تكاليف المعيشة في اسطنبول للطلاب

تكاليف المعيشة في اسطنبول للطلاب
أشياء لازم تعرفها

إذا كنت تفكر في الدراسة في الجامعات التركية؟ أو أنك مقيم في تركيا وترغب في الحاق أطفالك في المدارس التركية أو حتى المدارس الدولية؟ فإن أول سؤال يتبادر إلى ذهنك هو ما هي تكاليف المعيشة في اسطنبول للطلاب؟

ربما تختار الدراسة في اسطنبول، فتقوم ببعض الأبحاث على الانترنت وتبحث عن تكاليف المعيشة في اسطنبول للطلاب في السوشيال ميديا المختلفة، وتتفاجىء بردود فعل مختلفة عن هذا السؤال الذي يتردد طوال الوقت.

فبعض الناس تخبرك أن تكلفة المعيشة في اسطنبول للطلاب رخيصة جدًا لا تكلفك شيء، ومنهم من يقول أن الدراسة في تركيا غالية ومكلفة بشكل لا يطيقه الطالب العادي، ويجب أن تكون ثريًا حتى تعيش وتدرس في اسطنبول.

سنخبرك في هذا المقال بصدق وموضوعية بعيدًا عن المبالغة والتهويل عن تكاليف المعيشة في اسطنبول للطلاب، حتى تقرر إذا أردت العيش والدراسة في اسطنبول وتركيا أو لا.

سنشرح لك تكاليف المعيشة في اسطنبول للطلاب 2020 بكل ما يتعلق بها من أدق التفاصيل؛ لتعرف كل شيء قبل السفر إلى اسطنبول، كما سنشرح متوسط للأسعار بدون إسراف ولا تضييق.

بوجه عام ترتفع أسعار المعيشة غالبًا في اسطنبول، أكثر من أي أماكن أخرى في تركيا مثل هاتاي وغازي عنتاب وديار بكر وبقية المدن التركية الأخرى مثل طرابزون وإزمير وقونيا.

تكاليف المعيشة في اسطنبول للطلاب

تكلفة المعيشة للطالب في اسطنبول 2020  بوجه عام منخفضة عن الشخص العادي؛ سنذكر لك تفاصيل الحياة اليومية لمعيشة الطلاب في اسطنبول

تكلفة سكن الطلاب في اسطنبول

يمكن للطالب أن يسكن في سكنات طلابية حكومية أو خاصة -فيما يعرف باليورت- في غرف (رباعية وثلاثية وثنائية وحتى فردية) وبعض أنواع السكنات توفر وجبتين طعام باليوم، وبالطبع يتحمل السكن فواتير الكهرباء والنت والمياه وخدمات غسيل الملابس.

أفضل خيار بالطبع هو السكن الطلابي الحكومي (kyk) فهو مجهز بكل شيء، يقدم لك كل ما تحتاجه من غرف نظيفة مجهزة ووجبات طعام-وجبة إفطار ب 3 ليرات ووجبة العشاء تقريبًا ب 6 ليرات- وصالات للمذاكرة بل وحتى صالات رياضية لممارسة الرياضة وتحتوى بعض السكنات على حدائق للتريض وكل ذلك بأقل الأسعار.

لكن لابد أن تتابع أوقات التسجيل الموجودة عبر مفاضلة أونلاين لأن الأماكن المخصصة للأجانب محدودة ويتسابق الجميع للسكن فيه، وتبدأ الأسعار من 200 ليرة وترتفع لتصل إلى 300 ليرة بالشهر باختلاف السكنات مع وجود مبلغ للتأمين في البداية يصل إلى 500 ليرة.

هذا يعني إنك إذا تمكنت من السكن في السكن الطلابي الحكومي بتركيا فكل ما عليك دفعه حوالي 250 ليرة مما يعادل تقريبًا 32 دولار – سعر الدولار الواحد مقابل الليرة التركية هذه الأيام 7,8– لتغطي احتياجات سكنك وفواتيرك.

إذا لم تستطع الالتحاق بالسكن الطلابي الحكومي، يمكنك الالتحاق بالسكن الخاص الذي يشبه السكن الحكومي أيضًا لكن بالطبع تختلف التكلفة، فقد تتراوح التكلفة من 350 إلى 800 ليرة حسب نوع الغرفة والخدمات المقدمة أي ما يعادل 45 – 100 دولار حسب سعر الدولار اليوم.

في بعض الأحيان قد لاتجد مكانًا في سكنات الطلاب الخاصة أو قد لاتشعر بالراحة هناك، في هذه الحالة هناك نوع من السكنات منتشر في اسطنبول وتركيا عمومًا وهو عبارة عن شقة سكنية يسكن فيها حوالي 6 أشخاص أو أكثر.

 تنقسم إلى غرف( رباعية أو ثلاثية أو ثنائية أو فردية) بسعر ثابت في الشهر يشمل الفواتير تتراوح من سعر 450 حتى 900 ليرة أو أكثر للغرفة الفردية حسب حالة الشقة ومكانها.

والحل الأخير أن تؤجر شقة أو استديو تعيش فيه بمفردك أو تشاركه مع أصدقائك وتتقاسمون الإيجار والفواتير، لكن في هذه الحالة ستضطر إلى دفع ثمن إيجار شقة وتأمين قد يصل إلى شهرين إذا كانت الشقة مؤثثة بالفعل أما إذا كانت الشقة فارغة فعليك أن تشتري أثاث.

  بالإضافة إلى عمولة للمكتب إذا استعنت بسمسار للحصول على شقة جيدة، بالإضافة إلى أسعار فواتير المياه والكهرباء والانترنت والتدفئة والتي تزيد بشدة في فصل الشتاء.

هذا الخيار مريح أكثر لكن يكلفك كثيرًا، في البداية قد تدفع 5000 ليرة على الأقل، وبعد ذلك قد تدفع إيجارًا شهريًا مع الفواتير على الأقل 1500 ليرة أي ما يعادل 200 دولار تقريبًا.

تكاليف المواصلات للطلاب في اسطنبول

تقدم الحكومة التركية تسهيلات كبيرة للطلاب، فكل ما عليك فعله هو إحضار إثبات القيد الطلابي الخاص بك والباسبور و10 ليرات والتوجه إلى مكتب حكومي للحصول على كارت المواصلات للطالب يوجد في عدة أماكن مثل  شيرين ايفلر بجوار محطة المتروبوس مباشرًة.

 توفر هذه البطاقة للطلاب الكثير من الأموال، عوضًا عن دفع 5 ليرات في المتروبوس في المرة الواحدة، بعد حصولك على كارت الطالب تدفع حوالي ليرة و20 قرش.

يتيح كارت المواصلات للطالب ركوب جميع وسائل المواصلات العامة في تركيا مثل المتروبوس والباصات والترام والمترو وعبارات النقل البحري.

وإذا أردت التوفير أكثر يمكنك أن تشحن باقة لكارت الطالب ب 50 ليرة من أي مكان، تكفيك الشهر بالكامل وربما تستمر إلى الشهر القادم.

تكلفة السياحة للطالب في اسطنبول

من الصعب أن تعيش في اسطنبول ولا ترغب في استكشاف هذه المدينة السياحية الساحرة، لكن لا تقلق فهذا الأمر لن يكلفك كثيرًا فكل ما عليك فعله هو استخراج كارت الطالب للمتاحف من الأماكن المخصصة أمام الأماكن الشهيرة مثل برج جالاطا ب 30 ليرة فقط.

يسمح لك كارت المتاحف بدخول الأماكن الأثرية في تركيا كلها بالمجان، هل أعجبك هذا؟

أضف إلى ذلك أن شركات الطيران تقدم خصومات خاصة للطلاب، يمكنك أن تستغلها في رحلات الطيران الداخلية للسياحة في تركيا.

تكلفة التسوق للطلاب في اسطنبول

يتشابه الطالب مع بقية الأشخاص في هذا الأمر، فلا يوجد شيء خاص لتسوق الطلاب، لكن بشكل عام يمكنك أن تجد كل شيء بأسعار مناسبة للغاية في تركيا وربما أرخص بكثير من بعض الدول العربية والأوروبية.

ما هي الطريقة المناسبة لتخفيض تكاليف المعيشة في اسطنبول للطلاب؟

من أفضل طرق تخفيض تكاليف المعيشة في اسطنبول للطلاب  هو أن تشتري الخضار والفاكهة الطازجة والمكسرات والبيض وأنواع الجبن المختلفة والأسماك المختلفة من بازارات اسطنبول بأسعار أرخص من أي مكان آخر.

يمكنك أن تجد أيضًا في البازار ملابس جيدة وأحذية وحقائب بأسعار مناسبة جدًا وأرخص من المحلات والمتاجر الأخرى.

أما مشترياتك الأخرى فستجدها جميعًا في سلسلة متاجر البيم وشوك و101 المنتشرة في كل أنحاء اسطنبول وتركيا عمومًا بأقل الأسعار، كما يمكنك متابعة العروض التي تحدث كثيرًا خلال أيام الأسبوع لمزيد من التوفير.

أما إذا كنت من هواة التسوق الإلكتروني، فيمكنك شراء أي شيء تقريبًا في تركيا عن طريق الأونلاين وأفضل التطبيقات ترينديول وهيبسي بورادا، ستجد في هذه التطبيقات كل شيء من أصغر الأشياء لأكبرها.

لمزيد من التوفير يمكنك أن تتخير أيام العروض الكبرى مثل الجمعة البيضاء ويوم إعلان الجمهورية التركية والمناسبات الأخرى، في هذه الأوقات يمكنك شراء المنتجات أحيانًا بنصف ثمنها الأصلي.

وبالنسبة للطالبات يمكنكن شراء كل ما ترغبن فيه من منتجات العناية بالشعر والبشرة وأنواع المكياج المختلفة من سلسلة محلات جراتيس وواتسون وروس مان بأسعار مناسبة جدًا خاصًة في أوقات التخفيضات.

هل يمكن للطلاب العمل في تركيا؟

يرغب بعض الطلاب في العمل أثناء دراسته في تركيا لتوفير جزء من تكاليف معيشته، لكن الأمر ليس بهذه السهولة، غالبًا تحتاج أن تتحدث التركية جيدًا حتى تجد عمل مناسب.

فالشعب التركي متمسك بلغته ولا يجيد لغات أخرى، بالإضافة إلى ساعات العمل الطويلة التي قد تصل إلى 12 ساعة يوميًا مما يتعارض مع الدراسة والمذاكرة، لكن يمكن للطالب العمل في الأجازات أو العطلة الصيفية، أو في حالة الدراسة عن طريق الأونلاين في مثل هذه الأيام.

في النهاية؛ تدعم دولة تركيا الطلاب عمومًا بما فيهم الطلاب الأجانب، وتحاول تقديم أفضل وسائل الدعم لهم مما يساهم في انخفاض تكاليف المعيشة في اسطنبول للطلاب وتركيا بشكل عام.  

 

 

 

 

 

 

 

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة