Asset 1
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

دراسة الهندسة في تركيا

دراسة الهندسة في تركيا
مقالات الجامعات

دراسة الهندسة في تركيا (في الجامعات الخاصة). ليس هناك شروط محددة حتى يتمكن الطالب من دراسة الهندسة في الجامعات التركية الخاصة  حيث يقبل آلاف الطلاب سنوياً على الكليات والجامعات من أجل مواصلة مراحلهم الدراسية وتحصيل الدرجات العلمية العالية وضمان مستقبل مهني ووظيفي جيد. يختلف إقبال الطلاب على التخصصات الجامعية بحسب اختلاف ميلوهم ورغباتهم بالإضافة إلى تنوع الخيارات المتاحة لديهم ووفرة التخصصات والجامعات التي تتناسب مع مؤهلاتهم التعليمية والمادية وغيرها. تكاد تكون التخصصات الهندسية من التخصصات التي تشهد إقبالاً واسعاً وضخماً من الطلاب، لاسيما لتنوعها واختلاف مناهجها وأساسياتها. بشكل عام، يوجد أكثر من 50 تخصص وتفرع لكليات الهندسة في مختلف الجامعات حول العالم.

 تعتبر تركيا من الدول الرائدة والمتقدمة في المجالات العلمية والتعليمية وخاصة فيما يتعلق بالتخصصات الهندسية. حيث قامت بتأسيس جامعات تقنية خاصة لتدريس التخصصات الهندسية وهي موزعة في كافة المناطق التركية والمدن. علاوة على ذلك، تعد الدراسة في تركيا من الأسهل نوعاً ما من حيث شروط القبول والرسوم الدراسية وإجراءات الإقامة فيها مقارنة ببقية الدول الأوروبية. مما جعل من تركيا نقطة مركزية هامة للطلاب العرب والأجانب على حد سواء. كما أن دراسة التخصصات الهندسية في تركيا متاحة باللغتين الإنجليزية والتركية ولك الخيار فيما بينهما.

التخصصات الهندسية المتوفرة في تركيا

إذا كنت من الطلاب الذين على وشك إنهاء الثانوية العامة والالتحاق بالجامعة، ولديك رغبة بدراسة أحد التخصصات الهندسية في تركيا، فإليك القائمة التالية التي تحتوي على أهم 50 تخصص من التخصصات الهندسية المتاحة في تركيا.

 

الهندسة المائية وعلوم المياه.

هندسة تكنولوجيا الصيد.

هندسة الحاسوب.

هندسة الحواسيب والبرمجيات.

هندسة النظم المعلوماتية.

هندسة تكنولوجيا البحار والسفن.

هندسة الجيوماتيكس.

الهندسة الغذائية.

هندسة الإلكترونيات.

الهندسة الطبية.

هندسة التحكم والأتمتة.

هندسة المعادن.

هندسة الميكانيك.

هندسة العلوم وتكنولوجيا النانو.

هندسة الكهرباء.

هندسة الألياف والبوليمر.

هندسة الخرائط.

هندسة الطيران والفضاء.

هندسة الميكاترونيك.

الهندسة الحيوية والنظم الحيوية.

هندسة الرياضيات.

هندسة النانو والطاقة النووية.

هندسة الغابات.

هندسة البصريات والصوتيات.

هندسة محركات السفن.

الهندسة الحيوية والجينات.

الهندسة الجيوفيزيائية.

هندسة الهيدروجيولوجيا.

الهندسة الصناعية.

هندسة الجلديات.

هندسة الطائرات.

هندسة السيارات.

هندسة النفط والغاز الطبيعي.

هندسة أنظمة السكك الحديدية.

هندسة الفضاء.

الهندسة الإدارية.

هندسة الجيولوجيا.

هندسة التصنيع.

هندسة الطاقة ونظم الطاقة.

هندسة البيئة.

هندسة النقل.

الهندسة الزراعية.

هندسة النسيج.

هندسة الذكاء الاصطناعي.

هندسة الكيمياء الحيوية.

هندسة صناعات الأشجار.

الهندسة الكيميائية.

هندسة الإنشاءات.

الهندسة الفيزيائية.

هندسة أعمال البحار.

أفضل الجامعات التركية لدراسة التخصصات الهندسية

بعد اطلاعك على أنواع التخصصات الهندسية المتنوعة في شتى المجالات، يمكنك التأكد من قدراتك ورغباتك من أجل تحديد نوع التخصص الذي ترغب بدراسته. يترتبط دراسة التخصصات الهندسة بمدى فهم الطالب وحبه للمواد العلمية كالكيمياء والفيزياء والرياضيات. وعموماً، على طالب التخصصات الهندسية أن يتحلى بمهاراته على التفكير المنطقي والتحليل الإبداعي، بالإضافة إلى الحرص على التعلم والمثابرة والإصرار على العمل الجاد. لا تنسى، فريق (مهم في تركيا) جاهز ومستعد دائماً لتقديم الخدمات إذا احتجت لأي مساعدة أو استشارة فيما يتعلق باختيار التخصص الجامعي.

وقد جمعنا لك فيما يلي مجموعة من أهم وأفضل الجامعات التركية وأهم التخصصات الهندسية التي تقوم بتدريسها.

دراسة الهندسة في تركيا في جامعة كوتش

 واحدة من أبرز الجامعات التركية وأكثرها تقدماً محلياً وعالمياً. اليوم، تحتل جامعة كوتش مراتب أكاديمية هامة بين الجامعات التركية. تشتهر جامعة كوتش بمنحتها السنوية الممولة والتي تغطي المصاريف الدراسية والسكن بالإضافة إلى راتب شهري حسب الدرجة العلمية. أهم التخصصات الهندسية المتوفرة في جامعة كوتش هي الهندسة الكيميائية والبيولوجية، هندسة الحاسوب، الهندسة الصناعية وهندسة الكهربائيات والإلكترونيات. تختلف أجور الدراسة حسب نوع التخصص وتكون بحدود 12 ألف دولار أمريكي للسنة الواحدة تقريباً. تقع الجامعة في منطقة صاريير في القسم الأوروبي لاسطنبول.

من أهم جامعات العاصمة التركية أنقرة وأضخمها حيث تضم في حرمها الجامعي أكثر من 13 ألف طالب. تتميز الجامعة بمشاركاتها الدولية وتعاونها مع المراكز البحثية في عدة دول عالمية. تقدم الجامعة مجموعة من التخصصات الهندسية باللغة الإنجليزية فقط أهمها هندسة الحاسوب، الهندسة الصناعية، والهندسة الميكانيكية مقابل أجور دراسية بقيمة 14500 دولار أمريكي سنوياً.

تأسست الجامعة عام 1997 في العاصمة التركية أنقرة واستمرت في التقدم إلى أن اصبحت تصنف ضمن قائمة أفضل 25 جامعة في تركيا وتحتل مراكزاً عالمية هامة. تتميز الجامعة بحرمها الجامعي ومراكز الأبحاث والمختبرات وبناء المكتبة التي تضم مجموعة ضخمة من المراجع العلمية في شتى المجالات. تقدم كلية الهندسات في جامعة تشاناكايا مجموعة من الهندسات جميعها تدرس باللغة الإنجليزية كالهندسة المدنية وهندسة البرمجيات وهندسة الميكاترونيكس.

من أقدم وأبرز جامعات العاصمة التركية أنقرة أيضاً التي تأسست قبل أكثر من 25 عاماً فيها. تقدم الجامعة معظم تخصصاتها باللغة الإنجليزية بما في ذلك التخصصات الهندسية والتي تشمل على كلية الهندسة المدنية، الميكانيكية، والهندسة الكهربائية والإلكترونيات. أما عن الأجور الدراسية فتكون بحدود 65 ألف ليرة تركية للسنة الدراسية الواحدة.

من أقدم وأعرق الجامعات التركية الخاصة التي تقع في مدينة أنقرة. شهدت الجامعة نمواً كبيراً وملحوظاَ في سنوات قليلة حيث تأهلت لتصبح ضمن قوائم أفضل الجامعات الناشئة في أوروبا. يوجد في الجامعة أكثر من 15 قسم من أقسام التخصصات الهندسية وأهمها هندسة صيانة الطائرات، هندسة نظم الطاقة، هندسة السيارات، هندسة البرمجيات وغيرها. وتكون الرسوم الدراسية بحدود 10 آلاف دولار أمركي سنوياً

 تقع في مدينة أنقرة وهي الجامعة التركية الوحيدة التي تعتمد نظام التعليم التعاوني وهو ما يميزها عن بقية الجامعات التركية الأخرى. تتألف الجامعة من عدة أقسام وكليات ومن ضمنها كلية الهندسة التي تشمل على 7 أقسام أهمها هندسة الذكاء الصناعي، هندسة تكنولوجيا النانو، الهندسة الصناعية وهندسة الحاسوب وغيرها. الرسوم الدراسية   لدراسة الهندسة في تركيا في الجامعة لعام 2020 هي 12 ألف دولار أمريكي.

دراسة الهندسة في تركيا وفي اسطنبول وازمير وقونية

تعد جامعة يدي تبة من أهم جامعات اسطنبول خاصة القسم الآسيوي منها، خاصة كونها تقع في منطقة مالتبة المركز الاقتصادي لاسطنبول. تتميز الجامعة بتخصصاتها الطبية والهندسية بشكل خاص ويعود السبب في ذلك لاستخدامها أهم مرافق تكنولوجيا المعلومات الحديثة كأحد وسائل التدريس والتدريب المعتمدة في الجامعة. تقدم الجامعة 10 برامج من التخصصات الهندسية أبرزها هندسة المعدات الطبية، هندسة المواد والنانو، الهندسة الحيوية والوراثية. جميع التخصصات الهندسية تدرس باللغة الإنجليزية مقابل رسوم مالية بقيمة 12500 دولار أمريكي للسنة الدراسية الواحدة.

ÖZYEĞİN ÜNİVERSİTESİ:

إحدى أحدث الجامعات التركية التي تأسست في القسم الآسيوي لاسطنبول وأكبر جامعات الأبحاث في تركيا. لعل أكثر ما يميز الجامعة هو حرمها الجامعي الذي حصل على عدة جوائز في مجال الريادة والتصميم البيئي. بالإضافة إلى التصاميم العصرية والتي قامت بالإشراف عليها نفس الشركة التي صممت مجموعة من مباني جامعة كامبردج. وسطياً، تعد جامعة أوزيغين من الجامعات الاقتصادية متوسطة الرسوم الدراسية بمقابل 7200 دولار أمريكي فقط للسنة الواحدة في التخصصات الهندسية والتي تدرس جميعها باللغة الإنجليزية.

جامعة قادر هاس من الجامعات التركية الأكثر شهرة والتي تقع في القسم الأوروبي لاسطنبول. تتميز الجامعة بكونها تعقد عدة شراكات مع العديد من الجامعات البريطانية والأمريكية لفتح أبواب التعاون الدولي وتنويع الفرص الدولية لطلابها. معظم التخصصات الأكاديمية في هذه الجامعة تدرس باللغة الإنجليزية بما فيها التخصصات الهندسية كهندسة الحاسوب، الهندسة الوراثية والجينات، الهندسة الصناعية وغيرها. وجميعها تدرس مقابل أجور مالية سنوية بقيمة 5400 دولار أمريكي فقط للسنة الواحدة.

بموقعها الاستراتيجي في مدينة إزمير تقع هذه الجامعة التي تأسست قبل حوالي 20 سنة والتي تهدف إلى تقديم الخدمات التعليمية وإنتاج البحوث العلمية. تقدم جامعة يشار مجموعة من التخصصات الهندسية جميعها باللغة الانجليزية مثل الهندسة المعمارية، هندسة الحاسوب، الهندسة الصناعية والهندسة الكهربائية. كافة التخصصات الهندسية في جامعة يشار تقدم مقابل رسوم مالية بقيمة 9 آلاف دولار أمريكي.

IŞIK ÜNİVERSİTESİ:

 عندما تخطط ل دراسة الهندسة في تركيا فان حامعة اشيك واحدة من أقوى وأهم الجامعات التركية الموجودة في اسطنبول، والتي بدأت بمسيرتها التعليمية منذ عام تتميز الجامعة بالجودة التعليمية من خلال تقديم خدمات البحث العلمي واعتمادها اللغة الإنجليزية كلغة تدريس أساسية في كافة التخصصات. أهم التخصصات الهندسية التي تقدمها الجامعة هي هندسة البرمجيات، هندسة المعدات الطبية، هندسة الميكاترونيك وهندسة السيارات وجميعها مقابل رسوم دراسية رمزية جداً تقدر بحوالي 4000 دولار أمريكي فقط للعام الدراسي الواحد.

KTO KARATAY ÜNİVERSİTESİ:

من أهم جامعات مدينة قونيا التركية والمعترف بها من قبل عدة دول عربية وأجنبية وخاصة دولة العراق. تم إنشاء المدرسة وفقاً لمعايير الجودة العالمية وتصنف ضمن أفضل 150 جامعة في تركيا. أكثر ما يميز الجامعة هو تقديم التخصصات الهندسية فيها باللغتين التركية والإنجليزية وبمقابل رسوم مالية تقدر بحدود 8500 دولار أمريكي. أهم التخصصات الهندسية الموجودة في الجامعة هي هندسة الحاسوب، الهندسة الصناعية، الكهربائية، الإلكترونية والمدنية.

 لعلها تعد الجامعة الأكثر تفضيلاً من طلاب الجاليات العربية والأجنبية القادمة إلى اسطنبول بهدف الدراسة. تسعى جامعة آيدن لتقديم جودة تعليمية مميزة وتخريج طلاب ذوي كفاءات مهنية وأكاديمية عالية. أبرز التخصصات الهندسية التي تدرسها الجامعة هي هندسة الحاسوب، الهندسة الصناعية، الهندسة المدنية. أجرة دراسة الهندسة في تركيا في جامعة آيدن هي 5000 دولار أمريكي سنوياً.

نسبة إلى موقع الجامعة في منطقة أوسكودار الشهيرة في اسطنبول تم تأسيس وتسمية هذه الجامعة. تحتل جامعة أوسكودار مرتبة جيدة من بين جامعات اسطنبول من عدة نواحي، أبرزها التدريس باللغة الإنجليزية والرسوم الدراسية المخفضة والتي تناسب معظم الطلاب. حيث أن رسوم دراسة الهندسة في تركيا  فيها لاتتجاوز 4000 دولار أمريكي، وتكون 3000 فقط إذا تم دقع كامل الأقساط بدفعة واحدة فقط. التخصصات الهندسية المتاحة في جامعة أوسكودار هي الهندسة الكيميائية، الحيوية، الصناعية، الكهربائية، هندسة الحاسوب والهندسة الوراثية وعلم الجينات.

قالوا عنا

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

مجموعة فيديوهات تعليمية عفوية عن المناطق والعقارات والدراسة والسياحة في تركيا

أحدث المقالات

الأكثر قراءة

تابعنا

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة