Share on facebook
Share on whatsapp

دراسة إدارة الطيران في تركيا

دراسة إدارة الطيران في تركيا
مقالات الجامعات

يشهد العالم اليوم تطوراً سريعاً في عالم الطيران وتخصصات الملاحة الجوية والتخصصات المرافقة لها والتي تهتم بأدق التفاصيل في هذا المجال. إن تخصص دراسة إدارة الطيران أحد فروع علوم الملاحة الجوية الرئيسية والهامة. حيث وجد هذا التخصص لتلبية متطلبات الحركة الجوية وازدياد أعداد الطائرات ومركبات الشحن الجوي متعددة الأهداف المسؤولة عن الرحلات السياحية أو التجارية أو الرحلات الخاصة. إذا كنت ترغب بدراسة تخصص إدارة الطيران في تركيا، إليك أهم المعلومات والتفاصيل حول هذا التخصص…

متطلبات العمل في إدارة الطيران

إن تخصصات الطيران بكل أشكالها وفروعها تطلب الدقة والقدرة على التركيز والتحكم بشكل كبير من أجل تجاوز المشكلات الخطيرة التي من الممكن أن تحديث نتيجة أي خطأ صغير وغير مدروس. لاسيما وأن العاملين في هذا المجال يتطلب منهم مهارات عالية في الإدارة والتعامل مع هذه المشكلات ضمن بيئات مختلفة وأجواء متغيرة.

هذا إلى جانب أن قطاع الطيران يعد من التخصصات الغنية بفرص العمل. بعيداً عن العمل المكتبي، يتطلب على موظفي إدارة الطيران قيامهم بتهيئة المطارات ووضع خطط الطوارئ الخاصة بها وفقاً لأنظمة وإرشادات سلامة العمل. تهدف هذه المهام إلى جعل الحركة الجوية متكاملة من كافة الجهات وبدءاً من أدق وأصغر التفاصيل التي تؤمن للمسافرين سفرهم ووصولهم إلى الجهات المقصودة بأمان كامل ودون أي مشاكل.

الخطة الدراسية لإدارة الطيران

تتدرج الخطة الدراسية بشكل عام لتبدأ بدراسة المواد الأساسية في السنة الأولى كالرياضيات والفيزياء وعلوم التفاضي والتكامل، من ثم يبدأ الطالب مع بدء السنة الثانية بمعلومات مركز أكثر عن قوانين الطيران وإدارة الأنظمة الأمنية مع مواد إدارية للحفاظ على أمن وسلامة العمل.. في السنة الثالثة يتم التركيز بشكل أكبر على المواد المتعلقة بالعلوم الإدارية كاقتصاديات النقل الجوي الجزئية والكلية والتسويق والمحاسبة.. وأخيراً في السنة الرابعة تعتمد الخطة الدراسية على إيصال الطالب إلى حصيلة علمية مطورة تمكنه من إدارة أنظمة الطيران وتعقبها وتصميمها وتقديم التقارير حول عمليات قيادة الطائرات وتحليل البيانات المرتبطة بها.

إلى جانب المقررات الدراسية للتخصص، تسعى الجامعات إلى زيادة الحصيلة العلمية والثقافية للطالب من خلال تقديم مقررات في العلوم الإنسانية وتقنيات التواصل السلوكي في المجتمع واللغات الأجنبية خاصة اللغة الإنجليزية كونها اللغة العالمية المعتمدة والموحدة للعمل فيها في كافة المطارات حول العالم. لذلك يتطلب على دارسي هذا التخصص الإلمام بالمصطلحات اللغوية الأجنبية المتعلقة به والتي تدرس في الجامعة كأحد المقررات الدراسية الأساسية التي تسبق دراسة المواد التخصصية نفسها.

دراسة إدارة الطيران في تركيا

تعد تركيا من الدول الرائدة لتدريس تخصصات الطيران بكافة فروعه بدءاً من الطيران المدني مروراً بهندسة الطيران وإدارة الطيران وغيرها. لهذا السبب تعتبر تركيا من الوجهات المثالية والخيارات الأفضل لدراسة هذه التخصصات. في تركيا، يوجد عشرات الجامعات الموزعة في كافة المدن والمحافظات الرئيسية والتي تدرس تخصص إدارة الطيران ضمن كليات مختلفة كإدارة الأعمال وكليات علوم الطيران والفضاء.

الجدير بالذكر حول تخصص إدارة الطيران في تركيا أنه يتم تدريسه ضمن الكليات لمرحلة البكالوريوس بالإضافة لإدخاله كأحد برامج التعليم المفتوح والمعاهد العليا. أهم الجامعات التي تدرس تخصص إدارة الطيران لمرحلة البكالوريوس في تركيا هي:

  • İSTANBUL AYDIN ÜNİVERSİTESİ – جامعة اسطنبول آيدن (باللغة الإنجليزية).
  • GELİŞİM ÜNİVERSİTESİ – جامعة جيليشم (باللغة التركية).
  • OKAN ÜNİVERSİTESİ – جامعة أوكان (باللغة التركية).
  • NİŞANTAŞI ÜNİVERSİTESİ – جامعة نيشانتاشي (باللغتين التركية والإنجليزية).
  • ÖZYEĞİN ÜNİVERSİTESİ – جامعة أوزيغين (باللغة الإنجليزية).
  • ESENYURT ÜNİVERSİTESİ – جامعة إسنيورت (باللغة التركية).

فرص العمل بعد دراسة إدارة الطيران

قد يعتقد البعض أن مجالات عمل خريجي تخصصات الطيران تنحصر ضمن حدود المطارات فقط. على العكس تماماً، فإن مجالات العمل لخريجي هذه التخصصات متعددة من حيث النوع والمقصد. أهم الأماكن التي يمكن لخريجي تخصص إدارة الطيران العمل بها إضافة إلى المطارات المحلية والدولية هي المناصب الإدارية ضمن شركات السياحة والشحن والتخليص الجمركي، شركات الطيران بأنواعها، ومحطات الملاحة الجوية.

كما يمكن لخريجي تخصص إدارة الطيران مواصلة تعليمهم الأكاديمي والالتحاق بأحد برامج التعليم العالي لمرحلتي الماجستير والدكتوراه من أجل القدرة على ممارسة المهنة في مجالها الأكاديمي والتعليمي ضمن الكليات والجامعات ومراكز التدريب المختلفة حول العالم.

هل لازلت بحاجة إلى المزيد من المعلومات حول دراسة هذا تخصص إدارة الطيران في تركيا؟ لا تقلق نحن هنا لمساعدتك. كل ما عليك هو التواصل مع أحد أعضاء فريق (مهم في تركيا) عبر موقعنا الإلكتروني أو صفحاتنا على مواقع وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي..

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة