متاحف اسطنبول و قصورها فقط 10

توب كابي
رحلات وأماكن

يوجد في اسطنبول مايقارب 125 متحف، وقصر وهي من أروع  متاحف العالم ، نذكر لكم في “مهم في تركيا” أبرز هذه المتاحف والقصور  مع معلومة مميزة عن كل قصر و متحف  في اسطنبول.

متاحف ترفيهية

1

متحف الشوكولا

يعتبر متحف الشوكولا في اسطنبول Pelit Çikolata Müzesi ، من أهم وأجمل الاماكن السياحية في تركيا ، وهو وجهة مفضلة لسيّاح مدينة اسطنبول ، عموماً و للعائلة بشكل خاص..

ويقع المتحف ضمن مصنع بليت،  للشوكولاته على امتداد 25 ألف متر مربع ، و يتألف من 4 صالات رئيسية :تضم مجسمات ،ونماذج مصنوعة من الشوكولا ، بشكل احترافي ومتقن.

ماهي الاشياء التي يمكنك مشاهدتها في متحف الشوكولا في تركيا

2

متحف الثلج

متحف الثلج في اسطنبول، إن كنت من محبي الطقوس الباردة والمغامرات، أو كنت تنتظر هطول الثلج بفارغ الصبر كل عام ، لم تعد بحاجة للسفر خارج اسطنبول للاستمتاع بتلك الطقوس الجميلة التي يمارسها الهواة عادة ، خلال جميع فصول السنة وليس في الشتاء فحسب. وذلك في أول متحف أقيم خصيصاً للثلج في مدينة اسطنبول، والذي تم افتتاحه على يد شركة لوفوتان تريدينغ. و يقع هذا المتحف الرائع في اسطنبول، في مركز تسوق اسطنبول فورم، ضمن مساحة تقدر بحوالي 1400 متر مربع وقد بلغت تكلفة انشائه حوالي 20 مليون دولار.
أما بالنسبة لدرجة الحرارة داخله فتصل الى 5 درجات ما دون الصفر، لذا وجب على الزوار هناك أن يحرصوا على ارتداء المعاطف والملابس السميكة الخاصة، التي يقدمها المتحف هناك. وقد تم إعداد هذا المتحف باستخدام حوالي 70 طن من الجليد ،و المنقول من منطقة نهر تورن،  من دولة السويد، لصنع القاعات الخاصة بالمتحف ،و أيضًا 100 طن من الجليد من اسطنبول،  لصنع جدارن المتحف والممرات والمعروضات الموجودة داخله، وكذلك فقد تم تصميم المتحف بالكامل من قبل عدد من المصممين ، و النحاتين الأكفاء ، من فندق الثلج داخل السويد.

يمكن ان تتعرف على الانشطة المميزة لهذا المتحف من خلال قراءة المزيد عن متاحف الثلج

3

متحف الشمع

 يوجد في اسطنبول متحفي شمع كلاهما يتبع لنفس الشركة المنشأة. أحدهما في برج السفير والآخر في شارع الاستقلال. يحتوي المتحف على 60 تمثالا، مصنوعا من الشمع الخام ، وذلك لأهم المشاهير  في عالم الفن والسياسة والرياضة وبعض الشخصيات الهامة العالمية. الجدير بالذكر أن المجسم الواحد يستغرق حوالي 3 أشهر من العمل المتواصل.
ويتكون المتحف من ثلاث غرف رئيسية: تحوي الغرفة الاولى على ثماثيل لشخصيات تاريخية مشهورة، والثانية لشخصيات أوربية أيضا مشهورة، اما الغرفة الثالثة  :فهي تحوي على تماثيل لرموز من العصر الحديث .

أوقات العمل ورسوم الدخول: يمكن زيارة متحف الشمع بإحدى فرعيه طيلة أيام الاسبوع. تكلفة الدخول هي 70 ليرة تركية للشخص.

متاحف اسطنبول التاريخية

4

قصر دولمابهشة

يعد من  أجمل متاحف و قصور اسطنبول ، الواقعة على بحر مرمرة، وهو تحفة معمارية فريدة من نوعها، يجمع بين الطراز الغربي و الشرقي لفن العمارة والتصميم ، كان مقراً للسلاطين وأسرهم قبل تأسيس الجمهورية التركية. تم تصميمه من قبل كبير المهندسين المعماريين في عهد السلطان عبد الحميد. يوجد به أكثر من 280 غرفة بالإضافة إلى القاعات القاعات المزخرفة والحمامات.

أوقات العمل ورسوم الدخول: يومياً عدا الاثنين. أجرة الدخول 90 ليرة للكبار، 45 ليرة للطلاب شاملة الحرم والقسم الداخلي.

5

متحف آياصوفيا

كنيسة تحولت إلى مسجد في عهد السلطان محمد الفاتح، وهو أول من صلى بها عند فتح القسطنطينية. يمنحك الدخول إلى هذا المكان فرصة الشعور بالرهبة ، من القدسية والفخامة وارتفاع الأسقف وزخرفة الجدران. يذكر أنه في نفس المنطقة يوجد متحف آيا إيرين، الذي استخدم في العهد العثماني كمخزن للأسلحة ومستودعاً لأدوات الحرب. أما الآن فهو مركزاً ثقافياً وفنياً تقام فيه الحفلات الموسيقية والندوات الشعرية. وفي عام 2020 تم إلغاء قرار تحويل آيا صوفيا إلى متحف واعادة اعتبارها كمسجد كما كانت على عهد السلطان محمد الفاتح.

6

متحف وقصر توبكابي

كلمة توب كابي تعني (الباب العالي)، وسمي بذلك الاسم كناية لأسواره العالية. قصر توبكابي يكاد يكون من أشهر المعالم السياحية في اسطنبول بشكل خاص وتركيا بشكل عام. يقع في موقع استراتيجي جداً على مفترق البوسفور مع القرن الذهبي وبحر مرمرة. لذا كان مركزاً للسلاطين ومقر حكمهم. يتميز هذا القصر بزخارفه ومبانيه الجميلة التي تحتوي على كنوزاً ثمينة من أسرار وحكايا عالم السلاطين.

أوقات العمل ورسوم الدخول: يمكن زيارة توبكابي يومياً عدا الثلاثاء. أجرة الدخول تقريبا 35 ليرة وتختلف بحسب الأقسم الداخلية

7

قصر تشيراغان

من اهم القصور التي تقع  في منطقة  اورتاكوي ، يتميز بأسواره البيضاء وحدائقه المطلة على البوسفور. لهذا القصر قصة غريبة. حيث استخدم كمكباً للنفايات! وكان يستخدم جزءاً منه كساحات لملاعب كرة القدم. إلى أن قام فندق كمبينسكي الشهير بشرائه وإجراء التعديلات عليه. فأصبح قصراً ومزاراً للسائحين.

أوقات العمل ورسوم الدخول: زيارة القصر متاحة لسكان الفندق فقط. مطعم القصر يقدم إمكانية وجبة إفطار للشخص 195 ليرة.

متاحف لطلاب المدارس

8

متحف البانوراما

في إطار الحديث عن متاحف اسطنبول، لايمكننا المرور دون الحديث عن متحف البانوراما. هذا المتحف الجميل الذي يجسد تاريخ الفتح الإسلامي لمدينة القسطنطينية. من خلال تصميمه البانورامي الذي يجعلك تعيش الأحداث وكأنك بداخلها في الحقيقة. يقع المتحف في منطقة توب كابي ويسمى باسمها أيضاً.

أوقات العمل ورسوم الدخول: يومياً على مدار الاسبوع. رسوم الدخول 15 ليرة للاجانب و7.5 ليرة للمواطنين الاتراك

متاحف غريبة

9

متحف القصر المغمور

يقع على بعد أمتار من منطقة سلطان أحمد ومتحف آيا صوفيا ، و على عكس بقية قصور و متاحف اسطنبول ، هذا المتحف يقع في باطن الأرض!. وقد تم تصميم القصر المغمور في العهد البيزنطي ، ليكون من أكبر خزانات المياه القديمة في العالم. حيث كان يستخدم لجمع مياه الأمطار، و توزيعه على كافة أرجاء المدينة. تحول هذا الخزان إلى تحفة أثرية ، يزورها السياح من كافة أرجاء العالم.

أوقات العمل ورسوم الدخول: يمكن زيارة المتحف طيلة أيام الاسبوع. رسوم الدخول 20 ليرة. توجد أسعار مخفضة للمجموعات.

10

متحف سادبيرك هانم

 وهو متحف خاص  يطل على البوسفور ،تم إنشاء هذا المتحف من قبل واحدة من اهم واكبر المنظمات الخيرية في تركيا. يتكون المتحف من بنائين منفصلين. اولهما (ازرين) وهو القصر الخشبي المطل على البوسفور ، كان ملكاً لإحدى العائلات الغنية الشهيرة. حين قرر صاحب القصر تخليد ذكرى زوجته من خلال تحويل القصر إلى متحف يضم مجموعة من ادوات زوجته وازيائها وتسميته باسمها.

أوقات العمل ورسوم الدخول: القصر مفتوح للزيارة يومياً عدا الأربعاء. أجرة الدخول 10 ليرات للكبار و3 ليرات للطلاب.

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة