Asset 1
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

تخصص الاقتصاد الاسلامي في تركيا

الاقتصاد الإسلامي تخصصات المستقبل في الجامعات التركية
مقالات الجامعات

تخصص الاقتصاد الاسلامي من أحدث التخصصات المالية الحديثة التي بدأ تدريسها في عدة دول حول العالم كالأردن والمملكة العربية السعودية وماليزيا وبريطانيا وتركيا، كونه من التخصصات الهامة التي برزت أهميتها مؤخراً بشكل كبير. إذا كنت أحد المهتمين الذين يبحثون عن إجابة لتساؤلاتهم حول دراسة تخصص الاقتصاد الإسلامي في تركيا. نقدم لك المقال التالي للإجابة على أسئلتك المتعلقة بهذا التخصص

ماهو تخصص الاقتصاد الاسلامي؟

تخصص الاقتصاد الاسلامي التخصصات الجامعية للمستقبل في تركيا

تخصص الاقتصاد الإسلامي هو أحد التخصصات الوليدة المتشعبة بين تخصصي الاقتصاد والفقه المالي. وبناء عليه يتبع في بعض الجامعات إلى كليات الشريعة وبعضها الآخر إلى كليات الاقتصاد. يشمل تخصص الاقتصاد الإسلامي على العلوم المالية للمصارف الإسلامية والتأمين الإسلامي. في ظل المشاكل الاقتصادية في العالم أصبح لابد من إيجاد مذاهب اقتصادية بديلة وكان الاقتصاد الإسلامي أحد الحلول البديلة التي تم طرحها وتطبيقها في عدة أزمات اقتصادية عالمية.

ما الفرق بين تخصص الاقتصاد والاقتصاد الاسلامي؟

إن تخصص الاقتصاد الإسلامي هو تخصص قائم بذاته ويختلف بطبيعته من حيث الأحكام والعقود عن بقية تخصصات الاقتصاد التي ترتكز على الفوائد التي تعتبر من الممنوعات الشرعية. ولهذا الأساس الذي يبنى عليه الاقتصاد الرأس مالي هو أساس باطل بالنسبة للاقتصاد الإسلامي. إلى جانب الصيغ التمويلية المحصورة في تخصصات الاقتصاد المعروفة تحت بند الإقراض بصيغة الفائدة فقط، أما من ناحية الاقتصاد الإسلامي فإن الصيغ التمويلية مختلفة تماماً عن صيغ التمويل في الاقتصاد الرأس مالي مثل المشاركة والمضاربة والمرابحات. ويتشابه التخصصين من النواحي العلمية والرياضية البحتة كالتحليل الاقتصادي، والجوانب التي لا ترتبط بمذهب شريعة أو فلسفة محددة أو أي ديانة أخرى. وتغلب أوجه التشابه بين التخصصين على نقاط الاختلاف فيما بينهما.

ماهي الشروط التي يجب توفرها في الطالب الذي يرغب بدراسة تخصص الاقتصاد الاسلامي

 هناك عدة متطلبات يجب معرفتها عن هذا التخصص كي يستطيع الطالب تحديد مدى مناسبة هذا التخصص له. إذا أنهيت مرحلة الثانوية العامة وترغب بالالتحاق بهذا التخصص، فإن هناك عدة مهارات وشروط متعلقة بالتحصيل العلمي للطالب من أجل أن يمكنه دراسة تخصص الاقتصاد الإسلامي وأهمها:

 

ماهي أهم المواد التي يدرسها طالب الاقتصاد الاسلامي خلال الرحلة الجامعية؟

بداية كأي تخصص يقوم الطالب بدراسة المواد الأساسية لمبادئ تخصصه وتشمل على أساسيات الفقه والاقتصاد بشكل عام وتعتبر مفتاح التخصص وقاعدته التي تمكنه فيما بعد من التبحر فيه. ثم تبدأ هذه المساقات بالتفرع والتشعب لتشمل على المواد التالية:

ثم ينتقل الطالب إلى التدريب في الأسواق المالية ضمن المصارف الإسلامية وشركات التمويل والتأمين التي تتبع قوانين الشريعة

ماهي مجالات العمل لخريجي تخصص الاقتصاد الإسلامي؟

 كما ذكرنا سابقاً فإن تخصص الاقتصاد الإسلامي من التخصصات الحديثة. حالياً لم يتم تطبيق هذا التخصص بشكل كامل في أرض الواقع ولكن بشكل جزئي في بعض المصارف الإسلامية ومؤسسات التأمين الإسلامي. تطلب هذه المؤسسات خريجي تخصص الاقتصاد الإسلامي كونه لديه إلمام بالقسمين الاقتصادي والفقهي. تنتشر المصارف الإسلامية حول العالم بعد أن زاد التوجه لها خصوصاً بعد إثبات نجاحها بعد العديد من الازمات الاقتصادية في العالم. إذاً فإن مجالات العمل تنقسم إلى قسمين:

  • الجانب المهني: الشركات المالية، المصارف الإسلامية، المحاسبة والتحليل الاقتصادي في مؤسسات التأمين الإسلامية.
  • الجانب الأكاديمي: التدريس والتدريب، سواء في الكليات أو المعاهد أو ورش العمل التي تطلب متدربين مختصين في هذا التخصص.

إن الإبداع في أي تخصص جامعي هو مفتاح النجاح. ازداد الطلب على هذا التخصص بالرغم من حداثته في دول الوطن العربي بشكل خاص ودول العالم الإسلامي بشكل عام مثل ماليزيا وتركيا. بعد أن تحولت الكثير من البنوك العادية وتوجهها إلى البنوك الإسلامية وبهذا ازدادت شواغر العمل وأماكن الوظائف المتاحة.

إن طالب الاقتصاد الإسلامي تحديداً، إذا تميز بإلمامه بالجانبين الفقهي والاقتصادي يزيد من فرص توظيفه في الشركات أكثر من غيره. لذلك هو بحاجة مستمرة إلى تطوير الذات وتنمية الخبرات من خلال المطالعة المستمرة والمساهمة في تطوير هذا العلم والتسويق له كونه تخصص غير مكتمل النمو كباقي التخصصات.

ماهي الجامعات التي تدرس هذا التخصص

يوجد في تركيا حالياً 6 بنوك إسلامية يبلغ عدد فروعها 1068 شعبة موزعة في كافة مناطق تركيا إلى جانب المؤسسات والجمعيات المالية التي تعمل بالنظام الإسلامي. وبسبب حاجة هذه المؤسسات لكوادر متخصصة تم افتتاح هذا التخصص ضمن جامعتين فقط تقوم بتدريس تخصص الاقتصاد الإسلامي، باللغة التركية، وهي:

تدرس الجامعتين التخصص باللغة التركية فقط. وتقوم بتقديم المنح للطلاب الأجانب بنسب متفاوتة تصل إلى 75% من قيمة الرسوم الدراسية

ملاحظة حول الاسعار

يمكنك التعرف على اسعار هذا الاختصاص بسؤال فريقنا المختص ، لذلك لا تردد في السؤال عن الاسعار و التواصل مع فريق مهم في تركيا فورا

نصيحة اخيرة، قبل اختيارك لأي تخصص تأكد من اطلاعك على كافة جوانبه، إيجابياته وسلبياته. إلمامك باللغة التركية كفيل بتعزيز ثقتك بنفسك أثناء رحلتك الدراسية في تركيا. احرص على عدم الاكتفاء بالمواد الجامعية كمرجع مهني. اغنِ حصيلتك العلمية بمهارات إضافية من خلال اطلاعك على المراجع واستشارة أهل الخبرة. لا تتردد أبدا بسؤالنا ففريق (مهم في تركيا) جاهز لمساعدتك دائماً.

قالوا عنا

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

مجموعة فيديوهات تعليمية عفوية عن المناطق والعقارات والدراسة والسياحة في تركيا

أحدث المقالات

الأكثر قراءة

تابعنا

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة