Asset 1
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.
تعلم اللغة التركية عن طريق الانترنت

تعلم اللغة التركية عن طريق الانترنت

    إذا كنت ممن يرغبون في تعلم اللغة التركية ولكنك تواجه صعوبة في الالتحاق بالمعاهد والدورات المختصة بسبب عملك وضيق الوقت أو حتى بسبب تكاليفها المرتفعة, فلا عليك, في هذا المقال جمعنا لك أهم ما تحتاج من مواقع وقنوات وتطبيقات لتعلم اللغة التركية بسهولة.

 ومن  ثم سنعرض لك أخيراً جانباً مما يخص بتعليم اللغة التركية للأطفال، وستكون بدايتنا بالتكلم عن اهم المواقع لتعلم اللغة

أفضل مواقع تعلم اللغة التركية من منزلك

Turkishclass101

موقع قام بدمج الثقافة وآخر الأخبار في تركيا مع الدروس المقدمة ،حيث تترافق الدروس مع ملاحظات وارشادات لتساعدك على اجتياز عقبات التعلم بسرعة،ولكن  لغة التدريس هي الإنكليزية, وهو مأجور يسمح لك بفترة تجريبية مدتها 7 أيام.

تعلم اللغة التركية

Yunus Emre Enstitü​

موقع يونس امره وهي مؤسسة ثقافية تعليمية تابعة للحكومة التركية أطلقت عبر برنامجها (بوابة تعليم اللغة التركية عن بعد), دروس لتعلم اللغة بدون معلم على مدار الساعة. الموقع عصري جداً يعتمد على وسائل تدريس تفاعلية, ويحوي قاموس شخصي يملأه الطالب بنفسه. والعديد من الفيديوهات الترفيهية والألعاب، كل ما تحتاجه هو هاتفك المحمول.  كما تستطيع التواصل مع مدرسي اللغة وسؤالهم بشكل مباشر إذا لزمك الأمر،وهو موقع يدعم إلى جانب التركية اللغات العربية والإنكليزية والروسية كل ما عليك اختيار المناسب لك.  وهو يضم مستويات الدراسة لغاية C1.والنقطة المهمة أنه موقع مجاني

Hep Turkçe​

هو موقع أكاديمي موجه في الدرجة الأولى للطلاب الدوليين الراغبين بتعلم هذه اللغة, يعرف الموقع عن نفسه بأنهم مجتمع يسعى في كل يوم إلى تعلم وتعليم التركية لذلك يجدد محتواه باستمرار أيضاً من مواد كتابية ومقاطع فيديو وصور وصوتيات، جدير بالذكر أن الفريق القائم على هذا المشروع مجموعة من أساتذة اللغة التركية لدى جامعة إسطنبول. أما أهم ما يميز الموقع أنه يمكنك اختيار المستوى المناسب لك والبدء منه، كمان أن لغة التدريس التركية فقط.

Loecsen​

هذا الموقع يتيح اختيار لغة الدراسة التي تفضلها (يدعم العربية والانكليزية). اذا كنت مبتدئ في تعلم اللغة فهذا الموقع مناسب لك إذ يحوي على قائمة للجمل الأساسية والعديد من المواضيع والقوائم الأخرى كالألوان والأرقام مع التلفظ السليم والصور التوضيحية .

تعلم اللغة التركية عن طريق اليوتيوب

قناة بدي احكي

للأستاذ التركي الباي يلدز Alpay Yıldız تساعدك على فهم قواعد اللغة بأسلوب بسيط ومختصر قدر الامكان، حيث تحتوي القناة أيضاً على العديد من الفيديوهات لتعليم اللغة المحكية (لغة العوام) وشرح بعض القوالب  الشعبية بعيداً عن النصوص والقواعد الأكاديمية وهو أمر مهم جداً الاطلاع عليه عند تعلم أي لغة.

 كما يمكنك أيضاً متابعة  الأستاذ ألباي على فيس بوك حيث يقوم بنشر بعض الدروس، وهو ناطق جيد جداً للغة العربية ويستقبل جميع أسئلة المتابعين والعرب على وجه الخصوص، كما أنه له كتاب (التركي المحكي) جمع فيه ثنائيات اللغة والكلمات المكررة أو المتشابهة إضافة ً الى 1000 قالب شعبي (الأكثر استخداماً) وظروف الزمان والمكان.

قناة زينب مصري

هي قناة شبابية نوعاً ما, لديها محتوى غني جداً لشروحات قواعد مستويات اللغة A,B, C. وسلسلة لتعليم الجمل الضرورية التي سوف تحتاجها في ممارستك لحياتك اليومية  أو في مناسبات خاصة أو عند ذهابك لوجهة معينة كالمشافي او الصيدليات المطاعم وغيرها

قناة الجسر الفضائية (الأستاذ محمد زبدية)

 يواجه بعض متعلمي اللغة التركية صعوبة في حفظ الجمل والكلمات والربط بينها, لذلك يقوم الأستاذ محمد بنشر فيديوهات لتحفيظ الكلمات والجمل وحتى القواعد عبر ربط كل كلمة أو جملة بكلمة وجملة أخرى في سياق قصصي يجده البعض من متعلمي التركية ممتع ومختلف.

قناة مهدي كمخ TR Arabia

قناة منوعة تقدم الكثير من الفقرات والتجارب الاجتماعية إضافة إلى تعليم التركية,كما تقدم سلسة من النصائح لتعليم اللغة, وسلسلة من فيديوهات بعنوان تعلم اللغة التركية من الصفر وهي الأعلى مشاهدة على اليوتيوب.وأيضاً مجموعة من الفيديوهات بعنوان عبارات رسمية باللغة التركية وسلسلة عبارات عامية.كما يقوم الشاب مهدي بالنشر على انستغرام بشكل متواصل أيضاً،وهي تركز  على تعليم المحادثة واستخدام العبارات المختلفة وليس على تعليم القواعد.

Sara Sayit

قناة جيدة جداً وافرة بالدروس والشروحات و تضم سلسلة تعليم قواعد اللغة التركية لكل المستويات ودروس أساسيات المحادثة ومجموعة قصص ومفردات، كما تساعدك عى تعلم اللغة التركية بسهولة.

الأستاذ رسلان ريحان

لتعلم اللغة التركية بأسلوب مبسط وسلس ومنظم وفق مستويات مرتبة في قوائم تشغيل, أسلوبه أكاديمي علمي يؤهل الطلاب لاجتياز امتحانات القبول الجامعي وكذلك امتحانات اللغة التركية بأنواعها. مع وجود فقرات داعمة من شأنها تطوير مهارات الاستماع والمحادثة.

منهاج إسطنبول تومر

ان كنت تريد الحصول على شهادة تومر عليك بمتابعة السلسة التي تفيدك في الحصول عليها وذلك بمتابعة منهاج اسطنبول على قناة الأستاذ عوني الناشف

 ولكن ان كنت ترغب في الدراسة عن طريق الجامعة او المعهد فعليك بزيارة هذه المقالة والتعرف على أهم مراكز تعلم اللغة في اسطنبول

تطبيقات المحمول تعلم اللغة التركية بسهولة

Hello Talk

HelloTalk

من الضروري طبعاً أثناء تعلمك أية لغة أن تمارسها من الناطقين الأصليين لها. أما هدف هذا التطبيق فهو فهو توفير  لمتعلمي اللغات الدردشة عن طريق النص, الرسائل الصوتية و محادثات الفيديو مع الناطقيين باللغة سواء محادثات فردية أو في مجموعات.كما ويسمح لك بالنشر والتفاعل.

Turkmek

Turkmek​

تطبيق عملي جداً وسهل الاستخدام خصوصاً إذا اضطررت أن تشرح أمر ما لأحد الأتراك أثناء التسوق , القيام بالمعاملات البنكية, زيارة الطبيب وغيرها، كما يقدم هذا التطبيق قائمة من العناوين (كلمات مفتاحية) التي قد تود تعلم الجمل الهامة المتعلقة بها وعلى سبيل المثال: المال, الصحة, النقل, الألبسة والكثير، توجد في أعلى التطبيق خانة للبحث بمجرد ادخالك لأي فعل تظهر لك جميع التصريفات القواعدية له.  ومن ميزات هذا البرنامج انه يحتوي أيضا على لعبة لتعلم الكلمات.   

50Languages

50Languages​

تطبيق مناسب للأشخاص الجدد في تعليم التركية. وهو يضم تمارين لتثبيت ما قمت بتعلمه.كما لا يحتاج في بعض الدروس والمقاطع السماعية الى الاتصال بالانترنت.، وبالنظر إلى تقييم المستخدمين على سوقplay  فهو من التطبيقات الجيدة لبدء تعلم اللغة التركية خطوة بخطوة.

Busuu

Busuu

تطبيق مشهور وقديم في مجال تعليم اللغات. وهو مناسب لتعلم اللغة التركية للمبتدئين. كما يقدم المعلومة بأسلوب ممتع ويذكرك بفتحه والاطلاع على الدروس بشكل مستمر،ويعتبر هذا التطبيق مجاني ولكن بعض الدروس والمحتويات يلزمها اشتراك مدفوع والمجاني عموماً كثير وجيد. على عكس الكثير من التطبيقات يمكنك هنا الانتقال بين الدروس دون الحاجة لاجتياز اختبار معين، كما يمكنك اختيار لغة التدريس المناسبة لك فمثلاً يمكنك تعلم التركية بالعربي.

Babbel

Babbel-Learn Turkish

تطبيق ممتاز لتعلم اللغة التركية للمبتدئين أو لمن يريد تقوية لغته على حد سواء. مدة كل درس 15 دقيقة فعالة جداً حيث أن التطبيق قائم على مبدأ تعلم القليل بشكل مستمر ومنظم، و يستخدم التطبيق فوق النصف مليون شخص لتعلم اللغة التركية فقط.

Duolingo

Duolingo

جميعنا بالطبع سمعنا أو جربنا هذا التطبيق المجاني والرائع لتعلم اللغات من قبل.فهو من أشهر التطبيقات في هذا المجال في العالم, يستخدمه فوق ال 100 مليون شخص حول العالم.بذلك يكون خيار جيد ضمن برامج تعلم اللغة التركية،فهو لديه صفة بانه أسلوبه مرن وممتع ومدعم بكثير من المواد وكما الحال في تطبيق بابل فإن دروسه سلسة وقصيرة أيضاً.

أما بالحديث عن تعليم اللغة التركية للأطفال عن طريق الانترنت يمكنك الاطلاع على المواقع والقنوات التالية

Sevimli dostlar​

Sevimli dostlar

هي واحدة من أشهر قنوات الأطفال المختصة بتعليم اللغة التركية والأعلى مشاهدة في تركيا على يوتيوب. موجهة بشكل أساسي للأطفال في مرحلة ما قبل دخول المدرسة . ولديها فوق المئة أغنية تعليمية أصلية.

Nur al Huda

موقع أكاديمية نور الهدى

هو خيارك الممتاز إذا كان لديكِ أبناء في المدارس التركية إذ يقدم الدروس والشروحات الخاصة بمناهجهم المدرسية التركية عبر الانترنت إضافة إلى مجموعة جيدة ومتنوعة من الاختبارات وأسئلة الدورات لكافة المواد من مختلف الصفوف. لا يقتصر عمل الأكاديمية على تقديم الدروس اونلاين فقط, يقدم أيضاً مساعدة فيما يتعلق بالواجبات المنزلية وذلك عن طريق الواتساب من خلال كادر تعليمي ذو كفاءة وخبرة. يخصص الموقع إضافة لكل ما سبق مجموعة للأمهات والنساء عامة لتعلم اللغة التركية من البداية عبر الانترنت.

خطوات تختصر لك مدة تعلم اللغة التركية

  1. حاول أن تمارس ما تتعلمه في كل يوم حتى لو وصل بك الأمر لأن تثرثر مع نفسك في المرآة , أو مع قطك المدلل المسكين.
  2. اذا كان لديك هواية ما كالطبخ أو السفر مثلاً ابدأ بمتابعة مدونات وقنوات لأتراك يشاركونك نفس الشغف
  3. من الجيد والممتع أن تجعل تعلم اللغة جزء من كل يوم مهما كان صغيراً, فلا يوجد ما يدعى بتعلم اللغة التركية في أسبوع واحد
  4. عند تورطك في طابور انتظار أو أزمة سير مثلاً افتح تطبيقك المفضل واحفظ بعض الكلمات, أو اسمع أغنية, شاهد آخر فيديو لليوتيوبر التركي المفضل لديك. وهنا رابط لواحدة من أكبر القنوات الوثائقية التركية:

Barış Özcan

5. لا تنسى مشاهدة الكثير والكثير من المسلسلات والأفلام فتعلم اللغة التركية عن طريق المسلسلات هي السبيل الأفضل بالإجماع تقريباً:

يمكنك مشاهدة أفلام ومسلسلات تركية بجودة عالية وصوت واضح من المواقع التالية:

حيث يضمان العديد جداً من المسلسلات المترجمة للعربية والإنكليزية.

حيث ان مشاهدة المسلسلات قد تختصر من مدة تعلم اللغة التركية بشكل مذهل.

ومرة أخرى تذكر أن تعلم التركية لا ينتهي بانقضاء بضع ساعات دراسية محددة في الأسبوع , بل هي نمط حياة جديد وشيق.

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار