Share on facebook
Share on whatsapp

ترتيب الجامعات التركية محلياً وأفضلها

ترتيب الجامعات التركية محليا وأفضلها
مقالات الجامعات

ترتيب الجامعات التركية محلياً وأفضلها للعام 2021

الخارطة الأكاديمة للجامعات التركية

إن اختيار الجامعة التي ستلتحق بها وتحصل منها على شهادتك الأكاديمية ليس بالقرار السهل. يشعر آلاف الطلاب سنوياً بالإرهاق والتشتت قبل اتخاذ هذا القرار المصيري لاختيار التخصص المناسب في الجامعة المناسبة. حيث يجد الطالب نفسه أمام متاهة حقيقية مليئة بالخيارات بين الجامعات والمؤسسات التعليمية والأكاديمية المختلفة. إذا كانت تركيا ضمن خياراتك الدراسية، فإن فريق (مهم في تركيا) قرر مساعدتك في هذا الاختيار، ووضعك على الطريق الصحيح في الخارطة الأكاديمية للجامعات التركية وتعريفك على ترتيب الجامعات التركية محلياً وأفضلها للعام 2021

كيف أختار الجامعة المناسبة

هناك عدة نقاط يجب أخذها بالاعتبار عند البدء برحلة البحث عن الجامعة المناسبة. على سبيل المثال، تحتاج أولاً إلى التفكير في التخصص والبلد التي ترغب بالدراسة فيه، وما إن كنت ترغب بالسكن والمعيشة هناك.. ومع ذلك، فإن أحد أكبر العوامل التي ستساعدك في اختيارك هي جداول ترتيب وتصنيف الجامعات سواء الترتيب المحلي أو العالمي..

لماذا أهتم بتصنيف الجامعة وترتيبها

هل تصنيف الجامعات مهم؟ الجواب هو “نعم!”.. إذا كنت تتسائل عن أهمية تصنيف وترتيب الجامعة الأكاديمي بين جامعات العالم فإليك أهم الأسباب لخصناها لك في النقاط التالية:

  • تتمتع الجامعات ذات الترتيب العالي بسمعة جيدة ومرموقة بين المجتمعات والمؤسسات العملية بمختلف أنواعها حول العالم.
  • التأكد من أن الجامعة توفر المرافق التعليمية اللازمة مثل المختبرات وغرف الرسم وغيرها لتحقيق أفضل الطرق الأكاديمية لتقديم المعلومة.
  • تساعد جداول التصنيفات الجامعية على تحديد الدولة أو المكان الأنسب للدراسة، ولكن تذكر ألا تكون هي العامل الوحيد لاختيارك.
  • هناك الكثير من الإعلانات الترويجية التي تقدمها بعض شركات خدمات الطلاب من أجل جذب الطلاب إلى جامعة معينة. تساعدك الترتيبات والتصنيفات العالمية المعتمدة على التأكد من اعتراف الجامعة الأكاديمي حول العالم بطريقة رسمية وموثوقة.
  • فرص العمل الأفضل في بعض الأحيان حيث يمكن أن يساعد ترتيب الجامعة على تأرجح الميزان لصالحك إذا كانت الجامعة التي تخرجت منها ذات شعبية أكثر لدرى أصحاب العمل.
  • القياس العام لبعض المعايير الخاصة في جامعة معينة كعمر الجامعة وعدد الطلاب وعدد الأبحاث والأوراق العلمية المنشورة باسم الجامعة، وبالتالي توفير الوقت والجهد الذي يستغرق وقتاً ومالاً في اختيار الجامعة المناسبة.

ترتيب الجامعات التركية محليا و حسب التخصص!

إلى جانب الأسباب السابقة، فإن ترتيب الجامعة حسب تخصص ما هو أمر في غاية الأهمية. على سبيل المثال: إذا كنت مهتماً بدراسة الصيدلة، في هذه الحالة يجب أن تنظر بعناية في الجامعات ذات التصنيف الجيد في تخصص الصيدلة. قد تحتل الجامعة مرتبة عالية جداً في الصيدلة ولكنها قد لا تكون ذات ترتيب عال في التصنيف العام. لذلك، إذا درست الصيدلة في جامعة كهذه، فستحصل على فرصة جيدة لتلقي تعليم رائع وناجح في هذا التخصص بالذات..

ينطبق الأمر نفسه على كافة التخصصات، إذا كنت مهتماً بدراسة إدارة الأعمال مثلاً، فيجب ألا تبحث فقط عن الجامعات ذات الترتيب العام الجيد، ولكن على الجامعات التي تحتل مرتبة جيدة في تصنيف إدارة الأعمال، وهكذا..

ترتيب الجامعات التركية محليا

يوجد في تركيا أكثر من 200 جامعة بين حكومية وخاصة. تحتل تركيا مراتب عالية في نسبة المواطنين الحاصلين على التعليم العالي. وتشترك مع العديد من الدول الأوروبية والأجنبية من أجل تنظيم برامج متنوعة للطلاب الدوليين. حيث تعتبر تركيا واحدة من أهم الدول المشاركة في برنامج التبادل الطلابي الأشهر (إيراسموس). بالإضافة إلى العديد من الأنشطة والفعاليات التي تقوم بها من أجل تحسين المستوى الأكاديمي العام للجامعات من أجل تقديم الدعم الأفضل سواء للطلاب أو المعلمين.

إليكم الجدول التالي الذي نوضح فيه الترتيب المحلي لأفضل الجامعات التركية بحسب آخر إحصائيات عام 2020 وبعض المعلومات الخاصة بكل جامعة على حدة:

 

الترتيب

اسم الجامعة

المدينة

النوع

أشهر تخصصاتها

1

HACETTEPE ÜNİVERSİTESİ

أنقرة

حكومية

الطب والتخصصات الصحية

2

ORTA DOĞU TEKNİK ÜNİVERSİTESİ

أنقرة

حكومية

هندسة الحاسوب والإلكترونيات

3

İSTANBUL TEKNİK ÜNİVERSİTESİ

اسطنبول

حكومية

هندسة الكهرباء والإلكترونيات

4

İSTANBUL ÜNİVERSİTESİ

اسطنبول

حكومية

الطب وطب الأسنان

5

KOÇ ÜNİVERSİTESİ

اسطنبول

خاصة

الطب والهندسة الجينية

6

GAZİ ÜNİVERSİTESİ

أنقرة

حكومية

الصيدلة وطب الأسنان

7

ANKARA ÜNİVERSİTESİ

أنقرة

حكومية

الطب والتخصصات الصحية

8

GEBZE TEKNİK ÜNİVERSİTESİ

كوجايلي

حكومية

هندسة الميكانيك والإلكترون

9

İHSAN DOĞRAMACI BİLKENT ÜNİVERSİTESİ

أنقرة

خاصة

هندسة وتقنيات الحاسوب

10

EGE ÜNİVERSİTESİ

إزمير

حكومية

الطب والكيمياء

11

BOĞAZİÇİ ÜNİVERSİTESİ

اسطنبول

حكومية

الهندسة الصناعية

12

SABANCI ÜNİVERSİTESİ

اسطنبول

خاصة

كليات العلوم الطبيعية

13

YILDIZ TEKNİK ÜNİVERSİTESİ

اسطنبول

حكومية

الهندسة الصناعية والإلكترون

14

ATATÜRK ÜNİVERSİTESİ

إرزروم

حكومية

الطب البشري والبيطري والرياضيات

15

MARMARA ÜNİVERSİTESİ

اسطنبول

حكومية

الطب وهندسة الحاسوب

16

İSTANBUL ÜNİVERSİTESİ-CERRAHPAŞA

اسطنبول

حكومية

الطب وطب الأسنان

17

DOKUZ EYLÜL ÜNİVERSİTESİ

إزمير

حكومية

تخصصات التربية والتعليم

18

ERCİYES ÜNİVERSİTESİ

قيصري

حكومية

هندسة الطيران وصيانة المحركات

19

SELÇUK ÜNİVERSİTESİ

قونيا

حكومية

التمريض والتغذية

20

KARADENİZ TEKNİK ÜNİVERSİTESİ

طرابزون

حكومية

البرمجة والعمارة

واخيرا يمكنك الاطلاع على تخصصات المستقبل الموجودة في تركيا لا تترد بسؤال فريق مهم في تركيا عن الاختصاصات الموجودة في تركيا

ترتيب الجامعات التركية محليا

قالوا عنا

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة