديد الميزانيات والجداول الزمنية حسب المواصفات المحددة. ثانياً، القدرة على إجراء البحوث بأنواعها سواء النظرية أو العملة. ثالثاً، التنفيد وإنتاج التصاميم والبدء بتجربتها واختبارها قبل اطلاقها للاستخدام. بالإضافة إلى تحسين أداء المركبات بما يتناسب مع نظامها ومكوناتها التي تم تجميعها سابقاً. كما ينبغي على مهندس الطيران أن يكون ملماً بطرق اختبار المنتجات وتقييمها وإجراء التعديلات اللازمة عليها وإعادة اختبارها مرة أخرى. يقوم أيضاً مهندسي الطيران بكتابة التقارير والكتيبات الإرشادية والوثائق اللازمة التي تساعد على تقديم المشورات الفنية المتعلقة بالمركبات.

إلى جانب ما سبق ذكره أعلاه، هناك قواعد عامة ينبغي على مهندسي الطيران إجادتها وإتقانها كالمهارات اللغوية وإمكانية تحمل ضغوط العمل ضمن فرق ضخمة وساعات عمل طويلة.. يواجه مهندسي الطيران في تخصصهم العديد من المشكلات التنفيذية لذا ينبغي عليهم التحلي بالصبر والانتباه لأدق التفاصيل وامتلاك الوعي والقدرة على مواجهة المشكلات وحلها. وكأي تخصص آخر، لايكتمل النجاح في تخصص ما دون القدرة على التفكير الإبداعي والقدرة على الابتكار من خلال الاطلاع المستمر على آخر المستجدات والالتزام بمواكبة التطورات التقنية..

هندسة الطيران في تركيا

تقدم العديد من الجامعات التركية تخصص هندسة الطيران لتعريف الطلاب بتصميم أنظمة الطيارات وكيفية صيانة محركاتها وتؤهلهم للحياة العملية بشكل حرفي وجودة تعليم أكاديمية عالية على مستوى عالمي.. بحيث يتم تدريب الطلاب ضمن ساحات العمل الحقيقية والتي سيعملون بها بعد التخرج مثل شركات الطيران المحلي والدولي، ومصانع إنتاج وصيانة الطائرات..

مدة دراسة تخصص هندسة الطيران في الجامعات التركية هي 4 سنوات تشمل الخطة الدراسية على كافة المواد الرئيسية المتعلقة بالتخصص مثل: الأنظمة الكهروميكانيكية للطائرات، الديناميكا الهوائية، هياكل ونظم ومحركات الطائرات، صيانة وتطبيقات المحركات، أنواع المعادن والسبائك المسخدمة بالطائرات، التصميم باستخدام الحاسب الآلي، إضافة إلى أساسيات الفيزياء والرياضيات والكهرباء.. أما عن أهم الجامعات التركية التي تقدم هذا البرنامج ضمن كلياتها الأكاديمية باللغة الإنجليزية فهي:

  • ATILIM ÜNİVERSİTESİ – جامعة آتلم..
  • ORTA DOĞU TEKNİK ÜNİVERSİTESİ – جامعة الشرق الأوسط التقنية..
  • GAZİANTEP ÜNİVERSİTESİ – جامعة غازي عنتاب..
  • İZMİR EKONOMİ ÜNİVERSİTESİ – جامعة إزمير الاقتصادية..

تكاليف هندسة الطيران في تركيا

تبلغ رسوم  وتكاليف دراسة هندسة الطيران في تركيا حوالي بين 4الاف دولار و10 الاف دولار سنويا
تواصل معنا لتعرف المنح التي يقدمها فريقنا

فرص العمل بعد دراسة هندسة الطيران في تركيا

يعتبر تخصص هندسة الطيران من التخصصات الحديثة التي لا يمكن الاستغناء عنها في سوق العمل.. فقد أصبح تخصص هندسة الطيران مرتبطاً بالعديد من مجالات الطيران الأخرى إلى جانب الطيران المدني، كالطيران الأمني وطيران الشحن لنقل البضائع والطيران المختص بالتصوير وغيرها. هذا وقد تم استحداث أنظمة طيران جديدة لنرى أجهزة جديدة تحلق بدون طيار.. بحسب الإحصائيات الأخيرة، تم إدراج تخصص هندسة الطيران ضمن قائمة أفضل التخصصات الجامعية المستقبلية.. ذلك بسبب الخطط المستمرة لزيادة أعداد الطائرات حول العالم والحاجة إلى تنظيم الحركة الجوية والمركبات الموجودة فيها..

إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار عن دراسة تخصص هندسة الطيران في تركيا، فريق (مهم في تركيا) على استعداد تام بالإجابة عن كافة تساؤلاتك ومساعدتك باختيار التخصص المطلوب والتسجيل الجامعي.. لا تتردد أبداً بالتواصل معنا على موقعنا الإلكتروني أو من خلال صفحاتنا المتواجدة على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي..

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة