Asset 1
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

تخصص مشاكل النطق في الجامعات التركية

اختصاص مشاكل النطق وصعوبات التكلم
مقالات الجامعات

تخصص مشاكل النطق

إن علم التخاطب من الفروع الطبية الجديدة التي تم استحدثها لحل المشكلات اللغوية والسمعية وعلاج أمراض الكلام ومشاكل النطق وصعوبات التكلم للأطفال. يواجه الكثير من الأهالي مشاكل صعوبات النطق والتكلم واضطراباتها عند الاطفال، والتي غالباً مايكون سببها تراكمات لمشاكل سابقة متواجدة عند الطفل. تبدأ أعراض مشاكل النطق وصوبات التكلم اعتباراً من الأشهر الأولى من عمر الطفل حيث تظهر على شكل تأخر في المص أو صعوبة في الرضاعة.

تعتبر هذه المؤشرات علامة بارزة لضعف عضلات الفم الخاصة بالنطق. كذلك يعتبر عدم تأثر الطفل بالأصوات العالية أوالملفتة أحد أهم مؤشرات صعوبات السمع ومشاكلها. بعض الأطفال يعانون أيضاً من مشاكل إدراك المؤشرات البصرية، فيلاحظ على الطفل عدم اهتمامه بالامور من حوله وعدم إظهار تعابير كالضحك الاجتماعي والمكاغاة والتعرف على اسمه وغيرها. مشاكل السلوك الاجتماعي بشكل عام تؤثر على الطفل وتسبب له مشاكل في النطق وصعوبات التكلم وتستمر بالتراكم حتى عمر متقدم في حال لم يتم معالجتها.

ماهي مهمة أخصائي التخاطب؟

 يساعد أخصائي التخاطب على حل المشكلات المتعلقة بالنطقوصعوبات التكلم من خلال تحفيز سلوكيات الطفل الاجتماعية وتقوية إدراكه السمعي والبصري. يساعد علاج التخاطب الاطفال على قدرتهم على تطوير لغتهم وإنشاء جمل بسيطة للتعبير عن مشاعرهم ومتطلباتهم من خلال اللعب التمثيلي واللعب الرمزي. يبتعد أخصائي التخاطب عن الألعاب النمطية والأنشطة الخالية من الخيال الذي من شأنه حل المشكلات الكلامية للطفل. يقوم أخصائي التخاطب بتوجيه الأهل إلى الطبيب المختص في حال كانت المشكلة التي يعاني منها الطفل ترتبط بمشاكل سمعية أو مشاكل عضوية تستوجب التدخل الطبي

اختصاص مشاكل النطق وصعوبات التكلم

كيف تصبح أخصائي تخاطب؟ وماهي الصفات التي عليك التحلي بها؟

لكي تصبح أخصائي تخاطب عليك أولاً دراسة البكالوريوس لفروع علاج النطق والمشاكل اللغوية، وذلك حتى تكون مؤهلاً أكاديمياً مزوداً بالمهارات الصحيحة والكفايات لتشخيص حالة الطفل المرضية ومساعدته على حل المشاكل المرتبطة بالنطق والتخاطب. إضافة إلى ذلك، يمكنك الاستزادة من الورش التدريبية والمراجع التعليمية كالكتب والمحاضرات وغيرها.

إذا أردت أن تصبح أخصائي تخاطب، يجب انو تتوفر فيك الصفات التالية:

 

كأخصائي تخاطب، ماهي الاماكن التي يمكنك العمل بها؟

يعمل خريجي هذا التخصص في المراكز التربوية التدريبية الخاصة بتأهيل الأطفال وحل مشاكلهم الاجتماعية والنفسية. يتبع خريجي هذا التخصص لوزارات الصحة وبالتالي فهم مؤهلون للعمل ضمن العيادات والمراكز الصحية والمستشفيات. بالإضافة إلى المدارس ومراكز التربية الخاصة. يمكن لأخصائي التخاطب العمل بشكل مستقل من خلال تقديم الاستشارات والحلول للأطفال الذين يعانون من ضعف في المهارات السلوكية واللغوية في مراكزهم الخاصة بذلك.

ماهي الجامعات التركية التي تدرس مشاكل النطق وصعوبات التكلم؟

ماهي المواد الدراسية الأساسية لتخصص مشاكل النطق وصعوبات التكلم

ماذا بعد البكالوريوس؟

إن  تخصص مشاكل النطق من المشاكل الطبية والاجتماعية التي تجمع عدة تخصصات في آن معاً، ويتفرع منها تخصصات أخرى. مثل علم النفس، التربية الخاصة، الإرشاد النفسي والتربوي، وعلوم تقويم النطق واللغة. وبهذا الشكل فإن خريج هذا التخصص يمكنه التركيز على أحد هذه الفروع والتعمق في مجالها من خلال الأبحاث والدراسات العليا. من أهم الإيجابيات التي عليك إدراكها عند اختيار هذا التخصص هو كونه تخصص إنساني يهدف لمساعدة الآخرين، بالإضافة إلى مرونته في العمل وتعدد مجالاته. وحاله كحال بقية التخصصات التي تطلب المتابعة ومواكبة آخر الأبحاث العلمية في هذا المجال محلياً وعالمياً.

ملاحظة حول الاسعار تخصص مشاكل النطق وصعوبات التكلم

يمكنك التعرف على اسعار هذا الاختصاص بسؤال فريقنا المختص ، لذلك لا تردد في السؤال عن الاسعار و التواصل مع فريق مهم في تركيا فورا

نصيحة اخيرة، قبل اختيارك لأي تخصص تأكد من اطلاعك على كافة جوانبه، إيجابياته وسلبياته. إلمامك باللغة التركية كفيل بتعزيز ثقتك بنفسك أثناء رحلتك الدراسية في تركيا. احرص على عدم الاكتفاء بالمواد الجامعية كمرجع مهني. اغنِ حصيلتك العلمية بمهارات إضافية من خلال اطلاعك على المراجع واستشارة أهل الخبرة. لا تتردد أبدا بسؤالنا ففريق (مهم في تركيا) جاهز لمساعدتك دائماً.

قالوا عنا

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

مجموعة فيديوهات تعليمية عفوية عن المناطق والعقارات والدراسة والسياحة في تركيا

أحدث المقالات

الأكثر قراءة

تابعنا

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة