انطاليا الحياة والمعيشة فيها

مدينة انطاليا والمعيشة فيها
مقالات الاستثمار والعقار

انطاليا بمجرد سماعك لاسم هذه المدنية الساحرة سيأخذك تفكيرك إلى المدينة السياحية ذات الشواطئ البحرية الرملية الشهيرة. إلا أنه من القليل أن تجد من يتحدث عن أنطاليا كمدينة سكنية صالحة للعيش والاستقرار. ننصحك بقراءة هذا المقال إلى نهايته من أجل أن تتعرف معنا على تفاصيل المعيشة في أنطاليا، من أمور تتعلق بالدراسة والإيجارات وأهم النقاط التي عليك الأخذ بها إذا أردت أن تختار أنطاليا كمدينة للاستقرار السكني سواء كنت بمفردك أو مع عائلتك..

تعرف على أنطاليا أكثر، وعن قرب..

تقع أنطاليا في القسم الجنوبي من غرب تركيا، وهي مدينة ساحلية مجاورة لشاطئ البحر الأبيض المتوسط. يحيط بوسط المدينة من الشمال بوردور ، وسيريك في الشرق ، وأكدينيز في الجنوب ، وكوركوتيلي في الغرب وكمر في الجنوب الغربي. تشتهر أنطاليا أيضاً بغطائها النباتي حيث يمكنك مشاهدة أشجار الصنوبر في الأجزاء العليا من المدينة. كما تشتهر بمرور نهر آكسو من خلالها وشلال دودان.

مناخ أنطاليا بشكل عام يشبه بطبيعته مناخ الدول المجاورة للبحر الأبيض المتوسط. وهو حار جاف صيفاً، دافئ وممطر شتاءً. أي أنه مناخ معتدل دافئ في المناطق الساحلية وتزداد البرودة كلما اقتربنا من المناطق الداخلية أكثر. يتراوح متوسط درجات الحرارة في أنطاليا مابين 30-35 درجة مئوية صيفاً، إلى 9-15 درجة مئوية شتاءً. تفتقر المدينة لبعض طقوس المدن الباردة في الشتاء مثل تساقط الثلوج والصقيع فهي لا تحدث أبداً في أنطاليا.

تبعد أنطاليا عن اسطنبول حوالي 9 ساعات في السيارة، و6 ساعات عن أنقرة. أي ما يعادل ساعة واحدة عن أنقرة وساعة وربع فقط عن اسطنبول بالطيران الجوي

الاقتصاد في انطاليا

لا تشتهر أنطاليا في مجال السياحة والاستجمام وحسب، بل إنها تحتل الصدارة بين المدن التركية في عدة مجالات متنوعة وعلى رأسها مجالات التجارة والزراعة. حيث يتم تنفيذ الأنشطة التجارية في عدة تخصصات وفروع مثل الثروة الحيوانية والتعدين. كما تعتبر الأنشطة الصناعية من بين الأنشطة التي تطورت مؤخراً في أنطاليا.

يحظى قطاع التجارة في أنطاليا باهتمام كبير من قبل كل من البلدية والتجار والمستثمرين. حيث يمثل القطاع التجاري نسبة 35% تقريباً من إجمالي دخل المدنة. معظم الصادرات والواردات المنفذة في أنطاليا تتم بالتبادل مع دول الاتحاد الأوروبي بشكل خاص، من ثم دول الشرق الأوسط وغيرها.

وفي السنوات الأخيرة، نالت أنطاليا على حصة كبيرة من القطاع الاستثماري العقاري خاصة فيما يخص المنتجعات والملكية الزمنية التي تتميز بها المنطقة هناك، والتي سبق وتحدثنا عنها في أحد مقالات (مهم في تركيا).
ولكن للاسف بالنسبة لفرصة الحصول على عمل فهي ضعيفة وخاصة ان الاتراك يفضلون الاجانب والروس على العرب

التعليم في انطاليا

بالرغم من أن انطاليا تشتهر بمناخها الدافئ وبحرها ورمالها وشمسها، إلا أنها تشتهر كذلك بجامعاتها. تضم أنطاليا على عدة جامعات حكومية وخاصة بأحرم جامعية على مساحة واسعة ونخبة من الكوادر الأكاديمية التدريسية. أشهر الجامعات التي يجدر ذكرها فيما يخص الحديث عن أنطاليا هي:

  • AKDENİZ ÜNİVERSİTESİ – جامعة آكدينيز (البحر الأبيض المتوسط).
  • ALANYA ALAADDİN KEYKUBAT ÜNİVERSİTESİ – جامعة آلانيا علاء الدين كيكوبات.
  • ALANYA HAMDULLAH EMİN PAŞA ÜNİVERSİTESİ – جامعة آلانيا حمدالله أمين باشا.
  • ANTALYA BİLİM ÜNİVERSİTESİ – جامعة أنطاليا للعلوم.
  • ANTALYA AKEV ÜNİVERSİTESİ – جامعة أنطاليا آكيف (البيت الأبيض).

أما فيما يتعلق بشأن التعليم المدرسي، وهو أكثر ما يهم العائلات التي لديها أطفال باختلاف المراحل العمرية والدراسية لهم. فتضم أنطاليا مجموعة واسعة من المدارس الدولية والخاصة إلى جانب المدارس الحكومية. نذكر لكم أبرز هذه المدارس والمؤسسات التعليمية:

  • المدرسة الروسية الدولية في أنطاليا.
  • مدارس TED الخاصة.
  • مجمع مدارس Doğa الخاصة.
  • مدارس أنطاليا الدولية (ICCA).
  • مدارس إستيك (İstek)
  • وايضا العديد من المدارس العراقية(مدارس بلاد النهرين)

تكاليف المعيشة والإيجارات في انطاليا

وفقاً لإحصائيات موقع (صاحبندان) الشهير، فإن متوسط أسعار الإيجارات السكنية في مدينة أنطاليا لعام 2020 ، بزيادة تقدر بحوالي 50% عن عام 2018 وهو أمر ملحوظ بشدة هناك. حيث شهدت المنطقة ارتفاعاً كبيراً بأسعار الإيجارات عن السابق. وبالرغم من ذلك فلا تزال تكاليف المعيشة ومتوسط المصاريف اليومية والإيجارات تقل نسبياً حتى النصف تقريبا عن مدينة اسطنبول والعاصمة أنقرة.حيث يمكن لعائلة ان تعيش في انطاليا بمصروف شهري يقدر بين 350- الى  450 دولار شهريا اما في اسطنبول فلا تقل المصاريف عن 800 دولار في منطقة متوسطة ما عدا مصاريف المدارس الدولية والجامعات

لا تعتبر أنطاليا من المدن المزدحمة حيث يقطنها حوالي مليوني ونصف شخص فقط، وبذلك تقل المنافسة نسبياً عن المدن الأكثر ازدحاماً مثل التجارة والمواصلات.

وتذكر، فريق (مهم في تركيا) على استعداد دوماً بالإجابة عن كافة استفساراتك وتساؤلاتك المتعلقة بأنطاليا..

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

دعنا نتواصل

لنساعدك باختيار انسب عقار

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة