تكاليف المعيشة في اسطنبول كل شيء عنها

تكاليف المعيشة في اسطنبول كل شي عنها
أشياء لازم تعرفها

هل ترغب في السفر إلى تركيا والاستقرار هناك؟ هل زرت تركيا للسياحة وأعجبتك وقررت الاستقرار والانتقال إليها للمعيشة؟ وصار لديك الفضول لمعرفة تكاليف المعيشة في اسطنبول!!

أو هل لديك بعض الصعوبات والمشاكل في بلدك وترغب في الهجرة إلى تركيا والاستقرار فيها؟ وبعد تفكير كثير في المنطقة التي ترغب في السكن فيها وقع اختيارك على مدينة اسطنبول الساحرة.

وتردد سؤال مهم في ذهنك، وهو ما هي تكاليف المعيشة في اسطنبول؟ ولديك كل الحق في ذلك فمعرفة تكاليف المعيشة في اسطنبول، ستحدد لك كل اختياراتك التي ستبني عليها قرارك إذا كنت ستستقر في اسطنبول أو لا.

مبدئيًا تكاليف المعيشة في اسطنبول أغلى من المعيشة في أي ولاية تركية أخرى، لكنها توفر فرص عمل واستثمار للأجانب أكثر من أي مكان آخر.

هذا المقال لكل من يرغب في المعيشة في اسطنبول؛ سنشرح لك بصدق من تجربة ومعرفة حقيقة كل ما تحتاج معرفته عن تكاليف المعيشة في اسطنبول 2020.

مميزات العيش في تركيا

تجمع تركيا بين بعض مميزات المجتمع الأوروبي والشرقي: 

  • فهي دولة متحضرة ومتطورة تحترم الحريات والقانون وتطبقه على الجميع سواء كنت مواطن أو أجنبي.
  • كما أنها دولة مسلمة يمكنك فيها سماع الآذان طوال الوقت والمحافظة على معتقداتك، وهي نقطة مهمة جدًا لبعض الناس.
  • التعليم في المدارس التركية جيد للغاية ومجاني للأجانب 
  • كما أن تكلفة الجامعات التركية منخفضة جدًا مقارنًة بالتعليم الخاص في الدول العربية 
  • تنتشر في تركيا الحدائق والأماكن الترفيهية وشواطىء البحار بالمجان لكل من يرغب في الترفيه
  • كما تتوفر المولات وأماكن التسوق بأسعار مناسبة جدًا
  • كما يمكنك تملك وشراء الشقق بسهولة وبدون تعقيدات
  • تسمح لك بالحصول على الجنسية التركية في بعض الحالات

عيوب العيش في تركيا

  • اللغة التركية هي العائق الأول، لأن الشعب التركي لا يتحدث غير التركية، فإذا أردت الحصول على عمل أو الاستقرار في تركيا فلابد أن تتعلم اللغة التركية.

تتوفر مراكز مجانية لتعليم اللغة التركية والإنجليزية في كل المناطق بتركيا يطلق عليها “ISMEK“، كما تقدم كورسات في الطبخ والخياطة وأشياء أخرى كثيرة.

  • تنتشر في تركيا عمليات النصب خاصًة بين العرب، لذلك عليك أن تحذر جيدًا مع من تتعامل ولا تخبر أحدًا أبدًا عن أموالك وخططك.
  • قد تتعرض للعنصرية من بعض الأتراك، فبعض الأتراك لا يحبون العرب، لذا لا تدع هذا الأمر يضايقك.
  • توجد صعوبة كبيرة في العمل في تركيا، بسبب ساعات العمل الطويلة التي تصل إلى 12 ساعة وضعف الراتب وصعوبة الحصول على عمل والمنافسة الشديدة مع الأتراك مما يصعب الأمر أحيانًا.

تكاليف المعيشة في اسطنبول من ناحية السكن

أول ما تحتاجه عند الانتقال إلى مكان جديد هو التفكير في سكن مناسب، من حيث الموقع والمساحة والخدمات والأسعار وإذا كانت الشقق باطلالة بحرية أو لا.

إذا كنت بمفردك سواء رجلًا أو امرأة، يمكنك أن تتشارك السكن في شقة مع آخرين وتقسيم سعر الإيجار والفواتير وهذا سيوفر لك الكثير.

يمكن أن تبدأ تكلفة الإيجار مع الفواتير من حوالي 700 ليرة أي ما يعادل 90 دولار، وهذا الخيار هو الأكثر شيوعًا أو العيش في غرفة بسعر ثابت، يمكنك معرفة المزيد في مقال تكاليف المعيشة في اسطنبول للطلاب.

إذا أردت أن تشعر بالمزيد من الراحة والخصوصية؛ يمكنك استئجار استديو (1+0) أو شقة صغيرة (1+1) وهذا يعني غرفة واحدة وصالة، إما مؤثثة أو فارغة وسيكون عليك تأثيثها بنفسك.

بالحديث بالتفصيل عن أسعار السكن في اسطنبول في 2020

كلما اقتربت من مركز اسطنبول مثل الفاتح و تقسيم ومجيدية كوي كلما ارتفعت الأسعار، وكلما ابتعدت عن مركز اسطنبول واتجهت نحو الأطراف مثل اسنيورت وبيليك دوزو وكوتشوك تشيكمجه وافجيلار من القسم الأوروبي وأماكن معينة في القسم الآسيوي كلما انخفضت الأسعار.

تبدأ أسعار الاستديو والشقق الصغيرة في الأماكن القريبة من المركز من حوالي 1300 ليرة للفارغ و1700 ليرة للمؤثث أي ما يعادل ( 170- 215 دولار)، كل ذلك بدون أسعار الفواتير، بالطبع ترتفع الأسعار أكثر من ذلك حسب الحالة والموقع.

بينما يمكن أن تبدأ الأسعار في الأماكن البعيدة من حوالي 800 ليرة للفارغ و 1500 ليرة للمؤثث، يعني حوالي من 100- 200 دولار، (سعر الدولار اليوم مقابل الليرة التركية 7.8).

كل ما ذكرناه سابقًا في حالة إذا كنت بمفردك هنا في اسطنبول، أما في حالة وجود الأسرة والعائلة، سيكون عليك اختيار شقة مناسبة لعدد الأسرة مثلًا (2+1) أو (3+1)، مما سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الإيجار. 

تبدأ أسعار الإيجار في الأماكن القريبة من المركز حوالي 2000 ليرة للشقق الفارغة و2700 ليرة للشقق المؤثثة، أي ما يعادل 250- 350 دولار.

بينما تبدأ الأسعار في الأماكن البعيدة من المركز من حوالي 1300 ليرة للشقق الفارغة و2000 ليرة للشقق المؤثثة، أي ما يعادل 170- 260 دولار.

كل ماذكرناه بالأعلى هو أقل الأسعار في 2020 التي قد تجدها إذا أردت استئجار سكن في اسطنبول، أضف إلى ذلك مبلغ التأمين الذي قد يصل لشهرين وعمولة المكتب إذا تعاملت مع سمسار للعثور على سكن.

يمكنك البحث بنفسك عن الشقة التي تريد استئجارها أو شرائها مباشرًة من تطبيق صاحبيندان – متوفر باللغتين التركية والإنجليزية- وتوفير عمولة المكتب.

تتراوح أسعار العقارات والشقق في اسطنبول وتختلف اختلافًا كبيرًا حيث تبدأ من 40 ألف دولار في بعض الأماكن مثل اسنيورت لتصل إلى أكثر من 250 ألف دولار في حال رغبتك في الحصول على الجنسية التركية.

أما بالنسبة للأثاث، فلا تقلق يمكنك شراء أثاث مستعمل جيد للغاية يشبه الجديد بتكلفة بسيطة وهذا الأمر شائع جدًا في تركيا، بل وفي بعض الأحيان يمكنك أن تجد قطع أثاث جيدة متروكة في الطريق لمن يريدها.

تكاليف المعيشة في اسطنبول من حيث المواصلات

عند مجيئك إلى اسطنبول، يمكنك استخراج كارت المواصلات من أي ماكينة ب 10 ليرات لتشحنه بعد ذلك، لكن أسعار المواصلات في اسطنبول تعتبر مرتفعة إلا للطلاب.

فإذا أردت ركوب المتروبوس فالمرة الواحدة ستكلفك 5 ليرات أي أن المشوار الواحد سيكلفك 10 ليرات، وتختلف الأسعار حسب وسائل النقل المختلفة من الترام والمترو وعبارات النقل البحري.

لذلك ننصحك باختيار مكان للسكن قريب من مكان عملك، ليوفر عليك الكثير من المال والوقت والجهد، فقد تقضي في المواصلات في بعض الأحيان أكثر من ساعتين.

أنواع الإقامات

فور قدومك إلى اسطنبول، عليك أن تسرع في إجراء إقامتك فهي طريقتك القانونية للعيش في تركيا والاستثمار بها لكنها تأخذ الكثير من الوقت للأسف في اسطنبول وخاصًة هذه الأيام بسبب الكورونا.

 وتختلف أنواع الإقامات وبالتالي تختلف أسعارها حسب السن والبلد ونوع الإقامة فمنها:

  • إقامة سياحية: يمكن لمعظم الناس إجرائها بمجرد الوصول
  • إقامة طالب: في حال التحاقك بأحد الجامعات التركية
  • إقامة عمل: في حالة حصولك على إذن عمل خاص بالأجانب في تركيا
  • إقامة عائلية: في حالة الزواج من تركي أو تركية، وتمكنك من الحصول على الجنسية التركية بعد 3 سنوات.
  • إقامة دائمة: بعد تملك العقار في تركيا لمدة 8 سنوات أو في بعض الحالات التي تعاني من مشاكل في بلادها الأصلية.

تكاليف المعيشة في اسطنبول من الاحتياجات الأخرى

بالنسبة للطعام والمستلزمات الغذائية: فيمكنك شراء كل ما ترغب به من الفواكه والخضراوات الطازجة والأسماك وأنواع الجبن المختلفة من البازارات بأسعار رخيصة ومناسبة.

ويمكنك شراء بقية احتياجاتك من المحلات الكبرى مثل بيم وشوك و 101بأسعار منخفضة، كما يمكنك متابعة التخفيضات.

أما الملابس والأحذية والحقائب فيمكنك شرائها من البازارات أو من الماركات التركية أو حتى أونلاين عبر تطبيق ترينديول وهيبسي بورادا بأسعار مناسبة ولمزيد من التوفير انتظر وقت التخفيضات.

في النهاية؛ يوجد كل شيء في اسطنبول -غير الإيجار والمواصلات- بأسعار مناسبة ورخيصة، إذا كان لديك مصدر دخل مناسب تعتمد عليه، أما إذا لم يكن لديك مصدر للدخل فإن تكاليف المعيشة في اسطنبول قد ترهقك.

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة