Share on facebook
Share on whatsapp

دراسة التمريض في تركيا: التكاليف والعمل

دراسة التمريض في تركيا
مقالات الجامعات

يرتبط اسم مهنة التمريض بدورها الإنساني في المقام الأول إلى جانب الدور الطبي العظيم الذي يقوم به أصحاب هذا الاختصاص. قد يكون تخصص التمريض من التخصصات الجامعية التي لم تأخذ حقها الكافي كتخصص أساسي في بناء المجتمعات من خلال مؤسساتها الصحية والطبية. فالممرضين هم أبطال الظل، فرسان الجيش الأبيض وخط دفاعه الأول في مواجهة المشكلات المختلفة للمرضى الذين يقابلونهم في كل يوم. فما هي أساسيات تخصص التمريض؟ ماهي مدة الدراسة وتفاصيل دراسة التمريض في تركيا؟ سنتعرف على كافة المعلومات المتعلقة بهذا التخصص في مقالنا التالي..

ماهي مهنة التمريض؟

الممرض هو الشخص الذي أتم دراسته الأكاديمية لتخصص التمريض وأكمل تدريباته للعمل في المؤسسات الصحية والمشافي أو داخل المنازل من أجل العناية بالمرضى والأطفال والمسنين. إن التمريض مهنة سامية تجمع مابين العلم والعمل. لا يقتصر عمل الممرض على تغطية حاجات المريض الجسدية فقط، بل إن الممرض يعمل على تقديم الدعم النفسي والعقلي المناسب للمريض ويعرف تماماً كيف يتعامل معه باختلاف وضعه الصحي أو عمره أو مدى إصابته..

تهدف مهنة التمريض إلى تقديم التثقيف الصحي المناسب للمرضى وذويهم كتزويدهم بمعلومات عن كيفية تناول الطعام والدواء بالطريقة الصحيحة وتغيير ضمادات الجروح واستخدام معدات وتجهيزات العناية الصحية. بالإضافة إلى إمدادهم بالخدمات العلاجية اللازمة لمنع المضاعفات وتخفيف شدة الأعراض الناتجة عن الأمراض والإصابات..

أساسيات دراسة التمريض: المواد التي يدرسها الطالب

بما أن مهنة التمريض من المهن الإنسانية بالدرجة الأولى، فإن الدقة والأمانة في العمل مطلب رئيسي وشرط أساسي من أساسيات دراسة التخصص. امتهان التمريض يتطلب معرفة باللغة الإنجليزية والمواد العلمية كالكيمياء والأحياء من أجل القدرة على الإحاطة واستيعاب العقاقير وأنواعها والمواد العلمية والطبية.. تشمل الخطة الدراسية لتخصص التمريض على العديد من المواد المشتركة مع بقية التخصصات الطبية وتنتهي سنوات الدراسة بتدريب ميداني ضمن أحد المشافي أو المؤسسات الصحية ومراكز العناية والرعاية الطبية.. أهم مواد التخصص هي:

  • علوم الأنسجة والتشريح والأحياء والكيمياء الحيوية.
  • تمريض الأمراض الداخلية والجراحية وأمراض النساء والولادة والأمراض النفسية وأمراض الأطفال.
  • تمريض حالات الطوارئ والحوادث والتعامل مع الجروح والحروق والكسور.
  • أساسيات البحث العلمي والإحصائيات الحيوية.
  • أساسيات التمريض وتعليم التمريض والإدارة

دراسة التمريض في تركيا

تزود الجامعات التركية الحكومية منها والخاصة طلاب تخصص التمريض خطة أكاديمية واحترافية بتطبيق أحدث أسس التدريب من أجل إعداد ممرضين وممرضات ذوي خبرة وكفاية بمجالات التدريبات الميدانية العملية والتنفيذ والإدارة ليتمكنوا من رعاية المريض من النواحي الصحية، الاجتماعية، الجسدية والنفسية..

تبلغ مدة دراسة بكالوريوس التمريض في تركيا 4 سنوات. لا يشترط مسار أو معدل محدد للثانوية العامة علماً أن في تركيا يوجد مسار خاص بالمهن الصحية والتمريض في الثانوية العامة. تخصص التمريض يدرس في تركيا باللغتين التركية والإنجليزية، كما أن إمكانية الدراسات العليا متاحة في معظم الجامعات التي تدرس التخصص في مرحلة البكالوريوس. نذكر لكم قائمة بأهم الجامعات التركية التي تدرس تخصص التمريض:

  • ATILIM ÜNİVERSİTESİ – جامعة آتلم (باللغة الإنجليزية).
  • BAHÇEŞEHİR ÜNİVERSİTESİ – جامعة بهشة شهير (باللغتين الإنجليزية والتركية).
  • BAŞKENT ÜNİVERSİTESİ – جامعة باشكينت (باللغة التركية).
  • BİRUNİ ÜNİVERSİTESİ – جامعة بيروني (باللغتين الإنجليزية والتركية).
  • İSTANBUL AYDIN ÜNİVERSİTESİ – جامعة اسطنبول آيدن (باللغة التركية).
  • İSTİNYE ÜNİVERSİTESİ – جامعة إستنيا (باللغتين الإنجليزية والتركية).
  • İSTANBUL MEDİPOL ÜNİVERSİTESİ – جامعة اسطنبول ميديبول (باللغتين الإنجليزية والتركية).
  • İSTANBUL OKAN ÜNİVERSİTESİ – جامعة أوكان (باللغة التركية).

تكاليف دراسة التمريض في تركيا

تبلغ رسوم دراسة التمريض في تركيا حوالي 3500 دولار سنويا وقدتصل في جامعة بهشة شهير لحوالي 5500 دولار
تواصل معنا لتعرف المنح التي يقدمها فريقنا

مجالات العمل

من المعروف أن المهن الطبية بشكل عام ومهنة التمريض بشكل خاص من المهن التي تطلب العمل ضمن ساعات متأخرة من الليل وذلك لأن المؤسسات الصحية والمستشفيات المركزية تعمل على مدار الساعة بشكل متواصل ودون انقطاع. لهذا السبب ينبغي على الطالب الراغب بدراسة هذه المهنة الإنسانية العظيمة بأن يكون قادراً على الصبر وتحمل مجهود العمل وما يتخلله من مشكلات واصطدامات نفسية وصحية مع المرضى وذويهم..

فيما يخص مجالات العمل، لم ولن تكن المهن الطبية مهملة يوماً ما، بل بخلاف ذلك فإن القدرة الاستيعابية للتخصص عالية جداً وهي من التخصصات التي يزداد الطلب عليها بشكل مستمر وملحوظ لاسيما بسبب الأوضاع الصحية الراهنة التي يعيشها العالم بأسره من انتشار للأمراض والأوبئة والتي برز فيها كافة الطواقم الطبية والعاملين في المجالات الصحية خاصة الممرضين والممرضات..

هل لديك استفسار آخر؟ نحن بانتظار تواصلك معنا لنجيب عن استفساراتك حول دراسة التمريض في تركيا..

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة