معلومات عن تركيا كل ما ترغب في معرفته عنها

معلومات عن تركيا كل ما ترغب في معرفته عنها
أشياء لازم تعرفها

تقع تركيا بين قارتي آسيا وأوروبا، فالجزء الأكبر منها يقع في غرب آسيا بما فيهم جزء من اسطنبول، يطلق عليها اسطنبول الآسيوية.

وقسم أصغر يقع في جنوب شرق أوروبا، وتضم اسطنبول الأوروبية، ويفصل بين آسيا وأوروبا بحر مرمرة ومضيق البوسفور والدردنيل.

ومن أهم المعلومات عن تركيا أن أنقرة هي العاصمة، وذلك منذ قيام الدولة التركية الحديثة بقيادة مصطفى كمال أتاتورك، أما اسطنبول فهي أكبر مدينة في البلاد وأكثرهم شهرة.

تقع تركيا في موقع استراتيجي هام ومتميز، فيجاورها من ناحية الشمال الغربي دولتي اليونان وبلغاريا، ومن الشمال الشرقي دولة جورجيا والبحر الأسود.

 ومن ناحية الشرق توجد دولة أرمينيا وإيران وأذربيجان، أما من ناحية الجنوب فيوجد دولة العراق وسوريا والبحر المتوسط، ومن ناحية الغرب يوجد بحر إيجه.

ومن المعلومات عن تركيا المعروفة للجميع أن اللغة الرسمية هي اللغة التركية، والشعب التركي يعتز بلغته، ولا يتحدث بلغات أخرى إلا الأكراد فيتحدثون الكردية والتركية، لذلك من الضروري أن تتعلم بعض الكلمات التركية إذا زرت تركيا للسياحة أو للاستقرار.

الرئيس الحالي هو رجب طيب أردوغان من حزب العدالة والتنمية، والعملة الرسمية هي الليرة التركية، وتركيا من الدول القوية اقتصادياً وسياسياً وصناعياً، ولديها تأثير كبير كقوة إقليمية ودولية.

وهي عضو فعال في الكثير من المنظمات الدولية والإقليمية مثل الأمم المتحدة والبنك الدولي ومنظمات التعاون الإسلامي وغيرهم.

وغالبية المواطنين من الأتراك ثم الأكراد (وتصل نسبتهم إلى 15-20% من عدد السكان)، كما يوجد الكثير من العرب خاصةً من أبناء الجالية السورية والعراقية، أما أكبر جالية تركيا بالخارج فتوجد في دولة ألمانيا ويصل عددها إلى أكثر من 4 ملايين شخص.

تحتفل تركيا ب 7 أعياد وطنية ودينية، وهم أيام عطلة رسمية مثل عيد الفطر والأضحى ويوم الجمهورية والاحتفال بيوم أتاتورك والشباب والرياضة ورأس السنة الميلادية.

تحتوي على 81 محافظة، وكل محافظة تضم العديد من المناطق، وهناك العديد من المحافظات المشهورة مثل اسطنبول، أنقرة، إزمير، طرابزون، أنطاليا، بورصة، قونيا، وغازي عنتاب.

معلومات عن تركيا: من حيث التاريخ

تتميز الدولة التركية بتاريخ حافل منذ القدم، فقد عاشت فيها الحضارة الآشورية واليونانية ومن عصر اسكندر الأكبر وحتى العصر البيزنطي، ثم الدولة السلجوقية.

تعرضت الدولة السلجوقية لغزو المغول، وظهر العثمانيون نسبة إلى عثمان الغازي ابن أرطغرل، الذي أعاد توحيد القبائل التركية واستعادة الدولة.

حتى أتى السلطان محمد الثاني وفتح القسطنطينية (اسطنبول) وأطُلق عليها اسم محمد الفاتح، حتى وصلت الخلافة العثمانية إلى عزها ومجدها في عهد السلطان سليمان القانوني.

حيث سيطرت على الكثير من الدول الأوروبية والآسيوية والإفريقية، لتصبح أكبر قوة في العالم، لتضعف بعد ذلك تدريجياً.

دخلت الحرب العالمية الأولى، لكنها خسرت مع دول المحور، مما أدى إلى تقسيمها إلى كثير من الدول وانهيار الخلافة العثمانية .

أصبح مصطفى كمال أتاتورك أول رئيس لجمهورية تركيا الحديثة عام 1923م، بعد إلغاء السلطنة عام 1922م والخلافة تماماً في عام 1924م.

وتعاقب على تركيا الكثير من الرؤساء والوزراء، وظل الاتجاه العلماني مسيطر لفترة طويلة حتى تولى الحكم حزب العدالة والتنمية حيث يغلب عليه الاتجاه الإسلامي.

معلومات عن تركيا: من حيث المجالات الاقتصادية

تعد تركيا دولة صناعية قوية، فهي تشتهر بصناعة النسيج؛ لتحتل المرتبة الثالثة على المستوى العالم في تصدير المنسوجات للخارج.

 وكذلك أواني الطبخ والسجاد التركي، و تصنيع السيارات، والمنتجات البلاستيكية، والأطعمة والمشروبات.

وتعد مدينة بورصة من أكبر المدن الصناعية التركية، وتشتهر بإنتاج الحرير الطبيعي وتصديره للخارج.

كما تعمل الدولة التركية في مجال التعدين، فهي من أكبر الدول المنتجة لمعدن الكروم بالعالم، مع وجود كميات كبيرة من الذهب والمرمر، والفحم بنوعيه النباتي والحجري، والرصاص والخارصين.

وهي كذلك دولة زراعية، فهي من أكبر الدول المنتجة للبندق في العالم، وتزرع الكثير من المحاصيل الزراعية مثل حقول الشاي في ريزا والقطن والفواكه والخضروات والحبوب.

كما تعد مدينة قونيا، من أكثر المدن الزراعية التركية، وتحتوي الدولة على الكثير من المياه الجوفية، وتسعى لاستغلالها في الزراعة.

وهي كذلك من أكثر الدول التي تهتم بالتشجير والحفاظ على الغابات الكثيرة المنتشرة فيها، كما تتصدر دول العالم في إنتاج عسل النحل الطبيعي.

تتنوع مصادر توليد الكهرباء في الدولة التركية من طاقة الشمس والرياح ومن أسمدة الدجاج، وفي طريقها لإنشاء محطة نووية.

معلومات عن تركيا: من حيث أهم الأماكن السياحية

تركيا من أشهر الدول السياحية في العالم، وتحتوي على الكثير من أنواع السياحة المختلفة مثل

السياحة الطبيعية

زيارة الأماكن الخلابة والطبيعة رائعة الجمال كما في طرابزون وبحيرة أوزونجول المبهرة وريزا وأوردو، وبورصة حيث يقع جبل الأولوداغ والاستمتاع بالثلج وركوب التلفريك في الشتاء.

أو الاستمتاع بالبحر والأنشطة البحرية: كما في أنطاليا وبودورم وموغلا، فهي مقصد الكثير من السياح والأتراك خاصةً في فصل الصيف.

السياحة الأثرية

أما إذا كنت محباً للمباني الأثرية القديمة والتاريخ فيمكنك زيارة اسطنبول بكل ما تحتويه من آثار  ومساجد مثل مسجد آيا صوفيا الشهير ومسجد السلطان أحمد ومسجد الفاتح ومسلة تحتمس الثالث.

برج جالاطا وبرج الفتاة وقبر أرطغرل وعثمان الغازي في بورصة ومسجد أبي أيوب وضريح الصحابي الجليل أو القصور القديمة مثل دولما بهجه وقصر بيلار بيه وكوجوسو وقصر الخديوي

أو زيارة المدن القديمة مثل ماردين وهاتاي وكابادوكيا حيث يمكنك ركوب المنطاد الشهير.

السياحة العلاجية

 تتصدر الدولة التركية قائمة أفضل الدول في زراعة الشعر بأحدث التقنيات وأفضل الأسعار، ويأتي البعض خصيصاً من الخارج لأجل زراعة الشعر أو إجراء الجراحات التجميلية.

كما توجد بعض مياه الينابيع المائية الحارة والكبريتية في مدينة يالوفا القريبة من اسطنبول، والتي يحرص البعض على زيارتها.

سياحة الطعام

بالرغم أن هذا النوع من السياحة غير مألوف إلا أن بعد انتشار الفيديوهات الدعائية لكثير من الأتراك مثل الشيف بوراك أو الشيف نصرت أو حتى بائع الأيس كريم المشهور في مرسين.

وحتى الحلويات التركية المميزة مثل البقلاوة التركية ومحلات حافظ مصطفى الشهيرة، والأكلات التركية الشهيرة زاد من الإقبال السياحي.

وكان لانتشار المسلسلات التركية في أنحاء العالم تفاعلاً كبيراً، وأدى إلى ارتفاع الإقبال السياحي إلى الدولة التركية وتعريف العالم بالثقافة التركية.

معلومات عن تركيا: من حيث النقل والمواصلات

تخدم الدولة التركية شبكة قوية ومتنوعة من وسائل المواصلات المختلفة، لتسهيل الخدمات على السكان والمواطنين مثل السكك الحديدية وهي من أكبر خطوط السكك الحديدية بالعالم.

أو المترو الموجود في بعض المدن مثل اسطنبول، والترام الموجود في اسطنبول وبورصة، وكذلك الحافلات العامة والدولموش، والمتروبوس.

كما تنتشر المطارات سواء المطارات الدولية الكبيرة مثل مطار اسطنبول الجديد ومطار صبيحة أو المطارات الصغيرة مثل مطار طرابزون وبودورم وأنطاليا.

بإجمالي عدد يصل إلى أكثر من 117 مطار، منهم أكبر مطار بالعالم وهو مطار اسطنبول الجديد.

معلومات عن تركيا: من حيث الرياضة والثقافة

الرياضة الرئيسية في الدولة التركية هي كرة القدم، وأهم الفرق هم غلطة سراي وبشكتاش، وكذلك رياضة رفع الأثقال التي حققت فيها الدولة ميداليات ذهبية، وسباق السيارات، والمصارعة الرومانية.

وتهتم الدولة التركية كثيراً بالثقافة وإنشاء المتاحف والمسارح والمكتبات، وقد حصل الكاتب التركي أورهان باموك على جائزة نوبل للأداب عام 2006م.

معلومات عن تركيا: من حيث الخدمات التعليمية

تضع الدولة التركية التعليم في أولوياتها الأساسية، وتقدم تعليماً مجانياً جيداً للأتراك والمقيمين من أي جنسية ، كما تتميز الجامعات الحكومية برسومها المنخفضة.

وتحرص على استقطاب الطلاب من كل العالم عن طريق المنح المختلفة وأشهرهم المنحة التركية.

ويوجد الكثير من الجامعات التركية الحكومية والخاصة في كل المناطق التركية مثل جامعة أنقرة، وجامعة اسطنبول، وجامعة مرمرة، وجامعة أتاتورك، وجامعة قادر هاس، وجامعة التن باش، وجامعة البحر الأسود التقنية، وجامعة موغلا.

وهناك العشرات والعشرات من الجامعات التركية المميزة، أضف إلى ذلك المدارس الدولية ومدارس إمام وخطيب التركية التي تقدم تعليماً دينياً.

معلومات عن تركيا: من حيث الخدمات الصحية

تتميز الدولة التركية بوجود الكثير من المشافي التركية الحكومية والخاصة المميزة في كل المناطق، أضف إلى ذلك المدينة الطبية بباشاك شهير في اسطنبول وهي أكبر مدينة طبية في تركيا والعالم. 

ومستشفى بيلكنت بأنقرة ثالث أكبر مستشفى في أوروبا والثالثة على مستوى العالم.

معلومات عن تركيا: من حيث الاستثمار العقاري

تخطو الدولة التركية بقوة ناحية المشاريع العملاقة مثل قناة اسطنبول الجديدة ومطار اسطنبول الجديد والكثير من الطرق الرئيسية وخطوط المواصلات مثل خط مترو مرمراي، والجسور مثل جسر سليم الثالث.

وتنشيء الكثير من المشاريع العقارية العملاقة والناجحة، وفي محاولة منها لتنشيط هذا القطاع؛ سمحت بالحصول على الجنسية التركية عند شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار، بعد أن كانت القيمة مليون دولار.

بالإضافة إلى الحصول على الإقامة العقارية عند شراء عقار بأقل من ذلك المبلغ، بكل ما يتضمنه من مميزات مثل دخول البلاد دون الحاجة إلى تأشيرة طوال فترة الإقامة.

في النهاية؛ تركيا دولة عريقة وكبيرة، لا نستطيع التحدث عن كل المعلومات عن تركيا بالتفصيل في مقال واحد، لكن يمكنك أن تتجول في موقعنا لتتعرف على كل ما يهمك معرفته بأدق التفاصيل، ولا تبخل علينا برأيك وحدثنا عن أكثر ما تحبه فيها!!

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة