الحمل و الولادة في اسطنبول

الحمل والانجاب
سياحة علاجية

نتناول في هذه المقالة معلومات عن الحمل والولادة بالإضافة إلى قائمة بأهم المراكز والأطباء لمعالجة مشاكل الحمل والولادة في اسطنبول.

الحمل.. مراحل حدوثه وأعراضه

الرغبة في الحمل والانجاب ومن ثم الولادة ،من أهم غرائز المرأة. تبدأ علاماتها بالظهور منذ الطفولة إلى أن تتحول الى واقع بعد الزواج. يتطلب تحقيق هذه الرغبة الوعي الكامل بتفاصيلها والمسؤولية المتعلقة بكل مرحلة فيها.

مراحل الحمل

يتكون الجهاز التناسلي للمرأة من مبيضين، قناتي فالوب، الرحم، والمهبل. يحمل المبيضان مئات الآلاف من البويضات غير النشطة منذ تكونه، ثم يبدأ كل منهما بإخراج البويضات عند البلوغ، حينها تعتبر الأنثى قادرة على الحمل والانجاب الى أن تصل الى مرحلة سن اليأس، الا أن الفترة الأنسب، أو ما يسمى بالفترة الذهبية، تكون بين سن الواحد والعشرون والثامنة والعشرون، وتقل فرص الحمل تدريجياً بعد سن الثلاثين.

تزداد فرص الحمل خلال فترة الخصوبة لدى المرأة، والتي تبدأ قبل خمسة أيام من أيام التبويض الى نهايتها. تتكون البويضة الناضجة بين اليوم السادس والرابع عشر من الدورة الشهرية المنتظمة، ثم يفرزها المبيض الى الرحم عبر قناة فالوب استعداداً لاستقبال الحيوان المنوي. عندما يخترق الحيوان المنوي جدار البويضة وينجح بإخصابها، تبدأ البويضة بانقسامات متتالية الى أن تنغرس في بطانة الرحم، بعد حوالي اسبوع من افرازها، على شكل مجموعة عنقودية تسمى الكيسة الأريمية. حينها تفرز الهرمونات لتهيئة الرحم ليكون بيئة مناسبة لنمو البويضة الملقحة وتكوين الجنين

أعراض الحمل :

تلاحظ النساء الحوامل بعض الأعراض التالية أو جميعها، بدرجات متفاوتة :

  • انقطاع الدورة الشهرية
  • تورم الثديين
  • الغثيان والدوار
  • التعب والنعاس
  • التقلبات المزاجية
  • كثرة التبول

يمكن التأكد من حدوث الحمل في المنزل بشكل مبدئي باستعمال اختبار الحمل المتوفر في جميع الصيدليات، ثم اجراء اختبار الدم لاثبات حدوث الحمل الحقيقي.

نصائح عامة للحامل

نصائح الحمل

تتحمل المرأة الحامل مسؤولية صحة جسمها وصحة جنينها في آن معاً طيلة فترة الحمل، لذلك ننصحها بما يلي:

  • تناول الطعام الصحي المتوازن والابتعاد عن الدهون والأطعمة المالحة
  • الامتناع عن التدخين والكحول
  • عدم تناول أي دواء دون استشارة الطبيب المختص
  • النوم على الجانب، ويفضل الجانب الأيسر، مع ثني الساقين ووضع مخدة بينهما وتحت البطن، للسماح بانتقال الدم والمواد الغذائية بسهولة عبرالمشيمة الى الجنين
  • متابعة الزيارات الدورية لطبيب المختص للاطمئنان على صحة الجنين ونموه

الولادة... أعراضها وأنواعها

ما_هي_أعراض_الولادة_الطبيعية

بعد مرور أشهر الحمل بأمان، يمكن تخمين موعد الولادة باستخدام حاسبة موعد الولادة أو الحساب الذهني، ويكون بعد تسعة أشهر واسبوعين من أخر يوم لآخردورة شهرية قبل الحمل. وبحال تأخر موعد الولادة عن التسعة أشهر، يمكن اللجوء الى الوسائل التالية لتسريع عملية المخاض:  

  • المشي وممارسة الرياضة خلال أيام الشهر التاسع من الحمل
  • تناول الأطعمة الحارة
  • ممارسة الجنس

الولادة المبكرة

تزيد احتمالية حدوث الولادة المبكرة نتيجة لتعرض الحامل لعوامل مختلفة، نذكر منها:

  • التدخين وتعاطي الكحول أو المخدرات
  • الحمل في أواخر الثلاثينات من العمر
  • التعرض لصدمة نفسية شديدة أواصابة جسدية
  • وجود مشاكل صحية أو أمراض جهازية

كما قد يلجأ الأطباء في بعض الأحيان للتدخل دوائياً أو جراحياً للتحريض على الولادة الطبيعية المهبلية أو القيصرية، حرصاً على صحة الأم والجنين

أعراض الولادة:

الولادة المبكرة

تظهرعلامات مختلفة بين النساء الحوامل مبشرة بقرب موعد الولادة، فيما يلي أعراض الولادة الأكثر شيوعاً:

  • نزول الجنين لاسفل البطن، مما يتيح للحامل الشعور براحة أكثر في التنفس
  • ازدياد آلام الظهر والبطن
  • خروج افرازات شفافة أو دموية
  • زيادة الرغبة في التبول بسبب ضغط الجنين على المثانة
  • تمزق الأغشية ونزول الماء الأمينوسي، أو ما يعرف بماء الرأس

 

الولادة الطبيعية

الولادة الطبيعية

تلجأ معظم النساء الى الولادة الطبيعية، خاصة بعد توفرسبل تخدير من شأنها أن تحد من الألم المصاحب لهذه العملية الطبيعية. فمن أنواع التخدير التي يقوم بها الطبيب المختص للمرأة أثناء بدء عملية المخاض

  • الابرة فوق الجافية، تعد الوسيلة الأثر أماناً وشيوعاً، تشعر بعدها المرأة بضغط الجنين وخروجه دون ألم.
  • التخدير النخاعي، يقوم طبيب التخدير بحقن القناة النخاعية لتخدير الجزء السفلي من الجسم بشكل كامل.

مراحل الولادة الطبيعية:

  • المرحلة الأولى: انقباضات الرحم

وتقسم الى انقباضات كامنة، تسبق موعد الولادة بأيام، يتسع خلالها عنق الرحم بين 1-4 سم. وانقباضات نشطة، تحصل يوم الولادة بقوة وسرعة أكبر، تعمل على دفع الجنين باتجاه المهبل وتوسيع عنق الرحم الى 10 سم.

تستغرق مرحلة الانقباضات النشطة عدة ساعات، بمتوسط 7-10 ساعات.

  • المرحلة الثانية: خروج الطفل

يعمل الطبيب على توجيه خروج الجنين من فتحة المهبل ومن ثم قص الحبل السري. تستغرق هذه المرحلة بين ساعة الى ثلاث ساعات.

  • المرحلة الثالثة: اخراج المشيمة

يقوم الطبيب باخراج المشيمة من الرحم وتنظيفه بعد ولادة الطفل بدقائق حرصاً على التقليل من كمية الدم التي تفقدها المرأة أثناء عملية الولادة

الولادة القيصرية

الولادة القيصرية

تفضل بعض النساء الحوامل الولادة القيصرية عن الطبيعية إما بسبب الخوف من التعرض لآلام المخاض، أو الرغبة بولادة الطفل في يوم محدد!

كما أنها خياراً يلجأ له الأطباء كضرورة في حالات الحمل في سن متأخر، تموضع الجنين بشكل غير مناسب، ولادة أكثر من جنين في وقت واحد، أو حادث طارئ.

تختلف الولادة القيصرية عن الطبيعية بشكل عام بإجراء شق جراحي في البطن والرحم لاخراج الجنين بدلاً من اخراجه عن طريق المهبل. فبعد التخدير بأحد الوسائل المعروفة، الابرة فوق الجافية، التخدير النخاعي، أو التخدير العام، بحال الضرورة، يقوم الطبيب بشق أسفل البطن عمودياً أو أفقياً. يفضل الأطباء في الوقت الحالي القيام بعمل الشق الأفقي للحفاظ قدر المستطاع على جمالية المنطقة من جهة، وتفادي أي ازعاجات أو اضطرابات قد تحدث لاحقاً بسبب تمدد البطن بعكس اتجاه التئام الشق.

يبدأ الطبيب بشق طبقات الجلد، ثم عضلات البطن، وأخيراً جدار الرحم. ويقوم بخياطة جميع الطبقات بغرزات ثابتة بعد اخراج الجنين من الرحم. وقد توفرت في الآونة الأخيرة تقنيات عدة لاقفال شق الولادة القيصرية تتنافس جميعها على التخفيف من الألم، سرعة التئام الجرح، وتجميل مكان الشق. أشهر هذه التقنيات الدباسة الطبية، جل الصاق الجلد، والليزر. ويعتبر استخدام الجل اللاصق، المحتوي على البروتينات والألياف اللازمة لالتئام الجرح، أحدث وأسرع تقنية مستخدمة في يومنا هذا.

تنصح المرأة الخاضعة لعملية الولادة القيصرية بالراحة وعدم القيام بحركات قوية خلال الاسبوعين الاولى التالية للولادة.

نصائح ما بعد الولادة

  • ممارسة الرياضة لشد الجسم وخاصة منطقة البطن
  • تناول الوجبات الغذائية المتوازنة
  • الرضاعة الطبيعية
  • تناول المكملات الغذائية المناسبة التي يصفها الطبيب المختص.

أهم المكملات الغذائية بعد الولادة: الحديد، الأوميغا 3، الزنك، الفيتامينات C, B12, D

الولادة تحت الماء

الولادة تحت الماء

من أحدث التقنيات المستخدمة في أمريكا وأوروبا بهدف التشجيع على الولادة الطبيعية. وهي من أكثر المواضيع التي تشغل أحاديث النساء الحوامل في الآونة الأخيرة. حيث تتم الولادة داخل حوض مغمور بالمياه الدافئة وبذلك يقل الشعور بالألم. وتجعل الولادة أقصر وأسهل. تكون المراة فقط داخل الحوض أما الطبيب فيقوم بتوجيه الإرشادات ومساعدة المرأة لإتمام الولادة.

ماهي شروط الولادة تحت الماء؟

أهم شروطها عدم الحمل بتوأم أو أكثر. وهي مناسبة للنساء من عمر 17-35 سنة فقط. كما يشترط خلو المرأة من أمراض الضغط والسكر. من ثم يتم تحديد موضع الجنين الحالي بحسب عمره لأن الولادة تحت الماء لاينصح بها في حالات المبكرة. بعد توفر كافة الشروط يتم تحديد إمكانية الولادة تحت الماء من قبل الطبيب المختص بالاتفاق مع الأم والمشفى المرخص للقيام بهذا الإجراء.

هل للولادة تحت الماء أضرار؟

الولادة تحت الماء هي ولادة طبيعية وهي آمنة بشكل عام إن تم إجارؤها تحت إشراف كادر طبي مختص. في حال إجراؤها دون توفر كافة الشروط كأن تكون المياه غير معقمة بشكل جيد، أو حدوث نزيف بسبب خطأ في تحديد موضع وحجم الجنين.

ماهي المشافي المرخصة بذلك في تركيا؟

أول عملية ولادة تحت الماء في تركيا تمت في مشفى Isparta Şehir  تحت إشراف الطبيب المختص الدكتور Ramazan Arkın Cerikan. في اسطنبول تعتبر مشفى medicalpark أشهر المشافي الخاصة التي تقوم بعملية الولادة تحت الماء. بالنسبة للمشافي الحكومية في اسطنبول التي تقوم بها هي مشفى Esenler Kadın Doğum ve çocuk Hastalıkları بإشراف الدكتورة Selin Çetinkal

أفضل خيارات الحمل والولادة في اسطنبول

الدكتورة Süreyya Merden: مختصة في أمراض النساء والولادة. من أشهر الطبيبات المختصات في هذا المجال في اسطنبول. الجدير بالذكر أن الطبيبة تستقبل الكثير من المرضى العرب، لاسيما بوجودة مترجمة عربية خاصة في العيادة نفسها. تقع العيادة في مشفى esencan في وسط ميدان اسنيورت.

الدكتور İbrahim Bildirici: بروفيسور في أمراض الرحم وصعوبات الولادة وتأخر الحمل. من أشهر الأطباء الذكور في هذا المجال. يتميز بالعناية الفائقة بمريضاته من حيث المتابعة والرد على كافة استفساراتهن. يعمل في مشفى acıbadem الشهيرة في منطقة ساريير من القسم الأوروبي لاسطنبول.

الدكتورة Mehtap Şentürk Çiçek: خريجة كلية الطب من جامعة اسطنبول. من أكثر الطبيبات شهرة في اسطنبول. تتميز بإعطاء كافة التفاصيل للمريضة بسلاسة ورحابة صدر. تقع عيادتها في منطقة بهتشيلي إيفلر.

الدكتورة Yasemin Tontuş: ياسيمن طبيبة تخرجت من جامعة اسطنبول. لديها العديد من البحوث العلمية والدراسات المنشورة باسمها في مجال الولادة وأمراض النساء. عملت في أكثر من 8 مستشفيات في اسطنبول. كما قدمت عدة ورشات عمل ودورات تدريبية في عدة مدن داخل تركيا. تقع عيادتها الحالية في مشفى medicalpark غازي عثمان باشا.

الدكتورة Figen BABACAN: درست الطب في جامعة ديار بكر وتخرجت منها عام 1991 وتخصصت في أمراض النساء والولادة في جامعة أنقرة بخبرة تمتد لأكثر من 20 عام. تقع عيادتها في مشفى medilife في منطقة باغجلار.

موقع الدكتورةFigen

في مشفى مديلايف باغجلار

مشافي الولادة الخاصة في اسطنبول

مشافي الولادة الحكومي في اسطنبول

  • أفضل المشافي الحكومية:

شاركنا رأيك بالمقالة

إقرأ أيضا

error: Content is protected !!

جل من لا يخطئ

هدفنا تقديم معلومات قيمة مختارة بعناية عن كل ما هو مهم في تركيا، لا تبخل علينا بتصحيح معلومة خاطئة