Share on facebook
Share on whatsapp

حدائق اسطنبول

حدائق اسطنبول
رحلات وأماكن

عند إقبال الفصول الدافئة، وانتهاء الموسم الشتوي البارد، يبدأ سكان هذه المدينة الرائعة بالتنقل والتنزه في الأماكن المفتوحة للاستمتاع بحرارة الشمس وجمال الطبيعة في حدائق اسطنبول. تساعد زيارة الحدائق على الاسترخاء والتخلص من ضغط الأعمال وأعباء الحياة اليومية. كما تساهم أيضاً في مساعدة الأطفال على الانطلاق نحو الطبيعة وتحرير طاقاتهم الداخلية من خلال اللعب والحركة بأمان داخل الحدائق. تتميز اسطنبول بتنوع الحدائق فيها، من الحدائق الشعبية، الحدائق النباتية، حدائق الحرف والهوايات، الحدائق المخصصة للشواء وغيرها. في مقالنا اليوم، سنتعرف على أكثر حدائق اسطنبول تميزاً وجمالاً، والموزعة بين مناطق وأحياء القسمي الأوروبي والآسيوي لاسطنبول..

حدائق التوليب في اسطنبول

حديقة جولهانة

كانت تتبع حديقة جولهانة لقصر توب كابي العثماني الشهير في السابق حيث كانت من الحدائق المخصصة للسلاطين وحرمهم وكبار الشخصيات فقط. أما اليوم، فهي حديقة عامة مفتوحة لكافة الزوار وبدون رسوم مخصصة أو أجور معينة للدخول. تعد حديقة جولهانة من أجمل حدائق اسطنبول والتي تعتبر وجهة خاصة وشهيرة للأزواج من أجل الحصول على جلسة تصوير مميزة بين خضار الطبيعة والمناظر الجذابة. تفتتح الحديقة أبوابها من الثامنة صباحاً وتقع في المنطقة التاريخية المميزة لاسطنبول بالقرب من مسجد السلطان أحمد وآياصوفيا. يمكن الوصول لها بسهولة بواسطة التراموي الذي يصل إلى الحديقة مباشرة

حديقة ومحمية يلدز بارك

يلدز بارك، هي واحدة من المعالم البارزة في منطقة بشكتاش اسطنبول والمطلقة على جسر البوسفور مباشرة. تضم الحديقة مساحات خضراء ونوافير مائية بالإضافة لاحتوائها على أنواع وفصائل من النباتات النادرة والمميزة حول العالم. توفر الحديقة أماكن مخصصة للتنزه وإطعام الطيور والأسماك والجلسات العائلية والجسور الخشبية ذات إطلالة الشلالات المميزة. لهذا السبب، تعد حديقة ومحمية يلدز بارك وجهة مثالية لمحبي التصوير الفوتوغرافي وتأمل الطبيعة والانعزال عن ضجيج المدن وازدحاماتها. إذا كنت تخطط للتجول في حديقة يلدز بارك يوماً ما، لا تنسى تناول وجبة طعام من مطعم يلدز بارك الفاخر والذي يقدم وجبات لذيذة ومشروبات منعشة.

حديقة شهداء 15 تموز

سميت الحديقة بهذا الاسم وفاء وإحياءً لذكرى شهداء الانقلاب الذي حدث في 15 تموز عام 2017. تقع هذه الحديقة والتي تعتبر من اجمل حدائق اسطنبول  على تلة خضراء ذات إطلالة ساحرة على جسر البوسفور. يمكن الوصول إلى الحديقة بواسطة المتروباص بالنزول في المحطة الأولى من الجزء الآسيوي بعد المرور بآخر محطة في القسم الأوروبي عبوراً بجسر البوسفور. يمكن إدخال المأكولات والمشروبات إلى الحديقة، كما يحق للزوار إدخال عرباتهم ووسائل الترفيه المتنوعة الخاصة بهم كالدراجات الهوائية والزلاقات وغيرها. لعل أكثر ما يميز الحديقة هو تصميمها الخشبي المميز وألعاب الأطفال والكبار المختلفة والأنشطة المتنوعة التي تعكس الاهتمام والعناية الكبيرة التي حصلت عليها الحديقة.

حديقة غوليت في بهشة شهير

في منطقة بهشة شهير التابعة لبلدية باشاك شهير تقع هذه الحديقة الأكثر من رائعة. تتميز الحديقة بمساحاتها الهائلة التي تحوي على البحيرات الصناعية والتلال الخضراء التي تعطي للحديقة سحرها الخاص طوال مواسم السنة. لاسيما في المواسم الوطنية والمناسبات الدينية حيث تكثر في الحديقة إقامة الحفلات والفعاليات المتنوعة بالتعاون مع العديد من الفنانين والسياسيين. إضافة إلى ذلك، تقع حديقة غوليت ضمن المنطقة التجارية في منطقة بهشة شهير والتي تتركز فيها المطاعم والمقاهي والمحال التجارية والمجمعات السكنية الراقية. تبعد حديقة غوليت حوالي 40 دقيقة عن منطقة الفاتح وسط اسطنبول، و25 دقيقة فقط من المناطق المحيطة بها مثل باشاكشهير، إسبارتاكوله، وبهشة شهير وهذه المناطق التي تتميز بأنها من افضل المناطق المناسبة للاستثمار في اسطنبول

حديقة توركسيل بلاتينوم بارك

لعلك شاهدت أو مررت بإحدى صور المشاهير التي تم التقاطها على أرجوحة متدلية فوق البحيرة، إذا كنت قد تسائلت يوماً ما عن مصدر أو موقع هذه الصورة فهو حديقة بلاتينوم بارك التي تم إنشاؤها برعاية شركة الاتصالات الشهيرة توركسيل في منطقة شيشلي وسط اسطنبول. تم تأسيس منتزه توركسيل بلاتينوم ليؤمن كل احتياجات الأسرة الترفيهية من ألعاب أطفال ومساحات مخصصة للشواء والاسترخاء واللعب والاستمتاع بالطبيعة والحيوانات. كما يحتوي المنتزه أيضاً على مضمار لسباق السيارات وهو أكثر ما يميز هذا المنتزه ويجعله فريداً بمعالمه البرية الجبلية

حديقة أتاتورك بارك

تم افتتاح هذه الحديقة عام 1949 ميلادي أي قبل أكثر من نصف قرن! فهي الأقدم والأكبر في اسطنبول من حيث التأسيس والمساحة. توجد الحديقة في منطقة صاريير شمال القسم الأوروبي وتبعد حوالي 30 دقيقة عن ميدان تقسيم. تشتهر منطقة صاريير عموماً بكثرة الغابات والمساحات الخضراء والمنتزهات العائلية، ولعل حديقة أتاتورك أشهر هذه حدائق اسطنبول  والتي  على مجموعة هائلة من أنواع النباتات التي تم استيرادها من حول العالم وذلك لإضفاء لمسة جمالية طبيعية مختلفة على الحديقة وتعريف الزوار بها. تختلف هذه الحديقة عن غيرها بكون الدخول إليها مأجوراً ولكن تعتبر الأجور رمزية ومناسبة حيث لا تتجاوز 20 ليرة تركية للأشخاص و8 ليرات للطلاب. تفتقر الحديقة لوجود المقاهي والمطاعم، لهذا فمن الجدير التذكير بإحضار المأكولات الخاصة من الخارج.

حدائق اسطنبول بإطلاله مميزة

حديقة ومحمية فتحي باشا

من أجمل حدائق منطقة أوسكودار جوهرة القسم الآسيوي لاسطنبول. تتمركز الحديقة على تلة خضراء حيث يمكنك الاستمتاع بمنظر غروب الشمس الخلاب وتناول فنجان من القهوة التركية هناك. يوجد في حديقة ومحمية فتحي باشا نقطة بارزة أكثر ما تشبه الشرفة التي تطل على القسم الأوروبي لاسطنبول والمناسبة لالتقاط الصور التذكارية المميزة. تحتوي الحديقة أيضاً على مجموعة من المطاعم والمقاهي الخاصة والتابعة للبلدية والمعروفة باسم (فتحي باشا سوسيال تأسيسلاري) والمعروفة بأسعارها المتوسطة وجودتها المناسبة لكافة الأسر والعائلات التي تزور الحديقة. بإمكانك الوصول إلى حديقة فتحي باشا عن طريق باصات النقل العام من منطقتي مجيدية كوي او كادي كوي والتي تستغرق حوالي 40-60 دقيقة.

حديقة وادي الحياة في بيليك دوزو

لماذا تذهب بعيداً خارج اسطنبول وأنت بالقرب من الحدائق والمنتزهات الخلابة؟! في وسط مدينة اسطنبول وتحديداً منطقة بيليك دوزو ضمن الأحياء السكنية للجالية العربية خاصة والجاليات الأجنبية عامة يمكنك العثور على هذه الحديقة الساحرة والتي تعرف باسم وادي الحياة! أو كما تسمى من قبل البعض باسم (حديقة الوادي الأخضر). تتكون الحديقة من مجموعة من الحدائق المتجاورة والتي تطل على ساحل بحر مرمرة. تحتوي الحديقة على ألعاب للأطفال فريدة ومميزة كما أن الدخول إليها مجاني لهذا تعد مقصداً هاماً للعائلات في المواسم الدافئة وعطل نهاية الاسبوع حيث تزداد الازدحامات ويكثر الزوار.

حديقة تشاملجا (تلة العرائس) من أجمل حدائق اسطنبول

تحيط باسطنبول سبعة تلال من كافة الأطراف واشتهرت هذه التلال بمنافسة السلاطين العثمانيين عليها بإنشاء مساجد على كل تلة، أما تلة العرائس (تشاملجا) فقد شهدت بدورها تأسيس مسجد تشاملجا الشهير الذي تم تصنيفه كأكبر المساجد في تركيا في عهد الرئيس رجب طيب أردوغان. يقبل على تلة تشملجا سنوياً مئات آلاف الزوار والسياح القادمين من داخل وخارج تركيا من أجل الاستمتاع بالإطلالة على مضيق البوسفور ومآذن اسطنبول والقصور وغيرها من المعالم الهامة. يذكر أن الوصول إلى الحديقة عبر المواصلات العامة صعب بعض الشيئ لاسيما في حال وجود أطفال أو كبار سن لهذا ينصح بوجود سيارة نقل خاص من أجل الوصول إلى الحديقة.

حديقة أولوس بارك

تشتهر حديقة أولوس بموقعها الاستراتيجي والذي يمنحها إطلالة بانورامية جميلة جداً ومثالية لالتقاط الصور التذكارية. تبعد حديقة أولوس عن منطقة أورتاكوي بضع دقائق فقط لذلك فهي مناسبة لقضاء وقت ممتع ضمن جولة سياحية تشمل تلك المناطق. يقصد الحديقة الأفراد والمجموعات والعائلات والأزواج أيضاً وهذا ما يجعل منها منتزهاً حيوياً ومتنوعاً. يمكنك تناول وجبات الطعام والمشروبات ضمن المقاهي والمطاعم الموجودة داخل الحديقة إلى جانب الاستمتاع ببقية الأنشطة الترفيهية هناك.

حديقة ومحمية بيكوز الطبيعية من اروع حدائق اسطنبول

عند نهاية القسم الآسيوي وأطراف اسطنبول الشرقية تقع هذه المحمية القديمة ضمن منطقة بيكوز التي تعد من أقدم المناطق المأهولة بالسكان في اسطنبول. كانت المنطقة في السابق مقصداً للصيادين ومحبي التخييم والتنزهات الجبلية، أما اليوم فهي موطن للعديد من المشاهير وأصحاب الطبقات الرفيعة. يوجد ضمن محمية بيكوز العديد من المعالم السياحية الشهيرة مثل القرية البولندية وحديقة الحيوانات

حدائق اسطنبول بنشاطات للاطفال

حديقة بيرم باشا

يوجد في منطقة بيرم باشا في وسط اسطنبول العديد من الحدائق والمنتزهات العامة والمفتوحة مثل حديقة صبري آقبينار، جول بارك، وحديقة أضة بارك التي سنتحدث عنها بشكل مفصل هنا. تتميز الحديقة بالألعاب الترفيهية المناسبة للكبار والصغار بالإضافة إلى وجود العديد من الحيوانات والأحصنة التي يمكن ركوبها مقابل أجور محددة. كما تحتوي الحديقة على بحيرة يمكن التنزه فيها بواسطة القوارب المخصصة لذلك. افتتحت الحديقة عام 2003 على يد رئيس الدولة رجب طيب أردوغان وكانت آنذاك تعد من أكبر وأضخم الحدائق في وسط اسطنبول حيث تقارب مساحتها 500 ألف متر مربع. طريقة الوصول إلى الحديقة هي الذهاب إلى محطة (كوجاتبة) المجاورة لمركز (فوروم اسطنبول) التجاري ومن ثم الانتقال مباشرة إلى الحديقة بواسطة تكسي أو باصات النقل العام.

حديقة توب كابي

انتهت أعمال تأسيس وإنشاء هذه الحديقة المميزة في منتصف عام 2016. وقد تم الاهتمام بالحديقة بشكل خاص من قبل بلدية اسطنبول الكبرى لتتحول إلى تحفة فنية أشبه ما تكون بالمتحف المفتوح في الهواء الطلق. لتحاكي في النهاية حديقة (هايد بارك) الشهيرة والموجودة في إنجلترا بمساحة تتجاوز 350 دونوم أي ما يزيد عن هايد بارك بحوالي 100 دونوم. حديقة توب كابي مجهزة بالكامل لاستقبال الزوار وتقديم الخدمات لهم من حيث المقاهي، المطاعم، الحمامات، البرك، مواقف السيارات، ألعاب الأطفال، مسارات الدراجات الهوائية وغيرها.

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة