Share on facebook
Share on whatsapp

دراسة هندسة السيارات

دراسة هندسة السيارات
مقالات الجامعات

ضمن سلسلة التخصصات الجامعية والتي نتحدث بها بالتفصيل عن أهمية كل تخصص وأهم المواد الموجودة في الخطة الدراسية والجامعات التركية التي تدرسه..سنتحدث عن دراسة هندسة السيارات في تركيا ، هذا التخصص لا يقل أهمية عن أي تخصص هندسي آخر لكونه مرتبط بحياتنا اليومية بشكل أو بآخر.. تابعونا للتعرفوا معنا على أهم التفاصيل المتعلقة بدراسة تخصص هندسة السيارات في تركيا..

دراسة هندسة السيارات في تركيا

يعتبر تخصص هندسة السيارات من الفروع الهندسية التي تم استحداثها من فرع هندسة الميكانيك والمحركات. وهو فرع حديث نوعاً ما في بعض الدول العربية والأوروبية. تشمل دراسة هندسة السيارات على أساسيات هندسة الميكانيك نفسها من علوم كهربائية وإلكترونية وفيزيائية والتي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بكافة التخصصات الهندسية التي تتعامل مع الاجهزة والآلات باختلاف أنواعها وأشكالها. كما يشمل أيضاً على دراسة أساسيات الأمن والسلامة للمركبات والمحركات مع تصميمها بشكل كامل. يتفرع من هذا النوع من الهندسات عدة تخصصات يهتم كل منها بمجال معين كهندسة التصميم وهندسة الضجيج والاهتزازات وغيرها من الفروع التي تدرس الوقاية والوقود وطرق توفيره.

ماذا يعمل مهندس السيارات؟

من المهام الأساسية لخريجي هذا التخصص هي التنفيذ الأساسي لكامل السيارات من بدءاً من التصميم مروراً بمراحل الاختبار وانتهاءً بالتنفيذ وإطلاق العمل. بشكل عام، يقوم مهندسي السيارات بمهمة إعداد الخطط والرسومات والتقارير الشاملة للتكاليف وغيرها. بالإضافة إلى قيامه بالبحوث حول المركبات والمحركات وأنواعها لكونه خبير ميكانيكي ومصمم للمركبات والسيارات وقطع غيارها.

لذلك من أهم الصفات التي ينبغي توفرها في طالب هذا التخصص هي المهارات التصميمية والإدارية والفنية وقدرته على العمل ضمن فريق عمل متكامل أو إدارة الكوادر الفنية الموجودة في مكان العمل. حيث أن هذه المهنة تعتبر من المهن الجماعية التي ترتبط بفريق عمل ولا يمكن للشخص أن يعمل بها بمفرده.

أين يعمل مهندس السيارات؟

بعد إتمام الدراسة الأكاديمية يمكنك الالتحاق بأحد الأماكن التالية من أجل البدء في حياتك المهنية ضمن سوق العمل:

  • مصانع السيارات والمحركات.
  • شركات المركبات والآلات.
  • التدريس ضمن المؤسسات التعليمية.

الخطة الدراسية عند دراسة هندسة السيارات في تركيا

كجميع التخصصات الهندسية في تركيا تكون المدة الزمنية لدراسة تخصص هندسة السيارات أربع سنوات دراسية أي بمعدل 8 فصول دراسية أساسية. يتم تأهيل الطالب أكاديمياً وتدريبه في ساحات العمل كأحد شروط التخرج الأساسية. أما عن أهم المواد الدراسية ضمن خطة تدريس التخصص فهي:

  • السنة الأولى: الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، أساسيات الرسم والتصميم، الأمن والسلامة في العمل، مبادئ في الصناعة والمواد الصناعية، البرمجة، أساسيات الكهرباء والإلكترونيات، مدخل إلى هندسة السيارات، اللغة الإنجليزية.
  • السنة الثانية: الديناميك وانتقال الحرارة، تقنيات القياس، الإحصاء والتحليل وعلم السكون، التصميم باستخدام الحاسب الآلي، التوربينات الغازية.
  • السنة الثالثة: ميكانيكا الموائع، الوقود وأنظمة الاحتراق، المحركات وعناصرها، محركات الاحتراق الداخلي ومحركاته، ميكانيكا السيارات والمحركات، أنظمة توجيه المركبات والمكابح، تصميم المحركات، اختبارات أداء المركبات.
  • السنة الرابعة: تشمل السنة الدراسية الأخيرة على بعض المواد الاختيارية والتدريب الميداني ومشروع التخرج.

دراسة هندسة السيارات في تركيا في الجامعات التركية

كما ذكرنا سابقاً فإن دراسة هندسة السيارات في تركيا هو من التخصصات الحديثة والمتفرعة من تخصص هندسة الميكانيك، لذلك فهو يدرس في عدد محدود في الجامعات حول العالم. في تركيا، يدرس هذا التخصص في أكثر من عشر جامعات ما بين حكومية وخاصة. كافة الجامعات الحكومية تدرس التخصص باللغة التركية، وبالمقابل فإن كافة الجامعات الخاصة تدرسه باللغة الإنجليزية. وهي:

  • ATILIM ÜNİVERSİTESİ – جامعة آتلم.
  • İSTANBUL OKAN ÜNİVERSİTESİ – جامعة اسطنبول أوكان.
  • IŞIK ÜNİVERSİTESİ – جامعة اشيك.

تكاليف دراسة هندسة السيارات في تركيا 

تعد أجور دراسة تخصص هندسة السيارات في تركيا من الأجور المتوسطة مقارنة بالدول الأخرى، ما بين أربعة آلاف دولار، وعشرة آلاف دولار في الجامعات الخاصة،حسب مستوى الجامعة وايضا حسب اللغة الدراسية التي تريد الدراسة بها ، وغالبا ماتكون الاختصاصات التي دراستها باللغة الانجليزية اغلى من اللغة التركية ، تواصل معنا للتعرف على اقساط الجامعة التي ترغب بالدارسة بها واحصل على تخفيض من فريقنا

ختاماً، مجال هندسة السيارات من المجالات التي تتطلب الممارسة والتدريب المستمر من أجل تطوير مهارات الطالب وسد الثغرات التقنية واللغوية التي يعاني منها، وتنمية خبراته في التصميم والصيانة والتعامل مع المحركات والآلات. نصيحتنا هي التعمق في فروع التخصص والإحاطة بتفاصيله من أجل فتح المزيد من الأبواب والفرص التي قد تمكن الطالب من العمل مع أهم شركات السيارات حول العالم.

إذا كنت ترغب بدراسة تخصص هندسة السيارات أو أي تخصص آخر لا تتردد أبداً في سؤالنا عن تفاصيل التخصص وكيفية التسجيل والدراسة في تركيا. فريق (مهم في تركيا) على استعداد دائم لمساعدتك في الوصول إلى الطريق الصحيح، وتعريفك بالأفضل..

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة