Share on facebook
Share on whatsapp

تخصصات عربية في تركيا

تخصصات عربية في تركيا
مقالات الجامعات

تخصصات عربية في تركيا ،سنتحدث عن الجامعات التي تدرس باللغة العربية في تركيا

يقبل إلى تركيا سنوياً عشرات الآلاف من الطلاب القادمين من مختلف أرجاء المعمورة بهدف الدراسة والتعلم. في حين أن معظم الطلاب تتراوح رغباتهم الدراسية بين عشرات الكليات والتخصصات المتنوعة، إلا أن غالباً ماتكون خياراتهم المتعلقة بلغة الدراسة محدودة بين اللغتين الإنجليزية والتركية لمعظم التخصصات. مؤخراً، قامت بعض الجامعات الحكومية منها والخاصة بالتجاوب مع متطلبات العدد الكبير من طلاب الجاليات العربية بشكل خاص عن طريق تقديم تخصصات جامعية باللغة العربية في تركيا.

لماذا أدرس باللغة العربية؟

قد تتساءل عن سبب رغبة البعض بتلقي دراستهم الجامعية باللغة العربية، إليك أهم وأبرز الأسباب التي تدفعهم لذلك، والتي قد تجعلك واحداً منهم أيضاً!

  • سهولة الدراسة والفهم أكثر باللغة الأم وبالتالي زيادة كفاءة التحصيل العلمي.
  • عدم حاجة الطالب لتعلم اللغة التركية عندما لا يرغب بالاستقرار في تركيا بعد إنهاء دراسته.
  • أن يكون التخصص متعلقاً بعلوم الشريعة أو اللغة العربية وآدابها وطرق تعليمها للأجانب.
  • رغبة الطلاب غير العرب أو غير الناطقين بالعربية بتقوية وتعلم اللغة كلغة ثانية لهم.

ماهي الجامعات التي تدرّس باللغة العربية في تركيا؟

بعد الحديث عن أهمية التعليم الجامعي باللغة العربية وخاصة في دولة مليئة بالطلاب العرب كتركيا، لعلك تتساءل الآن عن الجامعات التي توفر تدريس بعض تخصصاتها باللغة العربية.. جمعناها لكم في القائمة التالية:

  • جامعة سلجوق:

تقع في مدينة قونيا وهي ذات مستوى محلي عالي حيث تعد من أفضل 20 جامعة في تركيا. كانت الجامعة أولاً تختص بتدريس تخصص العمارة فقط حيث كانت تسمى بأكاديمية قونيا للهندسة المعمارية، إلى أن زادت الحاجة لتحويلها إلى جامعة متكاملة لكافة التخصصات الأساسية بعد زيادة الضغط على الجامعات الحكومية في المدن المركزية. وبعد توافد الجاليات العربية والمسلمة إلى مدينة قونيا تم افتتاح تخصص اللغة العربية وآدابها في الجامعة والذي يتم تدريسه باللغة العربية فقط.

  • جامعة يلدرم بايزيد:

من أشهر الجامعات التركية وأقواها حيث تعد من أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم وتحتل الترتيب التاسع بين أفضل عشر جامعات تركية! تقع جامعة يلدرم بايزيد في العاصمة التركية أنقرة تحديداً في منطقة إيسانبوجا. تقدم الجامعة تخصص وحيد باللغة العربية وهو تخصص الترجمة بين اللغتين التركية والعربية.

  • جامعة السلطان محمد الفاتح:

هي جامعة وقفية خاصة تقع في مدينة اسطنبول. تم تأسيسها بالتعاون بين وزارة التعليم العالي والمديرية العامة لأوقاف رئاسة وزراء الجمهورية التركية. سميت الجامعة بهذا الاسم نسبة إلى السلطان محمد الفاتح أحد أهم سلاطين الدولة العثمانية وهي ذات طابع اسلامي وبيئة محافظة وتهتم بدراسة الثقافة الإسلامية وتاريخها. لهذا السبب كان لابد من تأسيس قسم خاص بالدراسات الإسلامية في الجامعة والذي يتم تدريسه باللغة العربية.

  • جامعة يلوا:

هي جامعة حديثة تأسست عام 2008 في مدينة يلوا بالقرب من اسطنبول. بالرغم من حداثة الجامعة إلا أنها واحدة من أفضل الجامعات نسبياً في المنطقة. تتعدد لغات التدريس في الجامعة ما بين اللغتين التركية والإنجليزية. ومؤخراً تم إضافة قسم العلوم والدراسات الإسلامية والذي يدرس باللغة العربية في الجامعة.

  • جامعة ماردين آرتوكلو:

جامعة ماردين هي من أكثر الجامعات التي احتضت الطلاب العرب وخاصة من الجالية السورية. ذلك لكونها تقع في مدينة ماردين القريبة من الحدود الشمالية لسوريا. قامت جامعة ماردين بعدة فعاليات من أجل دعم هؤلاء الطلاب من خلال مشاركات وتوقيع اتفاقيات كاتفاقية الاعتراف بشهادة جامعة حلب الحرة وغيرها من الأنشطة الداعمة لهم وتقديم تخصصات باللغة العربية وهي: إدارة الاعمال، التاريخ، التمريض، الشريعة، علم الاجتماع، والسياسة.

  • جامعة أتاتورك:

من أقدم سبع جامعات تركية والتي تم تأسيسها بأمر من مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك وذلك بعد رؤيته بحاجة المنطقة الشرقية من البلاد إلى مؤسسة تعليمية جامعية. تم افتتاح جامعة أتاتورك في منطقة إيرزروم عام 1951 بعد وفاة أتاتورك. يوجد في الجامعة برامج مختلفة لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا. وتقدم تخصصاً وحيداً باللغة العربية وهو قسم الشريعة المعروف باسم (الإلهيات) في تركيا.

  • جامعة غازي عنتاب:

أو الشهيرة باسم (عنتاب). تأسست الجامعة في مدينة غازي عنتاب التي تقع جنوب تركيا وبالقرب من الحدود السورية. تدرس الجامعة تخصص الشريعة الإسلامية باللغة العربية كبداية لسلسلة الفروع المخطط لتدريسها ضمن برنامج التدريس باللغة العربية في الجامعة. الجدير بالذكر أن الجامعة تشترط أن يكون الطالب المسجل في هذا القسم هو من الأجانب أو غير الأتراك. علماً أنه يحق للسوريين حاملي الجنسيات التركية التسجيل في هذا القسم. بالإضافة إلى ذلك، تشترط الجامعة وجود شهادة يوس من الجامعة نفسها أو جامعة اسطنبول.

  • اقرأ معنا تخصصات عربية في تركيا وتحديدا في جامعة اسطنبول:

الجامعة التركية الحكومية الأقدم والأشهر على الإطلاق! الحرم الجامعي الأساسي للجامعة موجود في منطقة بايزيد وسط اسطنبول وتنتشر فروعها وكلياتها في مناطق اسطنبول بشكل عام. تتميز الجامعة بمستوى التعليم وتقييمها الأكاديمي على مستوى العالم. يدرس في الجامعة حوالي 70 ألف طالب يتخرج منهم سنوياً طلاباً يشغلون مناصب هامة في مختلف قطاعات الدولة. أما عن لغة الدراسة المعتمدة في الجامعة هي اللغة التركية إضافة لبعض التخصصات التي تدرس بالإنجليزية والألمانية والعربية مثل تخصص الشريعة والإلهيات.

  • جامعة سوتشو إمام:

تأسست الجامعة في مدينة كهرمان مرعش جنوب تركيا سنة 1992. تعمدت الحكومة التركية تسمية الجامعة باسم مدينة كهرمان مرعش بعد ذلك من أجل رفع القيمة التاريخية والمعنوية للمدينة ورفعها علمياً وحضارياً. تضم الجامعة حوالي 12 كلية و5 معاهد تعليم عالي من بين أقسامها الأكاديمية والتي يدرس فيها تخصص الشريعة الإسلامية (الإلهيات) باللغة العربية.

  • جامعة مرمرة:

أبرز جامعات القسم الآسيوي في اسطنبول وأقواها أكاديمياً، وهي واحدة من أكبر وأعرق الجامعات التركية الحكومية والتي يطمح آلاف الطلاب إلى الالتحاق بها سنوياً من داخل تركيا وخارجها. تتفرد جامعة مرمرة بكونها الجامعة التركية الوحيدة التي تقدم برامج دراسة البكالوريوس والدراسات العليا بأربع لغات هي التركية، الفرنسية، الإنجليزية والألمانية. ومؤخراً تم إضافة تخصص الشريعة باللغة العربية.

  • جامعة نجم الدين أربكان:

تأسست جامعة نجم الدين أربكان حديثاً عام 2010 في مدينة قونيا. سبب تسمية الجامعة بهذا الاسم يعود إلى السيد المهندس والسياسي الشهير (نجم الدين أربكان) والذي ترأس وزراء تركيا في فترة سابقة كنوع من التقييم المعنوي والمكفأة له. تعتمد الجامعة اللغة التركية كلغة أساسية للتدريس. بالإضافة لبعض التخصصات بلغات أجنبية مختلفة كاللغتين الألمانية والإنجليزية وتخصص الشريعة باللغة العربية.

  • جامعة أوكان: احدى الجامعات التركية التي تدرس باللغة العربية

مقر الجامعة الأساسي في منطقة توزلا في الجانب الآسيوي من مدينة اسطنبول. تعتبر جامعة أوكان من أسرع الجامعات تطوراً في تركيا خاصة فيما يتعلق ببرامج التبادل الطلابي الدولية. تضم جامعة أوكان مجموعة من مختلف التخصصات وتدرسها باللغتين التركية والإنجليزية كلغات التدريس الأساسية والمعتمدة في الجامعة. كما أضافت قسم الترجمة التحريرية والفورية بين اللغتين العربية والتركية ويتم تدريسه باللغة العربية في حرم الجامعة الرئيسيضمن كلية اللغات وآدابها.

هي جامعة وقفية خاصة تقع وسط القسم الأوروبي لاسطنبول تحديداً في منطقة هالكالي بالقرب من باشاك شهير. لعل أكثر ما تشتهر به جامعة صباح الدين زعيم هو احتضانها لمجموعة كبيرة من الطلاب الدوليين من مختلف الجاليات العربية والأجنبية والقادمين سواء على نفقتهم الخاصة أو بمنح مقدمة من الجامعة نفسها أو المؤسسات الوقفية المختلفة. تقدم الجامعة برنامجين دراسيين باللغة العربية وهما تخصص العلوم الإسلامية لمرحلة البكالوريوس وتخصص الاقتصاد والقانون الإسلامي لمرحلة الدراسات العليا.

تخصصات عربية في تركيا :

والان جمعنا لكم تخصصات عربية في تركيا وتقوم الجامعات التركية بتدريسها

  • الترجمة التحريرية والفوية بين اللغتين العربية والتركية – جامعة أوكان.
  • العلوم الإسلامية – جامعة صباح الدين زعيم.
  • الاقتصاد والقانون الإسلامي (دراسات عليا) – جامعة صباح الدين زعيم.
  • اللغة العربية وآدابها – جامعة سلجوق.
  • قسم الترجمة – جامعة يلدرم بايزيد في أنقرة.
  • قسم العلوم الإسلامية – جامعة السلطان محمد الفاتح.
  • قسم العلوم الإسلامية – جامعة يلوا.
  • قسم التاريخ – جامعة ماردين.
  • قسم التمريص – جامعة ماردين
  • قسم الشريعة (الإلهيات) – جامعة أتاتورك.
  • قسم الشريعة (الإلهيات) – جامعة غازي عنتاب.
  • قسم الشريعة (الإلهيات) – جامعة اسطنبول.
  • قسم الشريعة (الإلهيات) – جامعة كهرمان مرعش.
  • قسم الشريعة (الإلهيات) – جامعة ماردين.
  • قسم الشريعة (الإلهيات) – جامعة مرمرة.
  • قسم الشريعة (الإلهيات) – جامعة نجم الدين أربكان.

واخيرا لازم تعرف ان هذه المعلومات قابلة للتعديل لذلك دايما تواصل معنا لتعرف آخر أخبار الجامعات التركية التي تدرس باللغة العربية او باللغة الانجليزية  مع تحيات فريق مهم في تركيا

تخصصات عربية في تركيا

قالوا عنا

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة