Share on facebook
Share on whatsapp

دراسة إدارة الأعمال في تركيا

دراسة إدارة الأعمال في تركيا
مقالات الجامعات

دراسة إدارة الأعمال في تركيا من أقدم التخصصات الجامعية وأولها والتي بدأ تاريخ تدريسها بالتزامن مع بداية تأسيس الجامعات حول العالم. يتناول قسم إدارة الأعمال القضايا العالمية والمحلية، بالإضافة إلى التطورات النظرية والتطبيقات العملية الحديثة في هذا المجال. يقبل على دراسة تخصص إدارة الأعمال آلاف الطلاب سنوياً بمختلف لغات التدريس في الجامعات التركية  والعربية والأجنبية أيضاً.
إذا كنت ترغب ب دراسة إدارة الأعمال في تركيا إليك بعض المعلومات الأساسية عن هذا التخصص ودراسته في تركيا..

ماهو تخصص إدارة الأعمال وماهي أقسامه؟

يهدف تخصص إدارة الأعمال والأعمال الدولية إلى تثقيف الطلاب من أجل أن يكونوا على دراية بالقضايا التجارية الحديثة ومشاكل الحياة الواقعية. إن طلاب وخريجي هذا التخصص هم شخصيات قيادية ديناميكية مبتكرة وصناع قرار. لذلك، لابد على طالب هذا التخصص أن يكون قوياً قادراً على الممارسة والبحث والعمل في مختلف نطاقات المؤسسات والشركات باختلاف مجالات عملها وأنشطتها التجارية. كل هذا وفقاً لأخلاقيات العمل والقوانين والأنظمة الدولية المعتمدة.

بشكل عام، ينقسم تخصص إدارة الأعمال لعدة أقسام وفروع أساسية وهي:

  • إدارة الأعمال والأعمال الدولية: تختص بدراسة مجريات الأمور والاستراتيجيات المتعددة والتي تؤهل الشركات والمؤسسات على المنافسة الدولية بكفاءة وفاعلية أكبر.
  • نظم المعلومات الإدارية الرقمية: من الفروع الحديثة لإدارة الأعمال ذات الطابع التكنولوجي التي تعمل من أجل تطوير النظم الإدارية والذي يجمع بين تقنية المعلومات والإدارة.
  • التمويل الخارجي والتجارة الدولية: هو الفرع الذي يدرس مصادر التمويل المتاحة من مصادر خارجية كالقروض المصرفية والاستثمارات والشراكات وتجارات الأسهم وغيرها.
  • التسويق: تظهر الاستراتيجيات التسويقية في كافة مراحل المشاريع بمختلف أنواعها وأنشطتها سواء كانت تقديم خدمات أو بيع منتجات. وهو أمر لا غنى عنه خاصة في عصرنا الحالي حيث يرتبط بكافة المشاريع التجارية الربحية وغير الربحية من مرحلة بداية الفكرة وانتهاء لما بعد البيع.
  • الإدارة الهندسية: هي تخصص من تخصصات الإدارة الفرعية الحديثة في الجامعات والتي تهتم بتطبيق المباديء الإدارية في الهندسة.
  • الاقتصاد الإسلامي: الاستفادة من المبادئ والأصول الاقتصادية في تحكيم النشاط الاقتصادي للدول وفقاً لنصوص القرآن والسنة النبوية للشريعة الإسلامية. ويعالج الاقتصاد الإسلامي مشاكل المجتمع الاقتصادية وفق المنظور الإسلامي للحياة.

ماهي الخطة الدراسية لإدارة الأعمال في تركيا؟

حالها كحال معظم الجامعات حول العالم والتي تدرس تخصص إدارة الأعمال، فإن مدة الدراسة الجامعية الأكاديمية لتخصص إدارة الأعمال هي 4 سنوات أو 3 سنوات ونصف كحد أدنى للجامعات التي تعتمد نظام الساعات. هناك مواد أساسية مشتركة لكافة الأقسام والتخصصات الفرعية لإدارة الأعمال، وهناك أيضاً متطلبات جامعية للتخصص. أما عن أهم المواد الدراسية حسب السنوات فهي على الشكل التالي:

  • السنة الأولى: تقنيات ومهارات الكتابة الأكاديمية، أساسيات الحاسب الآلي والرياضيات والتحليل، مقدمة في أساسيات الاقتصاد الجزئي.
  • السنة الثانية: المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية، مقدمة في أساسيات الاقتصاد الكلي، الإحصاء، إدارة التسويق والإدارة المالية.
  • السنة الثالثة: القانون التجاري، الأساسيات الرقمية في إدارة الأعمال، تمويل الأعمال وإدارة الموارد البشرية، أنظمة المعلومات الإدارية وإدارة الأعمال الدولية.
  • السنة الرابعة:  عند  دراسة إدارة الأعمال في تركيا ستدرس: استراتيجيات الإدارة، ريادة الأعمال وإدارة المشاريع الصغيرة وبعض التطبيقات العملية والتدريبات قبل التخرج.

بعد إنهاء الدراسة الأكاديمية للمواد حسب الخطة الدراسية للتخصص، تتحقق بهذا الشكل متطلبات التخرج دون الحاجة إلى التدريب الميداني أو التدريب الإضافي. حيث أن التدريب الميداني في تخصص إدارة الأعمال هو أمر اختياري وليس إجباري. تقدم معظم الجامعات خدماتها من أجل مساعدة الطلاب في البحث عن الأماكن المناسبة للتدريب فيها.

دراسة إدارة الأعمال في تركيا

يعد تخصص إدارة الأعمال من التخصصات الأساسية في معظم الجامعات التركية سواء الحكومية أو الخاصة، وباللغتين التركية والإنجليزية. بالنسبة لمرحلة البكالوريوس، فإن أهم الجامعات التركية الخاصة التي تقدم هذا التخصص هي:

  • ALTINBAŞ ÜNİVERSİTESİ – جامعة آلتن باش. (باللغة الإنجليزية).
  • YAŞAR ÜNİVERSİTESİ – جامعة يشار. (باللغة الإنجليزية).
  • ATILIM ÜNİVERSİTESİ – جامعة آتلم. (باللغتين الإنجليزية والتركية).
  • BAHÇEŞEHİR ÜNİVERSİTESİ – جامعة بهشة شهير. (باللغة الإنجليزية فقط).
  • BAŞKENT ÜNİVERSİTESİ – جامعة باشكينت. (باللغتين الإنجليزية والتركية).
  • ÖZYEĞİN ÜNİVERSİTESİ – جامعة أوزيين. (باللغة الإنجليزية).
  • BEYKENT ÜNİVERSİTES – جامعة بيكينت. (باللغتين الإنجليزية والتركية).
  • YEDİTEPE ÜNİVERSİTESİ – جامعة يدي تبة. (باللغة الإنجليزية فقط).

بالإضافة إلى العديد من الجامعات الكبرى الأخرى في اسطنبول سواء في القسم الآسيوي أو الأوروبي  كجامعة نيشانتاشي، كوتش، قادر هاس، يني يوزييل، استنيا، صباح الدين زعيم، آيدن، كولتور، أوكان، بيلغي، غيليشيم، وجامعة اسطنبول التجارية وغيرها.

ماهي مجالات العمل لخريجي إدارة الأعمال؟

يمكن لخريجي قسم إدارة الأعمال العمل في مؤسسات القطاعين العام والخاص والشركات الدولية متعددة الجنسيات كالمنظمات وغيرها من مختلف الأعمال في مجالات التجارة وقطاعات الخدمات العامة كالسياحة والصحة والغذاء وغيرها.

مما يمكن للخريجين العمل ضمن المناصب الإدارية والأعمال المكتبية في أسواق المال المختلفة ويندرج أسفلها: الاستشارات الإدارية، إدارة الموارد البشرية، الجمارك، العلاقات العامة، المحاسبة والاستشارات المالية، التمويل والتأمين المصرفي وغيرها.

إلى جانب ذلك، فإنه يمكن لخريجي هذا التخصص ممارسة العمل الحر من خلال ريادة المشاريع وتأسيسها وتقديم الاستشارات فيها. للطلاب أصحاب الميول الأكاديمية والذين يتمتعون بروح البحث والمشاركة، يمكنهم إكمال دراستهم الجامعية والالتحاق بأحد برامج التعليم العالي ومن ثم الانضمام لأعضاء هيئات التدريس في الجامعات والمؤسسات الأكاديمية المختلفة.

ماذا بعد التخرج؟

لعل أهم ميزة عند الرغبة ب دراسة إدارة الأعمال في تركيا وغيرها من الدول  والتي تجعله فريداً عن بقية التخصصات، هي إمكانية استكمال الدراسات العليا في مجال إدارة الأعمال دون الاقتصار على أصحاب شهادات إدارة الأعمال لمرحلة البكالوريوس. يساعد استكمال الدراسات العليا في تخصص إدارة الأعمال بالتحديد على فتح فرص وظيفية جديدة والترفع في السلم الوظيفي والتي تنعكس على الأجور الشهرية بشكل كبير.

تتراوح مدة الدراسات العليا مابين السنة إلى السنتين ويختلف حسب ما إذا كان البرنامج بأطروحة أو بدون أطروحة. تبدأ الرسوم الدراسية لتخصصات ماجستير إدارة الأعمال من 3000 آلاف دولار تقريباً للبرنامج كاملاً. علماً أن هناك ميزة إضافية لهذا التخصص وهي إمكانية دراسته عن بعد (أونلاين) في عدة جامعات.

ماجستير ودكتوراة إدارة الأعمال في تركيا

تعد برامج الدراسات العليا في إدارة الأعمال من التخصصات المهمة والتي يتابع فيها كثيرون، ومن المقررات الأساسية:

الإدارة المالية والتحليل
الاقتصاد الإداري
الاقتصاد التركي
خلق المشاريع الجديدة
ديناميكية تنظيمية
إدارة الإنتاج والعمليات
الإدارة الإستراتيجية ومحاكاة الأعمال
إدارة التسويق الاستراتيجي
ومن الدورات الاختيارية:
الاقتصاد الكلي المتقدم
الاقتصاد الجزئي المتقدم
إدارة العلامات التجارية
التسويق بين الشركات
أسواق رأس المال والاستثمار
سلوك المستهلك
ممارسة التسويق المعاصر
تمويل الشركات
الاقتصاد القياسي
تقييم حقوق الملكية
محاسبة مالية
الاقتصاد القياسي المالي
الأسواق المالية والمؤسسات
الاقتصاد العالمي
تمويل خارجي
التسويق الدولي
محاكاة التسويق
الاقتصاد السياسي للتنمية
المالية العامة
الطرق الكمية
التمويل العقاري
نمذجة المخاطر وتحليلها
الأوراق المالية والمزايا والخيارات

نصيحة اخيرة، قبل اختيارك لأي تخصص تأكد من اطلاعك على كافة جوانبه، إيجابياته وسلبياته. إلمامك باللغة التركية كفيل بتعزيز ثقتك بنفسك أثناء رحلتك الدراسية في تركيا. احرص على عدم الاكتفاء بالمواد الجامعية كمرجع مهني. اغنِ حصيلتك العلمية بمهارات إضافية من خلال اطلاعك على المراجع واستشارة أهل الخبرة. لا تتردد أبدا بسؤالنا ففريق (مهم في تركيا) جاهز لمساعدتك دائماً.

لماذا فريق مهم في تركيا

انطلاقاً من خبرتنا التراكميّة، ومواكبةً لاحتياجات طلابنا الأعزّاء، نواصل من خلال برامجنا ومشاريعنا خدمة الطلاب ، من خلال توفير  كافة الخدمات الطلّابيّة، وتقديم فرص الدراسة المتكاملة، مراعين في سبيل ذلك أعلى معايير الجودة العالميّة.

ومن خلال تعاقداتنا كوكلاء رسميين للتسجيل والحصول على قبولات في الجامعات الخاصة، نضمن لكم الحصول على مقعد دراسي في الجامعة بتخفيضات تصل حتى % 70 من القسط الدراسي، من خلال:

  • تقديم خيارات الجامعات الخاصة وتبيين التخصصات والأقساط ومدة الدراسة فيها والأوراق المطلوبة.
  • تقديم نصائح اختيار بما يناسب وضع كل طالب، مع الأخذ بعين الاعتبار الرغبات التي يطمح لها.
  • بعد اختيار الجامعة والتخصص نقوم بتسجيل الطالب عليها ونتابع تسجيله مع مكتب الطلاب الدوليين فيها حتى الحصول على القبول النهائي.
  • نرشد الطالب لكل الإجراءات التي ينبغي عليه إتمامها حتى يسجل رسمياً في الجامعة ويحصل على “وثيقة الطالب”.
  • نساعد الطالب على تأمين السكن الجامعي المناسب
  • نساعد الطالب على استخراج الإقامة الطلابية.
  • نبقى على تواصل مع الطالب لتقديم الاستشارات والاستفسارات التي قد يحتاجها.

ومن اهم الخدمات الاخرى التي نقدمها:

  • خصومات مميّزة للقبول في الجامعات الخاصّة.
  • التسجيل في الجامعات الخاصّة
  • دورات تعلم اللّغات ودورات لامتحانات القبول الجامعي.
  • تعريف الاهالي على افضل  المدارس التركيّة الخاصّة والدوليّة.
  • تأمين خدمات ما بعد القبول الجامعيّ.

قالوا عنا

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة