Share on facebook
Share on whatsapp

دراسة الهندسة الطبية في تركيا: كافة المعلومات

دراسة الهندسة الطبية
مقالات الجامعات

تطور استخدام الأجهزة والتقنيات الحديثة في المجال الطبي بكثرة في الآونة الأخيرة. تعتبر دراسة الهندسة الطبية من التخصصات الجديدة التي تم استحداثها بهدف ربط المجالين الطبي والهندسي معاً. حيث يهدف التخصص إلى حل المشكلات الهندسية والتقنية المرتبطة بالمجال الطبي ومعداته المستخدمة. لمعرفة المزيد من المعلومات حول تخصص الهندسة الطبية ودراسته في تركيا تابعنا في المقال التالي…

ما أهمية دراسة الهندسة الطبية ؟

باتت الأجهزة والمعدات الطبية تستخدم بشكل يومي من قبل ملايين الأطباء حول العالم، سواء بالمساعدة على التشخيص أو تطبيق العلاج الطبي أو الجراحي المناسب. يتم استخدام هذه الاجهزة كونها آمنة وتوفر الدقة والراحة لكل من الطبيب والمريض. حتى أن بعض الأمراض أصبح من غير الممكن الكشف عنها أو تشخيصها بدون استخدام هذه الأجهزة الأمر الذي جعل من الصعب الاستغناء عن هذه المعدات التكنولوجية بمرور الزمن.

يجمع تخصص الهندسة الطبية ما بين العلوم الهندسية كالميكانيك والكهرباء والإلكترونيات بالعلوم الطبية كالتشريح وعلم الأنسجة والأحياء. وهو مثالي جداً للطلاب محبي الفروع والتخصصات الطبية ولكن لديهم ميول هندسية لدراسة المواد المتعلقة بالفيزياء والكهرباء والتي لا توجد في التخصصات الطبية بطبيعة الحال.

ماهي مجالات العمل عند دراسة تخصص الهندسة الطبية

يمكن لخريجي هذا التخصص العمل في عدة أماكن مختلفة كمصانع الأجهزة والمعدات الطبية ومراكز البحث العلمي، أو الشركات المختصة بصناعة هذه الأجهزة والتسويق لها وصيانتها. كما يمكن أن يعمل في المستشفيات والمؤسسات الصحية بهدف مراقبة الأجهزة الموجودة وتطويرها. إن تخصص الهندسة الطبية لا يقل أهمية عن أي من التخصصات الطبية أو الهندسية الاخرى حيث يرتبط ارتباطاً وثيقاً بكليهما خاصة في المجالات الطبية التي لا يمكن لها الاستغناء عن هذا منتجات هذا الفرع الهندسي بأي شكل من الأشكال.

لذلك، على طالب هذا التخصص أن يجمع مابين المهارات التقنية في التعامل مع الأجهزة ومهارات التواصل الاجتماعي للتعامل مع الأطباء ومستخدمين هذه الأجهزة. من المطلبات الأساسية في هذا التخصص هو الدراية الكافية بالمصطلحات اللغوية لكل من التخصصين الطبي والهندسي من خلال تقوية المهارات اللغوية للطالب.

بالرغم من أن تخصص الهندسة الطبية لا يعد من التخصصات التي تطلب مجهوداً جسدياً أو العمل لساعات طويلة، إلا أنها تعتمد اعتماداً كبيراً على الجانب الإبداعي والتحليلي للشخص. فهي تساعد الطلاب على التفكير والابتكار للقدرة على التعامل مع الأجهزة الطبية المتطورة ومحاكاتها بما يتناسب مع طبيعة ودقة الوظيفة الموكلة لها.

الخطة الدراسية لتخصص الهندسة الطبية

تركز الخطة الدراسية لتخصص الهندسة الطبية على الجانبين النظري والعملي حيث يطلب من الطالب إنهاء فترة التدريب العملي بعد السنتين الثانية والثالثة كأحد شروط التخرج. بشكل عام، تعد المواد الدراسية الأساسية لأي تخصص جامعي أساسية وثابتة حول العالم. بالنسبة لتخصص الهندسة الطبية، فإن مخطط المواد الدراسية عبر السنوات الأربع للدراسة يكون على الشكل التالي:

  • السنة الأولى: مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء بفروعها وأساسيات البرمجة العامة.
  • السنة الثانية: مواد الكهرباء، الإلكترون، الميكانيك، والفيزياء الطبية بشكل مكثف.
  • السنة الثالثة: أنظمة التصوير الطبي والصور الشعاعية والميكانيكا الحيوية.
  • السنة الرابعة: انظمة الذكاء الصناعي، تطوير الأجهزة الطبية وصيانتها والتعرف عليها بشكل أكبر.

تكاليف دراسة تخصص الهندسة الطبية في تركيا

تبلغ رسوم  دراسة الهندسة الطبية في تركيا حوالي 4 الاف  دولار سنويا وقدتصل في الى 9 الاف
تواصل معنا لتعرف المنح التي يقدمها فريقنا

دراسة الهندسة الطبية في تركيا

بسبب زيادة إقبال الطلاب على التسجيل بهذا الفرع لكونه أحد الفروع الهندسية دراسة الهندسة في تركيا الحديثة وبعيداً عن كونه مختلفاً عن غيره من التخصصات الهندسية التقليدية، قامت الحكومة التركية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي وبعض المستثمرين بتوفير فرع الهندسة الطبية في أكثر من 30 جامعة تركية مابين حكومية وخاصة موزعة في كافة المدن والمحافظات الرئيسية. منها ما يدرس التخصص باللغة التركية ومنها ما يدرسه باللغة الإنجليزية. إليكم قائمة بأهم الجامعات التركية التي تدرس تخصص الهندسة الطبية:

  • BAHÇEŞEHİR ÜNİVERSİTESİ – جامعة بهشة شهير (باللغة الإنجليزية).
  • BAŞKENT ÜNİVERSİTESİ – جامعة باشكينت (باللغة التركية).
  • BEYKENT ÜNİVERSİTESİ – جامعة بيكنت (باللغة التركية).
  • IŞIK ÜNİVERSİTESİ – جامعة اشك (باللغة الإنجليزية).
  • İSTANBUL MEDİPOL ÜNİVERSİTESİ – جامعة اسطنبول ميديبول (باللغة الإنجليزية).
  • YENİ YÜZYIL ÜNİVERSİTESİ – جامعة يني يوزييل (باللغة التركية).
  • AREL ÜNİVERSİTESİ – جامعة آريل (باللغة التركية).

ختاماً، تذكر أننا في (مهم في تركيا) نسعى من أجل أن نقدم لك الأفضل، وذلك من خلال مساعدتك في اختيار التخصص الجامعي المناسب لك وتأمين القبول الجامعي بشكل مجاني. بالإضافة لخدمات الدعم والمساعدة والإجابة عن كافة الاستفسارات المتعلقة بالمعيشة أو التسجيل الجامعي في تركيا. نحن نرحب بك دائماً!..

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة